أريد أن أبدا في دراسة عميقة لتفسير القرطبي فما هي نصيحتكم؟

أبو منصور

New member
إنضم
30/08/2009
المشاركات
20
مستوى التفاعل
0
النقاط
1
أولا احمد الله على تسجيلي في هذا المنتدى القراني.

وثانيا ..بمناسبة اقتراب رمضان اريد أن ابدا في دراسة عميقة لتفسير القرطبي فما رايكم في هذه الفكرة؟ وما هي الطريقة الصحيحة لفعل ذلك؟ ثم ما هي افضل الطبعات للكتاب ؟

وبارك الله فيكم
 
مرحباً بكم أخي أبا منصور في الملتقى وأسأل الله أن ينفعك به وينفع بك .
وأما فكرتك فهي فكرة ممتازة كفكرة، ولكنني لا أدري عن مستواك العلمي، حيث إن تفسير القرطبي تفسير من أوسع كتب التفسير، ولا يصبر على دراسته إلا طالب علم صبور.
وأما أفضل طبعاته فهي طبعة مؤسسة الرسالة التي أشرف على تحقيقها الدكتور عبدالله بن عبدالمحسن التركي ، وهي متوفرة في المكتبات، وعلى هيئة PDF على الانترنت أيضاً .
والكتاب بطبيعته منظم على هيئة مسائل علمية، ولكن شهر رمضان يصلح أن يكون بداية للمشروع، غير أنه أقصر من أن تنتهي من المشروع فيه لقصره وطول الكتاب، فلعلك تفيدنا أكثر عن حالك، لنتناقش - إن شئت - حول أفضل الطريق للاستفادة منه بمشاركة الزملاء في الملتقى وفقهم الله .

واسمح لي بنقل موضوعك هذا إلى الملتقى العلمي فمحله هناك بدل الملتقى المفتوح .
 
مرحباً بكم أخي أبا منصور في الملتقى وأسأل الله أن ينفعك به وينفع بك .
وأما فكرتك فهي فكرة ممتازة كفكرة، ولكنني لا أدري عن مستواك العلمي، حيث إن تفسير القرطبي تفسير من أوسع كتب التفسير، ولا يصبر على دراسته إلا طالب علم صبور.
وأما أفضل طبعاته فهي طبعة مؤسسة الرسالة التي أشرف على تحقيقها الدكتور عبدالله بن عبدالمحسن التركي ، وهي متوفرة في المكتبات، وعلى هيئة PDF على الانترنت أيضاً .
والكتاب بطبيعته منظم على هيئة مسائل علمية، ولكن شهر رمضان يصلح أن يكون بداية للمشروع، غير أنه أقصر من أن تنتهي من المشروع فيه لقصره وطول الكتب، فلعلك تفيدنا أكثر عن حالك، لنتناقش - إن شئت - حول أفضل الطريق للاستفادة منه بمشاركة الزملاء في الملتقى وفقهم الله .

واسمح لي بنقل موضوعك هذا إلى الملتقى العلمي فمحله هناك بدل الملتقى المفتوح .

الدكتور الفاضل عبدالرحمن الشهري

أسعدني جدا مرورك على موضوعي , ولعلها تكون فرصة مناسبة لشكرك على كل المجهودات المتميزة التي تقوم بها لاسيما برنامج بينات الذي شاهدته كاملا رمضان الماضي , واستفدت منه كثيرا , ونصحت به بعض اخواني, وقد انتفعوا به كذلك.

وكذلك يعجبني ذوقك الشعري , واختياراتك الموفقة, واطلاعك الواسع على كتب الادب واللغة , ولقد استمتعت كذلك بما قدمته في برنامج ربيع القوافي على قناة دليل من مختارات شعرية رائعة , وكذلك برنامج مختارات الشعر في قناة صفا{ حقا أعجبت به كثيرا لكنه للاسف توقف}.

