من أسهل الطرق لمعرفة علم الفرائض :
1- معرفة تفسير الآيات التي بين الله تعالى فيها المواريث ومنها الآية السابعة من سورة النساء وهو قوله عز وجل : (لِلرِّجَالِ نَصِيبٌ مِمَّا تَرَكَ الْوَالِدَانِ وَالْأَقْرَبُونَ وَلِلنِّسَاءِ نَصِيبٌ مِمَّا تَرَكَ الْوَالِدَانِ وَالْأَقْرَبُونَ مِمَّا قَلَّ مِنْهُ أَوْ كَثُرَ نَصِيبًا مَفْرُوضًا)- [النساء:7]
وقد جاء في سورة النساء ثلاث آيات ذكر الله فيها تفاصيل الفرائض:
الأولى (11 من النساء) في ميراث الأولاد والأبوين: {يوصيكم الله في أولادكم للذكر مثل حظ الأنثيين، فإن كن نساء فوق اثنتين فلهن ثلثا ما ترك، وإن كانت واحدة فلها النصف..} .
ثم بين ميراث الأبوين: {ولأبويه لكل واحد منهما السدس مما ترك إن كان له ولد، فإن لم يكن له ولد وورثه أبواه، فلأمه الثلث، فإن كان له إخوة فلأمه السدس، من بعد وصية يُوصي بها أو دين..} [النساء:11/4].
والثانية (12 من النساء) في ميراث الزوج والزوجة: {ولكم نصف ما ترك أزواجكم إن لم يكن لهن ولد، فإن كان لهن ولد، فلكم الربع مما تركن، من بعد وصية يوصين بها أو دين. ولهن الربع مما تركتم إن لم يكن لكم ولد، فإن كان لكم ولد، فلهن الثمن مما تركتم من بعد وصية توصون بها أود ين} [النساء:12/4].
ثم بيَّن ميراث الكلالة (وهو من لا والد له ولا ولد) وله إخوة لأم: {وإن كان رجل يورث كلالةً، أو امرأةٌ وله أخ أو أخت، فلكل واحد منهما السدس، فإن كانوا أكثر من ذلك، فهم شركاء في الثلث، من بعد وصية يوصى بها أو دين..} [النساء:12/4].
وفي الآية الثالثة (176 من النساء) ذكر ميراث الإخوة الأشقاء والأخوة لأب: {يستفتونك، قل: الله يفتيكم في الكلالة: إن امرؤ هلك ليس له ولد وله أخت، فلها نصف ما ترك، وهو يرثها إن لم يكن لها ولد. فإن كانتا اثنتين فلهما الثلثان مما ترك} .
وفي الآية:75من سورة الأنفال بيان ميراث أولي الأرحام : {وأولو الأرحام بعضهم أولى ببعض في كتاب الله، إن الله بكل شيء عليم} .
2- ثم بعد ذلك معرفة الأحاديث الواردة في بيان المواريث مثل كتاب الفرائض من بلوغ المرام، ومن الكتب المختصة بالحديث وخاصة الأحاديث الجامعة مثل:
1-قوله (صلى الله عليه وسلم): "ألحقوا الفرائض بأهلها فما بقي فهو لأولى رجل ذكر" ، هذا الحديث أصل للفرائض
وقد اتفق علماء الفرائض على أن هذا الحديث أصل في باب الميراث، والاتفاق على أن الإرث يكون بالفرض والتعصيب، إذاً: ألحقوا الفرائض على ما جاء في كتاب الله، فإن الله قد أعطى كل ذي حق حقه، فلا وصية لوارث، وبين ميراث الزوجين عند وجود الولد وعدمه، وبين حق الذكر مع الأنثى في الأولاد والأخوة والأخوات، وبين حق الأم والأب إذا كان هناك أولاد أو ليس هناك أولاد، وبين ميراث الجميع، وما بقي فلذوي العصبات، (لأولى رجل ذكر).
2 - وحديث أسامة بن زيد رضي الله عنهما: «لا يرث المسلم الكافر، ولا الكافر المسلم» .
وحديث عبد الله بن عمرو رضي الله عنهما: «لا يتوارث أهل ملتين شتى» .
