أقوال السلف في التفسير من خلال جامع البيان للطبري. (متجدد)

إنضم
03/09/2008
المشاركات
291
مستوى التفاعل
1
النقاط
18
الإقامة
المدينةالمنورة
بسم1​
الحمد لله وحده، والصلاة والسلام على من لا نبيَّ بعده، وبعد؛
فإن معرفة أقوال السلف رضي الله عنهم في تفسير القرآن مما لا تخفى أهميته على طلاب هذا العلم الشريف، ولهذه الأهمية كنت أثناء مذاكرتي قد استللت أقوالهم في التفسير من كتاب جامع البيان للإمام الكبير أبي جعفر الطبريرحمه الله، وأضفت إلى ذلك أمورًا أخرى كمواطن اتفاقهم على معنىً معين، وكإضافة أقوال أخرى لم يذكرها الطبري، وغير ذلك، وجعلتها كمَتْنٍ للمراجعة والاستذكار.
وفي هذا الموضوع سأقتصر على سرد أقوالهم من خلال جامع البيان للطبري، مختصرًا للعبارة، مع الالتزام بلفظهم قدر المستطاع، ليكون ذلك عونًا على مذاكرتها واستظهارها لمرحلة المتوسطين من طلاب هذا العلم المبارك، والله المستعان.

*** ((( سورة النساء ))) ***
1. الأرحام: 1- من قولهم: أسألك بالله والرحم (على قراءة الخفض). 2- واتقوا الأرحام أن تقطعوها (على قراءة النصب).​
2. ولا تتبدلوا الخبيث بالطيب: 1- أخذ الأوصياء أموالَ اليتامى الجيدة، وإعطائهم الرديء الخسيس. 2- لا تتعجل الرزق الحرام قبل مجيء الحلال. 3- أخذ أكبر أولاد الميت جمع المال دون الصغار.
3. وإن خفتم أن لا تقسطوا في اليتامى فانكحوا ما طاب لكم من النساء مثنى وثلاث ورباع ... : 1- وإن خفتم، يا معشر أولياء اليتامى أن لا تقسطوا في صداقهن فتعدلوا فيه، وتبلغوا بصداقهنَّ صدقات أمثالهنّ، فلا تنكحوهن، ولكن انكحوا غيرَهن من الغرائب اللواتي أحلّهن الله لكم وطيبهن كما في حديث عائشة الصحيح في سبب نزولها. 2- النهي عن نكاح ما فوق الأربع حذرًا على أموال اليتامى من أوليائهم. 3- كانوا يتحوبون في أموال اليتامى عن أن يعدلوا فيها، ولا يتحوبون في النساء أن تزنوا بهن، ولكن انكحوا ما طاب لكم من النساء.
4. وآتوا النساء صدقاتهن نحلة: 1- الخطاب للأزواج. 2- الخطاب للأولياء.
5. السفهاء: النساء والصبيان. 2- الصبيان. 3- النساء. 4- السفهاء من ولد الرجل.
6. ولا تؤتوا السفهاء أموالكم: 1- أموالكم. 2- أموالهم.
7. وارزقوهم: 1- أيها الناس سفهائكم. 2- أيها الولاة ولاةَ أموال سفهائكم.
8. قولًا معروفًا: 1- عِدْهم بالبر والصلة. 2- ادعوا لهم.
9. رشدًا: 1- العقل والصلاح في الدين. 2- صلاح في دينهم، وإصلاح لأموالهم. 3-العقل خاصة. 4- الصلاح والعلم بما يصلحه.
10. وليخش الذين لو تركوا من خلفهم....: 1- ليخف الذين يحضرون موصيًا أن يأمره بالوصية لمن لا يرثه، ولكن ليأمره بإبقاء ماله لولده كما يحبوا ذلك لأولادهم. 2- ليخف الذين يحضرون موصيًا أن ينهوه عن الوصية لأقربائه، ولو كانوا هم من أقرباء الميت لسرهم أن يوصي لهم. 3- أمر من الله لولاة اليتامى أن يلوهم بإحسان كما يحبون أن يعامَل أولادهم بعد موتهم. 4- ليكفيهم الله أمر ذريتهم بعدهم.
