أهل التفسير لدي أسئلة و أريد جواباً

بنت حكيم

New member
إنضم
29/01/2011
المشاركات
30
مستوى التفاعل
0
النقاط
6
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أخوتي الكرام
س/ كيف يمكنني معرفة منهج المفسر ؟(أريد بعد اذنكم خطوات عملية منهجية)
س / ما هو الحكم الصحيح على المفسر سيد قطب ؟ هل هو ضال ؟
س / ما رأيكم في مدرسة التفسير الحديثة ؟
س / أريد كتباً مبسطة وسهلة في هذا الفن غير كتاب الذهبي ؟
أعتذر على الإطالة و جزالله خيراً من يرد ويا ليته يتحفني بكل معلومة يعرفها في هذا الفن .
 
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته يا بنت حكيم
وسأجيب على سؤال واحد -والله المستعان- وهو قولك:
"س/ كيف يمكنني معرفة منهج المفسر ؟(أريد بعد اذنكم خطوات عملية منهجية)"
لمعرفة منهج المفسر وسائل كثيرة :
أهمها استعراض طريقته في التفسير :
فمثلا في أول التفسير هل له مقدمة قدم بها ، فالأغلب أن يذكر منهجه وطريقته من حيث الاختصار والتطويل ، ومن حيث سبب التأليف والمستهدف من هذه الكتابة ، وما المراجع التي اعتمد عليها فقد يذكر أن هذا مختصر من تفسير كذا أو أخذه من العالم الفلاني ...وهكذا
وعلى ذلك نفسر أسلوبه هل هو على الوضوح السهل أم الكتابة العالية في الألفاظ مما يصعب قراءته على العامة ؟.
ثم نمر على السور وننظر طريقته في عرض السورة هل يذكر مقدمة لكل سورة ومتى نزلت والمكي منها والمدني وعدد الآيات والناسخ والمنسوخ فيها أم يفسر السورة مباشرة ؟.
وننظر إلى عرضه لتفسير الآية كيف يبدأ بها :
هل يذكر سبب نزولها أولا أم يذكر الغريب أم يذكر التفسير الإجمالي لها ثم يذكر الخلاف ؟.
وهل يذكر الأحاديث المرفوعة بأسانيدها ، ويهتم بتخريج الحديث وتصحيحه أو تضعيفه أم لا ؟.
هل يذكر القراءات القرآنية المتواترة والشاذة أم المتواترة فقط وكيف يستفيد منها في التفسير ؟
هل يذكر أقوال الصحابة والتابعين أم لا ؟.
هل يذكر الإسرائيليات وكيف يستثمرها في تفسيره ؟.
هل يهتم باستنباطات الدقيقة والتأملات الخفية أم لا يذكرها مطلقا ؟.
ثم ننظر هل ينقل عن تفاسير أخرى وكيف ينقل ؟ هل يعترض ويقبل أم ينقل ويسكت ؟.
ثم ننظر لأقواله في الآيات التي تتضمن الاعتقاد هل يذكرها على طريقة أهل السنة أم غيرهم ؟.
وهل مسلكه منضبط في العقيدة أم هو مضطرب ؟.
وكذلك ننظر للغريب في الايات هل يوضحه بإسها ويذكر الشواهد الشعرية عليه أم هو عرض مقتضب ؟.
إذا مر على آية فيها حكم فقهي هل يتوسع في ذكر الخلاف والأقوال أم يعرضها باختصار ؟.
إذا مر المفسر على آية فيها حدث عن الكون والآفاق هل يفسرها بذكر ما يوضحها من ما وصل إليه العلم أم يختصر ويقتصر على الدلالة العامة ؟.
وكذلك عند ورود الخلاف كيف يرجح وما ذا يقدم ؟
ويمكن استعرض مواضع متفرقة على ما كتبنا عنه في أول التفسير لننظر هل سار على ذلك في جميع الكتاب أم غير ؟.
وكذلك ننظر في مرحلة الكتابة هل كانت في أول مسيرته العلمية أم في آخرها ؟
وهل أكمل الكتاب كله أم أكمله غيره ؟.
وما هو أثر التفسير على من بعده ؟.
ويمكنك الاطلاع على الرسائل التي ألفت في مناهج المفسرين أو ترجماتهم باعتبارهم مفسرين .
وغير ذلك الكثير .
والله أعلم .​
 
سيد قطب رحمه الله تعالى ليس ضالا ؛ بل نحسبه من أهل الخير ؛ وكتابه الظلال مليء بالفوائد الجمة ؛ وكل يؤخذ من قوله ويرد .
أما ما يسمى بمدرسة التفسير الحديثة فإن كان المقصود بها مدرسة التفسير العقلاني "الأفغاني ، رشيد رضا ، محمد عبده..." فعليك أن تراجعي رسالة دكتوراه بعنوان "شوائب التفسير في القرن الرابع عشر" وهي موجودة في هذا الملتقى المبارك.
وفق الله الجميع لما يحبه ويرضاه.
 