3 – في السنن عن المغيرة بن شعبة ومحمد بن مسلمة أن النبي صلى الله عليه وسلم أعطى الجدة السدس،
وحديث عبادة بن الصامت رضي الله عنه : «أن النبي صلّى الله عليه وسلم قضى للجدتين من الميراث بالسدس بينهما» .
4 - حديث ابن مسعود رضي الله عنه في بنت وبنت ابن وأخت: «قضى النبي صلّى الله عليه وسلم للابنة النصف، ولابنة الابن السدس، تكملة للثلثين، وما بقي فللأخت» فدل على أن الأخت مع البنت عصبة تأخذ الباقي بعد فرضها .
5_ حديث المقدام بن معْدِ يَكْرِب رضي الله عنه في ذوي الأرحام: «من ترك مالاً فلورثته،
وأنا وارث من لا وارث له، أعْقِل ُ عنه وأرِثُ، والخال وارث من لا وارث له، يَعْقِل عنه ويرثه» .
6_ حديث عائشة رضي الله عنها في الميراث بالولاء: «الوَلاء لمن أعتق».
ومما يسهل هذا العلم حفظ متن من المتون المتعلقة بعلم الفرائض كالرحبية أو البرهانية أو الجعبرية أو كتاب الفرائض من بلوغ المرام أو من عمدة الأحكام أو من المنتقى أو عمدة الفقه أو زاد المستقنع ونحو ذلك
ومن أشهر ما ألف فيه :منظومة الرحبي المشهورة بالرحبية، ذكر في مقدمتها أهمية هذا العلم بقوله:
وأن هذا العلم مخصوص بما قد شاع فيه عند كل العلماء
بأنه أول علم يفقد في الأرض حتى لا يكاد يوجد
ولكن الناظم نظمها على مذهب زيد رضي الله عنه قال:
عن مذهب الإمام زيد الفرضـي إذ كان ذاك من أهم الغرض
فاقتصر على مذهب زيد، ومدح ذلك بقوله:
وأن زيداً خص لا محالـه بما حباه خاتم الرساله
من قوله في فضله منبها أفرضكم زيد وناهيك بها
ثم ذكر أنه أيضاً مذهب الشافعي رحمه الله بقوله:
فكان أولى باتباع التابعي لا سيما وقد نحاه الشافعي
فالحاصل أنه اقتصر على مذهب زيد رضي الله عنه
ومنها كتاب السراجية في المواريث المؤلف:محمد بن محمد بن عبد الرشيد بن طيفور، سراج الدين، أبو طاهر السجاوندي الحنفي(؟-في حدود سنة 600هـ وقيل: 700هـ)
وشرحه الشريفية شرح السراجية:في الفرائض لمؤلفه: السيد الشريف الجرجاني
ثم إن العلماء رحمهم الله تعرضوا للفرائض في كتب الفقه ، واختصروا أو توسعوا بحسب تلك الكتب التي ألفت، وأفردت هذه الفرائض في مؤلفات مفردة،
ومن أسهلها رسالة سماحة الشيخ عبد العزيز ابن باز رحمه الله وتسمى: الفوائد الجلية في المباحث الفرضية، ألفها عندما كان قاضياً مدرساً، فألفها وطبعت، وهي سهلة التناول،وهي مع صغر حجمها جامعة لكثير من مسائل هذا العلم
ورسالة الشيخ محمد بن صالح العثيمين تسهيل الفرائض فإنها تحتوي على قواعد عظيمة في هذا الباب قل أن تجدها في غيره .
