أنظام فواصل سور القرآن التي تشترك آيها في الفاصلة في الحرف الأخير منها أو في أكثر من حرف

محمد محمود

New member
إنضم
18/04/2012
المشاركات
22
مستوى التفاعل
0
النقاط
1
الإقامة
المدينة
بسم1​
(أنظام فواصل سور القرآن التي تشترك آيها في الفاصلة في الحرف الأخير منها أو في أكثر من حر)
قال شيخنا محمد المصطفى بن محمد البشير الملقب "صداف" شيخ "محظرة التيسير والنصر لتعليم القراءات السبع والعشر بموريتانيا". ومن أراد المزيد من سيرته فليراجع الرابط التالي على ملتقى أهل التفسير: : ترجمة شيخنا :محمد المصطفى ولد محمد البشير الملقب -بصدّاف- رحمه الله. - ملتقى أهل التفسير
وقد جمت هذه الابيات من شروح شيخنا على منظومات عد الآي فقد شرح منها أربع منظومات هي:
1- منظومة العلامة عبد الودود بن حميه الأبييري رحمه الله تقرب أبياتها من 375بيتاً المسماة "الوسائل في علم الفواصل" وجمعت المنظومة الأعداد السبع وشرحها شيخنا في شرح أسماه "التحف والنوافل في شرح الوسائل في علم الفواصل" طبع الشرح طباعة أولية.
2- منظومة العلامة محمد أحيد بن سيد محمد المسومي رحمه الله وهي في عد آي المدني الأخير المسماة "وسيلة النائل لبيان الآي والفواصل"
3- منظومة محمد الأمين بن سيد محمد الجكني رحمه الله وهي في عد آي المدني الأخير المسماة "نبذة التحرير في عدّ آي المدني الأخير". أبيتها تقرب (120)بيتاً وكنت درستها على شيخنا رحمه الله وقد شرحها في شرح أسماه"من القدير في شرح نبذة التحرير".
4- منظومة محمد الأمين بن سيد محمد الجكني في ذكر الخلاف بين أهل الأعداد السبع وهي مكملة للمنظومة السابقة في حدود (80)بيتاً لدي نسخة منها.
5- مع العلم أن شيخي رحمه الله نظم كذلك منظومة في اختلاف الأعداد أسماها "مبين الاختلاف وعدد السور آخر المطاف" وشرحها في شرح أسماه "الإتحاف في شرح مبين الاختلاف وعدد السور آخر المطاف".
6- وللشيح نظم في تقسيم سور القرآن من حيث اتفاق أهل العدد فيها كماً وكيفية أتحفكم به يقول رحمه الله:
قد قسّم السور بعض من مضى *** إلى ثلاث كل قسم قد أضا
متفق كما وكيفاً أربعون *** تغابن والمرسلات الكافرون
يوسف نحل حجر فرقان قمر ***الاحزاب فتح جرات الريح قرْ
جمعة والعاديات والقلم *** الانسان حشر الصف الامتحان أم
تكوير الانفطار تطفيف وتينْ *** وسورة التحريم والمنافقون
بروج الاعلى هل أتيك والبلد *** واليل والضحى وكوثر عهد
شرح تكاثر وتبت فيل قاف *** همزةٌ نصرٌ فلق لها تضاف
متفق كمّاً فقط هو القصص *** الاُم والاَلُ الجن يُخَصْ
وغير ما مضى فهو المختلف *** كيفاً وكماً رمز طا صاد ألفْ​

وإليكم الشواهد والأنظام في حروف فواصل الآيات الحرفية أولاً والكلمية في القرآن الكريم ثانياً.

