أسئلة التدبر..

إنضم
08/02/2011
المشاركات
181
مستوى التفاعل
0
النقاط
16
تمر بي إذا قرأت أو بحثت في التفسير معلومات ولطائف وعبارات أستحسن كثيرا وضع الأسئلة عليها حتى لا يكون التلقي لها سطحيا وحتى تكون هناك استثارة عقلية تسهم في تنمية الملكة واستحضار المعلومة في وقتها استحضارا واعيا..وغالبا ما يكون السؤال عاما والمسؤول عنه مفردات وصور يصدق عليها ذلك السؤال وغالبا ما يكون هذا السؤال منبثق عن علم من علوم القرآن..وأحب التنبيه أن المراد بالتدبر في العنوان هو العموم الذي يشمل جميع علوم القرآن..ولا أطيل فالمثال يشرح فكرة الموضوع..


قال تعالى: (والضحى* واليل إذا سجى)
لِمَ كتبت بألف في صورة الياء؛مع أن أصل ألفه الواو؟

قال الطاهر بن عاشور:
وكتب في المصحف ( والضحى ) بألف في صورة الياء مع أن أصل ألفه الواو ; لأنهم راعوا المناسبة مع أكثر الكلمات المختومة بألف في هذه السورة ، فإن أكثرها منقلبة الألف عن الياء ، ولأن الألف تجري فيها الإمالة في اللغات التي تميل الألف التي من شأنها أن لا تمال إذا وقعت مع ألف تمال للمناسبة كما قال ابن مالك في شرح كافيته .(حبذا لو تكرم أحد الإخوة وأتحفنا به )
ويقال : سجا الليل سجوا بفتح وسكون ، وسجوا بضمتين وتشديد الواو ، إذا امتد وطال مدة ظلامه مثل سجو المرء بالغطاء ، إذا غطي به جميع جسده ، وهو واوي ورسم في المصحف بألف في صورة الياء للوجه المتقدم في كتابة ( الضحى ) .
التحرير والتنوير


أرجو أن تستهوي الفكرة بعض الإخوة ليفيدوا في هذا الموضوع
ولو بفكرة أو توجيه
 
ما مناسبة القسم بـ( الضحى والليل)؟

ما مناسبة القسم بـ( الضحى والليل)؟

ما مناسبة القسم بـ( الضحى والليل

من أجمل المناسبات قول الطاهر بن عاشور:
"ومناسبة القسم بـ ( الضحى والليل ) أن الضحى وقت انبثاق نور الشمس فهو إيماء إلى تمثيل نزول الوحي وحصول الاهتداء به ، وأن الليل وقت قيام النبيء صلى الله عليه وسلم بالقرآن وهو الوقت الذي كان يسمع فيه المشركون قراءته من بيوتهم القريبة من بيته أو من المسجد الحرام .

ولذلك قيد الليل بظرف(إذا سجى) فلعل ذلك وقت قيام النبيءصلى الله عليه وسلم قال تعال:(قم الليل إلا قليلا نصفه أو انقص منه قليلا ).
 
ما وجه حذف مَفعول(قلى) في قوله تعالى:( ماودعك ربك وماقلى)؟ وما ذا يسمى مثل هذا الحذف؟

ما وجه حذف مَفعول(قلى) في قوله تعالى:( ماودعك ربك وماقلى)؟ وما ذا يسمى مثل هذا الحذف؟

ما وجه حذف مَفعول(قلى) في قوله تعالى:( ماودعك ربك وماقلى)؟ وما ذا يسمى مثل هذا الحذف؟


الطاهر بن عاشور:
"حذف مفعول ( قلى ) لدلالة ( ودعك ) عليه كقوله تعالى : [ ص: 397 ] ( والذاكرين الله كثيرا والذاكرات ) .وهو إيجاز لفظي لظهور المحذوف ومثله قوله : ( فآوى ) ، ( فهدى ) ، ( فأغنى ) ).
 
من سورة الشرح

من سورة الشرح

ماذا يسمى تقديم الجار والمجرور (لك) في قوله تعالى:( ألم نشرح لك صدرك)؟ وما فائدته؟


قال الطاهر بن عاشور:

في ذكر الجار والمجرور قبل ذكر المشروح سلوك طريقة الإبهام؛ للتشويق فإنه لما ذكر فعل ( نشرح ) علم السامع أن ثم مشروحا ، فلما وقع قوله ( لك ) قوي الإبهام فزاد التشويق ; لأن ( لك ) يفيد معنى : شيئا لأجلك ، فلما وقع بعده قوله :( صدرك ) تعين المشروح المترقب فتمكن في الذهن كمال تمكن ، وهذا ما أشار إليه في الكشاف وقفى عليه صاحب المفتاح في مبحث الإطناب .
 
