أرهطى سما مولى

إنضم
19/12/2010
المشاركات
60
مستوى التفاعل
0
النقاط
6
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

ذكر الشيخ الضباع فى ارشاد المريد ان الفتح لهشام أشهر فى " أرهطى " وذكر الدانى فى جامع البيان أن العمل على الاسكان
فهل نعتبره استدراك على الدانى ؟؟
 
قال الإمام ابن الجزري في النشر (2 / 166):
"واتفق نافع وابن كثير وأبو عمرو وأبو جعفر وابن ذكوان على فتح {أرهطي أعز} في هود.
واختلف عن هشام؛ فقطع الجمهور له بالفتح كذلك، وهو الذي في المبهج، وجامع الخياط، والمستنير، والكامل، والكفاية الكبرى، وسائر كتب العراقيين. وبه قرأ صاحب التجريد على غير عبد الباقي، وهو طريق الداجوني فيه. وبه قرأ الداني على شيخه أبي الفتح، وهو من المواضع التي خرج فيها عن طريق التيسير.
وقطع بالإسكان له صاحب العنوان، والتذكرة، والتبصرة، والتلخيصين، والكافي، والتيسير، والشاطبية، وسائر المغاربة، والمصريين، وهو اختيار الداني، وقال: (إنه هو الذي عليه العمل)، وذلك مع كونه قرأ بالفتح على أبي الفتح. وبه قرأ صاحب التجريد على عبد الباقي يعني من طريق الحلواني، والوجهان صحيحان، والفتح أكثر وأشهر، والله أعلم".
 
شيخى الفاضل ، جزاكم الله خيرا
هنا سؤال آخر : إذا أجزنا خروج الدانى عن طريق التيسير ، فما المانع من خروج الشاطبى عنه أيضا ؟؟
 
لا مانع من ذلك؛ فالشاطبي إمام كبير، وله أن يختار، ويزيد وينقص عما في التيسير، وقد فعل جزاه الله خيرا، وقال في ذلك:
وألفافها زادت بنشر فوائد***فلفت حياء وجهها أن تفضلا​
وجزاكم الله خيرا وبرا.
 
حفظكم الله تعالى ، إنما سؤالى كان مدخلا لتحرير هذه المسألة فلا يخفى عليكم كثرة الاخذ والرد فيها
 
من المعلوم أن الإمام الشاطبي رحمه الله له أسانيد من طرق أخرى، ولا تنحصر أسانيده في التيسير فقط، ومن ثم فله أن يختار مما رواه كما اختار غيره من الأئمة، والله أعلم.
 
من المعلوم أن الإمام الشاطبي رحمه الله له أسانيد من طرق أخرى، ولا تنحصر أسانيده في التيسير فقط، ومن ثم فله أن يختار مما رواه كما اختار غيره من الأئمة، والله أعلم.
هذا كلام الشيخ إيهاب فكرى - حفظه الله - فى تقريب الشاطبية
وقد يوافقه أو يخالفه غيره
 
عودة
أعلى