مخلد اسماعيل
New member
- إنضم
- 22/04/2010
- المشاركات
- 63
- مستوى التفاعل
- 0
- النقاط
- 6
نظم العلماء منظومات في علم التجويد والقراءات : الجزرية و الشاطبية و تحفة الأطفال..... لتساعد الطلاب على حفظ العلوم وفهمها وإتقانها
ولكن نجد بعض الذين يقرأون هذه المنظومات يخطئون في قراءتها وضبطها وسبب ذلك
أنهم لا يتقنون علمي العروض والنحو ، فعلما العروض والنحو هما الميزان لقراءة الشعر و ضبطه بل يساعدان على حفظ هذه المنظومات فإتقان علمي العروض والنحو يسهلان على الطالب الضبط والحفظ
ومثل ذلك: فكلمة "اطراف " همزتها همزة قطع ولكنها تقرأ بهمزة الوصل في قول ابن الجزري حتى يستقيم الوزن
مِنْ طَرَفَيْهِمَا وَمِنْ بَطْنِ الشَّفَهْ * فَالْفَا مَعَ اطْرافِ الثَّنَايَا المُشْرِفَهْ
ولكن نجد بعض الذين يقرأون هذه المنظومات يخطئون في قراءتها وضبطها وسبب ذلك
أنهم لا يتقنون علمي العروض والنحو ، فعلما العروض والنحو هما الميزان لقراءة الشعر و ضبطه بل يساعدان على حفظ هذه المنظومات فإتقان علمي العروض والنحو يسهلان على الطالب الضبط والحفظ
ومثل ذلك: فكلمة "اطراف " همزتها همزة قطع ولكنها تقرأ بهمزة الوصل في قول ابن الجزري حتى يستقيم الوزن
مِنْ طَرَفَيْهِمَا وَمِنْ بَطْنِ الشَّفَهْ * فَالْفَا مَعَ اطْرافِ الثَّنَايَا المُشْرِفَهْ