بودفلة فتحي
New member
- إنضم
- 10/08/2010
- المشاركات
- 295
- مستوى التفاعل
- 1
- النقاط
- 18
هذه مسائل تعرضنا لها في درس حفظ القرآن وتجويده ووقع فيها شيء من الخلاف نطلب من الأساتذة الأفاضل والإخوة الكرام أن يفيدونا بتقويم أجوبتها وتصحيح ما يقع فيها من عدول عن الحقّ والصواب وجزاكم الله خير الجزاء
السؤال الأوّل : هل الالتزام بقراءة أو رواية معيّنة يقتضي بالضرورة الالتزام بعدّ بلد صاحب القراءة والرواية ؟
الجواب المقترح : قراءة بلد لا تقتضي بالضرورة الالتزام بعد ذلك البلد ...والله أعلم
السؤال الثاني : هل الأولى في ضبط البدل في رواية ورش من طريق الأزرق أن توضع عليه علامة المدّ لتمكين العامة من معرفته ومن ثمّ مدّه ؟
الجواب المقترح : جرى العمل في ضبط البدل أن يراعى فيه الوجه المقدم عند المغاربة وهو التوسط وليس للتوسط علامة خاصة ولهذا لم توضع على البدل علامة المدّ ... والله أعلم
السؤال الثالث : هل يجوز في المصاحف أن ترسم على غير الأوجه المقدمة كالطول في البدل والفتح في ذوات الياء وهكذا؟
الجواب المقترح : بل لا بدّ في المصاحف أن تراعى الأوجه المقدمة ـ والله أعلم بالحق والصواب ـ
يا ليت يشفّع الأساتذة الأجوبة بشيء من التفصيل حتى تعمّ الفائدة بين الطلبة وبارك الله فيكم وفي جهدكم
السؤال الأوّل : هل الالتزام بقراءة أو رواية معيّنة يقتضي بالضرورة الالتزام بعدّ بلد صاحب القراءة والرواية ؟
الجواب المقترح : قراءة بلد لا تقتضي بالضرورة الالتزام بعد ذلك البلد ...والله أعلم
السؤال الثاني : هل الأولى في ضبط البدل في رواية ورش من طريق الأزرق أن توضع عليه علامة المدّ لتمكين العامة من معرفته ومن ثمّ مدّه ؟
الجواب المقترح : جرى العمل في ضبط البدل أن يراعى فيه الوجه المقدم عند المغاربة وهو التوسط وليس للتوسط علامة خاصة ولهذا لم توضع على البدل علامة المدّ ... والله أعلم
السؤال الثالث : هل يجوز في المصاحف أن ترسم على غير الأوجه المقدمة كالطول في البدل والفتح في ذوات الياء وهكذا؟
الجواب المقترح : بل لا بدّ في المصاحف أن تراعى الأوجه المقدمة ـ والله أعلم بالحق والصواب ـ
يا ليت يشفّع الأساتذة الأجوبة بشيء من التفصيل حتى تعمّ الفائدة بين الطلبة وبارك الله فيكم وفي جهدكم
التعديل الأخير بواسطة المشرف: