عبدالرحمن عادل المشد
New member
بسم1
الحمد لله وحده، والصلاة والسلام على من لا نبيَّ بعده، وبعد؛فإن معرفة أقوال السلف رضي الله عنهم في تفسير القرآن مما لا تخفى أهميته على طلاب هذا العلم الشريف، ولهذه الأهمية كنت أثناء مذاكرتي قد استللت أقوالهم في التفسير من كتاب جامع البيان للإمام الكبير أبي جعفر الطبريرحمه الله، وأضفت إلى ذلك أمورًا أخرى كمواطن اتفاقهم على معنىً معين، وكإضافة أقوال أخرى لم يذكرها الطبري، وغير ذلك، وجعلتها كمَتْنٍ للمراجعة والاستذكار.
وفي هذا الموضوع سأقتصر على سرد أقوالهم من خلال جامع البيان للطبري، مختصرًا للعبارة، مع الالتزام بلفظهم قدر المستطاع، ليكون ذلك عونًا على مذاكرتها واستظهارها لمرحلة المتوسطين من طلاب هذا العلم المبارك، والله المستعان.
*** ((( سورة النساء ))) ***
1. الأرحام: 1- من قولهم: أسألك بالله والرحم (على قراءة الخفض). 2- واتقوا الأرحام أن تقطعوها (على قراءة النصب).
2. ولا تتبدلوا الخبيث بالطيب: 1- أخذ الأوصياء أموالَ اليتامى الجيدة، وإعطائهم الرديء الخسيس. 2- لا تتعجل الرزق الحرام قبل مجيء الحلال. 3- أخذ أكبر أولاد الميت جمع المال دون الصغار.1. الأرحام: 1- من قولهم: أسألك بالله والرحم (على قراءة الخفض). 2- واتقوا الأرحام أن تقطعوها (على قراءة النصب).
3. وإن خفتم أن لا تقسطوا في اليتامى فانكحوا ما طاب لكم من النساء مثنى وثلاث ورباع ... : 1- وإن خفتم، يا معشر أولياء اليتامى أن لا تقسطوا في صداقهن فتعدلوا فيه، وتبلغوا بصداقهنَّ صدقات أمثالهنّ، فلا تنكحوهن، ولكن انكحوا غيرَهن من الغرائب اللواتي أحلّهن الله لكم وطيبهن كما في حديث عائشة الصحيح في سبب نزولها. 2- النهي عن نكاح ما فوق الأربع حذرًا على أموال اليتامى من أوليائهم. 3- كانوا يتحوبون في أموال اليتامى عن أن يعدلوا فيها، ولا يتحوبون في النساء أن تزنوا بهن، ولكن انكحوا ما طاب لكم من النساء.
4. وآتوا النساء صدقاتهن نحلة: 1- الخطاب للأزواج. 2- الخطاب للأولياء.
5. السفهاء: النساء والصبيان. 2- الصبيان. 3- النساء. 4- السفهاء من ولد الرجل.
6. ولا تؤتوا السفهاء أموالكم: 1- أموالكم. 2- أموالهم.
7. وارزقوهم: 1- أيها الناس سفهائكم. 2- أيها الولاة ولاةَ أموال سفهائكم.
8. قولًا معروفًا: 1- عِدْهم بالبر والصلة. 2- ادعوا لهم.
9. رشدًا: 1- العقل والصلاح في الدين. 2- صلاح في دينهم، وإصلاح لأموالهم. 3-العقل خاصة. 4- الصلاح والعلم بما يصلحه.
10. وليخش الذين لو تركوا من خلفهم....: 1- ليخف الذين يحضرون موصيًا أن يأمره بالوصية لمن لا يرثه، ولكن ليأمره بإبقاء ماله لولده كما يحبوا ذلك لأولادهم. 2- ليخف الذين يحضرون موصيًا أن ينهوه عن الوصية لأقربائه، ولو كانوا هم من أقرباء الميت لسرهم أن يوصي لهم. 3- أمر من الله لولاة اليتامى أن يلوهم بإحسان كما يحبون أن يعامَل أولادهم بعد موتهم. 4- ليكفيهم الله أمر ذريتهم بعدهم.
11. كلالة: 1- ما خلا الوالد والولد. 2- ما خلا الوالد. 3- ما خلا الولد.
12. (من المسمَّى كلالة؟): 1- الموروث. 2- الورثة. 3- كلاهما.
13. تلك حدود الله: 1- شروط الله. 2- طاعة الله. 3- سنة الله. 4- فرائض الله.
14. واللذان يأتيانها منكم: 1- البكران غير المحصنين. 2- الرجلان الزانيان. 3- الرجل والمرأة، سواء بكر أم ثيب.
15. فآذوهما: 1- بالقول باللسان. 2- السب. 3- باللسان واليد.
