محمد محمود إبراهيم عطية
Member
قَالَ الْمَاوَرْدِيُّ : سَمِعْتُ أَبَا إِسْحَاقَ إِبْرَاهِيمَ بْنَ مُضَارِبِ بْنِ إِبْرَاهِيمَ يَقُولُ : سَمِعْتُ أَبِي يَقُولُ : سَأَلْتُ الْحُسَيْنَ بْنَ الْفَضْلِ ، فَقُلْتُ : إِنَّكَ تُخْرِجُ أَمْثَالَ الْعَرَبِ وَالْعَجَمِ مِنَ الْقُرْآنِ ، فَهَلْ تَجِدُ فِي كِتَابِ اللَّهِ : ( خَيْرُ الْأُمُورِ أَوْسَاطُهَا ) ؟
قَالَ : نَعَمْ ، فِي أَرْبَعَةِ مَوَاضِعَ : قَوْلُهُ تَعَالَى: {لَا فَارِضٌ وَلا بِكْرٌ عَوَانٌ بَيْنَ ذَلِكَ} [ البقرة : 68 ] ، وَقَوْلُهُ تَعَالَى: {وَالَّذِينَ إِذَا أَنْفَقُوا لَمْ يُسْرِفُوا وَلَمْ يَقْتُرُوا وَكَانَ بَيْنَ ذَلِكَ قَوَامًا} [ الفرقان : 67 ] ، وقوله تعالى: {وَلا تَجْعَلْ يَدَكَ مَغْلُولَةً إِلَى عُنُقِكَ وَلا تَبْسُطْهَا كُلَّ الْبَسْطِ} [ الإسراء : 29 ] ، وَقَوْلُهُ تَعَالَى : { وَلا تَجْهَرْ بِصَلاتِكَ وَلا تُخَافِتْ بِهَا وَابْتَغِ بَيْنَ ذَلِكَ سَبِيلاً } [ الإسراء : 110 ] .
قُلْتُ : فَهَلْ تَجِدُ فِي كِتَابِ اللَّهِ : ( مَنْ جَهِلَ شَيْئًا عَادَاهُ ) ؟
قَالَ : نَعَمْ ، فِي مَوْضِعَيْنِ : { بَلْ كَذَّبُوا بِمَا لَمْ يُحِيطُوا بِعِلْمِهِ } [ يونس : 39 ] ، { وَإِذْ لَمْ يَهْتَدُوا بِهِ فَسَيَقُولُونَ هَذَا إِفْكٌ قَدِيمٌ } [ الأحقاف : 11 ] .
قُلْتُ : فَهَلْ تَجِدُ فِي كِتَابِ اللَّهِ ( احْذَرْ شَرَّ مَنْ أَحْسَنْتَ إِلَيْهِ ) ؟
قَالَ : نَعَمْ ، { وَمَا نَقَمُوا إِلاَّ أَنْ أَغْنَاهُمُ اللَّهُ وَرَسُولُهُ مِنْ فَضْلِهِ } [ التوبة : 74 ] .
قُلْتُ : فَهَلْ تَجِدُ فِي كِتَابِ اللَّهِ : ( لَيْسَ الْخَبَرُ كَالْعَيَانِ ) ؟
قَالَ : فِي قَوْلِهِ تَعَالَى : { أَوَلَمْ تُؤْمِنْ قَالَ بَلَى وَلَكِنْ لِيَطْمَئِنَّ قَلْبِي } [ البقرة : 260 ] .
قُلْتُ : فَهَلْ تَجِدُ ( فِي الْحَرَكَاتِ الْبَرَكَاتُ ) ؟
قَالَ : فِي قَوْلِهِ تَعَالَى : { وَمَنْ يُهَاجِرْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ يَجِدْ فِي الأَرْضِ مُرَاغَماً كَثِيراً وَسَعَةً } [ النساء : 100 ] .
قُلْتُ : فَهَلْ تَجِدُ : ( كَمَا تَدِينُ تُدَانُ ) ؟
قَالَ : فِي قَوْلِهِ تَعَالَى: { مَنْ يَعْمَلْ سُوءاً يُجْزَ بِهِ } [ النساء : 123 ] .
قُلْتُ : فَهَلْ تَجِدُ فِيهِ قَوْلَهُمْ : ( حِينَ تَقْلِي ندري ) ؟
قَالَ : { وَسَوْفَ يَعْلَمُونَ حِينَ يَرَوْنَ الْعَذَابَ مَنْ أَضَلُّ سَبِيلاً } [ الفرقان : 42 ] .
