أريد موضوعاً لرسالتي

  • بادئ الموضوع بادئ الموضوع ميمونة
  • تاريخ البدء تاريخ البدء

ميمونة

New member
إنضم
25/12/2010
المشاركات
4
مستوى التفاعل
0
النقاط
1
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أهلنا في ملتقى التفسير،
تحية طيبة:
أنا طالبة في مرحلة الماجستير، في طور اختيار موضوع للرسالة، وقد كنت أتمنى أن تكون في التفسير الموضوعي، لكن يبدو أن ذلك صعب المنال.
أتمنى من أهل الاختصاص إرشادي، فهم أعلم بما يحتاج أن يُخدم من مواضيع،
أرشدكم الله الصراط المستقيم
 
موضوع: "رؤوس الآي التي ادعي عليها مخالفة الأصول مراعاة للمناسبة"
قال الإمام السيوطي في الاتقان: "ألف الإمام شمس الدين ابن الصائغ الحنفي كتابا سماه إحكام الرأي في أحكام الآي قال فيه: اعلم أن المناسبة أمر مطلوب في اللغة العربية يرتكب لها أمور من مخالفة الأصول، قال:وقد تتبعت الأحكام التي وقعت في آخر الآي مراعاة للمناسبة فعثرت منها على نيف عن الأربعين حكما..." اهـ
وللمزيد عن هذا الموضوع يراجع ص 134 وما بعدها من هذا الكتاب:​
 
الموضوعات كثيرة والحمد لله فإن كان لديك عنوان تحبين الكتابة فيه اذكريه وسوف نساعدك في خطته وتحريرها ، وإن لم يكن لديك اخبريني وسوف ارسل لك عددا من المواضيع المندرجة تحت التفسير الموضوعي وغيرها وفقك الله
 
شكر الله لكم وأحسن إليكم أجمعين
 
الاخت الفاضلة ميمونة
يمكنك - حقا - أن تكتبي في الموضوع الذي أقترحته الاخت رشا، فالموضوع جدير بالكتابة، وكنت أشرت إلى أحد طلابي لتتبع ما ورد من هذا اللون في تفسيري الألوسي وابن عاشور، حيث جمعنا عددا يفوق ما ذكره السيوطي في الإتقان، وفيه لطائف جمة
 
وقد كنت أتمنى أن تكون في التفسير الموضوعي، لكن يبدو أن ذلك صعب المنال.
أختي ميمونة ... رعاك الله
لا أعلم سبب استصعابك لذلك!! فبالعكس المواضيع في التفسير الموضوعي كثيرة، والعمل فيها ممتع!! واقترح على سبيل المثال موضوع لا أعلم هل درس أم لا؟ لكني أراه جيد إن وجدتي فيه مادة كافية وهو(حق الأبناء على الأباء في القرآن الكريم) وهذا الموضوع له تعلق بالفقه إن أعجبك فيمكنك مراسلتي لأوضح لك الفكرة أكثر؟
يسر الله أمرك وهداك سبيل الرشاد
 
الاخت استبرق
توجد رسالة بعنوان:
حقوق الآباء والأبناء في القرآن الكريم ... القرآن - تفسير موضوعي ... علي، علي أحمد فراج ... ماجستير ... علي محمد نصر ... جامعة الأزهر ... أصول الدين ... 1982 .
واخرى بعنوان
آيات الآباء والأبناء في القرآن الكريم: دراسة بلاغية ... القرآن - بلاغة ... سحر مصطفى إبراهيم .
 
الموضوع الذي طرحته الاخت رشا كان مسرحا لرسالتي في الدكتوراه والتي كانت بعنوان الدلالات المعنوية لفواصل الايات القرانية وهي تحت الطبع الان
 
بارك الله فيك يا دكتور جمال، ونحن في شوق لرؤيتها مطبوعة.
لكن هل تم تتبع ما أشار إليه السيوطي من كونه ورد رعاية للفاصلة، وتمت الإجابة عنه؟
 
الاخت استبرق
توجد رسالة بعنوان:
حقوق الآباء والأبناء في القرآن الكريم ... القرآن - تفسير موضوعي ... علي، علي أحمد فراج ... ماجستير ... علي محمد نصر ... جامعة الأزهر ... أصول الدين ... 1982 .
واخرى بعنوان
آيات الآباء والأبناء في القرآن الكريم: دراسة بلاغية ... القرآن - بلاغة ... سحر مصطفى إبراهيم .
إفادة يشكر عليها د. عبدالله
وأنا كما قلت
موضوع لا أعلم هل درس أم لا؟
 
أحسن الله إليكم أجمعين، وجعل ماتبذلون زكاة في علمكم وأعماركم
أُسرُّ كثيراً حين أعلم بأن موضوعاً قيماً سبق بحثه ، لاسيما إذا كان مسبوكاً ومحبوكاً، وأسأل الله أن نجد لنا مكاناً بين أهله وخاصته.
 
أختي استبرق جزاك الله خيراً ، أعلم أن العمل فيها ممتع ، لكنها - على كثرتها - قد بُحث أغلبها ، إما رسالة أو بحثاً تكميلياً، أرشدنا الله وإياك صراطه المستقيم.
 
عودة
أعلى