يقول الله عز وجل يقول : { اللّهُ خَالِقُ كُلِّ شَيْءٍ } فما الأدلة على أن القرآن غير مخلوق ؟
هذه القضية قديمة لكن القرآن منزل غير مخلوق وهذا تكلمنا عنه مراراً والله تعالى يقول حتى يستريح السائل { أَلاَ لَهُ الْخَلْقُ وَالأَمْرُ }(الأعراف: 54)فهناك شيء من خلقه وهناك شيء من أمره وكل شيء مخلوق فهو خلقه الله جل وعلا أما القرآن فهو الله جل وعلا تكلم به على الوجه الذي يليق بجلاله وعظمته فهو منزل غير مخلوق .
هذه القضية قديمة لكن القرآن منزل غير مخلوق وهذا تكلمنا عنه مراراً والله تعالى يقول حتى يستريح السائل { أَلاَ لَهُ الْخَلْقُ وَالأَمْرُ }(الأعراف: 54)فهناك شيء من خلقه وهناك شيء من أمره وكل شيء مخلوق فهو خلقه الله جل وعلا أما القرآن فهو الله جل وعلا تكلم به على الوجه الذي يليق بجلاله وعظمته فهو منزل غير مخلوق .
( دروس قبــاء )
ما هو الفرق بين لعبً ولهو ؟
باختصار حتى يعرف الفرق بين اللعب واللهو : تعرفون الأطفال ، الأطفال الصغار عندما تأتي بهم للبحر يبنون بيوت ثم يهدمونها هذا يسمى " لعب " لأن لا يوجد نفع محسوس منه ، دع الشيء المعنوي ، لكن في نفس الرحلة فيه مراهقين يلعبون كرة مثلاً أو أي لعبة أخرى هذا يسمى " لهو " فاللعب أشبه بحال الصبيان الذي لا حقيقة أصلاً فيخرج حتى عن المألوف ، يعني يقولون سيارة ، هذا أبوهم هذي عرائس ) هذي مالها واقع ما يمكن تقع أما اللهو يمكن أن يقع في الحقيقة هذا كالتفريق ،ولذلك قال العلماء : لعب الصبيان ولهو كاللهو الشبان وزينة كزينة النسوان وتفاخر كتفاخر الأقران لأن الله قال( لَعِبٌ وَلَهْوٌ وَزِينَةٌ وَتَفَاخُرٌ ) (الحديد: 20) فالصغار حالهم وانشغالهم يسمى لعب والحالة التي في المراهقين تسمى لهو والحالة التي بين الأقران تسمى تفاخر والحلة التي بين النسوان تسمى زينة هذا أصل الفرق طبعاً المقصود هنا ليس المقصود أي لهو ؟ لا ،إنما ذم الحياة الدنيا ، أخبار بواقعها لأن لا بد أن يعرف الناجم عنه فقد يكون اللهو أحياناً معيناً على طاعة الله .
( لقاء بملاحي الخطوط السعودية)
ما صحة الفتون الذي ذكره ابن كثير في تفسير سورة طه ؟
حديث الفتون يروى عن ابن عباس ، ولكنه غير صحيح سندا ، وهو حديث طويل يتحدث عن أخبار نبي الله موسى صلوات الله وسلامه عليه ، لكنه غير صحيح سندا ، في بعضه صحة ؛ لأنه تشهد له بعض الأحاديث ، والأظهر أنه مُجمع وينسب إلى ابن عباس على غير أصل .
(وقفات مع سورة ص )
ذكرتكم يا شيخ أن السور المكية تعنى بثلاث أمور ، نرجو منكم أعادتها؟ .
قضية الإشراك ، وتكذيب الرسول ، وتكذيب البعث والنشور ، ولهذا كل نبي دعا إلى هذه الثلاثة ، إلى أن يوحد الله ضد الإشراك ، وإلى تصديقه وأنه رسول ضد تكذيبه ، وإلى الإيمان أن هناك بعثا ونشورا .
(وقفات مع سورة ص )
هل يوجد في تفسير حدائق الروح والريحان للهرري بعض التأويل للصفات ؟
لا أعلم شيئا من هذا ، لا أظني أن وقفت على شيء من هذا ، ولا أحب أن أسأل عن أحد ، أنا لا أقيم الناس ، أنا في بيت من بيوت الله اذكر بالله وبسنة نبيه صلى الله عليه وسلم ، ما جئت هنا لأقول إن العالم الفلاني فيه كذا ، والعالم الفلاني فيه كذا ، أنا أقل شأنا ، وعندي من الذنوب والخطايا ما يشغلني على أن أقيم عامة المؤمنين ، فكيف أقيم علماءهم ودعاتهم .
(وقفات مع سورة ص )
هل يجوز أن أقول : اللهم أرزقني الحكمة وفصل الخطاب ؟
جائز أن يقول الإنسان : اللهم أرزقني الحكمة وفصل الخطاب ، ليس في هذا حرج ؛ لأن هذا ليس مما اختص الله به داود ، لكنه لن يرزق كما رزق داود ؛ لأن أنبياء الله في مقام أسمى .
(وقفات مع سورة ص )
ما هي الأمور التي تعين على تدبر القرآن الكريم ؟
أولا : سؤال الله فلن يصل أحد إلى مراده إلا بحول من الله وفضل وإحسان منه .
الأمر الثاني : أن يقرأ كثيراً في كتب أهل التفسير وأئمة الشأن ردحا طويلا من الزمن ؛ حتى يألف صيغهم ، وأساليبهم ، ومصطلحاتهم ،ثم بعد ذلك : يقرأ في أشعار العرب ، وأخبارها ، وأيامها ، فإذا قُدِر أن يجمع علم الآلة ، قُدِر بعد ذلك أن يتدبر كلام ربه جل وعلا ، هذا إذا أراد أن يكون له شأن عظيم في هذا الشأن العظيم.
( وقفات مع سورة الواقعة )
سورة الواقعة هل صحيح ما ورد أنها تمنع صاحبها من الفقر ؟
هذا يؤثر عن ابن مسعود – رضي الله تعالى عنه وأرضاه - ، ولا أعلم له سندا صحيحا متصلا ، لكنه أثر يُقبل إلى حد ما ، لكن لا يُرفع إلى النبي صلى الله عليه وسلم .