وان نسيت فلا انسى هذا المنتدى الفريد الذي يخدم اعظم كتاب على وجه الارض , وينير الطريق الى كل من يريد فهم كلام الله , ومعرفة مراده...فجزاك الله خيرا, وكل من ساهم في بناء واستمرار هذا الصرح المتميز.

وأما عن التفسير, فالحمد لله فخلفيتي حوله جيدة, وأذكر اني قرأت تفسير ابن كثير قبل اكثر من عقد , وكانت قراءة سريعة , ثم وقع بيدي تفسير احكام القران لابن العربي المالكي فقراته كذلك, وجمعت الكثير من فوائده , لكنها للاسف ضاعت في زحمة السفر , والتنقل في أرض الله.

ولقد قرات كذلك مقدمة شيخ الاسلام في التفسير أكثر من مرة على بعض اهل العلم اخرها كانت من خلال شرح الشيخ الفاضل مساعد الطيار وفقه الله, وكذلك قرات كتابه أصول التفسير.

هذا بالاضافة الى رجوعي المستمر الى تفسير ابن كثير وأحيانا تفسير السعدي لقطف بعض الدروس والفوائد الثمينة التي يطيل في ذكرها بعض الاحيان.

وأما عن قراءة تفسير القرطبي, فقد قررت قراءته لاسباب كثيرة منها:

أولا: لفهم كلام الله, والتعمق في معرفة مراده.
ثانيا: كونه يجمع بين الفقه والتفسير واللغة.
ثالثاً: كون القرطبي من علماء المالكية المشهورين المتبحرين في الفقه والتفسير , والمذهب المالكي هو السائد في بلادنا.
رابعاً: كونه يجمع شتات جميع آيات الاحكام , وقد سمعتكم في برنامح مداد تذكرون ان من قرأ تفسير القرطبي أغناه ذلك عن غيره من كتب آيات الاحكام.
خامساً: شجعني كثيرا على اختيار القرطبي ما قلتموه في برنامج مداد : أنكم درستم كتاب تفسير القرطبي خمس مرات, واستفدتم منه فوائد جمة..وأظن أنني رايت كتابا كتبتم على طرته أنكم أتمتوه ثلاث مرات { أتذكر هذا عندما عرضت مكتبتكم في برنامج مداد , وأرجو أن يكون الكتاب المقصود هو تفسير القرطبي فقد طال العهد بالحلقة ولم أعد أتذكر أي كتاب بالضبط}.

وأتفق معك – أخي الدكتور عبدالرحمن – أن الكتاب طويل , ويحتاج إلى صبر ومجاهدة , لكن نرجو الله أن يوفقنا الى الانتهاء منه , والانتفاع به , وتبقى نصائحكم وتوجيهاتكم هي التي تنير لنا الطريق, وتحدد لنا جهة المسير , وتصف الطرق والسبل الموصلة الى البدء في هذا المشروع الكبير.

وأما عن طبعة الدكتور التركي فهي عندي على هيئة PDF , وكنت أظن أن هناك طبعات جديدة قد خرجت بعد طبعة الدكتور التركي...واذا تعذر الحصول على هذه الطبعة ككتاب, فما هي الاقل جودة من هذه الطبعة, لاني أريد شراء واحدة , ولا يخفى عليكم أنه يستحيل قراءة الكتاب على الكمبيوتر.
وبالنسبة للبدء في رمضان , فهي كما تفضلتم سوف تكون بداية , ويكاد يكون في حكم المستحيل اتمامه في رمضان الا أن يشاء الله.
وأختم بشكركم راجيا من الله أن ينفع بكم الاسلام والمسلمين..آمين .
 

شكر الله لكم دعواتكم الطيبة، وأسأل الله العظيم الكريم أن يرزقنا وإياكم الإخلاصَ والتوفيقَ فيما نَقولُ ونعملُ، ونعوذُ بالله من شرور أنفسنا وسيئات أعمالنا، ونسأل اللهَ أَلا يَكِلَنا إلى أنفسِنا طَرْفَةَ عَينٍ فنهلَك.

