أسانيد الطبري

إنضم
31/07/2005
المشاركات
107
مستوى التفاعل
0
النقاط
16
أخوتي الكرام في هذا الملتقى المبارك ..

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..

وبعد :

أقرأ في تفسير الطبري ولكن تشكل علي بعض الأسانيد فلا أفرق بين صحيحها وسقيمها

فما ترون وفقكم الله ؟!...
 
ارى ان هذا الموضوع يجب ان يتفرغ له نفر من الباحثين الجادين لتجليته وقد سمعت ان هناك رسالة حول رجال الطبرى ولا ادري هل تفي بالغرض ام لا فلعل بعض من اطلع عليها يتكرم بابلاغ الباحثين
ودمتم في فضل الله
 
الدراسة التحليلية للأسانيد في تفسير الطبري تحتاج الى بذل جهد كبير .
لقد سبق لي أن أخرجت جميع الأسانيد في التفسير التي ترجع الى روايات عبد الله بن وهب المصري
وقارنتها اسنادا ومتنا بما جاء في تفسير ابن وهب نفسه فتبينت لي دقة رواية الطبري لهذه الفقرات بغير استثناء تقريبا .
 
اضافة بسيطة على ما ذكرته بالأمس :
ألّف ابن وهب تفسيره على غير ترتيب السور والآيات , بل ذكر مصدره (مثلا : ابن لهيعة) وذكر التفاسير باسناده لعدد من الآيات بغير أي ترتيب . ثم ذكر مصدرا آخر له .... وهكذا .
أما أبو جعفر الطبري فذكر تفسير ابن وهب عن ابن لهيعة (مثلا) حسب ترتيب السور والآيات , ومعناه أنّ ما جاء عند ابن وهب على صفحة واحدة أو أكثر عن ابن لهيعة يأتي في تفسير الطبري في عدة المواضع وباعادة ذكر الاسناد في جميع المواضع .
 
هناك مشروع لدى قسم العقيدة في جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية وهو أكثر من ثمان رسائل دكتوراه -نوقشت جميعها- كلها عن آثار تفسير الطبري
وكان من شرط الرسائل جمع الآثار في موضوع عقدي والحكم علييها ودراستها فتحصل الحكم على أكثرها مع البحث والتوثيق كل بحسبه ولو جمع هذا الجهد في مكان واحد لكان نافعا مع الرسائل الأخرى كأسباب النزول في الطبري وغيرها
وعندي الكثير من هذه البحوث آمل تزويد الإخوة في هذا المنتدى بما يسمح به أصحابها
وهناك مخطوط مشهور معاصر(يقال أنه للشيخ أحمد شاكر) فيه الحكم على غالب أسانيد الطبري مرتب على الأسماء من الطبري الى قائل الأثر وقد انتهيت من نسخه ولعلي أتمكن من رفعه للمنتدى

وللشيخ:أكرم زيادة من الاردن -وفقه الله-عناية كبيرة برجال الطبري وله فيها ثلا ث مجلدات كبار( وهي عندي وأحاول الاتصال بالشيخ حتى يسمح بنشرها ) وله مختصر ايضا على غرار تقريب التهذيب
وهذا أوله:
1. أبو إسحاق ، إبراهيم بن سعيد الجوهري ، الطبري ، نزيل بغداد ، سكن عين زِرْبَةَ ، وتوفي مرابطا فيها ، في سنة ثلاث وخمسين ومائتين ، من العاشرة ، ثقة حافظ ، تُكِلِّمَ فيه بلا حجة .
• * * * * * *
2. أبو مسلم ،إبراهيم بن عبد الله بن مسلم الكجي ، أو الكشي ، البصري ولد سنة مائتين ، وتوفي سنة اثنتين وتسعين ومائتين ، من الثانية عشرة ، ثقة ثبت.
• * * * * * *
3. إبراهيم بن عطية بن رديح بن عطية القرشي الشامي المقدسي ، لم أعرفه .
• * * * * * *
4. 1ـ تمييز أبو إسماعيل إبراهيم بن عطية الثقفي الواسطي ، توفي سنة إحدى وثمانين ومائة واهٍ ضعيف .
• * * * * * *
5. 2ـ تمييز أبو إسحاق ، إبراهيم بن عطية ، البصري ، إمام مسجدها متأخرالوفاة الى القرن السابع .
• * * * * * *
6. أبو إسحاق ، إبراهيم بن المستمر ، الهذلي ، الناجي ، العروقـي العصفـري البصري ، من الحادية عشرة ، صدوق ، يغرب .
وهناك المزيد عن هذا الموضوع إن رغب الأحبة .
 