( وقفات مع سورة الواقعة )
يسأل عن أصول التفسير – تفسير كتاب الله عز وجل – والكتب التي ينصح بها في ذلك. وفقكم الله .؟
أقول – والعلم عند الله – إن البداية لا تكون بقراءة أصول التفسير ، فإنه لو قدرنا أن إنسانا قرأ مقدمة التفسير لابن تيمية - رحمة الله تعالى عليه – أو غيرها مما حرره بعض الأئمة ، وأحسن فهمها وشرحها لا يستطيع أن يكون من اليوم التالي مفسرا هذا محال ، لكن الأصل أن يقرأ الإنسان في كتب التفسير مباشرة كمرحلة أولى ، يصاحبها هذا اطلاع تاريخي ، وعجيب من إنسان لا يطلع على اللغة ، ولا على التاريخ ويريد أن يصبح مفسرا أو حتى إماما في الدين ، هذا محال ؛ لأن هذه الأشياء مرتبطة بعضها ببعض ، فمثلاً حتى يتضح السياق : الصديق - رضي الله تعالى عنه وأرضاه – أبو بكر قرشي بالاتفاق ، لكن من أي القريش هو ؟ من بني تيم ، وبنو تيم لم يكونوا ذا شأن في قريش ، يقول القائل :
ويقضى الأمر حين تغيب تيم ولا يستنطقون وهم شهود
أي لا أحد يبحث عنهم إذا غابوا ، وإذا حضروا ليس لهم دور في المجلس ، من هذه القبيلة من هذا الفرع من قريش أخرج الله صديق هذه الأمة رضي الله عنه وأرضاه وأفضلها بعد نبيها الصديق أبا بكر . واضح . ما علاقة هذا ؟
علاقة هذا العلم بالتاريخ هنا ينفعك في المجادلة في الحوار ، الشيعة يقولون : إن النبي صلى الله عليه وسلم في منقلبه ومنصرفه في حجة الوداع إلى المدينة عند غدير خُم ، وصى ونص على أن عليا هو الخليفة بعده ، ولكن الصحابة – فيما تزعم الشيعة – وعددهم مائة ألف اجتمعوا على أن يلغوا هذه الوصية ويعطوا الخلافة لأبي بكر ، طبعا إذا جئت تناقش شيعيا لا يمكن أن تقول له قال البخاري ؛ لأنه لا يؤمن بما في حديث البخاري ، ولا يمكن أن تقبل أنت بما عنده في الكافي وغيره ، فلا بد من الاحتكام للعقل ، فإذا لجئنا للعقل نقول له : هل يعقل أن مائة ألف متفرقي القبائل ، عدنانيون وقحطانيون ، عرب شمال وعرب جنوب ، يجتمعون جميعا من غير قوة ، من غير سلطان ، من غير أحد أعلى منهم ، ثم يعطون الخلافة لرجل من بني تيم ليس له عضد يعضده ، ليس له قوة ومنعة ، حتى يقول : لو كان لأبي بكر قوة ومنعة لقلنا : إن الصحابة خافوا من قوة أبي بكر ومنعته فسلموه الخلافة ، لكن كلنا نعرف وأنتم تعرفون أن أبا بكر من بني تيم ليس له عزوة عددية ، قبلية ، فهل يعقل أن الناس يبلغ عددهم مائة ألف كلهم يتواطئون ويتفقون رغم اختلاف مشاربهم ، ونحلهم ، وأعراقهم ، ويأتون لرجل من بني تيم لا مال له، لا سلطان له ، ولا ولد – يعني من كثرة - ، ولا قبيلة لها صوتها في العرب تمنعه وترفعه ، ويتركون بني هاشم ، وبني مخزوم ، وبني أمية وهم أرفع من تيم قوة ، ويعطونها لرجل بهذه الصفة ؟ هذا محال فيبطل استدلالهم بالعقل .
كذلك أن الإنسان إذا عرف التاريخ يعرف أن الدولة الأموية انتهت على يد أبي العباس السفاح ، وأن عبدالله بن على عم العباس السفاح دخل دمشق وقتل خمسين ألف أمويا كلهم مسلمون ، ثم إن بني العباس انقلبوا على أبناء عمومتهم - أبناء على علي بن أبي طالب – واقتتلوا على الملك ، وابعد أبناء على بن أبي طالب وانفرد أبناء العباس بالخلافة ، وقامت دولة بني العباس ، موضع الشاهد في العلم التاريخي ؛ أن الشيعة يقولون إنكم تقولون : إن الحق مع علي ، نقول : نعم ، إن الحق مع علي هذا بالاتفاق ، لأن النبي قال في حق عمار : ( تقتلك الفئة الباغية ) ، قالوا : بما أن الحق لم يكن مع معاوية وعمرو بن العاص يلزم ، يجب – عندهم – أن نتبرأ من عمرو ومعاوية رضي الله تعالى عليهم ، فنقول بحجتكم هذه يلزم أنكم أنتم لا تتولون آل البيت كلهم ، كما اقتتل بنو علي وبنو العباس يلزم من قاعدتكم هذه ؛ أن تتبرؤوا إما من بني علي وإما من بني العباس ، لأنهم اقتتلوا كما اقتتل معاوية وكما اقتتل علي ، وهم لا يتبرؤون لا من بني العباس ولا من بني علي ، يوالون أهل البيت كلهم وموالاة أهل البيت حق ، ومحبتهم دين ، وملة ، وقربة ، لكن لا يتبرأ من أحدهما لأنها تنازعا ، وكذلك لا يتبرأ من معاوية وعمرو رضي الله تعالى عنهما ، ولا من علي رضي الله تعالى عنه ؛ لأنهم تنازعوا . واضح .
فالعلم بالتاريخ يساعد الإنسان على أن يكون إماما في الدين ، يعرف كيف يذود عن الإسلام ، خاصة أمام أهل الأهواء والبدع . والعلم عند الله .
( وقفات مع سورة الواقعة )
كتب في التفسير للطالب المبتدئ يقرأ فيها ويستفيد ؟
كلمة مبتدئ كلمة – بالعامية – مطاطية ، لا يعرف معنى مبتدئ ، المبتدئ تطلق في عرفنا على الحديث الالتزام ، وتطلق على خريج الثانوية ، وتطلق على خريج الجامعة ، ولا يمكن أن أنصح نصيحة عامة ، فمثلا أنا لا أعرف شيئا في مكة – في الطرقات - ، فلو اتصلت بأحدكم وقلت له : أنا أريد – مثلا - الحُجُون ، فإن كان ذكيا ،قلت له أن ما أعرف شيء في مكة وأريد الحجون ، إن كان ذكيا ماذا سيقول لي ؟ يقول لي : أين أنت الآن ؟ ممكن أنا أكون في الحجون ، فأول سؤال يسألني إياه أين أنت الآن ؟ فإذا قلت له أين مكاني سيكمل ، فلا يمكن أن يأتي أنا في مجلس عام ويقال لي ما هي قواعد التفسير؟ أو كيف أصير مفسرا ؟ أو ما هي الكتب التي تنصحون بها ؟ ؛ لأننا لا أدري كم قرأت من كتب ؟ ، مستواك في اللغة العربية ؟ قد يكون إنسان متخرج من الجامعة وهو متخرج لا يفقه شيئا في اللغة ، وقد الإنسان يدرس في ليلية وهو متمكن تمكن تام في اللغة ، فلا بد من معرفة الطالب بعينه .