وما دُمتم يا أبا منصور بَهذه المثابة والمستوى العلمي العالي فتوكل على الله، وابدأ بشراء نسخةٍ من نشرةِ مؤسسةِ الرسالة للتفسير، وهي متوفرة في المكتبات، وليست نادرةً فيما أرى وإن كان ثَمنُها مرتفعاً قليلاً، ويسعدني المساعدةُ في شراءه إنْ كان مُكلفاً عليك. ثُمَّ تضع لك منهجاً تسير عليه في دراسته وتلتزم به، وتقيد فوائده بالطريقة التي تناسبك : في الحواشي، أو في الغلاف الداخلي للمجلدات، أو بطاقات، أو دفتر خارجي، بحيث لا تتفلت منك الفوائد أثناء القراءة، مع أن مجرد القراءة فيه فائدة عظيمة، ولكننا نطلب الأفضل بالنسبة لك. وكانك ببدء دراسة هذا الكتاب قد التحقت بكلية من كليات الشريعة المميزة، فأعطه حقه وسترى من نفعه ما تقر به عينك.

وأقترح عليك قبل الشروع في دراسة الكتاب أن تقرأ حول منهجه في التفسير ، وأقترح عليك :
1- القرطبي ومنهجه في التفسير ، للدكتور القصبي محمود زلط (وهو مطبوع) ومن أقدم وأجود من تحدث عن منهج القرطبي في التفسير جزاه الله خيراً، وتجد تعريفاً به هنا .
2- القرطبي ومنهجه في التفسير ليوسف الفرت (مطبوع) .
3- القرطبي حياته وآثاره العلمية ومنهجه في التفسير، للدكتور مفتاح السنوسي بلعم، جامعة قاريونس - بنغازي ليبيا.
4- القرطبي مفسراً للدكتور علي بن سليمان العبيد (غير مطبوع)، ولكنه أصدر مؤخراً رسالته للدكتوراه (تفاسير آيات الأحكام ومناهجها) وتحدث فيها عن منهج القرطبي في تفسيره ، وقد يكون خلاصة رسالته للماجستير في الجزء الأول 1/363-390 . والكتاب صدر حديثاً وتجد خبره وبعض فوائده هنا .
وهناك دراسات أخرى عن القرطبي ومنهجه النحوي والعقدي وغيرها ، لكون كتابه من الكتب الموسَّعة في التفسير رحمه الله وجزاه أحسن الجزاء .
وأسأل الله أن يوفقك لإتمام هذا المشروع في دراسة الكتاب على أكمل وجه، وستنتفع به كثيراً، ولو وفقك الله لمعاودة دراسته ثانيةً فسوف تزداد به انتفاعاً، وهكذا الثالثة والرابعة.
 
الاخ الفاضل الدكتور عبدالرحمن
أشكر لك ردك الأخوي , ومبادرتك بالمساعدة سواء بشراء الكتاب أو بالنصح حول كيفية الإستفادة منه.

وإني لشاكر لك وقفتك الأخوية , ومقدر لك نصائحك الثمينة, سائلا الله سبحانه وتعالى أن يجزيك عنا خير الجزاء في الدنيا والاخرة.

وأما عن شراء الكتاب فأنا مقتدر عليه – ولله الحمد والمنة- لكن قد لا تتوافر النسخة المطلوبة في المكان الذي اقيم فيه, ولهذا سألت عن النسخ الاخرى الأقل جودة.

وكم كنت أتمنى لو أطلتَ في بيان أفضل الطرق للإستفادة من هذا السفر الضخم لاسيما وأن لكم قصب السبق في مثل هذا الكتاب وغيره, ولاشك أن لكم الكثير من الخبرات التي أتمنى لو تشاركونا بعضها.

ويبقى لي أخيرا تعليق سريع على وصفك لي بأني مستوى العلمي عالي فهذا حقيقة وصف مبالغ فيه لا أستحقه البتة , وأما الوصف الذي أصف به نفسي دائما فهو : أني متطفل على كتب أهل العلم, ورحم الله امرا عرف قدر نفسه فوقف عندها.

