عمر محمد
New member
السلام عليكم
نعلم أن الوفاء بالنذر واجب إن كان النذر بالطاعة
ولقد نذرت أن أقرأ كل يوم ربعين من القرآن
ثم ذهبت نفسي أن أستمع القرآن برواية ورش عن نافع من الشيخ عمر القزابري
وقمت بتنزيل مصحف المدينة المنورة الصادر عن مجمع الملك فهد لطباعة المصحف برواية ورش عن نافع
فوجدت أن تقسيم الأرباع يختلف من مصحف ورش عنه في مصحف حفص
فمثلاً ينتهي الربعان الأولان في القرآن عند قوله " واركعوا مع الراكعين " أي يبدأ الربعان الجديدان من قول الله " أتأمرون الناس بالبر ونسون أنفسكم "
هذا في مصحف حفص
أما في مصحف ورش الصادر عن مجمع الملك فهد بالمدينة المنور فينتهي الربعان الأولان عند قول الله " وإيَّى فاتقون " أي يبدأ الربعان الجديدان من قول الله " ولا تلبسوا الحق بالباطل "
فلو أني أحببت سماع القرآن برواية ورش عن نافع فهل يجوز لي أن أحسب الأرباع على مصحف حفص رغم أني أسمع القرآن من الشيخ القزابري براوية ورش ؟ أم يجب أن ألتزم الربعين برواية ورش طالما أني أسمع القرآن بها ؟
أعلم أن تقسيم الأرباع ليس توقيفياً من فعل الرسول صلى الله عليه وسلم لكن النذر قيّد الحد الأدنى في الورد اليومي بربعين .
نعلم أن الوفاء بالنذر واجب إن كان النذر بالطاعة
ولقد نذرت أن أقرأ كل يوم ربعين من القرآن
ثم ذهبت نفسي أن أستمع القرآن برواية ورش عن نافع من الشيخ عمر القزابري
وقمت بتنزيل مصحف المدينة المنورة الصادر عن مجمع الملك فهد لطباعة المصحف برواية ورش عن نافع
فوجدت أن تقسيم الأرباع يختلف من مصحف ورش عنه في مصحف حفص
فمثلاً ينتهي الربعان الأولان في القرآن عند قوله " واركعوا مع الراكعين " أي يبدأ الربعان الجديدان من قول الله " أتأمرون الناس بالبر ونسون أنفسكم "
هذا في مصحف حفص
أما في مصحف ورش الصادر عن مجمع الملك فهد بالمدينة المنور فينتهي الربعان الأولان عند قول الله " وإيَّى فاتقون " أي يبدأ الربعان الجديدان من قول الله " ولا تلبسوا الحق بالباطل "
فلو أني أحببت سماع القرآن برواية ورش عن نافع فهل يجوز لي أن أحسب الأرباع على مصحف حفص رغم أني أسمع القرآن من الشيخ القزابري براوية ورش ؟ أم يجب أن ألتزم الربعين برواية ورش طالما أني أسمع القرآن بها ؟
أعلم أن تقسيم الأرباع ليس توقيفياً من فعل الرسول صلى الله عليه وسلم لكن النذر قيّد الحد الأدنى في الورد اليومي بربعين .