أخي الكريم الدكتور يوسف الحوشان : فيما يبدو لي أن الدراسة الحديثية في هذه الرسائل التي أشرتم إليها - وأنا أعرف ثلاثة من الباحثين المشاركين في هذا المشروع من زملائنا في الكلية - ليست متوسعة في دراسة الأسانيد على طريقة طلاب قسم السنة والمتخصصين في الصناعة الحديثية ، حيث إن طلاب قسم العقيدة لا يسيرون على المنهج المتوسع في دراسة الأسانيد ، والهدف الأساسي من هذه الرسائل في قسم العقيدة هو الموضوعات العقدية التي اشتملت عليها الأحاديث بالدرجة الأولى . ولست على يقين من قولي هذا ، إن أظن إلا ظناً ، ولعله يكون في جوابكم إيضاح للأمر وفقكم الله ورعاكم.
 
حياك الله أخي يوسف في هذا الملتقى ، وأشكرك على رابط المفيد ، وأتمنى أن نسعد بفوائدك البحثية والتقنية ، ولا زلت أذكر فائدتك العزيزة الطريفة ، وهي أن الطبري (ت : 310 ) لم يرو في تفسيره عن البخاري( ت : 256 ) إلا رواية واحده ، وهي : حدثنا محمد بن إسماعيل البخاري قال : ثنا آدم قال ثنا المبارك عن الحسن في قوله { وجوه يومئذ ناضرة } قال : حسنة { إلى ربها ناظرة } قال : تنظر إلى الخالق وحق لها أن تنضر وهي تنظر إلى الخالق .
 
غفر الله للجميع
أخي عبدالرحمن :ماقلته فيه كثير من الصحة ولكن هناك من كتب وبحث كثيرا في تمحيص الأسانيد على طريقة المحدثين وآمل من رفع شئ من ذلك مما لدي من عمل الإخوة الفضلاء (وان لم اكن من اهل التمحيص لكن كان لي شرف الكتابة في أحد تلك الرسائل) وقد يسر الله بناء برنامج كبير يقوم بتخريج جميع آثار الطبري من الكتب المسندة دون الحكم عليها
واما أخي الكبير مساعد فما زلت مفيدا لنا وقد وجدت بعدك أن للطبري روايتين عن الامام أفادني بالثانية الشيخ أكرم زيادة ولعلها مناسبة أن اعرض طريقته في ترجمة رجال الطبري ودقته في ذلك
قال وفقه الله لكل خير
- أبو عبد الله البخاري (35645)
(الترمذي ،والنسائي)
( طب : 11ر/7ش ) [يقصد عدد رواياته عن الطبري- وعدد شيوخه]
(تف : 2ر / 1ش ) ، و ( تخ : 9ر/6 )[يقصد في التفسير وفي التاريخ]
أبو عبد الله ،محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن المغيرة ، الجعفي ، مولاهم ، البخاري ، وُلِدَ سنة أربع وتسعين ومائة ، وتوفي في شوال ، سنة ست وخمسين ومائتين ، وله اثنتان وستون سنة ، من الحادية عشرة ، جبل الحفظ ، وإمام الدنيا في فقه الحديث .
روى عن : آدم [بن أبي إياس العسقلاني ] (تف: 35645 و35654) ، وأمية بن خالد ( تخ 2/3) ، وسعيد بن الحكم بن أبي مريم ( تخ : 2/4 * ) ، وعمرو بن عثمان الحمصي ( تخ : 1/572 ) ، وأبي نعيم الفضل بن دكين ( تخ : 2/3 و2/4 ) وقتيبة بن سعيد ( تخ : 2/3 و2/4 ) ، وأبي داود سليمان بن داود الطيالسي ( تخ : 2/3 ) .
روى عنه : أبو جعفر محمد بن جرير الطبري .
التعديل والتجريح : اكتفيت بذكر المواضع التي روى الطبري فيها عنه . والأثران المذكوان في التفسير من طريقه ، ليسا في (الصحيح ) من طريق ( آدم بن أبي إياس ) ؛ ولم يذكرهما في (الصحيح ) لا من طريق مرفوعة ، ولا موقوفة ، ولا مرسلة ، ولا معلقة ، وإنما بوب بابا فقال في : (ج :6/ ص : 2703)
باب قول الله تعالى :  وجوه يومئذ ناضرة إلى ربها ناظرة 
وذكر تحت هذا الباب أحاديث الرؤية وهي :-