طلب خارج الموضوع:
شاهدت ذات مرة بقناة روائع مؤتمرا لاهل التفسير , وقد كنتَ أحد المقدمين , وقد أعجبتني كلمة للدكتور يوسف الحوشان حول دور التقنية في خدمة القران...وأسلتي:
أين أجد هذه الندوة مصورة؟

ما اسم الموقع الالكتروني الذي أحال عليه الدكتور يوسف باعتباره الموقع الشامل لكل ما يتعلق بالقران؟

ذكر الدكتور يوسف أن جوال الايفون له قصة واي قصة مع القران- يعني من ناحية استخدامه..هل قدم أي ورقة بخصوص هذا الموضوع؟

ودمتم في حفظ الله ورعايته
 
قراءة أم دراسة

قراءة أم دراسة

الى أخي الكريم أبي منصور
السلام عليكم ورحمة الله
لقد قرأت مشاركتك القيمة وأغبطك على صبرك وجلدك في القرآءة . ولكن يا أخي الكريم هناك فرق بين دراسة تفسير القرطبي وبين قرائته. فهل تقصد قرائته وتدوين ما تحتاج من فوائد وملح أم أنك عازم على دراسته؟. لأن فوائده وجواهره أكثر من أن تعد لأنه تفسير جامع شامل وهو أصلاً كله مسائل ونقاط . وهو أيضاً مرجعاً مهماً لأهل التفسير وخاصة في الأحكام الفقهية وما وراء النصوص من استنباطات سابرة في الغور. أظن أن مصطلح الدراسة يحتاج الى تدوين وإخراج ونقد وأسئلة واستنتاجات . وفي النهاية تخرج بشيء مفيد على شكل بحث أو كتاب . فإن كنت ترمي الى ذلك فلا أظن أنك ستكتفي بالقراءة فقط ولكنك ستتوقف على محطات وفواصل كثيرة ولكن الباحث عن الفائدة لا يضيره العناء . وبالله التوفيق
 
الى أخي الكريم أبي منصور
السلام عليكم ورحمة الله
لقد قرأت مشاركتك القيمة وأغبطك على صبرك وجلدك في القرآءة . ولكن يا أخي الكريم هناك فرق بين دراسة تفسير القرطبي وبين قرائته. فهل تقصد قرائته وتدوين ما تحتاج من فوائد وملح أم أنك عازم على دراسته؟. لأن فوائده وجواهره أكثر من أن تعد لأنه تفسير جامع شامل وهو أصلاً كله مسائل ونقاط . وهو أيضاً مرجعاً مهماً لأهل التفسير وخاصة في الأحكام الفقهية وما وراء النصوص من استنباطات سابرة في الغور. أظن أن مصطلح الدراسة يحتاج الى تدوين وإخراج ونقد وأسئلة واستنتاجات . وفي النهاية تخرج بشيء مفيد على شكل بحث أو كتاب . فإن كنت ترمي الى ذلك فلا أظن أنك ستكتفي بالقراءة فقط ولكنك ستتوقف على محطات وفواصل كثيرة ولكن الباحث عن الفائدة لا يضيره العناء . وبالله التوفيق

بارك الله فيك أخي تيسير على هذا اللفتة الطيبة التي لم أتنبه لها عند طرحي للموضوع. الحقيقة أن مقصودي هو القراءة وليس الدراسة بمفهومها الواسع, وإن كانت القراءة المركزة قد تتضمن بعض خصائص الدراسة لكنها تبقى في درجة أقل منها.
جزاك الله خيرا على تنبيهك لي , وعلى درب الخير نلتقي.
 
جمعني قبل سنوات مجلس بالشيخ الفاضل عبد الكريم الخضير حفظه الله ، وتحادثنا فيه عن طول منهج التفسير ، فذكر لي أنه منذ عشر سنوات وهو يدرّس تفسير القرطبي وقد وصل إلى الجزء العاشر !!
 
