محمود الشنقيطي
New member
الحمد لله والصلاة والسلام على سيدنا محمد عبد الله ومجتباه وعلى آله وصحابته ومن استن بسنته وهداه
وبعد:
فقد استوقفتني أثناء تجوالي بين أفياء هذا الملتقى الزاهر العاطر, عبارة نقلها شيخنا الماجد /مساعد الطيار عن ابن مسعود رضي الله عنه وهي :(من اراد العلم فليثور القرآن فإن فيه علم الأولين والآخرين)..
وخطر ببالي موضوع كم تمنيت أن أجد سبيلاً للتبع مظانه في كتاب الله وجمعها وترتيبها,وهو موضوع أسباب المغفرة في القرآن,سواءاً ما كان منها صريحاً كقول الله تعالى(يأيها الذين آمنوا إن تتقوا الله يجعل لكم فرقاناً ويكفر عنكم سيئاتكم ويغفر لكم) ومثل هذا كثير.
أو ما كان من تلك الأسباب غير ظاهر كظهور الأول ومنه قول الله تعالى ( فإن فاؤوا فإن الله غفور رحيم) وقوله تعالى (فإن انتهو فإن الله غفور رحيم) .
وكلا النوعين كثير جدا في القرآن وحبذا لو أرشد المشايخ الفضلاءإلى قيمة مثل هذاالجمع وجدواه, وما خفي علي أيضا من مواضعه وأنواعه ,وأجزم أنه كثير جداً,والله ولي المؤمنين, جعلنا الله منهم..
وبعد:
فقد استوقفتني أثناء تجوالي بين أفياء هذا الملتقى الزاهر العاطر, عبارة نقلها شيخنا الماجد /مساعد الطيار عن ابن مسعود رضي الله عنه وهي :(من اراد العلم فليثور القرآن فإن فيه علم الأولين والآخرين)..
وخطر ببالي موضوع كم تمنيت أن أجد سبيلاً للتبع مظانه في كتاب الله وجمعها وترتيبها,وهو موضوع أسباب المغفرة في القرآن,سواءاً ما كان منها صريحاً كقول الله تعالى(يأيها الذين آمنوا إن تتقوا الله يجعل لكم فرقاناً ويكفر عنكم سيئاتكم ويغفر لكم) ومثل هذا كثير.
أو ما كان من تلك الأسباب غير ظاهر كظهور الأول ومنه قول الله تعالى ( فإن فاؤوا فإن الله غفور رحيم) وقوله تعالى (فإن انتهو فإن الله غفور رحيم) .
وكلا النوعين كثير جدا في القرآن وحبذا لو أرشد المشايخ الفضلاءإلى قيمة مثل هذاالجمع وجدواه, وما خفي علي أيضا من مواضعه وأنواعه ,وأجزم أنه كثير جداً,والله ولي المؤمنين, جعلنا الله منهم..