لكن من حيث الإجمال ، يبدأ الإنسان بالمصباح المنير لابن كثير ، والتسهيل لابن جزيء الكلبي ، ولو قرأ بإطناب في تفسير ابن سعدي طيب ، هذه من حيث البداية ، لكن يأخذ كتاب تفسير مهم مثل القرطبي ، لأنه طويل يجلس فيه سنتين يقرأه ، بعد ذلك يأتينا ونكمل معه المشوار ، أما قبل هذا تدريجيا ، هذا علمٌ... ، القرآن مائة وأربعة عشر سورة فيها آلاف الآيات ؛ حتى يلم الإنسان زمامها تحتاج إلى وقت طويل ، اللهم لك الحمد والمنة والفضل ) وَأَمَّا بِنِعْمَةِ رَبِّكَ فَحَدِّثْ( [الضحى:11]أنا جلست أفسره عام 1408 قبل عشرين عاما ، ما أخرجته للناس حقا إلا بعد ستة عشر عاما ، والإنسان يحاول فيه ويأتي من هنا وهناك ، بعد خمسة عشر ، ستة عشر سنة يمكن إخراجه بعد ، يتصدر الإنسان فيه للناس . والعلم عند الله .
( وقفات مع سورة الواقعة )
ما هو القدر من النحو و القواعد الذي يأهل طالب العلم المفسر لكي يفهم القرآن و يفسره و ما نصيحتكم لتعلم علم النحو والكتب التي تنصحون بها؟
العلم يحتاج إلى شيء شامل ..تقرأ في النحو أكبر قدر .تقرأ في التاريخ .تقرأ في الحديث .تقرأ في الفقه.تقرأ في العقائد هذه تدريجيا هيالتي تقوم عندك علم التفسير.
علم التفسير يحتاج إلى جميع العلوم لأنك تمر على آيات فقهية و تمر على آيات بلاغية و تمر على آيات نحوية و تمر على غيرها .إذا تريدطلب العلم اطلبه طلبا شاملا ثم ارتقي بنفسك تدريجيا عاما بعد عام .لكن هذه قضية صبر .
(تعليقات على سورة السجدة )
ما هي الكتب التي يعتد بها لتعلم علم التفسير؟
أولا اقرأ كتب التفسير نفسها حتى تكون ألفة بينك و بينعلم التفسير. ثم بعد ذلك تفتق لك مسائل هي نفسها تدلك على الكتب .ابدأ بتفسير ابن كثير ,تفسير بن جزي الكلبي في علوم التنزيل, المحرر الوجيز لابن عطية,معالم التنزيل للبغوي. اقرأ فيها كثيرا.. سنة.. سنتين. تحدث ألفة بينك و بين علم التفسير بعد ذلك يكتب الله جل و علا لك خيرا كثيرا.
(تعليقات على سورة السجدة )
يقول نويت في هذه الإجازة حفظ القرآن الكريم ولكن في بعض الأوقات أشعُر باليأس ؟؟
أنت ضع لنفسك أمراً أنك على خيرٍ عظيم ولا يدباً إليك اليأس وحتى لو لم تكملهُ في الإجازة هذا لا يضُر حسبُك فخراًً أن ينظُر الله جل وعلا إليك وأنت تحت سارية مسجد تروم كتابة العظيم تحاول أن تتدبره وتحفظه هذا لوحدهِ فخرٌ عظيم .
(شرح كتاب الرقاق من صحيح البخاري )
يقول أعطوني علاج لكي أبكي من خشية الله وعند قراءة الآيات وما العلاج ؟
هذا يتعلق بالله فاسألهُ الله ، نسأل الله أن يرزقنا وإياك الخشية منه لا يتعلق بأحد في سجودك أسأل الله أن تُحبهُ قال { اللهم إني أسألك حُبك وحب ما يحبك وحب كل عمل يقرب إلى حبك ، اللهم اجعل حبك أحب إلي من الماء البارد على الظمأ } وأمثال ذلك من الأمور يُعينك الله جل وعلا على خشيتهِ .
(شرح كتاب الرقاق من صحيح البخاري )
يا شيخ قال تعالى مخبرا عن يوسف والنسوة: (وَقَالَتِ اخْرُجْ عَلَيْهِنَّ فَلَمَّا رَأَيْنَهُ أَكْبَرْنَهُ)(يوسف:31)فمن هول المشهد قطعن أيديهن ، ويقول الله تعالى في آية كريمة(لَوَلَّيْتَ مِنْهُمْ فِرَاراً وَلَمُلِئْتَ مِنْهُمْ رُعْبا)(الكهف:18)والمعروف عندنا أن الرعب إذا تملك من الإنسان لم يستطيع أن يفعل شيئا لا فرار ولا غيره ، فلماذا في سورة يوسف لم يستطعن وهنا في الآية الكريمة قدم الفرار على الرعب؟ .
المواقف قسمان :
مواقف جلال . ومواقف جمال .ولهذا الله جل وعلا يوصف بأن له كمال الجلال وكمال الجمال ، فكمال الجمال : يحدث في القلوب تأثيرا يصيب الدهشة ، وتأثير الجلال : يحدث تأثيرا في القلوب يصيب بالرعب ،فهؤلاء النسوة الموقف الذي رأينه كان موقف جمال لا موقف جلال ،وإنما أكبرن جماله فلهذا دهشن ، وانشغلن برؤيته عن ما في أيديهن ، ولهذا قال الله : (فَلَمَّا رَأَيْنَهُ أَكْبَرْنَهُ وَقَطَّعْنَ أَيْدِيَهُنَّ وَقُلْنَ حَاشَ لِلّهِ مَا هَـذَا بَشَراً إِنْ هَـذَا إِلاَّ مَلَكٌ كَرِيمٌ) فقوله (إِنْ هَـذَا إِلاَّ مَلَكٌ كَرِيمٌ) (يوسف:31)قرينة على أن الموقف موقف جمال .
أما في سورة الكهف فإن الموقف موقف جلال رعب ، طبعا كثير من الناس يتساءلون كيف المفروض أولا يصيبهم الرعب ثم يصيبهم الفرار ؟ كأن الموقف من شدته أحدث في نفوسهم انصرافاً ، قبل أن يتملكهم الرعب ، أي حتى الرعب لم يعد بعد يخالط قلوبهم إلا واتخذوا قرار الفرار من هول ما رأوا ، هذا أفضل ما قيل والعلم عند الله .
(وقفات مع سورة التحريم)
ودي أسأل الشيخ ما هو رأيه في قول من يقول أن القرآن ليس معجزا بذاته وإنما هو معجز بأمر خارجي ويقول أن العرب قادرون على أن يأتوا بقرآن لكن الله صرفهم عنه ، وهل قال بهذا القول أحد من أهل العلم ؟.