11. كلالة: 1- ما خلا الوالد والولد. 2- ما خلا الوالد. 3- ما خلا الولد.
12. (من المسمَّى كلالة؟): 1- الموروث. 2- الورثة. 3- كلاهما.
13. تلك حدود الله: 1- شروط الله. 2- طاعة الله. 3- سنة الله. 4- فرائض الله.
14. واللذان يأتيانها منكم: 1- البكران غير المحصنين. 2- الرجلان الزانيان. 3- الرجل والمرأة، سواء بكر أم ثيب.
15. فآذوهما: 1- بالقول باللسان. 2- السب. 3- باللسان واليد.
16. بجهالة: 1- جهالة منهم وهم مؤمنون. 2- متعمدين. 3- في الدنيا. 4- عملهم السوء هو الجهالة.
17. من قريب: 1- قبل مرضهم وموتهم. 2- قبل معاينة ملك الموت.
18. وليست التوبة للذين يعملون السيئات ... : 1- أهل النفاق. 2- أهل الإسلام. 3- أهل الإسلام، لكنها نُسخت.
19. لا يحل لكم أن ترثوا النساء كرهًا: 1- في الجاهلية كانت إحداهن إذا مات زوجها، كان ابنه أو قريبُه أولى بها من غيره، ومنها بنفسها، إن شاء نكحها، وإن شاء عضلها فمنعها من غيره ولم يزوّجها حتى تموت. فحرّم الله ذلك. 2- لأنهم كانوا يعضلوهن حتى يمتنَ فيرثوهن.
20. ولا تعضلوهن: 1- الخطاب لورثة الميت. 2- نهي للأزواج عن حبس نسائهن ولا حاجة لهم فيهن تضييقًا عليهن ليفتدين منهن الصداق. 3- الخطاب للأولياء، كالعضل في سورة البقرة. 4- النهي لزوج المرأة بعد فراقهم لها كما كانوا يفعلون في الجاهلية.
21. إلا أن يأتين بفاحشة مبينة: 1- الزنا. 2- النشوز.
22. ميثاقًا غليظًا: 1- إمساك بمعروف، أو تسريح بإحسان. 2- كلمة النكاح. 3- قول النبي: أخذتموهن بأمانة الله، واستحللتم فروجهن بكلمة الله).
23. من النساء إلا ما قد سلف: 1- لكن ما قد سلف فدعوه، فهو استثناء منقطع. 2- لا تنكحوا نكاح آبائكم.
24. اللاتي دخلتم بهن: 1- الجماع. 2- التجريد.
25. والمحصنات: 1- ذوات الأزواج غير المسبيات منهن. 2- العفائف. 3- ذوات الأزواج، فحرم الزنا بهن، وأباحهن بالنكاح أو الملك. 4- نساء أهل الكتاب. 5- الحرائر. 6- العفائف وذوات الأزواج.
26. ما رواء ذلكم: 1- ما دون الخمس. 2- ممن سمَّى لكم تحريمه من أقاربكم.
27. فما استمعتم به منهن: 1- من النكاح المعروف. 2- نكاح المتعة.
28. ولا جناح عليكم فيما تراضيتم به من بعد الفريضة: 1- في أن تزيدوا في الأجر، ويزدن لكم في أجل نكاح المتعة. 2- في تخييركم لهن بين الفراق والمقام بعد إعطائهن أجورهن. 3- فيما وضعت عنكم نسائكم من صدقاتهن. 4- لا حرج عليكم إن أدركتكم عسرة بعد فرضكم لنسائكم من حطٍ وبراءة.
29. طولًا: 1- المال والسعة. 2- الهوى.
30. أُحصِنَّ: 1- أسلمن. 2- تزوجن.
31. العَنَت: 1- الزنا. 2- العقوبة التي تعنته، وهي الحد.
