(( ألهاكم التكاثر حتى زرتم المقابر )) لماذا عبر بالزيارة للقبور ولم يعبر بالسكن أو المكوث

علي القرني

New member
إنضم
24/07/2011
المشاركات
16
مستوى التفاعل
0
النقاط
1
عَنْ عَلِيّ قَالَ : مَا زِلْنَا نَشُكّ فِي عَذَاب الْقَبْر حَتَّى نَزَلَتْ " أَلْهَاكُمْ التَّكَاثُر حَتَّى زُرْتُمْ الْمَقَابِر " وَرَوَاهُ التِّرْمِذِيّ عَنْ أَبِي كُرَيْب عَنْ حَكَّام بْن سَالِم بِهِ وَقَالَ غَرِيب
وَقَالَ اِبْن أَبِي حَاتِم حَدَّثَنَا أَبِي حَدَّثَنَا سَلَمَة بْن دَاوُد الْعَرَضِيّ حَدَّثَنَا أَبُو الْمَلِيح الرَّقِّيّ عَنْ مَيْمُون بْن مِهْرَان قَالَ كُنْت جَالِسًا عِنْد عُمَر بْن عَبْد الْعَزِيز فَقَرَأَ" أَلْهَاكُمْ التَّكَاثُر حَتَّى زُرْتُمْ الْمَقَابِر " فَلَبِثَ هُنَيْهَة ثُمَّ قَالَ : يَا مَيْمُون مَا أَرَى الْمَقَابِر إِلَّا زِيَارَة وَمَا لِلزَّائِرِ بُدٌّ مِنْ أَنْ يَرْجِع إِلَى مَنْزِله وَقَالَ أَبُو مُحَمَّد يَعْنِي أَنْ يَرْجِع إِلَى مَنْزِله أَيْ إِلَى جَنَّة أَوْ إِلَى نَار
وَهَكَذَا ذَكَرَ أَنَّ بَعْض الْأَعْرَاب سَمِعَ رَجُلًا يَتْلُو هَذِهِ الْآيَة " حَتَّى زُرْتُمْ الْمَقَابِر " فَقَالَ بُعِثَ الْقَوْم وَرَبّ الْكَعْبَة أَيْ إِنَّ الزَّائِر سَيَرْحَلُ مِنْ مَقَامه ذَلِكَ إِلَى غَيْره .

هذه الاية أكبر دليل على البعث من القبور وان القبور مجرد زيارة وان السكن الحقيقي هو في الجنة دار المؤمنين اللهم اجعلنا من أهلها ، أو الى النار دار الكفار وبئس القرار أعاذنا الله منها .
 
وعندما سمع الاعرابي هذه الاية فقال ما الزائر منها بمقيم؟؟؟
فعلم بقضية اثبات البعث
 
من الذين اجادوا في هذه الجزئية عائشة بنت عبد الرحمن(بنت الشاطيء ) رحمها الله حين تحدثت عن السر البياني لاستخدام حتى في الآية في كتابها الإعجاز البياني
 
سبحان الله
هذه السورة أتذكر قرأتها في المقبلة الشخصية لدخولي للجامعة
حتى أن الاستاذة أكتفت أن تسألني غير ماذا تريدين أن تقرأين من القران الكريم؟
فمبعد قرأتي للسورة أكتفت من طرح الاسئلة....
وكان في ملامحها تأثر واضح من السورة...
 
جزاك الله خيرا.
أثر علي ضعفه العلامة الألباني.
 
عودة
أعلى