هذا القول ينسب إلى إبراهيم النظام أحد أئمة المعتزلة قال : ( بأن العرب قادرين بأن يأتوا بمثل هذا القرآن لكن إعجازه في أنه الله جل وعلا صرفهم عن أن يأتوا بمثله ) وهذا القول من إبراهيم النظام قول مردود ، بل رده بعض أئمة المعتزلة ـ كالجاحظ وأضرابه من أئمة المعتزلة الذين يوافقون إبراهيم النظام في أصول المذهب ومعدودون معه أنهم من المعتزلة عندهم كتب يردون فيها على إبراهيم هذا لأن القرآن ليس معجزا في ذاته ولكن الله جل وعلا صرف العرب عنه ، والحق أن الله جل وعلا جل أن الرب سبحانه وتعالى جعل القرآن معجزا في ذاته فالقرآن كلام الله منزل غير مخلوق ، نزل به جبريل على قلب محمد صلى الله عليه وسلم تضمن إعجازا لغويا وعلميا ، بل هو معجز في كل شيء ، فهو كلام الله تحدى الله العرب فيه أن يأتوا بسورة من مثله بل ببعض سورة بل ببعض آية ، بل قال جل وعلا : (قُل لَّئِنِ اجْتَمَعَتِ الإِنسُ وَالْجِنُّ عَلَى أَن يَأْتُواْ بِمِثْلِ هَـذَا الْقُرْآنِ لاَ يَأْتُونَ بِمِثْلِهِ وَلَوْ كَانَ بَعْضُهُمْ لِبَعْضٍ ظَهِيراً) (الإسراء:88)أما أن يوجد عالم معدود من علماء أهل السنة وعرف له قدر في القرآن قال بهذا القول فلا أعرف أحدا قال به ، ولو قال به أحد لرد قوله عليه .
(وقفات مع سورة التحريم)
عندماوقعت أحداث 11 سبتمبر قال بعض طلبة العلم في سورة التوبة الآية 110 في قوله تعالى ( لَا يَزَالُ بُنْيَانُهُمُ الَّذِي بَنَوْا رِيبَةً فِي قُلُوبِهِمْ)يقولون : إن عدد أدوار برجي التجارة 110 ، و سورة التوبة في الجزءالحادي عشر و سورة التوبة في السورة التاسعة في المصحف؟
طبعا هذا كله باطل،لا أصل له ، و لا يجوز للأحد أن يربط بينهما أرقاما ،إخواني الله يقول(لَا يَزَالُ بُنْيَانُهُمُ )يتكلم عن بنيان المنافقين وهو مسجد الضرار(الَّذِي بَنَوْا رِيبَةً فِي قُلُوبِهِمْ إِلَّا أَنْ تَقَطَّعَ قُلُوبُهُمْ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ)قد يأتي إنسان ، يدخل عليك مدخلا عظيما يقول لك ، العبرة بعموم اللفظ لا بخصوص السبب ،و هذه قاعدة صحيحة في أكثر أحوالها ، و لكن ينبغي أن تعرف كيف تربط بين قول العلماء العبرة بعموم اللفظ لا بخصوص السبب ، ما نطبقها على برجي التجارة في نيويورك ، كيف تطبق ؟
أي إنسان حينما يريد أن يبني مسجدا ليضر به الناس نهدمه ونقول مثله مثل مسجد ماذا ؟ مثل مسجد الضرار ، ونتلو الآية(لَا يَزَالُ بُنْيَانُهُمُ الَّذِي بَنَوْا رِيبَةً فِي قُلُوبِهِمْ)أما أن يطبق هذا على البرجين ، فيقال رقم 9 و رقم11 ، هذا قد يقوله من لم يفقه أي مفاتيح لكلام الله و لا علم له بالتفسيريعني هذا ، ما تدار بالعاطفة
(شذرات التفسير)
قال الرب تبارك و تعالى(وَذَا النُّونِ إِذْ ذَهَبَ مُغَاضِبًا فَظَنَّ أَنْ لَنْ نَقْدِرَ عَلَيْهِ فَنَادَى فِي الظُّلُمَاتِ أَنْ لا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنتُ مِنَ الظَّالِمِينَ) [الأنبياء:87]يقول يا شيخ هذا نبي الله يونس ، كيف يظن أن الله لا يقدر عليه و هو نبي؟
ما معنى أن لا نقدر عليه هنا معناها أن لا يضيق{ وَذَا النُّونِ إِذْ ذَهَبَ مُغَاضِبًا فَظَنَّ أَنْ لَنْ نَقْدِرَ عَلَيْهِ فَنَادَى فِي الظُّلُمَاتِ أَنْ لا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنتُ مِنَ الظَّالِمِينَ} أي لن نضيق عليه
يعني اعتقد أن احتفاء الله به ، يمنع أن يضيق الله جل و علا عليه.
(شذرات التفسير)
كيف نجمع بين قول الله تعالى(وَيَعْلَمُ مَا فِي الْأَرْحَامِ)(لقمان:34) و بين الطب الحديث الذي يستطيع أن يعلم ما هوالمولود؟
ما في لغة العرب موصولة ، تعني العموم يدخل فيها كل شيء فقول الله تبارك و تعالى( وَيَعْلَمُ مَا فِي الْأَرْحَامِ )أي يعلم هل سيولد خديجا أو كاملا ، هل سيحيي أو لا يحيي ، هل شقي أو سعيد ، يعلم الله جل و علا رزقه وأجله ، يعلم الله جل و علا ذكرا كان أو أنثى ، يعلم الله جل و علا كل شيء عنه، أما الطب الحديث يصور وهذا التصوير انتقل به الأمر بقدر الله ، من الغيب إلى الشهادة لأنه أصبح شيئا محسوسا.
