أسئلتي بارك الله فيكم

إنضم
27/11/2010
المشاركات
166
مستوى التفاعل
0
النقاط
16
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
لدي بعض الاسئلة فيما يتعلق بالتفسير واصوله وساضعها هنا تباعا ولا سيما مع قراءة الورد في هذا الشهر الفضيل تتجدد لدي الاسئلة
ولكي لا اضيف كل سؤال على حدة في موضوع مستقل ويتضايق احد
ساجعلها هنا في موضوع واحد
واسال الله ان يفتح على قلوبكم ويرزكم الفهم والعمل النافع
وييسر لكم ان تجيبوا علي فيها
ولست ممن يضع الاسئلة تعنتا وتضيقا على النفس وانما والله اريد فهم كتابه وهي الغاية التي احاول فيها جاهدة
فان كانت اسئلتي نوعا ما خاطئة وتجاوزا فنبهوني بارك الله فيكم
1/ لمن يريد البدء بالتفسير هل يبدا بدراسة الكتب المتعلقة باصول التفسير وقواعد التفسير وكيفية التدبر ام البدء مباشرة بقراءة تفسير السور لا سيما مع ضيق الوقت
2/ لمن يبدا في دراسة السورة هل الافضل البدء بدراسة الجزء الذي يحفظه ام الورد اليومي ام من المفصل ام من جزء عم (بالجزء ام بالسورة )
3/ متى يبدا الانسان في الاستنباطات والاجتهادات لمن ليس له باع في علم التفسير
4/ ما هي الكتب التي تعنى بالمتشابهات من حيث دلاتها البلاغية والبيانية
مثل في سورة الاسراء (نحن نرزقهم واياكم )وفي سورة الانعام (نحن نرزقكم واياهم ) فاختلفت الضمائر لان في سورة الاسراء خشوا الفقر بسببهم وفي سورة الانعام بدا بهم بسبب الفقر الحاصل
وهكذا فما هي الكتب ؟؟
5/ ما هي التفاسير التي تعنى بالفقه الى جانب التفسير غير تفسير القرطبي لاحكام القران وهل مباحث الفقه مثل القواعد الفقهية والنظريات الفقية واصول الفقه لها علاقة بالتفسير
6/ هل من نبذة يسيرة بارك الله فيكم عن تفسير القرطبي وما هي طريقته واسلوبه
7/ قال بن تيمية رحمه الله (اذا ذكر اهل الكتاب في القران بصيغة (الذين اتيناهم الكتاب ) فهو لا يذكر الا في معرض المدح واذا ذكر (اوتوا نصيبا من الكتاب) فلا تكون الا في معرض الذم ) وقد وجدت ان (الذين اتيناهم الكتاب ) وردت لَّذِينَ آتَيْنَاهُمُ الْكِتَابَ يَعْرِفُونَهُ كَمَا يَعْرِفُونَ أَبْنَاءهُمُ الَّذِينَ خَسِرُواْ أَنفُسَهُمْ فَهُمْ لاَ يُؤْمِنُونَ }الأنعام 20
فهل هذا سياق مدح كذلك؟؟
8/ هل من الافضل دراسة اسماء الله وصفاته دراسة تفصيلية من ضمن دراسة التفسير انه انه علم مستقل في العقيدة؟؟
9/ قد طرأ علي الليلة في سورة يوسف عليه السلام سؤالان
1: (قال هل علمتم ما فعلتم بيوسف واخيه غذ انتم جاهلون *قالوا أإنك لانت يوسف) فلم عرفوا مباشرة انه يوسف عليه السلام مع انه كان استفهام لهم ولم يخطر على بالهم انه ربما يكون بنيامين اخبره بحال اخوته مع اخيهم يوسف
2: في اية 91 (وإن كنا لخاطئين )واية 97(إنا كنا خاطئين ) فما سر اختلاف الضمير وما دلالة الواو هل هي للعطف ام للاستبعاد
 
1/ لمن يريد البدء بالتفسير هل يبدا بدراسة الكتب المتعلقة باصول التفسير وقواعد التفسير وكيفية التدبر ام البدء مباشرة بقراءة تفسير السور لا سيما مع ضيق الوقت
2/ لمن يبدا في دراسة السورة هل الافضل البدء بدراسة الجزء الذي يحفظه ام الورد اليومي ام من المفصل ام من جزء عم (بالجزء ام بالسورة )

اقرأي أصول التفسير لابن عثيمين أو مقدمة التفسير لابن تيمية ، ودوني الفوائد التي تحتاجينها فقط ولاتتوسعي ، ثم اقرأي تفسير السعدي ، وما يشكل عليك ابحثي عنه في مواقع أهل العلم الموثوقة كموقعنا هذا والألوكة وملتقى أهل الحديث وغيرها وليكن البحث من طريق قوقل فإنه أسرع وأوسع ، وتوكلي على الله إنك على الحق المبين ، فإن النبي صلى الله عليه وسلم قال (( أن الأمانة نزلت في جذر قلوب الرجال، ثم علموا من القرآن، ثم علموا من السنة ..الخ )) قال ابن حجر رحمه الله في شرح الحديث : فيه إشارة إلى أنهم كانوا يتعلمون القرآن قبل أن يتعلموا السنن، والمراد بالسنن ما يتلقونه عن النبي صلى الله عليه وسلم واجباً كان أو مندوباً . اهــ ، ولا تتجاوزي عشر آيات حتى تعرفي معانيهن والعمل بهن ، سواء بدأتي من الناس أو من البقرة ، قال ابن تيمية رحمه الله: المطلوب من القرآن هو فهم معانيه والعمل به فإن لم تكن هذه همة حافظه لم يكن من أهل العلم والدين . اهــ ، والله أعلم .
 
