عبد الرحمن أبو المجد
Member
أصالة القرآن... ومزاعم تأصيل القرآن.
قال تعالى: وبِالْحَقِّ أَنزَلْنَاهُ وَبِالْحَقِّ نَزَلَ ۗ وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا مُبَشِّرًا وَنَذِيرًا (105) وَقُرْآنًا فَرَقْنَاهُ لِتَقْرَأَهُ عَلَى النَّاسِ عَلَىٰ مُكْثٍ وَنَزَّلْنَاهُ تَنزِيلًا (106) سورة الإسراء.
على الرغم من أن القرآن الكريم يؤكد بكثير من الآيات بذاته على أصالة ذاته، وتفرده، وتميزه عن كل الكتب السابقة بشكل حاسم وحازم، إلا أن المستشرقين يكاد يتحدون على تأصيل القرآن، تتنوع مزاعمهم، وتتبلبل أفكارهم، ويستمرون في إصرارهم بدغماتية مريبة.
على سبيل المثال جون وانزبرو1928-2002
أول من كتب كتابًا في الدراسات القرآنية كتب الدراسات القرآنية: المصادر وطرق التفسير الديني 1977، أعاد طبعه أندريه ريبان في 2004م، وتوسع ريبان في الحواشي في كل صفحة لتجنب الاضطرار إلى الوراء، مؤكدًا أن المجتمعات الإسلامية شديدة التعصب للقرآن ، المقدمة التي كتبها جون وانزبرو بتاريخ يوليو 1975 تنص على أن المسودة النهائية تم الانتهاء منها في يوليو 1972، ومن هنا جاءت الأفكار من40 سنة.
يزعم أن القرآن مستمد من الزبور والصحف zubur, suhuf بدليل أنه يستشهد بهما، وخالف نولدكه وشوالي فيما دوناه في تاريخ القرآن، وقال أن الحكم النهائي لما يشكل القرآن مستمد من اليهودية والمسيحية، رفض وانزبرو الرأي القائل بوجود جاليات يهودية في الحجاز.
وقال هناك ما يستحق القراءة مثل سورة يوسف والتطور التاريخي لإبراهيم عليه السلام في القرآن، واختتم وانسبرو أن تقديس النص الذي نسميه اليوم (القرآن)، ربما لم يحدث حتى نهاية القرن الثامن، وبعد وفاة محمد صلى الله عليه وسلم بأكثر من 150 عامًا.
قال تعالى: وبِالْحَقِّ أَنزَلْنَاهُ وَبِالْحَقِّ نَزَلَ ۗ وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا مُبَشِّرًا وَنَذِيرًا (105) وَقُرْآنًا فَرَقْنَاهُ لِتَقْرَأَهُ عَلَى النَّاسِ عَلَىٰ مُكْثٍ وَنَزَّلْنَاهُ تَنزِيلًا (106) سورة الإسراء.
على الرغم من أن القرآن الكريم يؤكد بكثير من الآيات بذاته على أصالة ذاته، وتفرده، وتميزه عن كل الكتب السابقة بشكل حاسم وحازم، إلا أن المستشرقين يكاد يتحدون على تأصيل القرآن، تتنوع مزاعمهم، وتتبلبل أفكارهم، ويستمرون في إصرارهم بدغماتية مريبة.
على سبيل المثال جون وانزبرو1928-2002
أول من كتب كتابًا في الدراسات القرآنية كتب الدراسات القرآنية: المصادر وطرق التفسير الديني 1977، أعاد طبعه أندريه ريبان في 2004م، وتوسع ريبان في الحواشي في كل صفحة لتجنب الاضطرار إلى الوراء، مؤكدًا أن المجتمعات الإسلامية شديدة التعصب للقرآن ، المقدمة التي كتبها جون وانزبرو بتاريخ يوليو 1975 تنص على أن المسودة النهائية تم الانتهاء منها في يوليو 1972، ومن هنا جاءت الأفكار من40 سنة.
يزعم أن القرآن مستمد من الزبور والصحف zubur, suhuf بدليل أنه يستشهد بهما، وخالف نولدكه وشوالي فيما دوناه في تاريخ القرآن، وقال أن الحكم النهائي لما يشكل القرآن مستمد من اليهودية والمسيحية، رفض وانزبرو الرأي القائل بوجود جاليات يهودية في الحجاز.
وقال هناك ما يستحق القراءة مثل سورة يوسف والتطور التاريخي لإبراهيم عليه السلام في القرآن، واختتم وانسبرو أن تقديس النص الذي نسميه اليوم (القرآن)، ربما لم يحدث حتى نهاية القرن الثامن، وبعد وفاة محمد صلى الله عليه وسلم بأكثر من 150 عامًا.