اخي العزيز ابا منصور ... اهلا وسهلا بك ...ووفقك لما تريد ...واعزم على ما تبغي ولا تتردد فاني اقف حائرا امام واجبي تجاهكم فاقول لك ان طريق الميل يبدأ بخطوة ولا تستثقل الامر .
واوصيك بعد ان اوصي نفسي بان تجعل لك هدفا من قرائته وتحكمه بالنية ، فاننا لا نحمل هم العمل ولكننا نحمل هم النية ، والعمل وان قل تكبره النية وان كبر تصغره النية ولا تلتفت لوساوس الشيطان ان صعَّب عليك ما تأمل .
ويمكن لك بعد ان تكمله تطلع على كتابي وهو هدية لك في الجانب اللغوي في تفسير القرطبي وتعطني رأيك فيه .... اضغط هنا
 
بارك الله بك أخي مثنى على هذا التشجيع . وبما أن لك نشاطات تأليفية فلماذا لا نقوم بجهد مشترك لأحد الأعمال على شكل كتاب يكون لنا فيه الأجر والأثر بعد الموت؟؟ بل ولماذا لا يكون ذلك بداية سنّة مستحبة للأخوة الذين يعملون بهذا الجانب فتتكاتف الجهود لإخراج أعمال ما كانت لتكون لولا تكاتف الجهود والعمل بقلب الرجل الواحد؟. لقد لاحظت ولله الحمد أن كثيراً من الأخوة في هذا الملتقى لهم أعمال في التأليف . وأنا أعلم أن عمل التأليف شاق متعب . ولكن إذا تظافرت الجهود فإن التفاعل والتسابق والتشجيع سيثمر أعمالاً جليلة بإذن الله تعالى. ولن أقول لكم أنني اشتركت فعلاً مع بعض منتسبي هذا الملتقى بأحد الأعمال ونحن نعمل سوية في ذلك . وعندما ننتهي من هذا العمل سيكون خبراً ساراً لأهل هذا الملتقى . في الحقيقة لدي مشاريع لعناوين كثيرة أرغب بتنفيذها. بعضها يخص التفسير وبعضها يخص الفقه والبعض الآخر في الحديث . فهل من مساعد؟؟؟ وبارك الله بكم اخواني وتذكروا جميعاً الشعار القائل: اترك بصمة قبل الموت.
 
لي تجربة مع تفسير القرطبي وهي:
عند انتقالي للدراسة في جامعة أم القرى أخبرني أحد الزملاء بمرحلة الدكتوراه أنهم يجتمعون في درس علمي بمنزل أحد المشايخ الفضلاء من أساتذة جامعة أم القرى (سابقا)، والتحقت بالدرس في 10/11/1428هـ وكانت البداية لي من تفسير سورة الأعراف ، وطريقة الدرس :
يقرر الشيخ جزءً من التفسير مابين (100-150) صفحة -تزاد في الاجازات -وتقرأ في المنزل ، ويدون كل طالب الفوائد خلال قراءته في دفتره ، ثم نجتمع بعد أسبوعين ويقرأ كل طالب ما التقطه من الدرر والفوائد من التفسير من خلال قراءته ، وتناقش بعض المسائل المشكلة ويعلق على بعضها في متن التفسير، وقد قطعنا شوطا كبيرا ولم يتبق إلا الجزء الأخير من التفسير سوف نتدارسه بعد رمضان بإذن الله تعالى ، ولو لم نحصل من الفوائد إلا قراءة التفسير قراءة كاملة لكفى بها من فائدة ، والحقيقة إن الكتاب مليء بالفوائد والمسائل التي تستحق البحث والتدوين . نسأل الله أن يجعلنا وإياكم من أهل القرآن وأن يرزقنا الإخلاص في القول والعمل.
 