شكراً لك أخي الفاضل الكريم عبد الحكيم على ما أتحفتني به جزاك الله خير الجزاء أثلجت صدري
 
وكذلك الشكر موصول لكم أخي ابراهيم فجزاك الله خيراً وأثابك على ماكتبت
 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أنصح الأخت أم حكيم بكتب الشيخ مساعد الطيار وهي موجودة في الموقع على ما أذكر، فبإمكانك تحميلها.
والأخ المساهم له جهود مشكورة بتوفير كثير من الكتب المفيدة للتحميل في هذا الموقع.
 
ما معتقد الشهيد سيد قطب ؟

ما معتقد الشهيد سيد قطب ؟

ما هو الحكم الصحيح على المفسر سيد قطب ؟ هل هو ضال ؟
.
ابنتنا طالبة العلم ـ حياكِ الله ــ أنصحك بمراجعة بعض مصادر الثقافة الإسلامية والقرآنية التى تبين كيف نتعامل مع العلماء من كل الحيثيات ومنها السؤال عنهم وعن منهجيتهم ، لأن سؤالك بهذا الشكل يؤكد عدم الاطلاع على هذه الناحية المعرفية التى أشرتُ إليها وبذا تعذرين .
وبالإمكان الوصول إلى الهدى والضلال من خلال " بيان معتقده" . عبارة لطيفة ومقبولة وصحيحة .

ولو اقتصرتِ على صدر السؤال لحالفك التوفيق في طرحة .
أما الأستاذ سيد قطب فلا يجوز قرن اسمه بالضلال والملتقى فيه من المشاركات الكثير الكثير في موضوع الأستاذ سيد قطب وكتابه في ظلال القرآن.
هذه ملاحظتى وفيما قدمه الإخوة إجابة عن ما استفسرتِ عنه الخير إن شاء الله .
حُرِّرَ في ثامن أيام مظاهرة 25/1/2011
 
أشكرك على مرورك شيخي الأزهري وإنه لمن دواعي سروري أنك تكرمت على بُنيتك بنصيحة جزاك الله خير الجزاء لكن أنا قرأت عن المفسر سيد قطب فرأيت العلماء وقفوا مواقف منهم المؤيد ومنهم المعارض ومنهم من توسط وأنصف فقال نقبل مافيه من حق ونرد ما كان خلافه و قرأت شيئاً من تفسيره فأعجبت بأسلوبه الأدبي كثيراً فذهبت أُقارن بينه وبين بعض التفاسير في تفسير بعض الآيات فرأيت فرقاً شاسعاً في الصياغة مع اتحاد الفكرة العامة فحمدتُ صنعه وأعجبتُ بأدبه وحسن صياغته للعبارات .

وأنا أعتذر على الإساءة __ مع العلم أني مازلت طويلبة صغيرة في المراحل الأولى من الجامعة و ما سجلت في منتداكم الراقي إلا لأستفيد من علمكم أثابكم الله وأعلى شأنكم .
 
أنصحك أختي الكريمة بقراءة كتاب قيم محرر مختصر يناسب أمثالك وهو:

القول المختصر المبين في مناهج المفسرين

تأليف الشــيخ

محمد الحمود النجدي

وهو موجود في مكتبة ملتقانا هذا.
 
أحب في هذه العجالة أن أقترح على الأخت الفاضلة كتاباً مفيداً ، ألا وهو :
تعريف الدارسين بمناهج المفسرين . تأليف الدكتور أبو حذيفة صلاح الخالدي حفظه الله . ط. دار القلم
وكنت قبل سنين قد سألت الشيخ الدكتور حازم حيدر حفظه الله - صاحب كتاب : علوم القرآن بين البرهان والإتقان - شفهياً، عن بعض الكتب التي يشير عليّ بقراءتها ، فأشار عليّ بقراءة هذا الكتاب ، وبغيره من الكتب الأخرى في غير هذا الموضوع . والله الموفق
 
عودة
أعلى