ومنها المنظومة البرهانية لمحمد البرهاني وهو أقل ألفاظا من المنظومة الرحبية وأكثر معاني واحتوى مالم تحوه الرحبية من المعاني والمسائل
وقد شرحها الشيخ محمد العثيمين رحمه الله وطبع باسم شرح القلائد البرهانية شرح فيها المنظومة البرهانية بأسلوب سهل وجميل وهذا الكتاب عبارة عن تفريغ الدروس التي ألقاها رحمه الله في الجامع الكبير بعنيزة قام بإعدادها للطبع الشيخ الدكتور بندر بن نافع العبدلي وفقه الله
و له أيضا :
كتاب تلخيص فقه الفرائض المقرر على المعاهد العلمية التابعة لجامعة الأمام محمد بن سعود رحمه الله
وكتاب الفرائض الموجود ضمن الشرح الممتع على زاد المستقنع للشيخ ابن عثيمين(المجلد 11)
وهناك من ألفوا وزادوا في تآليفهم الجداول التي يرسمونها ويذكرون فيها أصل المسألة
كعدة الباحث لأحكام الموارث للشيخ عبد العزيز بن رشيد ،شرحها عدة مرات الشيخ عبد الرحمن العجلان حفظه الله بالمسجد الحرام
وكذلك رسالة الشيخ صالح بن فوزان في الفرائض، التحقيقات المرضية في المباحث الفرضية كتاب موسع نسبيا في علم الفرائض ويتميز بأسلوبه الجميل
وباب الفرائض من كتاب الملخص الفقهي له جزاه الله خيرا يستفيد منه كثيرا الطالب المبتدئ
وكتاب الرائد في علم الفرائض للشيخ محمد العيد الخطراوي رحمه الله
وقد نال هذا الكتاب استحسان الكثير وهو مقرر في كثير من المعاهد
والكليات الشرعية
وكتاب فقه المواريث دراسة ومقارنة للدكتور/ عبد الكريم اللاحم المدرس بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية طبع في مجلدين بين فيه المؤلف الجانب الفقهي في الفرائض
وكتاب الفرائض للدكتور/ عبد الكريم اللاحم بين فيه ما يتعلق بقسم الحساب من علم الفرائض ويتميز بأنه يحل المسائل في جداول توضيحية ثم يشرح تحت كل جدول الخطوات التي حل بها المسألة وهذا يسهل على الطالب كثيرا من المسائل ويمرنه على حل المسائل بكل سهولة ويسر
وأيضاً القسم المتعلق بالمواريث من كتاب الفقه الأسلامي وأدلته للدكتور وهبة الزحيلي وفقه الله المجلد العاشر
وأيضاً كتاب: الفوائد الملية في المباحث الفرضية للشيخ عبد العزيز ابن محمد السلمان .
وأيضاً شروح القصيدة الرحبية فمنها شرح للشنشوري ، وشرح لـسبط المارديني ،والطبعات الجديدة لهذين الشرحين تحتوي على جداول توضيحية
1- معرفة تفسير الآيات التي بين الله تعالى فيها المواريث ومنها الآية السابعة من سورة النساء وهو قوله عز وجل : (لِلرِّجَالِ نَصِيبٌ مِمَّا تَرَكَ الْوَالِدَانِ وَالْأَقْرَبُونَ وَلِلنِّسَاءِ نَصِيبٌ مِمَّا تَرَكَ الْوَالِدَانِ وَالْأَقْرَبُونَ مِمَّا قَلَّ مِنْهُ أَوْ كَثُرَ نَصِيبًا مَفْرُوضًا)- [النساء:7]
وقد جاء في سورة النساء ثلاث آيات ذكر الله فيها تفاصيل الفرائض:
الأولى (11 من النساء) في ميراث الأولاد والأبوين: {يوصيكم الله في أولادكم للذكر مثل حظ الأنثيين، فإن كن نساء فوق اثنتين فلهن ثلثا ما ترك، وإن كانت واحدة فلها النصف..} .
ثم بين ميراث الأبوين: {ولأبويه لكل واحد منهما السدس مما ترك إن كان له ولد، فإن لم يكن له ولد وورثه أبواه، فلأمه الثلث، فإن كان له إخوة فلأمه السدس، من بعد وصية يُوصي بها أو دين..} [النساء:11/4].
والثانية (12 من النساء) في ميراث الزوج والزوجة: {ولكم نصف ما ترك أزواجكم إن لم يكن لهن ولد، فإن كان لهن ولد، فلكم الربع مما تركن، من بعد وصية يوصين بها أو دين. ولهن الربع مما تركتم إن لم يكن لكم ولد، فإن كان لكم ولد، فلهن الثمن مما تركتم من بعد وصية توصون بها أود ين} [النساء:12/4].
ثم بيَّن ميراث الكلالة (وهو من لا والد له ولا ولد) وله إخوة لأم: {وإن كان رجل يورث كلالةً، أو امرأةٌ وله أخ أو أخت، فلكل واحد منهما السدس، فإن كانوا أكثر من ذلك، فهم شركاء في الثلث، من بعد وصية يوصى بها أو دين..} [النساء:12/4].