ما الذي يفيده قوله تعالى (فإذا فرغت فانصب )؟ في هذه الآية حذف وتقديم وضحه مع بيان فائدة كلٍ؟

قال الطاهر بن عاشور:
فالمعنى : إذا أتممت عملا من مهام الأعمال فأقبل على عمل آخر بحيث يعمر أوقاته كلها بالأعمال العظيمة . ومن هنا قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - عند قفوله من إحدى غزواته : " رجعنا من الجهاد الأصغر إلى الجهاد الأكبر " ،فالمقصود بالأمر هو " فانصب " .

وأما قوله:( فإذا فرغت )ف تمهيد وإفادة لإيلاء العمل بعمل آخر في تقرير الدين ونفع الأمة . وهذا من صيغ الدلالة على تعاقب الأعمال . ومثله قول القائل : ما تأتيني من فلان صلة إلا أعقبتها أخرى .

واختلفت أقوال المفسرين من السلف في تعيين المفروغ منه ، وإنما هو اختلاف في الأمثلة ، فحذف المتعلق هنا لقصد العموم ...

وتقديم( فإذا فرغت)على( فانصب ) للاهتمام بتعليق العمل بوقت الفراغ من غيره لتتعاقب الأعمال .
وهذه الآية من جوامع الكلم القرآنية لما احتوت عليه من كثرة المعاني .
 
لِمَ عُدّي فعل (فارغب) بـ(إلى) مع أن الأصل تعديته بنفسه إلى المطلوب منه وبـ(في) إلى الشيء المطلوب؛ في قوله تعالى:(وإلى ربك فارغب)؟ في هذه الآية حذف وتقديم وضحه مع بيان فائدة كلٍ؟

قال الطاهر بن عاشور:
الرغبة : طلب حصول ما هو محبوب ، وأصله أن يعدى إلى المطلوب منه بنفسه ويعدى إلى الشيء المطلوب بـ ( في) ويقال : رغب عن كذا ، بمعنى صرف رغبته عنه بأن رغب في غيره ، وجعل منه قوله تعالى : ( وترغبون أن تنكحوهن ) بتقدير حرف الجر المحذوف قبل حرف ( أن ) هو حرف ( عن ) . وذلك تأويل عائشة أم المؤمنين كما تقدم في سورة النساء .

وأما تعدية فعل ( فارغب ) هنا بحرف ( إلى ) فلتضمينه معنى الإقبال والتوجه تشبيها بسير السائر إلى من عنده حاجته كما قال تعالى عن إبراهيم : ( وقال إني ذاهب إلى ربي ) .

وتقديم ( إلى ربك ) على ( فارغب ) لإفادة الاختصاص ، أي : إليه لا إلى غيره تكون رغبتك ، فإن صفة الرسالة أعظم صفات الخلق ، فلا يليق بصاحبها أن يرغب غير الله تعالى .

وحذف مفعول ( ارغب ) ليعم كل ما يرغبه النبيء - صلى الله عليه وسلم - وهل يرغب النبيء إلا في الكمال النفساني وانتشار الدين ونصر المسلمين .
 
من سورة التين

من سورة التين

(والتين والزيتون*وطور سبنبن*وهذا البلد الأمين)
ما..فائدة القسم في أول الكلام..وإطالة القسم..المناسبة بين هذه الأمور المقسم بها..؟


ابتداء الكلام بالقسم المؤكد يؤذن بأهمية الغرض المسوق له الكلام،
وإطالة القسم تشويق إلى المقسم عليه .

والتين ظاهره : الثمرة المشهورة بهذا الاسم..
والزيتون أيضا ظاهره : الثمرة المشهورة ..
وعلى ظاهر الاسمين للتين والزيتون حملهما جمع من المفسرين الأولين ...
ولكن مناسبة ذكر هذين مع (طور سينين)ومع (البلد الأمين) تقتضي أن يكون لهما محمل أوفق بالمناسبة فروي عن ابن عباس أيضا تفسير التين بأنه مسجد نوح الذي بني على الجودي بعد الطوفان . ولعل تسمية هذا الجبل التين لكثرته فيه ، إذ قد تسمى الأرض باسم ما يكثر فيها من الشجر...والزيتون يطلق على الجبل الذي بني عليه المسجد الأقصى لأنه ينبت الزيتون ...
وأما ( طور سينين ) فهو الجبل المعروف بـ " طور سينا " . والطور : الجبل بلغة النبط وهم الكنعانيون ، وعرف هذا الجبل بـ ( طور سينين ) لوقوعه في صحراء ( سينين ) ، و ( سينين ) لغة في سين وهي صحراء بين مصر وبلاد فلسطين . وقيل : سينين اسم الأشجار بالنبطية أو بالحبشية ، وقيل : معناه الحسن بلغة الحبشة .
والبلد الأمين : مكة ، سمي الأمين ; لأن من دخله كان آمنا ..والإشارة إليه للتعظيم ; ولأن نزول السورة في ذلك البلد فهو حاضر بمرأى ومسمع من المخاطبين ..