أختي الكريمة زهرة بستاني وفقك الله لكل خير : قد علمتُمن تعريفك بنفسك أنك طالبة في كلية الشريعة، وأسئلتك موفقة، وتدل على حرص على التعلم، والفهم لكتاب الله ، وأبشري بالخير فسلوك هذا الطريق كله بركة وخير في الدنيا والآخرة ، والعلم يؤخذ شيئاً فشيئاً مع الليالي والأيام .
وليتك تكثرين من القراءة في الملتقى ، وتقللين من الأسئلة فسوف تجدين أجوبة لكثير من أسئلتك في صفحات الملتقى الممتدة لعشرات الصفحات، وتوفرين الوقت على المشرفين ، فإن لم تجدي الجواب ففرقي أسئلتك ، وضعي كل سؤال في موضوع مستقل مع توضيح المقصود في العنوان دون الاكتفاء بمثل عنوانك هنا (أسئلتي بارك الله فيكم) فهذا لا يدل على المقصود بدقة، ويكون سبباً في الإعراض عن جوابك، وسوف يجيب المشرفون على الأسئلة بعد ذلك بما يكفي إن شاء الله ولو بعد وقت بحسب فراغهم.

وأما أخي الحبيب عامر عبدالرزاق فليتك تتفضل بقراءة هذا التعليق هنا
 
اخي الفاضل عامر جزاك الله خيرا وبارك فيك لا حرمك ربي الاجر

الدكتور عبد الرحمن عذرا فلم ارى ردكم علي في موضوع عرف بنفسك
وكلامكم على العين والراس
وان حصل ووضعت سؤال كرر قبل ذلك ولم يكن لدي علم فلا باس ان تيحيلوني للموضوع السابق وتحذفوا المشاركة
فما اردت الا التخفيف بوضع الاسئلة في موضوع واحد وتبين لي الان ان الافضل تفريقها والتريث قليلا
ولكم ما اردتم بارك الله فيكم
جزاكم الله خيرا
 
4/ ما هي الكتب التي تعنى بالمتشابهات من حيث دلاتها البلاغية والبيانية
مثل في سورة الاسراء (نحن نرزقهم واياكم )وفي سورة الانعام (نحن نرزقكم واياهم ) فاختلفت الضمائر لان في سورة الاسراء خشوا الفقر بسببهم وفي سورة الانعام بدا بهم بسبب الفقر الحاصل
وهكذا فما هي الكتب ؟؟
5/ ما هي التفاسير التي تعنى بالفقه الى جانب التفسير غير تفسير القرطبي لاحكام القران وهل مباحث الفقه مثل القواعد الفقهية والنظريات الفقية واصول الفقه لها علاقة بالتفسير



يا حبذا لو تكرمت يا شيخ وتيحلني للمراجع وانا ابحث لان غالب اسئلتي حول هذا الامر
 
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ، لعلي أعينكم على إجابة بعض الأسئلة :

1/ لمن يريد البدء بالتفسير هل يبدا بدراسة الكتب المتعلقة باصول التفسير وقواعد التفسير وكيفية التدبر ام البدء مباشرة بقراءة تفسير السور لا سيما مع ضيق الوقت
أنصحكم بهذا المنهج : هنا .

3/ متى يبدا الانسان في الاستنباطات والاجتهادات لمن ليس له باع في علم التفسير
أنصحكم بقراءة كتاب ( مفهوم التفسير والتأويل والاستنباط والتدبر والمفسر ) للدكتور مساعد الطيار . [ تجدونه هنا ] .

4/ ما هي الكتب التي تعنى بالمتشابهات من حيث دلاتها البلاغية والبيانية
مثل في سورة الاسراء (نحن نرزقهم واياكم )وفي سورة الانعام (نحن نرزقكم واياهم ) فاختلفت الضمائر لان في سورة الاسراء خشوا الفقر بسببهم وفي سورة الانعام بدا بهم بسبب الفقر الحاصل
وهكذا فما هي الكتب ؟؟
انظروا هنا . وفقكم الله وبارك فيكم .
 
كفيت ووفيت بارك الله فيك

كفيت ووفيت بارك الله فيك

جزاكم الله خيرا اخي الفاضل لحسن تعاونكم لا حرمكم ربي الاجر
وزادكم من فضله

ماشاء الله منهجية راائعة وان شاء الله سالتزم بها

حاولت العمل بنصيحة د. عبد الرحمن بالبحث في صفحات الملتقى الا انه تغلب علي التعب ولم اتجاوز عشر صفحات واخذت مني الوقت الكثير فجزاكم الله خيرا لما ارشدتموني اليه
 
عودة
أعلى