قُلْتُ: فَهَلْ تَجِدُ فِيهِ : ( لَا يُلْدَغُ الْمُؤْمِنُ مِنْ جُحْرٍ مَرَّتَيْنِ ) ؟
قَالَ : { هَلْ آمَنُكُمْ عَلَيْهِ إِلاَّ كَمَا أَمِنْتُكُمْ عَلَى أَخِيهِ مِنْ قَبْلُ } [ يوسف : 64 ] .
قُلْتُ: فَهَلْ تَجِدُ فِيهِ : ( مَنْ أَعَانَ ظَالِمًا سُلِّطَ عَلَيْهِ ) ؟
قَالَ : { كُتِبَ عَلَيْهِ أَنَّهُ مَنْ تَوَلاَّهُ فَأَنَّهُ يُضِلُّهُ وَيَهْدِيهِ إِلَى عَذَابِ السَّعِيرِ } [ الحج : 4 ] .
قُلْتُ: فَهَلْ تَجِدُ فِيهِ قَوْلَهُمْ : ( لَا تَلِدُ الْحَيَّةُ إِلَّا حَيَّةً ) ؟
قال : قوله تَعَالَى : { وَلا يَلِدُوا إِلاَّ فَاجِراً كَفَّارًا } [ نوح : 27 ] .
قُلْتُ: فَهَلْ تَجِدُ فِيهِ : ( لِلْحِيطَانِ آذَانٌ ) ؟
قَالَ : { وَفِيكُمْ سَمَّاعُونَ لَهُمْ } [ التوبة : 47 ] .
قُلْتُ : فَهَلْ تَجِدُ فِيهِ : ( الْجَاهِلُ مَرْزُوقٌ وَالْعَالِمُ مَحْرُومٌ )
قَالَ : { مَنْ كَانَ فِي الضَّلالَةِ فَلْيَمْدُدْ لَهُ الرَّحْمَنُ مَدًّا } [ مريم : 75 ] .
قُلْتُ: فَهَلْ تَجِدُ فِيهِ : ( الْحَلَالُ لَا يَأْتِيكَ إِلَّا قُوتًا وَالْحَرَامُ لَا يَأْتِيكَ إِلَّا جُزَافًا ) ؟
قَالَ : { إِذْ تَأْتِيهِمْ حِيتَانُهُمْ يَوْمَ سَبْتِهِمْ شُرَّعًا وَيَوْمَ لَا يَسْبِتُونَ لَا تَأْتِيهِمْ } [ الأعراف : 163 ] .
نقلا عن ( الإتقان في علوم القرآن للسيوطي : 4 / 48 ، 49 ) .
قَالَ : نَعَمْ ، فِي أَرْبَعَةِ مَوَاضِعَ : قَوْلُهُ تَعَالَى: {لَا فَارِضٌ وَلا بِكْرٌ عَوَانٌ بَيْنَ ذَلِكَ} [ البقرة : 68 ] ، وَقَوْلُهُ تَعَالَى: {وَالَّذِينَ إِذَا أَنْفَقُوا لَمْ يُسْرِفُوا وَلَمْ يَقْتُرُوا وَكَانَ بَيْنَ ذَلِكَ قَوَامًا} [ الفرقان : 67 ] ، وقوله تعالى: {وَلا تَجْعَلْ يَدَكَ مَغْلُولَةً إِلَى عُنُقِكَ وَلا تَبْسُطْهَا كُلَّ الْبَسْطِ} [ الإسراء : 29 ] ، وَقَوْلُهُ تَعَالَى : { وَلا تَجْهَرْ بِصَلاتِكَ وَلا تُخَافِتْ بِهَا وَابْتَغِ بَيْنَ ذَلِكَ سَبِيلاً } [ الإسراء : 110 ] .
قُلْتُ : فَهَلْ تَجِدُ فِي كِتَابِ اللَّهِ : ( مَنْ جَهِلَ شَيْئًا عَادَاهُ ) ؟
قَالَ : نَعَمْ ، فِي مَوْضِعَيْنِ : { بَلْ كَذَّبُوا بِمَا لَمْ يُحِيطُوا بِعِلْمِهِ } [ يونس : 39 ] ، { وَإِذْ لَمْ يَهْتَدُوا بِهِ فَسَيَقُولُونَ هَذَا إِفْكٌ قَدِيمٌ } [ الأحقاف : 11 ] .