(شذرات التفسير)
هل الجن يتزوجون الإنس استدلالا بقولهتعالى(لَمْ يَطْمِثْهُنَّ إِنْسٌ قَبْلَهُمْ وَلَا جَانٌّ)(الرحمن:74)
هذهالمسألة أنا لا أدري قال فيها بعض العلماء ، لكن أنا لا أعلم قولا صحيحا صريحا في المسألة
(شذرات التفسير)
أحسن الله إليكم فضيلة الشيخ يقول السائل : كيف نجمع بين قول الله تعالى في سورة الأعراف( أَن تِلْكُمُ الْجَنَّةُ أُورِثْتُمُوهَا بِمَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ)( 43)وبين قول النبي صلى الله عليه وسلم : ( لا تدخلوا الجنة بأعمالكم )؟
قال الله تبارك وتعالى : (وَنُودُواْ أَن تِلْكُمُ الْجَنَّةُ أُورِثْتُمُوهَا بِمَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ)وقال صلى الله عليه وسلم : "لا يدخل أحد الجنة بعمله ، قالوا ولا أنت يا رسول الله ؟؟ قال : ولا أنا إلا أن يتداركني الله برحمته " إذا في الآية إثبات وفي الحديث نفي والقرآن والسنة قطعا يعاضد بعضها بعضا محال أن يثبت القرآن ما نفته السنة ، أو أن تنفي السنة ما أثبته القرآن ، الجواب عن هذا : أن يُعلم أن الباء في كلا الحالين مختلف ليست واحدة ، سنضرب مثلا خارج الآيات ثم نطبقها على حالنا ، فلو أنك تملك هذه الساعة وجاء أحد الحضور وقال : يا صالح هذه الساعة لك ؟ قلت نعم ، قال : خذ هذه ألف ريال وبعني الساعة ، فأعطيته الساعة وأخذت الألف ريال ، فلو قابله أحد وقال من أين لك هذه الساعة كيف ملكتها كيف نلتها ؟ قال : نلتها بألف ريال ، هذه الباء تسمى باء ماذا ؟ باء عوض ، فالألف مقام الساعة والساعة مقام الألف، أنت تملك سيارة مثلا كابرس مديل2008في شخص مغرم بفورد 2008 وأنت مغرم بهذا النوع الأول فعندما تبادلتما ، سألك الناس وسألوه قال : أخذت الكابرس وأعطيت الفورد ، إذاً الفورد عوض عن الكابرس والعكس ، حتى لو اشتريتها بمال ، إذاً المقصود الباء باء عوض ، هذه باء العوض ، في باء أخرى أيها المبارك اسمها باء السبب فلو هذه الساعة نفسها قام رجل وقال نفرض أحدكم قال يا شيخ صالح أنا من المدينة ـ أنا من المدينة ـ فو قلت بسبب أنك من أهل المدينة خذ هذه الساعة ، فسبب كونه من أهل المدينة كانت سببا في أنني قربته أكثر من غيره ، وأعطيته الساعة ، فهو لم يدفع عوضاً ، لا يوجد عوض ، لكنه لو سؤل كيف نلت الساعة لقال بسبب أنني كنت الوحيد في الدرس من المدينة ، إذا في كم الباء ؟ بائين : باء عوض وباء سبب ، نأتي للآية الله ربنا يقول وهو أصدق القائلين : (وَنُودُواْ ) أي أهل الإيمان (أَن تِلْكُمُ الْجَنَّةُ ) هي الآن قريبة لكن تلكم " للتفخيم للتعظيم ، وإلا هو عند باب الجنة (وَنُودُواْ أَن تِلْكُمُ الْجَنَّةُ أُورِثْتُمُوهَا بِمَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ) أي بماذا ؟ بسبب أعمالكم ، قال صلى الله عليه وسلم : (لا يدخل الجنة أحد بعمله )أي لا يدخل الجنة أحد عوض عن ماذا ؟ عوض عن عمله ، لماذا ؟ لأن أعمالنا مهما بلغت لا يمكن أن تكون ثمنا للجنة ، الجنة أعظم ، فالله جل وعلا خلقنا وحق علينا أن نعبده ، جل ذكره فليست أعمالنا عوض عن الجنة مقابل الألف مقابل الساعة ، والعمل عوض عن الجنة ، والجنة عوض عن العمل ، محال ، قد يدخل الجنة رجل قال كلمة التوحيد وأسلم وآمن يدخل الجنة ، قد يغفر الله لرجل كل حياته ذنوب موحد يدخل الجنة ، فأعمالنا ليست عوض ولا ثمن للجنة ، لكنها سبب في دخول الجنة ، لأن أعمالنا في التركيب سبب لرحمة الله ورحمة الله أدخلتنا الجنة ، فالمُثبت في الآية باء السبب والمنفي في الحديث باء العوض ، وأنا قررتها بالعامية حتى يفقه الناس والعلم عند الله .
(تأملات حول سورتي البروج والبلد )
شيخنا جزاكم الله خيرا، شيخنا هذا أحد الأحبة يقول قد عزمت على حفظ القرآن الكريم فهل لي من نصائح وتوجيهات ، وتحذير من أمر ما جزاكم الله خيرا؟
نسأل الله جل وعلا أن يرزقنا وإياك الإخلاص وأن يبارك لك فيما عزمت عليه وأن يعينك ، لكن نقول لك ما حفظنا عمن أدركناه ، قم به بالليل يرسخ في قلبك كثيرا ، هذا أفضل طريقة لحفظ القرآن .
(تأملات حول سورتي البروج والبلد )
آخر آيتين من سورة البقرة "من قرأهما في ليلة كفتاه " ما معنى كفتاها جزاكم الله خيراً ؟ الحديث صحيح والمعنى مختلف فيه ـ معنى الحديث ـ قيل كفتاه قيام الليل وأظنه بعيد ، والذي يظهر لي مما يحفظ الله جل وعلا به عبده أن يقرأ خواتيم سورة البقرة الآيتين الأخيرتين من سورة البقرة كل ليلة.
(تأملات في سورة الفرقان)
ما المراد بكلمة ( الأعراف ) ؟قلنا في دروسنا أنها جبال أو هضاب أو تلال مطلة على الجنة وعلى النار .
(تأملات في سورة الفرقان)
يقول لو تعيدون التدليل على جواز نسخ القرآن بالسنة .قلنا إن الله جل وعلا قال { مَا نَنسَخْ مِنْ آيَةٍ أَوْ نُنسِهَا نَأْتِ بِخَيْرٍ مِّنْهَا } (البقرة:106) قلنا القائلون بالجواز يقولون إن { نَأْتِ } يعني عائدة إلى الله والنبي عليه الصلاة والسلام لا ينطق عن الهوى إنما هذا الله جل وعلا يوحيه إليه.
(تأملات قرآنية3)
لماذا آيات سورة هود كلها مكية إلا واحدة مدنية وجزاكم الله خيرا ؟نحن قلنا إن القرآن ما نزل قبل الهجرة مكي وما نزل بعد الهجرة مدني فأكثر آيات القرآن هود نزلت في مكة فلما نزلت هذه الآية{وَأَقِمِ الصَّلاَةَ طَرَفَيِ النَّهَارِ } (هود:114)التي ذكرناها قال النبي صلى الله عليه وسلم لأصحابه ضعوها في موضع كذا في موضعها الذي هي فيه اليوم فأصبحت بذلك مدنية .
(تأملات قرآنية3)
يقول (الأَعْرَابُ أَشَدُّ كُفْراً وَنِفَاقاً ) (التوبة:97) من هم الأعراب ؟طبعا هنا الآية يقصد بها من كان حول النبي صلى الله عليه وسلم من أهل المدينة من سكن البادية ورفض الترحال ويتنقل هذا يقال له أعرابي لكن الذي يتنقل ولا يدخل المدن هذا أعرابي لكن ليس كل أعرابي مذموم قال الله (وَمِنَ الأَعْرَابِ) ماذا ؟( مَن يُؤْمِنُ بِاللّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ وَيَتَّخِذُ مَا يُنفِقُ قُرُبَاتٍ عِندَ اللّهِ وَصَلَوَاتِ الرَّسُولِ أَلا إِنَّهَا قُرْبَةٌ لَّهُمْ) (التوبة:99)الذي يستشهد بالقران يستشهد به كاملاً.
(تأملات قرآنية3)
يقول{ إِلاَّ مَا شَاء رَبُّكَ} (هود:107/108)كان العرب يقولونه للشيء الدائم الغير منقطع ما رأيك في هذا القول ؟هو يؤدي نفس المعنى لكن لا أعلم دليلاً على أن العرب كانت تقوله.
(تأملات قرآنية3)
يقول ذكرت أن نبي الله يوسف لم ينبأ إلا متأخراً وقد قال الله عز وجل حينما وضع يوسف في البئر (وَأَوْحَيْنَا إِلَيْهِ لَتُنَبِّئَنَّهُمْ بِأَمْرِهِمْ هَذَا وَهُمْ لا يَشْعُرُونَ)(يوسف:15)فالوحي كان قبل ذلك فكيف تُخرج هذه الآية ؟
هذا الوحي ليس وحي نبوة هذا شيء أوقعه الله في نفسه أو سمعه من ملك لكن لا يمكن أن ينبأ نبي وعمره سبع سنين.