أولاً حصر حروف المعجم التي وقعت فواصلها رأس آية بقلة في القرآن.
1- فاصلة اللام والسور التي وردت فيها قال رحمه الله:
والفصل باللام (صج) الامثال با ***سجيل با وكيل يا شمال با
(يج) سبيل وقليل ج ضلال *** كالفصل جيم تسع إسراءيل تال
والهزل وال المتعال والثقال *** الاصال والمحال مع منه الجبال
والمهل والصفح الجميل بالتوال *** ثم الأقاويل والانجيل بالال
وفي الخليل من خلال وزوال *** وخمسة في سورة الفيل تقال
2- فاصلة الطاء والسور التي وردت فيها قال رحمه الله:
والطا ثمان سور بها تناطْ *** لوط محيط وقنوط والصراط
عمران هود الحج الانفال وقاف *** صاد البروج فصلت لها تضاف
3- فاصلة الصاد فقد وردت في خمس كلمات والسور التي وردت فيها قال رحمه الله:
والصاد كلِمٍ خمس مَحيصْ *** منقوص غواصٍ مناص مرصوص
بهود الخليل ص فصلت *** قاف كما في الصف والشورى ثبت
4- فاصلة الضاد ولم ترد إلا في موضع واحد قال رحمه الله:
والضاد لا توجد في غير عريض *** بفصلت والقول في الآي عريض
5- فاصلة الجيم والسور التي وردت فيها قال رحمه الله:
والجيم تفصل صاد قاف *** سال البروج كلمٌ سبع تضاف
بهيج أزواج مريج وفروج *** ثم خروج والمعارج البروج
فاصلة الفاء والكاف وهما من الحروف النادرة في الفواصل والسور التي وردت فيها
6- فاصلة الفاء قال رحمه الله:
والفاء فصل الصيف خوف مختلف *** بالذاريات وقريش قد عرف
7- فاصلة الكاف قال رحمه الله:
والكاف فصل بثمان الحُبُك *** ومن أفك فعدلك وركّبك
وأربع بالشرح صدرك ووز *** رك وظهرك وذكركَ تفز
8- فاصلة الراء والسور التي وردت فيها قال رحمه الله:
والراء فاصلة سورة القمر *** والقدر والكوثر ذاك مستطر
9- فاصلة الألف واللام معاً وفاصلة اللام فقط قال رحمه الله:
الالف واللام لكهف فاصلة *** وسورة الفرقان الاحزاب اجعلَه
واللام في الكهف فقط إلا قليل *** الاحزاب والفرقان "كلمة السبيل"
10- فاصلة الألف فقط قال رحمه الله:
الالف فصل الفتح والجن الطلاقْ *** الانسان الاعلى الشمس واليل تساق
11- فاصلة الذال وهي ايضاً من الفواصل النادرة أشار لها بقوله:
والذال لا تفصَلُ في غير اثنتين *** حينئذ مجذوذ هود دون ميْن​

ثانياً السور التي اجتمعت فواصلها في الحروف.
1- فاصلة (نم) ووقعت فاصلة لعشر سور من القرآن قال رحمه الله:
أيٌ من السور فصلها بـ"نمْ" *** يس الانبياء والفلاح الاُمْ
جاثية الدخان جمعة قلم *** ماعون والتطفيف والتين علم
2- فاصلة (نمر) ووقعت فاصلة لسبع سور من القرآن قال شيخنا رحمه الله:
فاصلة النحل والأحقاف "رمن" *** كالحجرات والتكاثر اعلمن
كذاك فصْل الملك والرحمن *** وسورة الروم عن استيقانِ
واختصر البيتين رحمه الله في بيت واحد فقال:
للنحل الاحقاف وروم حجرات *** تكاثر الرحمن ملك "نمر"آتْ
3- فاصلة (نمل) ووقعت فاصلة لثلاث سور من القرآن قال رحمه الله:
"نمل" فصل يونسٍ وزخرفِ *** والحجر والظلة عن تعرفِ
4- فاصلة (نمرل) ووقعت فاصلة لثلاث سور من القرآن قال رحمه الله:
الاعراف والقصص ثم العنكبوت *** يوسف فصلها "نمرل" بالثبوت
5- فاصلة (نام) ووقعت فاصلة لثلاث سور من القرآن قال رحمه الله:
حروف "نام" فصل سورة النسا *** سورة عم ولنوحٍ قد رسا
6- فاصلة (لبدر من) ووقعت فاصلة لأربع سور من القرآن قال رحمه الله:
بقرة مائدة مثل الزمر *** كتوبة فواصل "لِنَدْبَمر"
6- فاصلة (منبر) ووقعت فاصلة في سورتين فقط من سور القرآن قال رحمه الله:
لسورة النور وحشرٍ "منبر" *** فاصلة لا غير ذا من السور
7- فاصلة (نمدر) ووقعت فاصلة في سورتين أيضاً فقط من سور القرآن قال رحمه الله:
مدّرنٌ فاصلة للنملِِ *** كذا التغابن لدى ذي النقلِ
8- فاصلة (نزدرم) ووقعت فاصلة في سورتين فقط من سور القرآن قال رحمه الله:
"نزدرم" خمس حروف فاصلة *** لسورة الحديد والمجادلة
9- فاصلة (هام) ووقعت فاصلة لثلاث سور من القرآن قال رحمه الله:
"هام" فواصل ثلاث سورِ *** عبس والزلزال والنزْع دُري​


وأطول سور القرآن فاصلة سورة هود جاءت حروف فاصلتها إثنا عشر حرفاً جمعت في قولهم (رَنَّ مَلْظُ دَبزُ ظَط قصْ).

هذا ما وقفت عليه وأظن أن هناك بعض الفواصل الأخرى التي نظمها وهذا ما سمح به الوقت والمعذرة أولاً وآخراً
كتبه محمد محمود ولد الداه بالمدينة المنورة
هذا وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه.
 
عودة
أعلى