فكرة جميلة أخي نواف وقد كان لي تجربة مشابهة لهذه قبل تسع سنوات تقريباً حيث كان لنا اجتماع أسبوعي تحدد فيه آيات معينة
ويخصص لكل واحد منا تفسير معين وقد كنا ستة على ما أذكر وأذكر من الكتب الجلالين وابن سعدي وابن كثير والظلال وكان كل يعرض مالم يذكره صاحب التفسير الآخر فاستفدنا فائدة طيبة في معرفة تناول المفسرين للآيات وهل استفاد أحد من غيره وغيرها من الفوائد التي يضيفها الشيخ على بعض الأقوال .
 
جمعني قبل سنوات مجلس بالشيخ الفاضل عبد الكريم الخضير حفظه الله ، وتحادثنا فيه عن طول منهج التفسير ، فذكر لي أنه منذ عشر سنوات وهو يدرّس تفسير القرطبي وقد وصل إلى الجزء العاشر !!
سبحان الله ...إذا كانوا العلماء استغرقوا عشر سنوات ولم يكملوا الكتاب بعد..فما بالك بنا نحن؟ اللهم فقهنا في الدين.
مشكور أخي عبدالعزيز على هذه الفائدة..وياليت لو تفيدنا بالمنهجية التي اتبعها الشيخ الخضير لقراءة التفسير.
 
اخي العزيز ابا منصور ... اهلا وسهلا بك ...ووفقك لما تريد ...واعزم على ما تبغي ولا تتردد فاني اقف حائرا امام واجبي تجاهكم فاقول لك ان طريق الميل يبدأ بخطوة ولا تستثقل الامر .
واوصيك بعد ان اوصي نفسي بان تجعل لك هدفا من قرائته وتحكمه بالنية ، فاننا لا نحمل هم العمل ولكننا نحمل هم النية ، والعمل وان قل تكبره النية وان كبر تصغره النية ولا تلتفت لوساوس الشيطان ان صعَّب عليك ما تأمل .
ويمكن لك بعد ان تكمله تطلع على كتابي وهو هدية لك في الجانب اللغوي في تفسير القرطبي وتعطني رأيك فيه .... اضغط هنا
الشيخ الفاضل مثنى..بارك الله في نصحائك , وتشجيعك , ولك شكر خاص على هديتك الرائعة.
لا تنسانا من صالح دعائك , ونافع نصحائك.
 
بارك الله بك أخي مثنى على هذا التشجيع . وبما أن لك نشاطات تأليفية فلماذا لا نقوم بجهد مشترك لأحد الأعمال على شكل كتاب يكون لنا فيه الأجر والأثر بعد الموت؟؟ بل ولماذا لا يكون ذلك بداية سنّة مستحبة للأخوة الذين يعملون بهذا الجانب فتتكاتف الجهود لإخراج أعمال ما كانت لتكون لولا تكاتف الجهود والعمل بقلب الرجل الواحد؟. لقد لاحظت ولله الحمد أن كثيراً من الأخوة في هذا الملتقى لهم أعمال في التأليف . وأنا أعلم أن عمل التأليف شاق متعب . ولكن إذا تظافرت الجهود فإن التفاعل والتسابق والتشجيع سيثمر أعمالاً جليلة بإذن الله تعالى. ولن أقول لكم أنني اشتركت فعلاً مع بعض منتسبي هذا الملتقى بأحد الأعمال ونحن نعمل سوية في ذلك . وعندما ننتهي من هذا العمل سيكون خبراً ساراً لأهل هذا الملتقى . في الحقيقة لدي مشاريع لعناوين كثيرة أرغب بتنفيذها. بعضها يخص التفسير وبعضها يخص الفقه والبعض الآخر في الحديث . فهل من مساعد؟؟؟ وبارك الله بكم اخواني وتذكروا جميعاً الشعار القائل: اترك بصمة قبل الموت.
أخي الكريم..تيسير..معك على طول الخط في فكرتك, وأتمنى من الأخوة المشايخ المسارعة في تنفيد هذا الاقتراح الطيب.
دمتم في حفظ الله ورعايته.
 