وعلى ما تقدم ذكره من المحملين الثانيين للتين والزيتون تتم المناسبة بين الإيمان وتكون إشارة إلى موارد أعظم الشرائع الواردة للبشر ، فالتين إيماء إلى رسالة نوح وهي أول شريعة لرسول ،
والزيتون إيماء إلى شريعة إبراهيم فإنه بنى المسجد الأقصى كما ورد في الحديث وقد تقدم في أول الإسراء ،
و طور سينين إيماء إلى شريعة التوراة ،
و البلد الأمين إيماء إلى مهبط شريعة الإسلام ،
ولم يقع إيماء إلى شريعة عيسى لأنها تكملة لشريعة التوراة ...
 
ما مناسبة القسم بـ( الضحى والليل

من أجمل المناسبات قول الطاهر بن عاشور:
"ومناسبة القسم بـ ( الضحى والليل ) أن الضحى وقت انبثاق نور الشمس فهو إيماء إلى تمثيل نزول الوحي وحصول الاهتداء به ، وأن الليل وقت قيام النبيء صلى الله عليه وسلم بالقرآن وهو الوقت الذي كان يسمع فيه المشركون قراءته من بيوتهم القريبة من بيته أو من المسجد الحرام .

ولذلك قيد الليل بظرف(إذا سجى) فلعل ذلك وقت قيام النبيءصلى الله عليه وسلم قال تعال:(قم الليل إلا قليلا نصفه أو انقص منه قليلا ).
بارك الله بكم أخي سعيد . ولكن هل حقاً أنه ثبت بالدليل أن الوحي لم يكن يأتي بليل؟
 
بارك الله بكم أخي سعيد . ولكن هل حقاً أنه ثبت بالدليل أن الوحي لم يكن يأتي بليل؟
وإياكم أخي تيسير..مراد ابن عاشور رحمه الله هو تمثيل الوحي ونوره وانتشاره بالضحى..ولم يتطرق إلى وقت نزول الوحي..وإنما كان غرضه الوقوع على مناسبة الجمع بين الضحى والليل..

وهذا هو ما فهمه أيضا أخونا مصطفى..
 
(والتين والزيتون*وطور سبنبن*وهذا البلد الأمين)

ماهو جواب القسم (المقسم عليه)؟.وما مناسبة توكيده بالقسم؟

قال الطاهر ابن عاشور:
وجملة (لقد خلقنا الإنسان في أحسن تقويم) مع ما عطف عليه هو جواب القسم .


والقسم عليه يدل على أن التقويم تقويم خفي وأن الرد رد خفي يجب التدبر لإدراكه [ انظر الفقرة التالية
فلذلك ناسب أن يحقق بالتوكيد بالقسم ; لأن تصرفات معظم الناس في عقائدهم جارية على حالة تشبه حالة من ينكرون أنهم خلقوا على الفطرة .


***

ليس تقويم صورة الإنسان الظاهرة هو المعتبر عند الله تعالى ولا جديرا بأن يقسم عليه ، إذ لا أثر له في إصلاح النفس ، وإصلاح الغير ، والإصلاح في الأرض ، ولأنه لو كان هو المراد لذهبت المناسبة التي في القسم بالتين والزيتون وطور سينين والبلد الأمين ، وإنما هو متمم لتقويم النفس ، قال النبيء - صلى الله عليه وسلم - : " إن الله لا ينظر إلى أجسادكم ولا إلى صوركم ، ولكن ينظر إلى قلوبكم " فإن العقل أشرف ما خص به نوع الإنسان من بين الأنواع .
فالمرضي عند الله هو تقويم إدراك الإنسان ونظره العقلي الصحيح ; لأن ذلك هو الذي تصدر عنه أعمال الجسد إذ الجسم آلة خادمة للعقل ، فلذلك كان هو المقصود من قوله تعالى : ( لقد خلقنا الإنسان في أحسن تقويم ) .
وأما خلق جسد الإنسان في أحسن تقويم فلا ارتباط له بمقصد السورة ، ويظهر هذا كمال الظهور في قوله : ( ثم رددناه أسفل سافلين ) فإنه لو حمل الرد أسفل سافلين على مصير الإنسان في أرذل العمر إلى نقائص قوته كما فسر به كثير من المفسرين ، لكان نبوه عن غرض السورة أشد ، وليس ذلك مما يقع فيه تردد السامعين حتى يحتاج إلى تأكيده بالقسم..


***
ملاحظة: قال ابن عاشور:
ولم يعرج المفسرون قديما وحديثا على تفسير التقويم بهذا المعنى العظيم فقصروا التقويم على حسن الصورة . وروي عن ابن عباس ومجاهد وقتادة والكلبي وإبراهيم وأبي العالية . أو على استقامة القامة . وروي عن ابن عباس . أو على الشباب والجلادة ، وروي عن عكرمة وابن عباس .
 
عودة
أعلى