وفي الآية الثالثة (176 من النساء) ذكر ميراث الإخوة الأشقاء والأخوة لأب: {يستفتونك، قل: الله يفتيكم في الكلالة: إن امرؤ هلك ليس له ولد وله أخت، فلها نصف ما ترك، وهو يرثها إن لم يكن لها ولد. فإن كانتا اثنتين فلهما الثلثان مما ترك} .
وفي الآية:75من سورة الأنفال بيان ميراث أولي الأرحام : {وأولو الأرحام بعضهم أولى ببعض في كتاب الله، إن الله بكل شيء عليم} .
2- ثم بعد ذلك معرفة الأحاديث الواردة في بيان المواريث مثل كتاب الفرائض من بلوغ المرام، ومن الكتب المختصة بالحديث وخاصة الأحاديث الجامعة مثل:
1-قوله (صلى الله عليه وسلم): "ألحقوا الفرائض بأهلها فما بقي فهو لأولى رجل ذكر" ، هذا الحديث أصل للفرائض
وقد اتفق علماء الفرائض على أن هذا الحديث أصل في باب الميراث، والاتفاق على أن الإرث يكون بالفرض والتعصيب، إذاً: ألحقوا الفرائض على ما جاء في كتاب الله، فإن الله قد أعطى كل ذي حق حقه، فلا وصية لوارث، وبين ميراث الزوجين عند وجود الولد وعدمه، وبين حق الذكر مع الأنثى في الأولاد والأخوة والأخوات، وبين حق الأم والأب إذا كان هناك أولاد أو ليس هناك أولاد، وبين ميراث الجميع، وما بقي فلذوي العصبات، (لأولى رجل ذكر).
2 - وحديث أسامة بن زيد رضي الله عنهما: «لا يرث المسلم الكافر، ولا الكافر المسلم» .
وحديث عبد الله بن عمرو رضي الله عنهما: «لا يتوارث أهل ملتين شتى» .
3 – في السنن عن المغيرة بن شعبة ومحمد بن مسلمة أن النبي صلى الله عليه وسلم أعطى الجدة السدس،
وحديث عبادة بن الصامت رضي الله عنه : «أن النبي صلّى الله عليه وسلم قضى للجدتين من الميراث بالسدس بينهما» .
4 - حديث ابن مسعود رضي الله عنه في بنت وبنت ابن وأخت: «قضى النبي صلّى الله عليه وسلم للابنة النصف، ولابنة الابن السدس، تكملة للثلثين، وما بقي فللأخت» فدل على أن الأخت مع البنت عصبة تأخذ الباقي بعد فرضها .
5_ حديث المقدام بن معْدِ يَكْرِب رضي الله عنه في ذوي الأرحام: «من ترك مالاً فلورثته،
وأنا وارث من لا وارث له، أعْقِل ُ عنه وأرِثُ، والخال وارث من لا وارث له، يَعْقِل عنه ويرثه» .
6_ حديث عائشة رضي الله عنها في الميراث بالولاء: «الوَلاء لمن أعتق».
