عبدالرحمن بن عبدالحفيظ برغال
New member
- إنضم
- 17/10/2014
- المشاركات
- 27
- مستوى التفاعل
- 0
- النقاط
- 1
- الإقامة
- الأردن
- الموقع الالكتروني
- www.facebook.com
( قد ذكرنا من دلائل الكتاب والسنة والإجماع والآثار والاعتبار، ما دل على أن التشبه بهم [ يعني الكفار ] في الجملة منهي عنه، وأن مخالفتهم في هديهم مشروع، إما إيجابا، وإما استحبابا بحسب المواضع.
وقد تقدم بيان : أن ما أمر به من مخالفتهم مشروع ، سواء كان ذلك الفعل مما قصد فاعله التشبه بهم ، أو لم يقصد ، وكذلك ما نهي عنه من مشابهتهم يَعُمُّ ما إذا قَصَدتَ مشابهتهم ، أو لم تقصد ؛ فإن عامّة هذه الأعمال لم يكن المسلمون يقصدون المشابهة فيها ، وفيها ما لا يُتَصَوّرُ قصد المشابهة فيه ، كبياض الشعر، وطول الشارب، ونحو ذلك. )
ابن تيمية - إقتضاء الصراط المستقيم ص226 –
قال الشيخ ابن عثيمين معلقاً على ذلك : ( وهذه أيضا مسألة يجب التّنَبّه لها , أن بعض الناس إذا ذُكِرَ التشبه بالكفار يقول : أنا لم أقصد التشبه , والتشبه حاصل سواء قصدت أو لم تقصد , ما دامت المشابهة حصلت , فلا فرق أن ينوي المشابة أو لم ينوها , كما قال الشيخ رحمه الله ) .
وقد تقدم بيان : أن ما أمر به من مخالفتهم مشروع ، سواء كان ذلك الفعل مما قصد فاعله التشبه بهم ، أو لم يقصد ، وكذلك ما نهي عنه من مشابهتهم يَعُمُّ ما إذا قَصَدتَ مشابهتهم ، أو لم تقصد ؛ فإن عامّة هذه الأعمال لم يكن المسلمون يقصدون المشابهة فيها ، وفيها ما لا يُتَصَوّرُ قصد المشابهة فيه ، كبياض الشعر، وطول الشارب، ونحو ذلك. )
ابن تيمية - إقتضاء الصراط المستقيم ص226 –
قال الشيخ ابن عثيمين معلقاً على ذلك : ( وهذه أيضا مسألة يجب التّنَبّه لها , أن بعض الناس إذا ذُكِرَ التشبه بالكفار يقول : أنا لم أقصد التشبه , والتشبه حاصل سواء قصدت أو لم تقصد , ما دامت المشابهة حصلت , فلا فرق أن ينوي المشابة أو لم ينوها , كما قال الشيخ رحمه الله ) .