لي تجربة مع تفسير القرطبي وهي:
عند انتقالي للدراسة في جامعة أم القرى أخبرني أحد الزملاء بمرحلة الدكتوراه أنهم يجتمعون في درس علمي بمنزل أحد المشايخ الفضلاء من أساتذة جامعة أم القرى (سابقا)، والتحقت بالدرس في 10/11/1428هـ وكانت البداية لي من تفسير سورة الأعراف ، وطريقة الدرس :
يقرر الشيخ جزءً من التفسير مابين (100-150) صفحة -تزاد في الاجازات -وتقرأ في المنزل ، ويدون كل طالب الفوائد خلال قراءته في دفتره ، ثم نجتمع بعد أسبوعين ويقرأ كل طالب ما التقطه من الدرر والفوائد من التفسير من خلال قراءته ، وتناقش بعض المسائل المشكلة ويعلق على بعضها في متن التفسير، وقد قطعنا شوطا كبيرا ولم يتبق إلا الجزء الأخير من التفسير سوف نتدارسه بعد رمضان بإذن الله تعالى ، ولو لم نحصل من الفوائد إلا قراءة التفسير قراءة كاملة لكفى بها من فائدة ، والحقيقة إن الكتاب مليء بالفوائد والمسائل التي تستحق البحث والتدوين . نسأل الله أن يجعلنا وإياكم من أهل القرآن وأن يرزقنا الإخلاص في القول والعمل.

الأخ الكريم..نواف..طريقة مبتكرة ومتميزة, وكم أرجو أن تفتح موضوعا في هذا المنتدى الرائع لذكر هذه الفوائد والدروس التي تحصلتم عليها أثناء مطالعة التفسير, ولا شك أن القراءة الجماعية فيها الكثير من الفوائد أقلها بعث الحماسة والتشجيع بين أفراد المجموعة.
أثابك الله.
 
سبحان الله ...إذا كانوا العلماء استغرقوا عشر سنوات ولم يكملوا الكتاب بعد..فما بالك بنا نحن؟ اللهم فقهنا في الدين.
مشكور أخي عبدالعزيز على هذه الفائدة..وياليت لو تفيدنا بالمنهجية التي اتبعها الشيخ الخضير لقراءة التفسير.


الذي فهمت من كلام الأخ عبد العزيز أنّ الشيخ يُدَرِّسُ هذا الكتاب، لا أنه يقرأه...

وإلا فالشيخ عبد الكريم يُذكر عنه - في قراءة بعض الكتب الكبيرة مرات عديدة - شيء يتغرب منه الآن !
 
فكرة جميلة أخي نواف وقد كان لي تجربة مشابهة لهذه قبل تسع سنوات تقريباً حيث كان لنا اجتماع أسبوعي تحدد فيه آيات معينة
ويخصص لكل واحد منا تفسير معين وقد كنا ستة على ما أذكر وأذكر من الكتب الجلالين وابن سعدي وابن كثير والظلال وكان كل يعرض مالم يذكره صاحب التفسير الآخر فاستفدنا فائدة طيبة في معرفة تناول المفسرين للآيات وهل استفاد أحد من غيره وغيرها من الفوائد التي يضيفها الشيخ على بعض الأقوال .
الأخ الفاضل..محمد أتمنى أن لا تحرم اخوانك من الفوائد , وياحبذا لو تشترك أنت والاخ نواف في كتابة تلك الفوائد في موضوع مستقل.
ولك تحياتي الاخوية
 
الذي فهمت من كلام الأخ عبد العزيز أنّ الشيخ يُدَرِّسُ هذا الكتاب، لا أنه يقرأه...

وإلا فالشيخ عبد الكريم يُذكر عنه - في قراءة بعض الكتب الكبيرة مرات عديدة - شيء يتغرب منه الآن !

نعم صدقت..الاخ عبدالعزيز: يدرس بتشديد الراء, ولم أنتبه لذلك , وشكرا لك على التصحيح.
 
عودة
أعلى