32. الذين يتبعون الشهوات: 1- الزناة. 2- اليهود والنصارى. 3- اليهود خاصة. 4- كل متبع شهوة في دينه.
33. عن تراضٍ: 1- البيعان بالخيار ما لم يتفرقا. 2- الافتراق بالقول لا الأجساد.
34. ومن يفعل ذلك: 1- من قتل النفس. 2- ما حُرِّم من أول السورة حتى هذه الآية. 3- أكل المال والقتل. 4- ما حرمه الله من قوله: (لا يحل لكم أن ترثوا النساء كرها)، حتى: (ومن يفعل ذلك).
35. كبائر: 1- سبع. 2- تسع. 3- أربع. 4- ثلاث. 5- كل ما نهى الله عنه. 6- ما تقدم النهي عنه من أول السورة. 7- كل ذنب فيه وعيد.
36. للرجال نصيب مما اكتسبوا: 1- من الثواب والعقاب. 2- من الميراث.
37. واهجروهن في المضاجع: 1- بترك جماعهن. 2- يكلمها ولا يجامعها لكن بقول فيه غلظ وشدة. 3- لا يكلمها وإن وطئها.
38. الجار ذي القربى: 1- الجار ذي القرابة والرحم. 2- جار ذي قرابتك. 3- الجار ذي القربى منكم بالإسلام.
39. الجار الجنب: 1- البعيد الذي لا قرابة بينك وبينه. 2- الجار المشرك.
40. الصاحب بالجنب: 1- الرفيق في السفر. 2- امرأة الرجل. 3- الذي يلزمك ويصحبك رجاء نفعك.
41. ابن السبيل: 1- المسافر. 2- الضيف.
*** انتهت سورة النساء ***
((يتبع))​
 
الأخت الفاضلة زمزم بيان: حفظكم ربي، ووفقكم لكل خير.
الأخ الكريم عبد الكريم عزيز: آمين، وفقك ربي، يمكن أن تقول جريًا على سنن العرب :)
بعد إتمام سورتي المائدة والأنعام سأبدأ بالتسلسل من أول المصحف بمشيئة الله، ولعل المشرفين الفضلاء يرتبونها بعد ذلك...
اقترح بعض الفضلاء إرفاق ملف بي دي إف لكل سورة، وسأفعل إن شاء الله.
 
*** (((سورة المائدة))) ***

1. بالعقود: هي العهود، والمقصود بها: 1- عهود الجاهلية من نصر ومؤازرة. 2- الحلف التي أخذ الله على عباده بالإيمان به وطاعته، فيما أحل لهم وحرم عليهم. 3- العقود التي يتعاقدها الناس فيما بينهم. 4- هذه الآية أمر من الله لأهل الكتاب بالوفاء بما أخذه عليهم في كتبهم من التصديق بمحمد.
2. بهيمة الأنعام: 1- الأنعام كلها. 2- أجنة الأنعام إذا وجدت ميتة.
3. إلا ما يتلى عليكم: 1- في قوله: (حرمت عليكم الميتة ...). 2- الخنزير.
4. غير محلِّي الصيد وأنتم حرم: 1- أوفوا بالعقود غير محلي الصيد وأنتم حرم، أحلت لكم بهيمة الأنعام، فهو من المؤخر الذي معناه التقديم. 2- أحلت لكم بهيمة الأنعام الوحشية غير محلي اصطيادها وأنتم حرم إلا ما يتلى عليكم، ف: (غير) حال من الكاف والميم في: (لكم). 3- أحلت لكم بهيمة الأنعام كلها، إلا ما يتلى عليكم، إلا ما كان منها وحشيًّا، فإنه صيد فلا يحل لكم وأنتم حرم، ف: (غير) حال من الكاف والميم في: (عليكم).
5. شعائر الله: 1- معالم حدوده وأمره ونهيه وفرائضه. 2- لا تحلوا مناسك الحج فتضيعوها. 3- لا تحلوا ما حرم الله عليكم في حال إحرامكم.