(6997 ) من طريق ، عمرو بن عون ، و (6998 ) من طريق ، يوسف ابن موسى .
و (6999 ) من طريق ، عبدة بن عبد الله ، و (7000 ) من طريق ، عبد العزيز بن عبد الله .
و (7001 ) من طريق ‏، يحيى بن بكير ، و (7002 ) من طريق ، حجاج ابن منهال .
وتتبعت مرويات (البخاري ) في (الصحيح ) ، عن ( آدم بن أبي إياس ) عن ( مبارك - وهو بن فضالة - ) فلم أقف لـ ( آدم ) على رواية عنه .
ولم أقف للبخاري على رواية من طريق ( مبارك) في « الصحيح » ، إلا في موضع واحد من كتاب الكسوف :-
6- باب قول النبي صلى الله عليه وسلم « يخوف الله عباده بالكسوف » قاله أبو موسى عن النبي صلى الله عليه وسلم .
وهذه المتابعة في : الحديث رقم : 1001 ج:1/ص: 356 ، من طريق موسى وهو بن إسماعيل التبوذكي - قاله ، ورجحه (الحافظ ) في « الفتح » (1/537/1048 ) – فقال البخاري فيها :-
وتابعه موسى ، عن ، مبارك ، عن الحسن ، قال : أخبرني أبو بكرة عن النبي صلى الله عليه وسلم « إن الله تعالى يخوف بهما عباده » ، وتابعه أشعث ، عن ، الحسن . انتهى .
وأما الآثار التي أخرجها عنه في « التاريخ » فقد تابع أثر ( أبا نعيم ) الأول (2/3 ) محمد بن عبد الله الأسدي عن حيان به .
أخرجه ابن أبي شسبة في « المصنف » ( 7/26/33952) . وعزاه الحافظ في « الفتح » (7/268/ 3719) إلى تاريخ أبي نعيم .
وأما أثر قتيبة الأول أيضاً ( 2/3 ) فقد عزاه الحافظ في « الفتح » (7/268/ 3719) إلى « الأدب المفرد » . ولم أقف عليه فيه .
وإنما سقت ذلك لإثبات روايات الطبري عن البخاري ؛ وأما رواية البخاري عن الحمصي ؛ فلم أجد في ترجمة الحمصي هذا رواية للبخاري عنه ، ولا وجدت في مرويات البخاري رواية له عن الحمصي ، وقد ترجمت له في « المعجمين الصغير ، والكبير » . والله أعلم .
 
ألا يمكن إضافة هذا الموضوع للمواضيع المقترحة للبحث ؟!

وننتظر طرح الشيخ مساعد في هذا الموضوع .....
 
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ...أرجو من الجميع المساهمة في موضوع أسانيد الطبري بما استجد من رسائل وبحوث وكتب نظرا لاهمية الموضوع وتأثيره في البحث العلمي التفسيري وفقنا الله تعالى واياكم .
 
عودة
أعلى