السلام عليكم ورحمة الله و بركاته؛ كما في العنوان عندي بعض الاشكالات في النص التالي "واتفقوا على أن الفاتحة سبع آيات فالآية الأولى عند من يعدها من الفاتحة ( بسم الله الرحمن الرحيم ) وابتداء الآية الأخيرة ( صراط الذين ) ومن لم يعدها من الفاتحة قال ابتداؤها "الحمد لله رب العالمين" وابتداء الآية الأخيرة "غير المغضوب عليهم" واحتج من جعلها من الفاتحة ومن السور بأنها كتبت في المصحف بخط القرآن، وبما أخبرنا عبد الوهاب بن محمد الكسائي أنا أبو محمد عبد العزيز بن أحمد الخلال ثنا أبو العباس محمد بن يعقوب الأصم أنا الربيع بن سليمان أنا الشافعي أنا عبد المجيد عن ابن جريج قال: أخبرني أبي عن سعيد بن جبير( قال ) وَلَقَدْ آتَيْنَاكَ سَبْعًا مِنَ الْمَثَانِي وَالْقُرْآنَ الْعَظِيمَ ( 87-الحجر ) هي أم القرآن قال أبي وقرأها علي سعيد بن جبير حتى ختمها ثم قال: "بسم الله الرحمن الرحيم" الآية السابعة قال سعيد: قرأتها على ابن عباس كما قرأتها عليك ثم قال: بسم الله الرحمن الرحيم الآية السابعة، قال ابن عباس: فذخرها لكم فما أخرجها لأحد قبلكم "
وهي :
هل قرأ سعيد بن جبير على ( أًٌبي بن كعب)؟ أم على ابي (ابن جريج) وهل هي القراءة المعتبرة بالتواتر أماهي قرآة آية واحدة؟
كيف يقرأ ابن جبير على ابن عباس ثم يقرأ على من دونه في الطبقة؟؟
قرأتها على ابن عباس كما قرأتها عليك ثم قال؛ من هو القائل ابن عباس أم ابن جبير؟
أرجو تحليل النص وتبين المشكل؛ و لقد احترت كثير عند التنقل بين النسخ لوجود اختلاف في تشكيل الكلمات..
و جزيتم خيرا
وهي :
هل قرأ سعيد بن جبير على ( أًٌبي بن كعب)؟ أم على ابي (ابن جريج) وهل هي القراءة المعتبرة بالتواتر أماهي قرآة آية واحدة؟
كيف يقرأ ابن جبير على ابن عباس ثم يقرأ على من دونه في الطبقة؟؟
قرأتها على ابن عباس كما قرأتها عليك ثم قال؛ من هو القائل ابن عباس أم ابن جبير؟
أرجو تحليل النص وتبين المشكل؛ و لقد احترت كثير عند التنقل بين النسخ لوجود اختلاف في تشكيل الكلمات..
و جزيتم خيرا