6. القلائد: 1- الهدايا المقلدات. 2- القلائد التي كان المشركون يتقلدونها إذا خرجوا للحج وإذا انصرفوا منه لئلا يعرض لهم أحد بسوء. 3- نهي للمؤمنين أن ينزعوا شيئًا من شجر الحرم فيتقلدوه كما كان يفعل المشركون.
7. المنخنقة: 1- التي تدخل رأسها بين شعبتين من شجرة فتختنق فتموت. 2- التي توثَق فيقتلها الوثاق بالخنق. 3- البهيمة التي كانوا يخنقونها حتى تموت ثم يأكلونها.
8. إلا ما ذكيتم: 1- استثناء من المحرمات السابقة. 2- استثناء من التحريم.
9. أكملت لكم دينكم: 1- فرائضي وحدودي. 2- حجكم منفردين دون المشركين.
10. اليوم أكملت: 1- الجمعة بعرفة. 2- يوم الاثنين. 3- مسير حجة الوداع. 4- ليس بيوم معلوم عند الناس، وإما أعلمه دون غيري.
11. الجوارح: 1- كل ما علم الصيد؛ طير وغيره. 2- الكلاب خاصة.
12. (مما) علمكم الله: 1- للتبعيض. 2- للتشبيه.
13. وطعام الذين أوتوا الكتاب: 1- كل كتابيّ، وكل من دخل في ملتهم. 2- الذين أنزل عليهم التوراة والإنجيل خاصة، دون من دخل دينهم من غيرهم.
14. والمحصنات من الذين أوتوا الكتاب من قبلكم: 1- الحرائر خاصة؛ فاجرة كانت أو عفيفة. 2- العفائف من الفريقين؛ إماء كنَّ أو حرائر.
15. إذا قمتم: 1- على غير طهر. 2- من نومكم. 3- كل قيام فلابد أن يجدد. 4- كان أمرًا بالوضوء لكل صلاة ثم نسخ بالتخفيف. 5- كان النبي إذا أحدث؛ امتنع عن الأعمال كلها حتى يتوضأ، فأعلمه الله أن هذا خاص بالصلاة.
16. وجوهكم: 1- ما ظهر من البشرة. 2- ما ظهر من البشرة وما بطن.
17. برؤوسكم: 1- يكفي بعضها. 2- جميع الرأس. 3- لابد من تمرير ثلاثة أصابع.
18. وميثاقه الذي واثقكم به: 1- بيعة النبي لهم. 2- ميثاقه عندما كانوا في صلب آدم.
19. نقيبًا: 1- الشاهد على قومه. 2- الأميين.
20. عزَّرتموهم: 1- نصرتموهم. 2- الطاعة والنصرة.
21. فأغرينا بينهم: أي حرَّشنا وألقينا، والمقصود به: 1- الأهواء والجدال بينهم. 2- العداوة والبغضاء بينهم.
22. بينهم: اليهود والنصارى. 2- النصارى وحدهم.
23. رضوانه: 1- القبول له والمد والثناء. 2- خلاف السخط.
24. وجعلكم ملوكًا: 1- سخر لكم خدمًا يخدمونكم. 2- يملكون بيتًا وخادمًا وامرأة. 3- يملكون أنفسهم وأهليهم وأموالهم.
25. وآتاكم: 1- الخطاب لأمة محمد. 2- خطاب لقوم موسى.
26. ما لم يؤتِ أحدًا: 1- المنّ والسلوى. 2- الدار والخادمة والزوجة.
27. الأرض المقدَّسة: 1- الطور وما حوله. 2- الشام. 3- أرض أريحا. 4- دمشق وفلسطين وبعض الأردن.
28. أربعين: 1- منصوب بـ: (محرمة). 2- منصوب بـ: (يتيهون).
29. ابنَي آدم: 1- لصُلبه. 2- رجلين من بني إسرائيل.
30. لئن بسطت إليَّ يدك لتقتلني ... : سبب ذلك: 1- إعلام منه لأخيه أنه لا يستحل قتله. 2- فرض الله عليهم أن لا يمتنع أحد ممن أراد قتله.
