بدر عرابي
New member
- إنضم
- 07/02/2009
- المشاركات
- 186
- مستوى التفاعل
- 0
- النقاط
- 16
- الإقامة
- مصر
- الموقع الالكتروني
- www.linkedin.com
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
تقديم
أعمل على برنامج حاسوبي يقوم بإنتاج نصوص القراءات العشر المتواترة من طريقي الشاطبية والدرة، بالإضافة إلى رواية حفص من طريق الفيل ورواية ورش من طريق الأصبهاني، كما أضع في الحسبان إضافة رواية قالون بوجهيها - بإسكان وصلة ميم الجمع - من طريق الشاطبية.
وقد اعتمدت منهجا في الضبط؛ حيث كتبت الروايات على طريقة أهل المشرق المتمثلة في طريقة ضبط رواية حفص، ولأن استحداث علامات الضبط مرتبط بالرواية فإن بعض الحالات الواردة في باقي الروايات لم أجدها في ضبط أهل المشرق؛ لذلك عرجت على طريقة أهل المغرب في الضبط لأخذ ما لم أجده - في حدود علمي -.
وفي التالي بيان ببعض الحالات التي قابلتني وطريقة تصرفي معها، فأرجو الاهتمام.
= قمت باعتماد علامة الإمالة الواردة في كلمة "مجراها" - المعين - للدلالة على الإمالة الكبرى أينما وردت، فهل هذا يجوز؟
= قمت باعتماد علامة التقليل الواردة في رواية ورش - لعدم ورودها في ضبط رواية حفص - للدلالة على التقليل أينما ورد، فهل هذا يجوز؟
= قمت باعتماد علامة الإشمام الواردة في كلمة "تأمنا" للدلالة على حكم الإشمام أينما ورد، فهل هذا يجوز؟
= قمت باعتماد جرة الصلة - من الضبط المغربي - للدلالة على الحالات المعينة، كما في إبدالات رواية ورش، فهل هذا يجوز؟؟
كما كانت هناك تصرفات أخرى تخص إشمام السين زايا، أو نطق الصاد ظاء، وغيرها.
= هل هذا المنهج يجوز في ضبط الروايات القرآنية أم لا ولماذا؟؟
وما هو الأنسب لعلاج مثل تلكم الحالات التي تأتي في بعض الروايات ولا أجد لها ضبطا عند أهل المشرق؟؟؟
أفيدونا أفادكم الله، وأسبغ عليكم من نعمه
تقديم
أعمل على برنامج حاسوبي يقوم بإنتاج نصوص القراءات العشر المتواترة من طريقي الشاطبية والدرة، بالإضافة إلى رواية حفص من طريق الفيل ورواية ورش من طريق الأصبهاني، كما أضع في الحسبان إضافة رواية قالون بوجهيها - بإسكان وصلة ميم الجمع - من طريق الشاطبية.
وقد اعتمدت منهجا في الضبط؛ حيث كتبت الروايات على طريقة أهل المشرق المتمثلة في طريقة ضبط رواية حفص، ولأن استحداث علامات الضبط مرتبط بالرواية فإن بعض الحالات الواردة في باقي الروايات لم أجدها في ضبط أهل المشرق؛ لذلك عرجت على طريقة أهل المغرب في الضبط لأخذ ما لم أجده - في حدود علمي -.
وفي التالي بيان ببعض الحالات التي قابلتني وطريقة تصرفي معها، فأرجو الاهتمام.
= قمت باعتماد علامة الإمالة الواردة في كلمة "مجراها" - المعين - للدلالة على الإمالة الكبرى أينما وردت، فهل هذا يجوز؟
= قمت باعتماد علامة التقليل الواردة في رواية ورش - لعدم ورودها في ضبط رواية حفص - للدلالة على التقليل أينما ورد، فهل هذا يجوز؟
= قمت باعتماد علامة الإشمام الواردة في كلمة "تأمنا" للدلالة على حكم الإشمام أينما ورد، فهل هذا يجوز؟
= قمت باعتماد جرة الصلة - من الضبط المغربي - للدلالة على الحالات المعينة، كما في إبدالات رواية ورش، فهل هذا يجوز؟؟
كما كانت هناك تصرفات أخرى تخص إشمام السين زايا، أو نطق الصاد ظاء، وغيرها.
= هل هذا المنهج يجوز في ضبط الروايات القرآنية أم لا ولماذا؟؟
وما هو الأنسب لعلاج مثل تلكم الحالات التي تأتي في بعض الروايات ولا أجد لها ضبطا عند أهل المشرق؟؟؟
أفيدونا أفادكم الله، وأسبغ عليكم من نعمه