(تأملات قرآنية3)
هل من حفظ القرآن ثم نسيه آثم ؟
إذا تعمد ذلك يخشى عليه من الإثم .
(تأملات قرآنية3)
يقول أنا عندي ميول إلى علم التفسير فكيف السبيل إلى من يريد أن يتبحر في هذا العلم ؟ ماذا يقرأ من الكتب ؟ ماذا يتعلم من قبل الشرع ؟
التفسير أشرف العلوم بلا شك والسنة كلها قلنا في آية واحدة { وَمَا آتَاكُمُ الرَّسُولُ فَخُذُوهُ وَمَا نَهَاكُمْ عَنْهُ فَانتَهُوا } (الحشر:7)وأما كيف تصبح مفسراً فالأول أول خطوة أن يصلح بينك وبين علم التفسير مزج يصبح علم التفسير في دمك وهذا لا يكون إلا بأن تقرأ كثيرا للمفسرين دون أن تتصدر للناس لا تستعجل تقرأ كثيراً في كتب التفسير فإذا وجدت في نفسك دمج يجري في دمك هذا العلم تحبه مابين الحين والحين تقرأ في التفسير تصبح منشغلاً به ليلاً ونهاراً تصبح بعد ذلك هذه الخطوة الأولى مثل الشعر كيف تصبح شاعراً ما يمكن تعلم عروض تصبح شاعراً أول شيء اقرأ كتب الشعر حتى تتعب ويُصبح الشعر يجري في دمك ليل نهار تقول شعر تصبح شاعر ممكن أن تصبح شاعراً مثله علم التفسير فأنا أقول من يقرأ كتاب الجامع لأحكام القرآن للقرطبي رحمة الله تعالى يقرأه مرة مرتين ثلاث فإذا رأى بعد قراءته مرة مرتين ثلاث اندماج فيه يبحر في الكتب ويبدأ عاد هو بقدراته العلمية أنا لا أدري عن السائل ما مستواه في اللغة ما مستواه في الأدب بعد ذلك كله ييسير لكن أولاً يوجد ألفه مزج دمج بينك وبين علم التفسير إذا وجد هذا حتى لوكنت من أعلم الناس العلم بالمراجعة والمدارسة ليلاً ونهاراً ويعلم الله أننا نقرأ فيه ليلاً ونهاراً ولم نبلغ شؤاً فيه ولا شأناً ذا بال لكن حتى لا يصبح الإنسان مسيطر عليه علم التفسير .
(تأملات قرآنية3)
يقول: ما صحة قول أن القرآن نزل جملة واحده إلى السماء الدنيا ؟
لا أعلمه ثابتا عن النبي صلى الله عليه وسلم لكن هو قول كثير من العلماء .
(تأملات قرآنية3)
يقول هل صحيح أن الرعد اسم من أسماء الملائكة ؟
لا أعلمه صحيحاً.
(تأملات قرآنية3)
يقول: هل تزوج يوسف عليه السلام من امرأة العزيز أم لا ؟
لا يوجد في ذلك خبر صريح فيما أعلم .
(تأملات قرآنية3)
مروي في تفسير الطبري والقرطبي وابن كثير أحاديث تدل على أن اليهود يعلمون عن قصة يوسف هل هذه الآثار صحيحة ؟
طبيعي أن يعلم اليهود عن قصة يوسف بلا شك .
(تأملات قرآنية3)
ذكرت أن قصة يوسف لم تكن في الكتب الماضية مع أن اليهود سألوا النبي صلى الله عليه وسلم ؟
أنا قلت أن قصة يوسف لم تكن في الكتب الماضية ما قلت وإن كنت قلته فأنا أعتذر عنه لكن ربما الأخ فهم خطأ أما أنا لم أقل إن قصة يوسف لم تكن في الكتب الماضية .
(تأملات قرآنية3)
الرجاء إعادة مفاتيح الغيب ؟
قلنا إن الله عنده علم الساعة وينزل الغيث ويعلم ما في الأرحام وما تدري نفس ماذا تكسب غداً وما تدري نفس بأي أرض تموت .
(تأملات قرآنية3)
ما رأي الشيخ صالح في تفسير (في ظلال القرآن ) لسيد قطب رحمه الله؟
رحمة الله على السيد قطب هو رجل مفكر وأديب أكثر منه مفسرا لكن ممكن أن يستفاد من كتابه لكن ينبغي أن نعلم انه لا يصلح للمبتدئين لكن المتمكن عقديا وفكريا ممكن أن يقرا فيه ويتأثر ببلاغه لكن ثمة أمور خالف فيها غفر الله له ورحمه وتلقاها بعض الطلاب تلق خاطئ فنجم عنها أمور غير محمودة . على العموم الرجل له محاسنه وله بعض أخطائه اسأل الله أن يتجاوز عنا وعنه فالمبتدئون لا انصحهم به أما من كان متمكنا شريعة وفكرا فحسن أن يقرا في كتاب سيد قطب في ظلال القران .
(منتديات عشاق الجنة)
نرى عزوف الكثير من الناس عن تعلم أصول القران الكريم والحديث كعلم شرعي..وعدم السعي في تعلم التفسير والاطلاع عليه فنرى بعدا ظاهر جدا في الابتعاد عن فهم القران.... فما هو رأي فضيلتكم في هذا؟
ما ذكرته الأخت الكريمة صحيح واذكر أنني عندما بدأت أول دروس التفسير تقريبا كان 1408 كانت أجمالا و1416 كانت تخصيصا نفر كثير من الناس وعارضني كثير من المشايخ وأحجم عني بعض التسجيلات . لكنني كنت أقول انه يجب أن تعود الأمة إلى القران ثم ولله الحمد نرى الآن أقبالا كثيرا على التفسير . نعم الصحوة عندما بدأت أغفلت العناية بكلام الله جل وعلا أذ تصدر الناس لتدريس الفقه والمتون الشرعية وهذا أمر حميد لكن خيرا منه وأفضل وأحسن أن يكون هناك توجه لعلوم القران وتأصيله ودراسة علوم القران والتفسير وهذا لله الحمد بدا الآن تظهر جمعيات في علوم القران والذي اعلمه أن هذا المنتدى المبارك لديهم زاوية أو صفحة أو أشبه ذلك تتخصص بعلوم القران . هذا كله محمود ونسال للناس التوفيق في هذا الباب العظيم.
(منتديات عشاق الجنة)
ما هي أفضل كتب التفسير التي تنصح بقراءتها للمبتدئين ؟!
كتاب تفسير ابن كثير والمحرر الوجيز لابن عطية والتسهيل لابن جزيء الكلبي
(منتديات عشاق الجنة)
ما هي أفضل الطرق لمراجعة القرآن الكريم .. وتثبيته ؟! وجزاكم الله خيرا
أولا القيام به في الليل فهذا أعظم ما يثبت القران في الصدر ثم تحري الأوقات التي ترين نفسك فيها مقبلة على الحفظ فلتحفظي مع المراجعة مع الغير هذه وأغرارها تعين أن شاء الله على حفظ القران .
