هبة المنان
New member
- إنضم
- 11/09/2008
- المشاركات
- 73
- مستوى التفاعل
- 0
- النقاط
- 6
قال تعالى "خذ العفو وأمر بالعرف وأعرض عن الجاهلــــــين "
أهمية هذه الآيــــــة:_
*روى البخاري من حديث هشام بن عروة عن أبيه عن عبد الله بن الزبير في قوله "خذ
العفة وأمر بالعرف " قال :" ماأنزل الله هذه الآية إلا في أخلاق الناس "
*وقال جعفر الصادق :" أمر الله نبيه بمكارم الأخلاق في هذه الآية ، وليس في القرآن
أجمع لمكارم الأخلاق من هذه الآية "
*قال الإمام ابن القـــــيم : "وقد جمع الله له مكارم الأخلاق في قوله تعالى :" خذ العفو
وأمر بالعرف وأعرض عن الجاهلين "
* قال السعدي:" هذه الآية جامعة لحسن الخلق مع الناس ، وماينبغي في معاملتهم "
*قال الإمام القرطبي :" هذه الآية من ثلاث كلمات ، تضمنت قواعد الشريعة في
المأمورات والمنهيات..
فقوله "خذ العفو " دخل فيه صلة القاطعين ، والعفو عن المذنبين ، والرفق بالمؤمنين
وغير ذلك من أخلاق المطيعين .
ودخل في قوله تعالى "وأمر بالعرف " صلة الأرحام ، وتقوى الله في الحلال والحرام ،
وغض الأبصار ، والاستعداد لدار القرار.
وفي قوله " وأعرض عن الجاهلين " الحض على التعلق بالعلم ، والإعراض عن أهل
الظلم ، والتنزه عن منازعة السفهاء ، ومساواة الجهلة الأغبياء ، وغير ذلك من
الأخلاق الحميدة، والأفعال الرشيدة ....
أهمية هذه الآيــــــة:_
*روى البخاري من حديث هشام بن عروة عن أبيه عن عبد الله بن الزبير في قوله "خذ
العفة وأمر بالعرف " قال :" ماأنزل الله هذه الآية إلا في أخلاق الناس "
*وقال جعفر الصادق :" أمر الله نبيه بمكارم الأخلاق في هذه الآية ، وليس في القرآن
أجمع لمكارم الأخلاق من هذه الآية "
*قال الإمام ابن القـــــيم : "وقد جمع الله له مكارم الأخلاق في قوله تعالى :" خذ العفو
وأمر بالعرف وأعرض عن الجاهلين "
* قال السعدي:" هذه الآية جامعة لحسن الخلق مع الناس ، وماينبغي في معاملتهم "
*قال الإمام القرطبي :" هذه الآية من ثلاث كلمات ، تضمنت قواعد الشريعة في
المأمورات والمنهيات..
فقوله "خذ العفو " دخل فيه صلة القاطعين ، والعفو عن المذنبين ، والرفق بالمؤمنين
وغير ذلك من أخلاق المطيعين .
ودخل في قوله تعالى "وأمر بالعرف " صلة الأرحام ، وتقوى الله في الحلال والحرام ،
وغض الأبصار ، والاستعداد لدار القرار.
وفي قوله " وأعرض عن الجاهلين " الحض على التعلق بالعلم ، والإعراض عن أهل
الظلم ، والتنزه عن منازعة السفهاء ، ومساواة الجهلة الأغبياء ، وغير ذلك من
الأخلاق الحميدة، والأفعال الرشيدة ....