الحمد لله والصلاة والسلام على محمد رسول الله، ثم أما بعد:
ما معنى قول المحدثين أن ( تفسير الصحابي إذا تعلق بسبب النزول فهو في حكم المرفوع)؟ أليس ذلك يتناقض مع القاعدة في أن ( العبرة بعموم اللفظ لا بخصوص السبب)؟
بسم الله الرحمن الرحيم
معنى قولهم : أن سبب النزول يتعلق بسبب نزول الآية مثلا حادثة وقعت فنزلت الآية تجيب عليها ، فقول الصحابي: هو يعبر عن قول رسول
الله صلى الله عليه وعلى آله ، (
المبحث الخامس: هل تفسير الصحابيّ للقرآن من قبيل المسند المرفوع أم هو موقوف؟
تتلخّص الإجابة على هذا السؤال في قولين للعلماء:1
الأول: إن كان مما يتعلّق بسبب النزول أو الإخبار عن نزول آية بذلك فهو مسند مرفوع. وما سوى ذلك فهو موقوف على الصحابيّ.
الثاني: يضاف إلى سبب النزول ما كان مما لا مجال للاجتهاد فيه كالإخبار عن الأمور الماضية من بدء الخلق وقصص الأنبياء ونحو ذلك، أو عن الأمور الآتية كالملاحم والفتن وصفة الجنّة والنار، أو الإخبار عن عمل يحصل به ثواب مخصوص أو عقاب مخصوص، فيكون هذا كلّه مرفوعاً، وما سواه من تفسير آية تتعلق بحكم شرعيّ )
المبحث الخامس: هل تفسير الصحابيّ للقرآن من قبيل المسند المرفوع أم هو موقوف؟ تتلخّص الإجابة على هذا السؤال في قولين للعلماء:1 الأول: إن كان مما يتعلّق بسبب النز
ketabonline.com
أما بالنسبة لمقولة العبارة: العبرة ...فهي ليست عامة لجميع القرآن الكريم
تتناول هذه المقالة مفهوم 'العبرة بعموم اللفظ' مقابل 'خصوص السبب' في الشريعة الإسلامية. إذا نزل النص القرآني في سياق عام أو خاص، يحمل العام على عمومه والخاص على خصوصه. يتناول المثال الأول آية المحيض في سياق موقف اليهود، بينما يوضح المثال الثاني آية 'وسيجنبها الأتقى' التي نُسبت لأبي بكر الصديق...