(منتديات عشاق الجنة)
يقول الله تعالى في سورة يس ( فَالْيَوْمَ لا تُظْلَمُ نَفْسٌ شَيْئاً وَلا تُجْزَوْنَ إِلاَّ مَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ (54) ،
و عن ابن عباس رضي الله عنهما عن رسول الله صلى الله عليه وسلم - فيما يرويه عن ربه تبارك وتعالى - قال : ( إن الله كتب الحسنات والسيئات ، ثم بين ذلك : فمن همّ بحسنة فلم يعملها كتبها الله عنده حسنة كاملة ، وإن هم بها فعملها كتبها الله عنده عشر حسنات إلى سبعمائة ضعف إلى أضعاف كثيرة ، وإن هم بسيئة فلم يعملها كتبها الله عنده حسنة كاملة ، وإن هم بها فعملها كتبها الله سيئة واحدة ) رواه البخاري ومسلم.
كيف الجمع بين : قوله سبحانه ( وَلا تُجْزَوْنَ إِلاَّ مَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ ) و قوله ( فمن همّ بحسنة فلم يعملها كتبها الله عنده حسنة كاملة ) ؟
تفصيل هذا في التالي/
العمل أحيانا يا أختاه يكون بالنية فمثلا أنسان نوى أن يسرق ثم بدا له أن يترك هذا لا يعاقب لكن أنسانا بدا له أن يسرق وما منعه أن يسرق إلا أن النور أضيء أو أن الحارس قدم أو ان الناس جلبوا بأصواتهم فمنعه عارض غير اختياري منه . عارض إجباري هذا يأثم على نيته لكن من نوى ولم يفعل فهذا لا يعاقب على نيته وهذا من رحمة الله جل وعلا على عباده ويدل عليه قول صلى الله عليه وسلم ( إذا التقى المسلمان بسيفيهما فالقاتل والمقتول في النار قالوا يا رسول الله هذا القاتل ما بال المقتول. قال انه كان حريصا على دفع صاحبه) فكونه عجل له بالمنية هذا مانع اضطراري فلهذا أثم كما اخبر صلى الله عليه وسلم أما إذا كان المانع اختياريا فلا يأثم .
(منتديات عشاق الجنة)
نجد طالبات الدُور ومراكز تحفيظ القرآن، مجتهدات في الحفظ وطلب العلم طوال العام والحمد لله، لكن إذا جاءت العطلات تقل الهمة، وربما تركن حفظ أو مراجعة القرآن الكريم، فهل هذا يقدح في الإخلاص ؟ بمعنى / كأنهنّ حفظن من أجل الدرجات والنجاح، ثم ينتهي الأمر ..!!
لا إن شاء الله لا يقدح بالإخلاص فالنفوس تسام وتمل ولا باس إن يكون الإنسان له وقت مع أقرانه وأهل بيته وخواص أصحابه يغدو ويروح معهم ويطرد السامة عن نفسه لا أن يرتكب محرما . نرجو الله انه لا حرج لكن لأسباب نحاول أن نراجعها ولو قليلا ولا يتركوا قيام الليل وهذا كله إن شاء الله يدل على إن الإنسان يريد لنفسه خيرا.
(منتديات عشاق الجنة)
قال تعالى في سورة يس (قَالُوا يَا وَيْلَنَا مَنْ بَعَثَنَا مِنْ مَرْقَدِنَا) (52) والآية تتكلم عن الكفار ، وورد في حديث البراء بن عازب رضي الله عنه حال المؤمن والكافر في القبر وكيف أن الكافر يعذب في قبره فكيف الجمع بين الآية والحديث؟ .
لا يوجد تعارض هذا القبر ونعيمه يتصل حينا وينقطع أحيانا وهو مسالة غيب لا يستطيع احد أن يتكلم فيها إلا بمقدار ما جاءت به النصوص ، فالنصوص دلت على أن أهل القبور إما يتنعمون وإما يتعذبون وظاهرها أن هذا يتصل وينقطع وأنهم يشعرون بالرقاد ومنه قول الله جل وعلا قال (قَالُوا يَا وَيْلَنَا مَنْ بَعَثَنَا مِنْ مَرْقَدِنَا) والعلم عند الله ويجب أن ننبه أن الكلام بالغيبيات بمقدار ما أوضحه النص حتى تبقى جلالة الغيب شاملة عامة ولهذا قال الله (فَكَشَفْنَا عَنْكَ غِطَاءَكَ فَبَصَرُكَ الْيَوْمَ حَدِيدٌ) (ق:22)مع انه كان يسمع القران لكن المعاينة ليست كالخبر .
(منتديات عشاق الجنة)
هذا سائل يسأل عن أرجى آية في كتاب الله ؟
الرجاء بالله جل وعلا عظيم ، ومن أعظم المقاصد ، وأسمى المطالب ، والعلماء – رحمهم الله- استقرؤا القرآن ثم اختلفت كلمتهم في أي آية في كتاب الله أرجى ؟
· ومنهم من قال وهو قول القرطبي ومن وافقه : أن أرجى آية في كلام الله قول الله جل وعلا في سورة الأنعام : (الَّذِينَ آمَنُواْ وَلَمْيَلْبِسُواْ إِيمَانَهُم بِظُلْمٍ أُوْلَـئِكَ لَهُمُ الأَمْنُ وَهُم مُّهْتَدُونَ) (82) .
· وقال آخرون : إن أرجى آية في القرآن قول الله جل وعلا : (قُلْ يَا عِبَادِيَ الَّذِينَ أَسْرَفُوا عَلَى أَنفُسِهِمْ لَا تَقْنَطُوا مِن رَّحْمَةِ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ جَمِيعاً )(الزمر:53)، وهذا القول ينسب إلى ابن عباس – رضي الله تعالى عنهما - .
· وقال آخرون ورجحه أو مال إليه شيخنا الشنقيطي – رحمه الله - : أن أرجى آية في كلام الله قول الله تبارك وتعالى في سورة فاطر : (ثُمَّ أَوْرَثْنَا الْكِتَابَ الَّذِينَ اصْطَفَيْنَا مِنْ عِبَادِنَا فَمِنْهُمْ ظَالِمٌ لِّنَفْسِهِ وَمِنْهُم مُّقْتَصِدٌ وَمِنْهُمْ سَابِقٌ بِالْخَيْرَاتِ بِإِذْنِ اللَّهِ ذَلِكَ هُوَ الْفَضْلُ الْكَبير * جَنَّاتُ عَدْنٍ يَدْخُلُونَهَا ) (فاطر:32) فقالوا إن " واو الجماعة " في قول الله جل وعلا : (يَدْخُلُونَهَا) يشمل الطوائف الثلاثة كلها ، الظالم لنفسه ، والمقتصد ، والسابق بالخيرات ، ولهذا قال بعض العلماء : ( إن هذه الواو في قوله سبحانه: (يَدْخُلُونَهَا) حق أن تكتب بماء العينين ، لا تكتب بمداد الحبر ) ، فالعلم عند الله .