16. بجهالة: 1- جهالة منهم وهم مؤمنون. 2- متعمدين. 3- في الدنيا. 4- عملهم السوء هو الجهالة.
17. من قريب: 1- قبل مرضهم وموتهم. 2- قبل معاينة ملك الموت.
18. وليست التوبة للذين يعملون السيئات ... : 1- أهل النفاق. 2- أهل الإسلام. 3- أهل الإسلام، لكنها نُسخت.
19. لا يحل لكم أن ترثوا النساء كرهًا: 1- في الجاهلية كانت إحداهن إذا مات زوجها، كان ابنه أو قريبُه أولى بها من غيره، ومنها بنفسها، إن شاء نكحها، وإن شاء عضلها فمنعها من غيره ولم يزوّجها حتى تموت. فحرّم الله ذلك. 2- لأنهم كانوا يعضلوهن حتى يمتنَ فيرثوهن.
20. ولا تعضلوهن: 1- الخطاب لورثة الميت. 2- نهي للأزواج عن حبس نسائهن ولا حاجة لهم فيهن تضييقًا عليهن ليفتدين منهن الصداق. 3- الخطاب للأولياء، كالعضل في سورة البقرة. 4- النهي لزوج المرأة بعد فراقهم لها كما كانوا يفعلون في الجاهلية.
21. إلا أن يأتين بفاحشة مبينة: 1- الزنا. 2- النشوز.
22. ميثاقًا غليظًا: 1- إمساك بمعروف، أو تسريح بإحسان. 2- كلمة النكاح. 3- قول النبي: أخذتموهن بأمانة الله، واستحللتم فروجهن بكلمة الله).
23. من النساء إلا ما قد سلف: 1- لكن ما قد سلف فدعوه، فهو استثناء منقطع. 2- لا تنكحوا نكاح آبائكم.
24. اللاتي دخلتم بهن: 1- الجماع. 2- التجريد.
25. والمحصنات: 1- ذوات الأزواج غير المسبيات منهن. 2- العفائف. 3- ذوات الأزواج، فحرم الزنا بهن، وأباحهن بالنكاح أو الملك. 4- نساء أهل الكتاب. 5- الحرائر. 6- العفائف وذوات الأزواج.
26. ما رواء ذلكم: 1- ما دون الخمس. 2- ممن سمَّى لكم تحريمه من أقاربكم.
27. فما استمعتم به منهن: 1- من النكاح المعروف. 2- نكاح المتعة.
28. ولا جناح عليكم فيما تراضيتم به من بعد الفريضة: 1- في أن تزيدوا في الأجر، ويزدن لكم في أجل نكاح المتعة. 2- في تخييركم لهن بين الفراق والمقام بعد إعطائهن أجورهن. 3- فيما وضعت عنكم نسائكم من صدقاتهن. 4- لا حرج عليكم إن أدركتكم عسرة بعد فرضكم لنسائكم من حطٍ وبراءة.
29. طولًا: 1- المال والسعة. 2- الهوى.
30. أُحصِنَّ: 1- أسلمن. 2- تزوجن.
31. العَنَت: 1- الزنا. 2- العقوبة التي تعنته، وهي الحد.
32. الذين يتبعون الشهوات: 1- الزناة. 2- اليهود والنصارى. 3- اليهود خاصة. 4- كل متبع شهوة في دينه.
33. عن تراضٍ: 1- البيعان بالخيار ما لم يتفرقا. 2- الافتراق بالقول لا الأجساد.
34. ومن يفعل ذلك: 1- من قتل النفس. 2- ما حُرِّم من أول السورة حتى هذه الآية. 3- أكل المال والقتل. 4- ما حرمه الله من قوله: (لا يحل لكم أن ترثوا النساء كرها)، حتى: (ومن يفعل ذلك).
35. كبائر: 1- سبع. 2- تسع. 3- أربع. 4- ثلاث. 5- كل ما نهى الله عنه. 6- ما تقدم النهي عنه من أول السورة. 7- كل ذنب فيه وعيد.
36. للرجال نصيب مما اكتسبوا: 1- من الثواب والعقاب. 2- من الميراث.
37. واهجروهن في المضاجع: 1- بترك جماعهن. 2- يكلمها ولا يجامعها لكن بقول فيه غلظ وشدة. 3- لا يكلمها وإن وطئها.
38. الجار ذي القربى: 1- الجار ذي القرابة والرحم. 2- جار ذي قرابتك. 3- الجار ذي القربى منكم بالإسلام.
39. الجار الجنب: 1- البعيد الذي لا قرابة بينك وبينه. 2- الجار المشرك.
40. الصاحب بالجنب: 1- الرفيق في السفر. 2- امرأة الرجل. 3- الذي يلزمك ويصحبك رجاء نفعك.
41. ابن السبيل: 1- المسافر. 2- الضيف.
*** انتهت سورة النساء ***
((يتبع))
((يتبع))