هل كان للمعتزلة دور في اصطناع بعض القراءات، لكون القراءات المتعاورة لا تتآخى وبعض أصول مذهبهم، وباعث هـذا السؤال ما وجدته من قراءات عزيت إليهم.
وثمة سؤال موصول السبب بالأول ، وهو أن أبا حيان قال بعد إيراده لإحدى القراءات (وقد طعن في هذه القراءة المبرد وابن قتيبة والزجاج وأبو عليّ الفارسي والنحاس ، وتبعهم الزمخشري؛ ووهموا القراء وقالوا : حملهم على ذلك كون الذي كتب في هذين الموضعين على اللفظ في من نقل حركة الهمزة إلى اللام وأسقط الهمزة ، فتوهم أن اللام من بنية الكلمة ففتح الياء ، وكان الصواب أن يجيز ، ثم مادّة ل ي ك لم يوجد منها تركيب ، فهي مادّة مهملة . كما أهملوا مادّة خ ذ ج منقوطاً ، وهذه نزعة اعتزالية ، يعتقدون أن بعض القراءة بالرأي لا بالرواية)
ومحل السؤال هو أنه ألحق ابن قتيبة بأهل الاعتزال، وهو من رؤوس أهل السنة كما هو شهير، فهل هـذا وهم منه أم تحريف مس كلامه .
وثمة سؤال موصول السبب بالأول ، وهو أن أبا حيان قال بعد إيراده لإحدى القراءات (وقد طعن في هذه القراءة المبرد وابن قتيبة والزجاج وأبو عليّ الفارسي والنحاس ، وتبعهم الزمخشري؛ ووهموا القراء وقالوا : حملهم على ذلك كون الذي كتب في هذين الموضعين على اللفظ في من نقل حركة الهمزة إلى اللام وأسقط الهمزة ، فتوهم أن اللام من بنية الكلمة ففتح الياء ، وكان الصواب أن يجيز ، ثم مادّة ل ي ك لم يوجد منها تركيب ، فهي مادّة مهملة . كما أهملوا مادّة خ ذ ج منقوطاً ، وهذه نزعة اعتزالية ، يعتقدون أن بعض القراءة بالرأي لا بالرواية)
ومحل السؤال هو أنه ألحق ابن قتيبة بأهل الاعتزال، وهو من رؤوس أهل السنة كما هو شهير، فهل هـذا وهم منه أم تحريف مس كلامه .