قُلْتُ : فَهَلْ تَجِدُ فِي كِتَابِ اللَّهِ ( احْذَرْ شَرَّ مَنْ أَحْسَنْتَ إِلَيْهِ ) ؟
قَالَ : نَعَمْ ، { وَمَا نَقَمُوا إِلاَّ أَنْ أَغْنَاهُمُ اللَّهُ وَرَسُولُهُ مِنْ فَضْلِهِ } [ التوبة : 74 ] .
قُلْتُ : فَهَلْ تَجِدُ فِي كِتَابِ اللَّهِ : ( لَيْسَ الْخَبَرُ كَالْعَيَانِ ) ؟
قَالَ : فِي قَوْلِهِ تَعَالَى : { أَوَلَمْ تُؤْمِنْ قَالَ بَلَى وَلَكِنْ لِيَطْمَئِنَّ قَلْبِي } [ البقرة : 260 ] .
قُلْتُ : فَهَلْ تَجِدُ ( فِي الْحَرَكَاتِ الْبَرَكَاتُ ) ؟
قَالَ : فِي قَوْلِهِ تَعَالَى : { وَمَنْ يُهَاجِرْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ يَجِدْ فِي الأَرْضِ مُرَاغَماً كَثِيراً وَسَعَةً } [ النساء : 100 ] .
قُلْتُ : فَهَلْ تَجِدُ : ( كَمَا تَدِينُ تُدَانُ ) ؟
قَالَ : فِي قَوْلِهِ تَعَالَى: { مَنْ يَعْمَلْ سُوءاً يُجْزَ بِهِ } [ النساء : 123 ] .
قُلْتُ : فَهَلْ تَجِدُ فِيهِ قَوْلَهُمْ : ( حِينَ تَقْلِي ندري ) ؟
قَالَ : { وَسَوْفَ يَعْلَمُونَ حِينَ يَرَوْنَ الْعَذَابَ مَنْ أَضَلُّ سَبِيلاً } [ الفرقان : 42 ] .
قُلْتُ: فَهَلْ تَجِدُ فِيهِ : ( لَا يُلْدَغُ الْمُؤْمِنُ مِنْ جُحْرٍ مَرَّتَيْنِ ) ؟
قَالَ : { هَلْ آمَنُكُمْ عَلَيْهِ إِلاَّ كَمَا أَمِنْتُكُمْ عَلَى أَخِيهِ مِنْ قَبْلُ } [ يوسف : 64 ] .
قُلْتُ: فَهَلْ تَجِدُ فِيهِ : ( مَنْ أَعَانَ ظَالِمًا سُلِّطَ عَلَيْهِ ) ؟
قَالَ : { كُتِبَ عَلَيْهِ أَنَّهُ مَنْ تَوَلاَّهُ فَأَنَّهُ يُضِلُّهُ وَيَهْدِيهِ إِلَى عَذَابِ السَّعِيرِ } [ الحج : 4 ] .
قُلْتُ: فَهَلْ تَجِدُ فِيهِ قَوْلَهُمْ : ( لَا تَلِدُ الْحَيَّةُ إِلَّا حَيَّةً ) ؟
قال : قوله تَعَالَى : { وَلا يَلِدُوا إِلاَّ فَاجِراً كَفَّارًا } [ نوح : 27 ] .
قُلْتُ: فَهَلْ تَجِدُ فِيهِ : ( لِلْحِيطَانِ آذَانٌ ) ؟
قَالَ : { وَفِيكُمْ سَمَّاعُونَ لَهُمْ } [ التوبة : 47 ] .
قُلْتُ : فَهَلْ تَجِدُ فِيهِ : ( الْجَاهِلُ مَرْزُوقٌ وَالْعَالِمُ مَحْرُومٌ )
قَالَ : { مَنْ كَانَ فِي الضَّلالَةِ فَلْيَمْدُدْ لَهُ الرَّحْمَنُ مَدًّا } [ مريم : 75 ] .
قُلْتُ: فَهَلْ تَجِدُ فِيهِ : ( الْحَلَالُ لَا يَأْتِيكَ إِلَّا قُوتًا وَالْحَرَامُ لَا يَأْتِيكَ إِلَّا جُزَافًا ) ؟
قَالَ : { إِذْ تَأْتِيهِمْ حِيتَانُهُمْ يَوْمَ سَبْتِهِمْ شُرَّعًا وَيَوْمَ لَا يَسْبِتُونَ لَا تَأْتِيهِمْ } [ الأعراف : 163 ] .
نقلا عن ( الإتقان في علوم القرآن للسيوطي : 4 / 48 ، 49 ) .