(تأملات في سورة الحشر )
كيف أعلم أن هذه الدمعة التي تخرج من عيني أنها بتأثير القرآن لا بغيره ؟
هذا يختلف ، ولا نستطيع أن نحكم أو نجزم ، لكن من الفوارق في هذا والإنسان أصلا مخلصا لله لكن إذا قُدر لك أن تقرأ القرآن لوحدك ، يعني في مكان خالي ، وبين يدي الله تتلوا آيات غلبت عليك دمعة ولم يكن هناك أحد يشاهدك فيرجى أن يكون هذا لله ، ونقول يرجى ولامرارا وقدر لك أن تناله سيكون بالنسب لك معينا في أن يبعد عنك وساوس الشيطان ونزغاته ، لكن لا يعني في ذلك فيصلا في القضية ، لأنه لا يمكن أن يعلم الإنسان أن عمله تقبل أو لم يتقبل إلا إذا لقي الله ، فلا راح للمؤمن حتى يلقى الله ، والله يقول : (أَفَلَا يَعْلَمُ إِذَا بُعْثِرَ مَا فِي الْقُبُورِ *وَحُصِّلَ مَا فِي الصُّدُورِ *إِنَّ رَبَّهُم بِهِمْ يَوْمَئِذٍ لَّخَبِيرٌ ) (العاديات:9/11)، وقال في الطارق : (يَوْمَ تُبْلَى السَّرَائِرُ ) (9)، والمقصود من هذا أن الإنسان يوطن نفسه على أن يقف بين يدي الله في سفره أو في حضره أو في بيته ، يكون له خلوات يتلوا فيها القرآن ، ويحاول أن يرقق قلبه ويتلوا آيات يغلب على الظن أنها تحرك الأفئدة ، وتقشعر منها الجلود ، وتذرف منها العين لعل الله جل وعلا أن يمن عليه بالقرب منه ، والله هو التواب الرحيم .
(تأملات في سورة الحشر )
هل لك أن تدلنا شيخنا على آيات من كتاب الله عز وجل كلما ازددت تدبرا فيها زاد لدي التقوى؟ .
القرآن كله عظيم ، لكن أعظم ما وصف الله جل وعلا به نفسه ، أو بتعبير آخر حديث الله عن الله ، آية الكرسي، قول الله في الأعراف : "إِنَّ رَبَّكُمُ اللّهُ الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ " (54)قراءة سورة الحديد ، خواتيم سورة الحشر ، قول الله في الشعراء حكاية عن إبراهيم: (قَالَ أَفَرَأَيْتُم مَّا كُنتُمْ تَعْبُدُونَ * أَنتُمْ وَآبَاؤُكُمُ الْأَقْدَمُونَ * فَإِنَّهُمْ عَدُوٌّ لِّي إِلَّا رَبَّ الْعَالَمِينَ) (75/77)إلى آخر الآيات إلى قوله جل ذكره : (لَا تُخْزِنِي يَوْمَ يُبْعَثُونَ{87} يَوْمَ لَا يَنفَعُ مَالٌ وَلَا بَنُونَ {88} إِلَّا مَنْ أَتَى اللَّهَ بِقَلْبٍ سَلِيمٍ{89})، وقول الله عن امرأة عمران : (رَبِّ إِنِّي نَذَرْتُ لَكَ مَا فِي بَطْنِي مُحَرَّراً ) (آل عمران:35)، وقول الله جل وعلا – حكاية عن مريم -: (قَالَتْ رَبِّ أَنَّى يَكُونُ لِي وَلَدٌ وَلَمْ يَمْسَسْنِي بَشَرٌ قَالَ كَذَلِكِ اللّهُ يَخْلُقُ مَا يَشَاءُ إِذَا قَضَى أَمْراً فَإِنَّمَا يَقُولُ لَهُ كُن فَيَكُونُ ) (آل عمران:47)هذه وأمثالها آيات تزلزل الجبال فضلا عن قلوب العباد .
(تأملات في سورة الحشر )
كيف يمكنني الجمع بين قول الله تعالى : (أَتُهْلِكُنَا بِمَا فَعَلَ السُّفَهَاء مِنَّا) (الأعراف:155)وبين قول عائشة رضي الله عنها:( أنهلك وفينا الصالحون قال نعم إذا كثر الخبث ) ؟جزاكم الله خير.
هذه الآية ليس في الأمر ما يمنع ، إنما خوف ٌقاله نبي الله جل وعلا موسى عليه الصلاة والسلام ، لما رجف بهم الجبل ، وأما قول النبي صلى الله عليه وسلم في حديث زينب بنت جحش في الصحيحين : ( أنهلك وفينا الصالحون قال نعم إذا كثر الخبث ) هذا الأصل إن السفهاء إذا طغوا ، وأشاعوا في الناس الفجور ، والفسق تصبح الأمة كلها عرضة للهلاك ، لكن يبعثون بعد ذلك على نياتهم ولا يوجد تعارض بين الحديث والآية ، إنما الآية تتكلم عن توسل من ذلك النبي الكريم إلى ربه تبارك وتعالى .
(تأملات في سورة الحشر )
يقول يا شيخ ما الحكمة أن تذكر القصة في القرآن مرة مطولة ومرة مختصرة في سور من القرآن ؟
هذا من أسلوب القرآن :
· تثبيت لقلب نبيه .
· وإيضاحا للمعاني .
وهي طرائق جاء بها القرآن، فغلب بها فصاحة الفصحاء ، وبلاغة البلغاء ، والله تبارك وتعالى سمى كتابه هذا مثاني : أي يكرر فيه الأمر مرة بعد مرة .
(النبي الخاتم صلى الله عليه وسلم )
اقرأ القرآن وأريد أن يخشع عن قراءته فلا أجد ذلك ، فما هي الطرق المعينة على ذلك ؟
تفقد حالك مع والديك ، من أعظم أسباب التوفيق في الدنيا والآخرة بر الوالدين ، الإنسان أحيانا يُحَال بينه وبين ما يريده إما:
· لمظلمة ظلمها الناس .
· أو لعقوق بينه وبين والديه .
فمثل هذا من ما يحجب معالي الأمور التي ينشدها العبد،فإذا راجع علاقته مع والديه مع أمه بالذات ، أو تبين إن كان يظلم أحدا عاملا خادمة زوجة ولد ، طالب عنده في البيت أوفي المنزل أو في المدرسة ، تفقد أحواله مع الناس يحاول قدر المكان أن لا يكون بينه وبين الله مظلمة يسأله الله جل وعلا عنها هذا ، إذا اجتنب يعين على الخشوع القلبي .
(النبي الخاتم صلى الله عليه وسلم )
أحفظ القرآن وأنساه وكلما راجعته لا يثبت .
يقول بعض الصالحين : "قم به بالليل تزداد له حفظا"، من أعظم ما يثبت حفظ القرآن أن يقوم به المرء في الليل .
(النبي الخاتم صلى الله عليه وسلم )
يتبع