أرجو الإجابة عن هذا الإشكال في حديث الأحرف السبعة

إشراقة أمل

New member
إنضم
08/11/2010
المشاركات
249
مستوى التفاعل
0
النقاط
16
الإقامة
المملكة العربية السعودية
154alsh3er.gif


154alsh3er.gif
عندي إشكال في الجمع بين حديث الأحرف السبعة وبين ماروي عن سمرة بن جندب مرفوعا:( أنزل القرآن على ثلاثة أحرف) أتمنى ممن لديه علم في ذلك أن يوضح لنا وجزااااااااااااااااكم الله خيرا..
 
عندي إشكال في الجمع بين حديث الأحرف السبعة وبين ماروي عن سمرة بن جندب مرفوعا:( أنزل القرآن على ثلاثة أحرف) أتمنى ممن لديه علم في ذلك أن يوضح لنا وجزااااااااااااااااكم الله خيرا..
قال الشيخ الألباني في الضعيفة:
2958 - ( أنزل القرآن على ثلاثة أحرف ) .
ضعيف
أخرجه الطحاوي في " مشكل الآثار " ( 4/195 ) ، والحاكم (2/223) ، وأحمد (5/22)، والبزار (ص 226 - زوائده)، وابن عدي (77/2)، وتمام في "الفوائد" (6/110/2) من طريق عفان بن مسلم قال: حدثنا حماد بن سلمة عن قتادة عن الحسن عن سمرة عن النبي صلى الله عليه وسلم به. وقال الحاكم: "احتج البخاري برواية الحسن عن سمرة، واحتج مسلم بأحاديث حماد بن سلمة، وهذا الحديث صحيح، وليس له علة". ووافقه الذهبي.
وأقول: بلى فيه علتان:
الأولى: عنعنة الحسن - وهو البصري - فقد كان مدلسا، والبخاري إنما احتج بروايته التي صرح فيها بالتحديث فتنبه.
والأخرى: الاختلاف في لفظه على حماد؛ فرواه عفان عنه هكذا. وقال بهز: حدثنا حماد بن سلمة .... فساقه بلفظ: " .... سبعة أحرف "، أخرجه أحمد ( 5/16 ).
قلت: وهذا هو الصواب لموافقته لسائر أحاديث الباب، وقد خرجت بعضها في "صحيح أبي داود" (1327).
والحديث أورده ابن عدي في جملة أحاديث أنكرت على حماد بن سلمة، وقال عقبة: "لا أعلم يرويه بهذا الإسناد غير حماد بن سلمة، وقال: "على ثلاثة أحرف"، ولم يقله غيره".
والحديث أورده الهيثمي في "المجمع" (7/152) بلفظ:
"كان يأمرنا أن نقرأ القرآن كما أقرأناه، وقال: إنه نزل على ثلاثة أحرف فلا تختلفوا فيه فإنه مبارك كله، فاقرؤوه كالذي أقرئتموه"؛ وقال:
"رواه الطبراني والبزار وقال: "لا تجافوا عنه" بدل "ولا تحاجوا فيه"
وإسنادهما ضعيف".
قلت: كذا الأصل! وأنت ترى أنه ليس فيه "ولا تحاجوا فيه" وإنما "فلا تختلفوا فيه". وكذلك هو في "زوائد البزار" (ص 226). فالله أعلم. وقد أورده السيوطي في "الجامع" من رواية ابن الضريس بلفظ: " فلا تختلفوا فيه ولا تحاجوا فيه" فجمع بين اللفظين.
وإسناد البزار هكذا: حدثنا خالد بن يوسف: حدثني أبي: حدثنا خبيب بن سليمان عن أبيه عن سمرة.
قلت: وهذا سند ضعيف جدا، خالد بن يوسف - وهو ابن خالد السمتي - قال الذهبي: " أما أبوه فهالك، وأما هو فضعيف".
 
عقد الدكتور حسن ضياء الدين عتر رحمه الله فصلا في كتابه (الأحرف السبعة ومنزلة القراءات منها) ص 78 بعنوان:
التوفيق بين حديث تنزيل القرآن على ثلاثة أحرف وعلى سبعة
فلعلكم تطلعون عليه
أما الدكتور عبد العزيز قاري فقد تحدث عن ذلك حديثا مقتضبا في كتابه (حديث الأحرف السبعة) ص 37، وخلص إل أن حديث الثلاثة أحرف شاذ.​
 
عودة
أعلى