31. بإثمي وإثمك: 1- إثم قتلك إياي، وإثم معاصيك السابقة. 2- تحمل أوزاري، وإثم قتلك لي.
32. فطوَّعت: 1- شجَّعت. 2- زيَّنت.
33. يُنفَوا: 1- يُطلب حتى يقدر عليه أو يهرب. 2- يحبس. 3- ينفى إلى بلد أخرى.
34. والسارق: 1- ثلاثة دراهم فصاعدًا. 2- ربع دينار أو قيمته. 3- عشرة دراهم. سارق القليل والكثير.
35. ومن لم يحكم بما أنزل الله فأولئك هم الكافرون – الظالمون – الفاسقون (الآيات الثلاثة): 1- هم اليهود. 2- عنى بالكافرين: من أهل الإسلام، وبالظالمين: اليهود، وبالفاسقين: النصارى. 3- كفر دون كفر. 4- نزلت في أهل الكتاب، وتعم الجميع. 5- الكفر لم جحد حكم الله، والظلم والفسق للمُقرّ به ولم يحكم به.
36. فمن تصدق به: 1- المجروح وولي القتيل. 2- الجارح.
37. مهيمنًا عليه: الضمير لــــ: 1- القرآن. 2- محمد.
38. مهيمنًا: 1- شهيدًا. 2- أمين عليه. 3- مصدق.
39. فسوف يأتي الله بقوم: 1- أبو بكر وأصحابه لما قاتلوا المرتدين. 2- قوم أبي موسى الأشعري. 3- أهل اليمن كلهم. 4- الأنصار.
40. منهم قسيسين ورهبانًا: 1- قوم استجابوا لعيسى حين دعاهم. 2- القوم الذين بعثهم النجاشي إلى رسول الله.
41. المعتدين: 1- ما همَّ به عثمان من جبِّ نفسه. 2- ما همَّ به بعض الصحابة من تحريم النساء والطعام. 3- نهي عن تجاوز الحلال إلى الحرام.
42. فكفارته: الضمير يعود على: 1- (ما). 2- اللغو.
43. من أوسط ما تطعمون: 1- الخبز واللحم. 2- من أوسط ما يطعم المُكفِّر أهلَه قلةً وكثرةً.
44. كسوتهم: 1- ثوب واحد. 2- ثوبين. 3- ثوب جامع كالملحفة والكساء. 4- إزار ورداء، أو قميص. 5- كل ما كسا.
45. متعمِّدًا: 1- متعمد لقتل الصيد، ناسيًا أنه مُحرم. 2- متعمد، وذكر إحرامه.
46. وطعامه: 1- ما قذفه البحر أو حسر عنه فوُجد ميتًا. 2- المليح من السمك. 3- ما فيه بأي وجه جاء.
47. وحرم عليكم صيد البر ما دمتم حرمًا: 1- كل معاني الصيد من أكل وبيع وغيره. 2- ما صاده المحرم أو ذبحه أو ذُبح له، أما إن صاده حلال لحلال؛ فحلال أكله للمحرم، وكذا ما كان في ملكه قبل إحرامه؛ فحلال.
48. صيد البر: 1- ما حياته في البر والبحر. 2- ما حياته في البر أكثر.
49. (ولكن الذين كفروا يفترون ..... وأكثرهم لا يعقلون): 1- الذين كفروا هم اليهود، والذين لا يعقلون هم أهل الأوثان. 2- هم أهل ملة واحدة، ولكن المفترين هم المتبوعون، والذين لا يعقلون هم الأتباع. 3- الذين كفروا هم الذين بحروا البحائر، وسيبوا السوائب، ووصلوا الوصائل، وحموا الحمى مثل عمرو بن لحي وغيره، والذين لا يعقلون هم: أتباع من سنَّ لهم هذه السنن من جهلة المشركين.
50. لا يضركم من ضل إذا اهتديتم: 1- عليكم أنفسكم إذا أمرتم بالمعروف ونهيتم عن المنكر فلم يقبل منكم. 2- إذا عمل العبد بالطاعة لم يضره من ضل بعده وهلك. 3- إذا اهتديتم فأمرتم بالمعروف ونهيتم عن المنكر. 4- لا يضركم من حاد وضل عن قصد السبيل. 5- عنى به كل من ضل عن دين الحق.
