أريد تفسيراً من تفاسير الإباضية ؟

القحطاني

New member
إنضم
17/12/2003
المشاركات
29
مستوى التفاعل
0
النقاط
1
الإخوة والمشايخ الفضلاء
بحثت عن تفاسير الإباضية كثيراً على الشبكة فلم أحصل على شيء منها
فهل من دليل إلى أحدها
خصوصاً كتب ابن طفيش
ومن يدلني على تفسير (هيمان الزاد ) ليوسف بن طفيش الإباضي مطبوعاً
وبالله التوفيق
 
أخي القحطاني
إذا كانت عندك المكتبة الشاملة ، فهو موجود فيها .
 
جزاك الله خيراً ياروضة
وجزى الله الشيخ مساعداً

عندي الشاملة الأولى ولعلي أنزل الثانية بإذن الله

ولكني أريد تفاسير الإباضية مطبوعة
وأظن الحصول عليها سهل في عُمان أو الجزائر أما في المملكة فلم أجد شيئاً في المكتبات
 
ان كنت تريد استعارة فتفسيره هميان الزاد في 15 مجلد وكذا تفسيره تيسير التفسير ايضا 15 مجلد يمكنك استعارتهما وانتظر اتصالك ان شئت اما تفسير هود فهو تلخيص لتفسير ابن سلام ولااظن ان فيه رائحة الاباضية وان كان هود اباضيا وهو في 4 مجلدات مطبوع ومنتشر
 
فهد الرومي المحترم
نعم , كما ذكرت ذلك في الرابط المشار اليه أدناه في هذا الملتقى

أما قولكم في أن تفسير هود هو تلخيص لتفسير يحيى بن سلام فانه يحتاج الى بحث أكثر
فلا يجوز أن يقال انه تلخيص فحسب .... بهذه البساطة
ودمت بخير وعافية
 
د موراني بارك الله فيك ووفقك إلى كل خير
ماقلته عن تفسير هود هو مافهمته وعاينته من عبارة الاستاذ بلحاج بن سعيد شريفي محقق الكتاب حيث قال ص 24 ج1 مانصه (( واليوم وبعدأكثر من عشر سنوات من التحقيق والمقارنة والاستقراء أستطيع أن أقول بلا تردد إن الشيخ هودا الهواري اعتمد اعتمادا كثيرا إن لم أقل اعتمادا كليا على تفسير ابن سلام البصري ولو جاز لي أن أضع للكتاب عنوانا غيرالذي وجدته في المخطوطات لكان العنوان هكذا : تفسير الشيخ هود الهواري (مختصرتفسير ابن سلام البصري ) لأن تفسير ابن سلام أصل لتفسير الشيخ هود الهواري مافي ذلك شك وهذ هو عين الحقيقة والصواب ا)) نتهى كلامه وأضاف ص25 أنه يميل إلى أن الهواري قد يكون أشار إلى أنه اعتمد تفسير ابن سلام واختصره وأن الورقات الأولى قد ضاعت وقد بين المحقق ذلك وفصله ولعل فيما نقلت مايكفي واستغرب أن يخفى مثل هذا عليك وأنت الخبير بالقيروان وتاريخها الماضي والحاضر عندما التقينا في بعض الندوات التي نظمها مركز الدراسات الاسلامية في القيروان
 
التعديل الأخير:
فهد الرومي المحترم

اليك أيضا بهذا الرابط :

http://tafsir.org/vb/showthread.php?t=1924

لقد سبق لي أن قمت بمقارنة عدد لا يحصى من الأوراق المتفرقة الكثيرة من التفسير ليحيى بن سلام بالقيروان بالنص لدى هود بن المحكم واعيا بما قاله الشيخ بالحاج .....

لا شك في أن لهود اضافات على نص يحيى بن سلام لا بد من متابعتها فقرة فقرة قبل حكمنا على الكتاب أنه مجرد تلخيص لتفسير ابن سلام .

وإن كنا التقينا بالقيروان فلا تكتم عليّ اسمك الحقيقي

بتحياتي

موراني

(عفوا وجدت الآن الاسم في التوقيع أعلاه)
 
افادني أخي الدكتور مساعد الطيار جزاه الله خيرا بأن المحقق أشار إلى بعض المواضع التي تظهر عقيدة الهواري وأباضيته ولعلها المواضع التي أشار إليها د موراني إلا أن عقيدته تلك تبدو بحذف مايخالف مذهبه أو تغيير العبارة بلفظ موافق لها ولم يتسن لي الرجوع لذلك الان لاستعدادي للسفر لزيارة معرض الكتاب بالشارقة وهو افضل معارض الكتب في العالم العربي كما أراه وإن كان معرض القاهرة أكبر منه حجما وعذرا لهذا لخروج عن النص
 
شكر الله مسعاكم أستاذنا الفاضل الدكتور فهد الرومي ، ولقد راجعت المشاركات السابقة المتعلقة بتفسير يحيى بن سلام ، وفيها ما ذكرت لكم من عقيدة هود الإباضية ، وهو على هذا الرابط
http://tafsir.org/vb/showthread.php?t=3358&highlight=%E5%E6%CF+%E3%CD%DF%E3
ونشكرك على الخروج على النص ، فهو مفيد ، ولعلنا نثبت التذكير بمعرض الشارقة ، وكم أتمنى من مثلكم ان يبن عن الفرق بين المعارض لما لكم من الخبرة والبصر وكثرة الزيارة لهذه المعارض ، أسأل الله لي ولكم التوفيق .
 
عودة
أعلى