أبو محمد الظاهرى
New member
- إنضم
- 04/02/2006
- المشاركات
- 389
- مستوى التفاعل
- 0
- النقاط
- 16
- العمر
- 57
- الإقامة
- مصر
- الموقع الالكتروني
- www.aldahereyah.net
أسئلة لمن ينكر صيام يوم السبت فى مصر ومن وافقها :
** يتوجه كثير من المصريين للعمرة في رمضان...وربما بقي بعضهم إلى العيد
فلو كان رمضان غير تام في السعودية لصاموا ثمانية وعشرين يوما... فهل هذا يجوز ؟!!!
*** وسؤال آخر رجل خليجى وفد إلى مصر بعد بداية رمضان...ثم أتممنا عدة رمضان فى مصر أيضا إلى ثلاثين يوماً ....فسوف يصوم الخليجي -على قول من يقول بالتزام الصوم مع البلد التى يتواجد فيها - واحدا وثلاثين يوما!!! فهل هذا يجوز ؟؟
*** لو كنت أقيم فى السلوم بجوار الحدود بين مصر وليبيا هل أصوم مع بلدى بقرار القاهرة التى تبعد عنى آلاف الكيلومترات أم مع مسلمين بينى وبينهم أمتار فى ليبيا !... وهل سلك الحدود المصطنع له اعتبار شرعى ؟؟!!
ـــــــــــــــ
*** قال العلامة القاضي أحمد بن محمد بن علي الشوكاني في ((شرح الدرر)) عند قول والده الإمام رحمه الله تعالى:
(وإذا رآه أهل بلد لزم سائر البلاد الموافقة):
((.. لهم في الصوم لعدم التقيد بمحل ولا بلد، وقول ابن عباس الذي أخبره أنه رأى الهلال بالشام "لَكِنَّا لا نَزَالُ نَصُومُ حَتَّى نُكْمِلَ ثَلاثِينَ" لا حجة فيه لعدم التصريح منه بأن النبي صلى الله عليه وآله وسلم نهى عن موافقة أهل البلد الآخر في رؤية الهلال. وأما قوله: "هَكَذَا أَمَرَنَا رَسُولُ اللَّه " فالمراد به إكمال العدة)).
*** وقال صديق حسن خان في ((الروضة الندية)) كذلك:
((وأما استدلال من استدل بحديث كريب عند مسلم وغيره فغير صحيح، لأن ابن عباس لم يصرح بأن النبي * أمرهم بألاَّ يعملوا برؤية غيرهم من أهل الأقطار، بل أراد ابن عباس أنه أمرهم بإكمال الثلاثين ولم يروه، ظنا منه أن المراد بالرؤية رؤية أهل المحل وهذا خطأ في الاستدلال أوقع الناس في الخبط والخلط حتى تفرقوا في ذلك على ثمانية مذاهب. وقد أوضح الماتن المقام في الرسالة التي سماها " إطلاع أرباب الكمال على ما في رسالة الجلال في الهلال من الاختلال)).
** يتوجه كثير من المصريين للعمرة في رمضان...وربما بقي بعضهم إلى العيد
فلو كان رمضان غير تام في السعودية لصاموا ثمانية وعشرين يوما... فهل هذا يجوز ؟!!!
*** وسؤال آخر رجل خليجى وفد إلى مصر بعد بداية رمضان...ثم أتممنا عدة رمضان فى مصر أيضا إلى ثلاثين يوماً ....فسوف يصوم الخليجي -على قول من يقول بالتزام الصوم مع البلد التى يتواجد فيها - واحدا وثلاثين يوما!!! فهل هذا يجوز ؟؟
*** لو كنت أقيم فى السلوم بجوار الحدود بين مصر وليبيا هل أصوم مع بلدى بقرار القاهرة التى تبعد عنى آلاف الكيلومترات أم مع مسلمين بينى وبينهم أمتار فى ليبيا !... وهل سلك الحدود المصطنع له اعتبار شرعى ؟؟!!
ـــــــــــــــ
*** قال العلامة القاضي أحمد بن محمد بن علي الشوكاني في ((شرح الدرر)) عند قول والده الإمام رحمه الله تعالى:
(وإذا رآه أهل بلد لزم سائر البلاد الموافقة):
((.. لهم في الصوم لعدم التقيد بمحل ولا بلد، وقول ابن عباس الذي أخبره أنه رأى الهلال بالشام "لَكِنَّا لا نَزَالُ نَصُومُ حَتَّى نُكْمِلَ ثَلاثِينَ" لا حجة فيه لعدم التصريح منه بأن النبي صلى الله عليه وآله وسلم نهى عن موافقة أهل البلد الآخر في رؤية الهلال. وأما قوله: "هَكَذَا أَمَرَنَا رَسُولُ اللَّه " فالمراد به إكمال العدة)).
*** وقال صديق حسن خان في ((الروضة الندية)) كذلك:
((وأما استدلال من استدل بحديث كريب عند مسلم وغيره فغير صحيح، لأن ابن عباس لم يصرح بأن النبي * أمرهم بألاَّ يعملوا برؤية غيرهم من أهل الأقطار، بل أراد ابن عباس أنه أمرهم بإكمال الثلاثين ولم يروه، ظنا منه أن المراد بالرؤية رؤية أهل المحل وهذا خطأ في الاستدلال أوقع الناس في الخبط والخلط حتى تفرقوا في ذلك على ثمانية مذاهب. وقد أوضح الماتن المقام في الرسالة التي سماها " إطلاع أرباب الكمال على ما في رسالة الجلال في الهلال من الاختلال)).