51. ذوا عدل منكم: 1- من أهل ملتكم. 2- من حيِّ الموصي.
52. من غيركم: 1- من غير ملتكم. 2- من غير حيِّ الموصي.
53. من بعد الصلاة: 1- صلاة العصر. 2- صلاة أهل دينهما وملتهما.
54. قالوا لا علم لنا: 1- ذُهلوا من الهول. 2- لا علم لنا إلا ما علمتنا. 3- لا علم لنا إلا علم أنت أعلم به منا. 4- ماذا أُجِبتُم؟ ماذا عملوا بعدكم؟
55. وإذ أوحيت: 1- قذفت في قلوبهم. 2- ألهمتهم.
56. عيدًا: 1- يومًا نعظمه ونعبد الله فيه. 2- نأكل منها جميعًا. 3- عائدة علينا حجة وبرهانًا.
57. أأنت قلت للناس: 1- أي عندما رفعه. 2- يكون ذلك يوم القيامة.

*** انتهت سورة المائدة ***
((يتبع))​
 
*** ((( سورة الأنعام ))) ***
1. ثم الذين كفروا: 1- أهل الكتاب. 2- عبدة الأوثان.
2. ثم قضى أجلًا، وأجل مسمى عنده: 1- أجل الدنيا، وأجل الآخرة. 2- قبض الروح في النوم، وأجل الآخرة.
3. فِتْنَتُهُم: 1- قولهم. 2- معذرتهم.
4. وهم ينهون عنه، وينئون عنه: 1- ينهون الناس عن اتباع محمد، ويتباعدون عنه. 2- ينهون عن القرآن أن يسمع له ويعمل بما فيه. 3- ينهون عن أذى محمد، ويبعدون عن الإيمان به كأبي طالب.
5. ثم إلى ربهم يحشرون: 1- موتهم. 2- جمعها ليوم القيامة.
6. يدعون إلى ربهم: 1- الصلوات المكتوبة. 2- ذكر الله. 3- عبادتهم. 4- تعلمهم القرآن.
7. وإذا جاءك الذين يؤمنون: 1- الذين نُهي عن طردهم. 2- قوم غيرهم.
8. عذابًا من فوقكم، أو من تحت أرجلكم: 1- الرجم، والخسف. 2- أئمة السوء، وسفلة الناس.
9. يبعث عليكم: اختلف فيمن عني بالخطاب، فقيل: 1- المسلمين. 2- عني ببعضها المسلمين، وببعضها المشركين.
10. تُبسَل: 1- تسلم. 2- تحبس. 3- تفضح. 4- ترتهن.
11. آزر: 1- أبو إبراهيم. 2- اسم صنم. 3- سبّ وعيب، ومعناه: معوج.
12. ملكوت: 1- خلقهما. 2- الملك. 3- آياتهما. 4- النجوم والقمر ... الخ.
13. الذين آمنوا ولم يلبسوا إيمانهم بظلم أولئك لهم الأمن: 1- فصل القضاء من الله بين إبراهيم وقومه. 2- جواب قوم إبراهيم له.
14. بظلم: 1- بشرك. 2- بشيء من معاني الظلم، والمعنى بها إبراهيم، وقيل: المهاجرين.
15. قومًا ليسوا بها بكافرين: 1- الأنصار. 2- الملائكة. 3- الأنبياء السابق ذكرهم.
16. إذ قالوا ما أنزل الله على بشر من شيء: 1- رجل يهودي (مالك بن الصيف، أو فنحاص). 2- جماعة من اليهود. 3- مشركوا قريش.
17. باسطوا أيديهم: 1- بالضرب. 2- بالعذاب. 3- بإخراج أنفسهم.
18. فالق: 1- شق الحب والنوى. 2- خالق. 3- فلق شق الحبة والنواة.
19. يخرج الحي من الميت، ومخرج الميت من الحي: 1- يخرج السنبلة الحية من الميتة، والميتة من الحية. 2- يخرج النطفة الميتة من الحي، ثم من النطفة بشرًا.
20. فالق الإصباح: 1- إضاءة الصبح. 2- خالق الليل والنهار.
21. حسبانًا: 1- يجريان في أفلاكهما بحساب. 2- ضياءً.
22. فمستقر ومستودع: 1- مستقر في الرحم، ومستودع في القبر. 2- المستودع في أصلاب الآباء، والمستقر ما في بطون النساء وبطون الأرض أو على ظهرها. 3- مستقر على الأرض، ومستودع عند الله. 4- مستقر في الرحم، ومستودع في الصلب. 5- المستقر في القبر، والمستودع في الدنيا.
23. وما يشعركم: 1- خطاب للمشركين. 2- خطاب للصحابة.
24. قُبُلًا: 1- ضمناء. 2- مقابلة. 3- عيانًا.
25. وما لكم ألا تأكلوا: 1- أي شيء لكم في ألا تأكلوا؟. 2- ما يمنعكم؟
26. ظاهر الإثم وباطنه: 1- الظاهر ما حرمه في: (حرمت عليكم أمهاتكم ...)، والباطن: الزنا. 2- الظاهر: أولات الرايات، والباطن: ذوات الأخدان. 3- الظاهر: التعري في الطواف، والباطن: الزنا.
27. مما لم يذكر اسم الله عليه: 1- ذبائح العرب لآلهتهم. 2- الميتة. 3- كل ما ذبح ولم يذكر اسم الله عليه.
28. وإنه لفسق: 1- معصية. 2- كفر.
29. ضيقًا حرجًا: 1- شاكًّا. 2- ملتبسًا. 3- لا يصل إليه الإيمان من ضيقه.
30. الرجس: 1- كل ما لا خير فيه. 2- العذاب. 3- الشيطان.
31. وكذلك نولي بعض الظالمين بعضًا: 1- نجعل بعضهم وليًّا لبعض في الكفر. 2- نُتبع بعضهم بعضًا في النار. 3- نسلط بعض الظلمة على بعض.
32. ما في بطون: 1- اللبن. 2- الأجِنَّة.
33. محرم على أزواجنا: 1- النساء. 2- البنات.
34. وأتوا حقه يوم حصاده: 1- الزكاة المفروضة. 2- حق بجانب الزكاة المفروضة. 3- حق كان فرضًا قبل وجوب الزكاة، ثم نسخ بالزكاة.
35. ولا تُسرفوا: الخطاب لـــ 1- ربّ المال. 2- السلطان.
36. ولا تُسرفوا: معناها: 1- مجاوزة القدر في العطية. 2- منع الصدقة.
37. حمولة وفرشًا: 1- حمولة: كبار الإبل التي يُحمل عليها، وفرشًا: صغارها التي لا يُحمل عليها. حمولة: البقر والإبل، وفرشًا: الغنم. 3- كل ما يحمل عليه، والغنم.
38. تمامًا على الذي أحسن: 1- تمامًا وفضيلة على ما آتى المحسنين. 2- بما أحسن في الدنيا فأتمم له كرامتي في الآخرة. 3- تمامًا على إحسان الله إلى أنبيائه وأياديه عندهم.
39. فرَّقوا دينهم: 1- هم: اليهود والنصارى. 2- أهل البدع.

*** انتهت سورة الأنعام ***
((يتبع))​
 
اخي / عبد الرحمن
جزاك الله خيرا ، على الجهد الطيب ، الامام الطبري رحمه الله ، في تفسيره ،
يرجح (إن وجد ) قول معين بعد سرده للاقوال ، إقتراحي هو : لو اشرت للقول الراجح خلال المختصر.

وشكرا،
 
يا شيخ عبد الرحمن المشد
هل تم إكمال هذا البحث ؟ وهل يمكن جمعه في ملف Pdf للانتفاع منه ؟
 
عودة
أعلى