هو غير ثابت و الله أعلم ...
هو غير ثابت و الله أعلم ...
و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته أخي الحبيب ،
لقد توجهت لملتقى أهل الحديث و باستخدام خاصية البحث توصلت إلى هذه النتيجة :
[color=CC0033]
الكاتب : الرميح[/color]
ما رأيكم في أثر ابن عباس كفر دون كفر
هل هو صحيح كما قال به البعض أم ضعيف كما قال به البعض أيضاً
ومالقول الراجح في هذا الخلاف
بارك الله فيكم
__________________
[color=CC0000]
الكاتب : الرايه[/color]
من افضل من قرأت له بكلام مختصر ومفيد
الشيخ / سليمان العلوان
ما قيل عن ابن عباس رضي الله عنهما أنه قال (( كفر دون كفر )) لا يثبت عنه .
فقد رواه المروزي في تعظيم قدر الصلاة ( 2 / 521 ) والحاكم في مستدركه ( 2 / 313 )
من طريق هشام بن حُجَير عن طاووس عن ابن عباس به .
وهشام ضعفه الإمام أحمد ويحي بن معين والعقيلي وجماعة
انظر الضعفاء للعقيلي [ 4 / 337 – 338 ] والكامل [ 7 / 2569 ] لابن عدي وتهذيب الكمال [ 30 / 179 – 180 ] وهدي الساري [ 447 – 448 ] .
وقال علي بن المديني قرأت على يحي بن سعيد حدثنا ابن جريج عن هشام ابن حجير فقال يحي بن سعيد خليق أن أدعه قلت أضربُ على حديثه ؟ قال نعم .
وقال ابن عيينة لم نكن نأخذ عن هشام بن حجير ما لا نجده عند غيره .
وهذا تفرد به هشام وزيادة على ذلك فقد خالف غيره من الثقات
فذكره عبد الله بن طاووس عن أبيه قال سئل ابن عباس عن قوله تعالى { وَمَنْ لَمْ يَحْكُمْ بِمَا أَنزَلَ اللَّهُ فَأُوْلَئِكَ هُمْ الْكَافِرُونَ (44)}
قال هي كفر وفي لفظ (( هي به كفر )) وآخر (( كفى به كُفْره ))
رواه عبد الرزاق في تفسيره ( 1 / 191 ) وابن جرير ( 6 / 256 )
ووكيع في أخبار القضاة ( 1/ 41 ) وغيـرهم بسند صحيح
وهذا هو الثابت عن ابن عباس رضي الله عنه، فقد أطلق اللفظ ولم يقيّد.
وطريق هشام بن حجير منكر من وجهين:-
الوجه الأول : تفرد هشام به .
الوجه الثاني : مخالفته من هو أوثق منه .
انظر : كتاب الا ان نصر الله قريب للشيخ العلوان صفحة 7
والله تعالى اعلم
---------------------------
[color=CC0000]
الكاتب : عبدالعزيز الجزري[/color]
في سنده هشام بن حجير وقد قال أحمد عنه : مكي ضعيف الحديث . وقال أبو حاتم الرازي : يكتب حديثه . وهذه تعني عنده أنه ليس بحجة كما قال الذهبي . واختلف قول ابن معين فيه فمرة ضعفه جدا ومرة قال صالح .
وهناك أثر صحيح عن ابن عباس رضي الله عنهما في تفسيرها
حيث قال : ( هي به كفر )
----------------------------------------------------------------------------------
ما رأيكم في أثر ابن عباس كفر دون كفر