أستفتيكم في فتاوى فقهية قرآنية

عمر محمد

New member
إنضم
24/12/2011
المشاركات
805
مستوى التفاعل
1
النقاط
18
العمر
33
الإقامة
القاهرة
السلام عليكم
نعلم أن الوفاء بالنذر واجب إن كان النذر بالطاعة
ولقد نذرت أن أقرأ كل يوم ربعين من القرآن
ثم ذهبت نفسي أن أستمع القرآن برواية ورش عن نافع من الشيخ عمر القزابري
وقمت بتنزيل مصحف المدينة المنورة الصادر عن مجمع الملك فهد لطباعة المصحف برواية ورش عن نافع
فوجدت أن تقسيم الأرباع يختلف من مصحف ورش عنه في مصحف حفص

فمثلاً ينتهي الربعان الأولان في القرآن عند قوله " واركعوا مع الراكعين " أي يبدأ الربعان الجديدان من قول الله " أتأمرون الناس بالبر ونسون أنفسكم "
هذا في مصحف حفص
أما في مصحف ورش الصادر عن مجمع الملك فهد بالمدينة المنور فينتهي الربعان الأولان عند قول الله " وإيَّى فاتقون " أي يبدأ الربعان الجديدان من قول الله " ولا تلبسوا الحق بالباطل "

فلو أني أحببت سماع القرآن برواية ورش عن نافع فهل يجوز لي أن أحسب الأرباع على مصحف حفص رغم أني أسمع القرآن من الشيخ القزابري براوية ورش ؟ أم يجب أن ألتزم الربعين برواية ورش طالما أني أسمع القرآن بها ؟

أعلم أن تقسيم الأرباع ليس توقيفياً من فعل الرسول صلى الله عليه وسلم لكن النذر قيّد الحد الأدنى في الورد اليومي بربعين .
 
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.
أخي الكريم: الملتقى لا يستقبل الاستفتاءات الفقهية، وبإمكانك التواصل مع بعض المواقع الموثوقة المتخصصة في هذا الشأن ، وطرح استفتائك من خلالها، كموقع الإسلام سؤال وجواب للشيخ محمد صالح المُنَجِّد حفظه الله.
 
أحسنتم يا شيخ ضيف الله.
لكن هلا أفدتمونا وباقي مشايخ الملتقى بالخلاف في الأرباع وأقلها بغض النظر عن مسألة النذر؟


[تمت المشاركة باستخدام تطبيق ملتقى أهل التفسير]
 
الأمر فيه سعة، ولا حرج في ذلك والله أعلم
كمن ينذر أن يقرأ مائة آية، فيقرؤها برواية ورش في مصحف اعتُمد فيه العدد الكوفي بدل العدد المدني الأخير كما في مصاحفنا في الجزائر.
فهل نُلزمه بعدد الكوفي إذا قرأ بحفص أو المدني الأخير إذا قرأ بورش، أوالبصري إن قرأ للسوسي، وهكذا؟
هذا فيه حرج، ولا دليل فيما أعلم يُلزم هذا الالتزام.
إن كنا لا نلتزم نحن القراء بذلك عند الإقراء والرواية، فغيرنا أحقّ بذلك من باب أولى.
والعلم عند الله تعالى
 
عودة
أعلى