أريد الدراسات التي ألفت بخصوص تفسير ابن عباس رضي الله عنهما

  • بادئ الموضوع بادئ الموضوع جليبيب
  • تاريخ البدء تاريخ البدء

جليبيب

New member
إنضم
06/04/2004
المشاركات
5
مستوى التفاعل
0
النقاط
1
الإقامة
-------
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته


بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب العالمين و الصلاة و السلام على محمد و بعد :


باختصار أنا بصدد إخراج كتاب أبين فيه التفسير المنسوب إلى

ابن عباس رضي الله عنهما أقصد كفر دون كفر


فمن كان لديه معلومات حول الموضوع فلا يبخل علي

و الرسالة تتكلم عن الأثر رواية و دراية

و جزاكم الله خيرا

و في انتظار تفاعلكم
 
هو غير ثابت و الله أعلم ...

هو غير ثابت و الله أعلم ...

و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته أخي الحبيب ،

لقد توجهت لملتقى أهل الحديث و باستخدام خاصية البحث توصلت إلى هذه النتيجة :

[color=CC0033]الكاتب : الرميح[/color]
ما رأيكم في أثر ابن عباس كفر دون كفر
هل هو صحيح كما قال به البعض أم ضعيف كما قال به البعض أيضاً

ومالقول الراجح في هذا الخلاف


بارك الله فيكم
__________________

[color=CC0000]الكاتب : الرايه[/color]

من افضل من قرأت له بكلام مختصر ومفيد

الشيخ / سليمان العلوان

ما قيل عن ابن عباس رضي الله عنهما أنه قال (( كفر دون كفر )) لا يثبت عنه .
فقد رواه المروزي في تعظيم قدر الصلاة ( 2 / 521 ) والحاكم في مستدركه ( 2 / 313 )
من طريق هشام بن حُجَير عن طاووس عن ابن عباس به .

وهشام ضعفه الإمام أحمد ويحي بن معين والعقيلي وجماعة
انظر الضعفاء للعقيلي [ 4 / 337 – 338 ] والكامل [ 7 / 2569 ] لابن عدي وتهذيب الكمال [ 30 / 179 – 180 ] وهدي الساري [ 447 – 448 ] .

وقال علي بن المديني قرأت على يحي بن سعيد حدثنا ابن جريج عن هشام ابن حجير فقال يحي بن سعيد خليق أن أدعه قلت أضربُ على حديثه ؟ قال نعم .

وقال ابن عيينة لم نكن نأخذ عن هشام بن حجير ما لا نجده عند غيره .

وهذا تفرد به هشام وزيادة على ذلك فقد خالف غيره من الثقات
فذكره عبد الله بن طاووس عن أبيه قال سئل ابن عباس عن قوله تعالى { وَمَنْ لَمْ يَحْكُمْ بِمَا أَنزَلَ اللَّهُ فَأُوْلَئِكَ هُمْ الْكَافِرُونَ (44)}
قال هي كفر وفي لفظ (( هي به كفر )) وآخر (( كفى به كُفْره ))
رواه عبد الرزاق في تفسيره ( 1 / 191 ) وابن جرير ( 6 / 256 )
ووكيع في أخبار القضاة ( 1/ 41 ) وغيـرهم بسند صحيح
وهذا هو الثابت عن ابن عباس رضي الله عنه، فقد أطلق اللفظ ولم يقيّد.
وطريق هشام بن حجير منكر من وجهين:-
الوجه الأول : تفرد هشام به .
الوجه الثاني : مخالفته من هو أوثق منه .

انظر : كتاب الا ان نصر الله قريب للشيخ العلوان صفحة 7
والله تعالى اعلم

---------------------------

[color=CC0000]الكاتب : عبدالعزيز الجزري[/color]

في سنده هشام بن حجير وقد قال أحمد عنه : مكي ضعيف الحديث . وقال أبو حاتم الرازي : يكتب حديثه . وهذه تعني عنده أنه ليس بحجة كما قال الذهبي . واختلف قول ابن معين فيه فمرة ضعفه جدا ومرة قال صالح .
وهناك أثر صحيح عن ابن عباس رضي الله عنهما في تفسيرها
حيث قال : ( هي به كفر )

----------------------------------------------------------------------------------

ما رأيكم في أثر ابن عباس كفر دون كفر
 
مرحباً بكم أخي جليبيب في ملتقى أهل التفسير
وشكراً للأخ الكريم د.هشام على عنايته وحرصه ، وقد أفادنا بالجواب وفقه الله.
وأما سؤالك عن الدراسات حول تفسير ابن عباس رضي الله عنهما فأذكر منها الآن :
- حبر الأمة عبدالله بن عباس ومدرسته في التفسير بمكة المكرمة للدكتور عبدالله محمد سلقيني .وهو كتاب في 224 صفحة .
- تفسير ابن عباس ومروياته في التفسير من كتب السنة للدكتور عبدالعزيز بن عبدالله الحميدي ويقع في مجلدين.
- عدد من الرسائل العلمية في كلية أصول الدين بالرياض بعنوان (المروي عن ابن عباس في التفسير)جمعاً ودراسة لعدد من الباحثين ، يمكنك معرفة الباحثين بالبحث في دليل الرسائل العلمية في الصفحة الرئيسية لشبكة التفسير والدراسات القرآنية ، وليكن البحث بكلمة ( بن عباس).
- وهناك مقالات علمية وبحوث منشورة في المجلات عن تفسير ابن عباس.

وأما السؤال عن الحديث الذي ذكرته ، فأرجو أن يتكرم الدكتور يحيى الشهري حفظه الله بالإجابة على سؤالك إن قرأ كلامي هذا فهو المرجع في ذلك.
 
أسأله جل و علا أن يكون في ميزان حسناتكم

أسأله جل و علا أن يكون في ميزان حسناتكم

جزاكم الله خيرا على هذه الفوائد

و أنا في انتظار المزيد

فسبحان الله طالب العلم لا يشبع

و فقني الله و إياكم
 
عودة
أعلى