ومما يسهل هذا العلم حفظ متن من المتون المتعلقة بعلم الفرائض كالرحبية أو البرهانية أو الجعبرية أو كتاب الفرائض من بلوغ المرام أو من عمدة الأحكام أو من المنتقى أو عمدة الفقه أو زاد المستقنع ونحو ذلك
ومن أشهر ما ألف فيه :منظومة الرحبي المشهورة بالرحبية، ذكر في مقدمتها أهمية هذا العلم بقوله:
وأن هذا العلم مخصوص بما قد شاع فيه عند كل العلماء
بأنه أول علم يفقد في الأرض حتى لا يكاد يوجد
ولكن الناظم نظمها على مذهب زيد رضي الله عنه قال:
عن مذهب الإمام زيد الفرضـي إذ كان ذاك من أهم الغرض
فاقتصر على مذهب زيد، ومدح ذلك بقوله:
وأن زيداً خص لا محالـه بما حباه خاتم الرساله
من قوله في فضله منبها أفرضكم زيد وناهيك بها
ثم ذكر أنه أيضاً مذهب الشافعي رحمه الله بقوله:
فكان أولى باتباع التابعي لا سيما وقد نحاه الشافعي
فالحاصل أنه اقتصر على مذهب زيد رضي الله عنه
ومنها كتاب السراجية في المواريث المؤلف:محمد بن محمد بن عبد الرشيد بن طيفور، سراج الدين، أبو طاهر السجاوندي الحنفي(؟-في حدود سنة 600هـ وقيل: 700هـ)
وشرحه الشريفية شرح السراجية:في الفرائض لمؤلفه: السيد الشريف الجرجاني
ثم إن العلماء رحمهم الله تعرضوا للفرائض في كتب الفقه ، واختصروا أو توسعوا بحسب تلك الكتب التي ألفت، وأفردت هذه الفرائض في مؤلفات مفردة،
ومن أسهلها رسالة سماحة الشيخ عبد العزيز ابن باز رحمه الله وتسمى: الفوائد الجلية في المباحث الفرضية، ألفها عندما كان قاضياً مدرساً، فألفها وطبعت، وهي سهلة التناول،وهي مع صغر حجمها جامعة لكثير من مسائل هذا العلم
ورسالة الشيخ محمد بن صالح العثيمين تسهيل الفرائض فإنها تحتوي على قواعد عظيمة في هذا الباب قل أن تجدها في غيره .
ومنها المنظومة البرهانية لمحمد البرهاني وهو أقل ألفاظا من المنظومة الرحبية وأكثر معاني واحتوى مالم تحوه الرحبية من المعاني والمسائل
وقد شرحها الشيخ محمد العثيمين رحمه الله وطبع باسم شرح القلائد البرهانية شرح فيها المنظومة البرهانية بأسلوب سهل وجميل وهذا الكتاب عبارة عن تفريغ الدروس التي ألقاها رحمه الله في الجامع الكبير بعنيزة قام بإعدادها للطبع الشيخ الدكتور بندر بن نافع العبدلي وفقه الله
و له أيضا :
كتاب تلخيص فقه الفرائض المقرر على المعاهد العلمية التابعة لجامعة الأمام محمد بن سعود رحمه الله
وكتاب الفرائض الموجود ضمن الشرح الممتع على زاد المستقنع للشيخ ابن عثيمين(المجلد 11)
وهناك من ألفوا وزادوا في تآليفهم الجداول التي يرسمونها ويذكرون فيها أصل المسألة
كعدة الباحث لأحكام الموارث للشيخ عبد العزيز بن رشيد ،شرحها عدة مرات الشيخ عبد الرحمن العجلان حفظه الله بالمسجد الحرام
وكذلك رسالة الشيخ صالح بن فوزان في الفرائض، التحقيقات المرضية في المباحث الفرضية كتاب موسع نسبيا في علم الفرائض ويتميز بأسلوبه الجميل
وباب الفرائض من كتاب الملخص الفقهي له جزاه الله خيرا يستفيد منه كثيرا الطالب المبتدئ
وكتاب الرائد في علم الفرائض للشيخ محمد العيد الخطراوي رحمه الله
وقد نال هذا الكتاب استحسان الكثير وهو مقرر في كثير من المعاهد
والكليات الشرعية
وكتاب فقه المواريث دراسة ومقارنة للدكتور/ عبد الكريم اللاحم المدرس بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية طبع في مجلدين بين فيه المؤلف الجانب الفقهي في الفرائض
وكتاب الفرائض للدكتور/ عبد الكريم اللاحم بين فيه ما يتعلق بقسم الحساب من علم الفرائض ويتميز بأنه يحل المسائل في جداول توضيحية ثم يشرح تحت كل جدول الخطوات التي حل بها المسألة وهذا يسهل على الطالب كثيرا من المسائل ويمرنه على حل المسائل بكل سهولة ويسر
وأيضاً القسم المتعلق بالمواريث من كتاب الفقه الأسلامي وأدلته للدكتور وهبة الزحيلي وفقه الله المجلد العاشر
وأيضاً كتاب: الفوائد الملية في المباحث الفرضية للشيخ عبد العزيز ابن محمد السلمان .
وأيضاً شروح القصيدة الرحبية فمنها شرح للشنشوري ، وشرح لـسبط المارديني ،والطبعات الجديدة لهذين الشرحين تحتوي على جداول توضيحية