أرجو إثراء الموضوع

إنضم
09/04/2007
المشاركات
23
مستوى التفاعل
0
النقاط
1


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته [align=center]وبعد[/align]


أنا في نظـري القاصـر أن هذا الملتقــى المبارك فيه من المشائخ الفضــلاء والذين لهم مــن الفضـــل الكثير ولهم بـــاع طويل في العلـم الشــرعي وهم أساتـــذه ومحاظــرين في الجامعــــات والمعـــــاهد لذا لابد من الإستفاده من تواجدهم وذلك بطــرح كل واحد من المشائــــخ الفضــلاء منهجية في دراسة علم التفسير وعلوم القران .
وتكون بذلك مرجع لمن أراد التبصر في الطريق الصحيح ومنهجيه يرجع لها ويتدرج عليها الطالب .
ولعلنا نــلاحظ كثيراً عند تصفح المنتديـات وبعض المواقع التــى تعنى بهذا العلم العظيم كثرة الســؤال عن المنهجية في التـدرج في علم التفســير ويكون مفصــل ومتكامل حتى يكــون مرجع لمن أراد الطلب ويحال اليه من يسأل ولو يخصص له صفحة ويطبع كــذلك كنتـاج أول لهــذا الملتقــــى العلمي الرائـــــــع .

[align=center]أرجو إثراء الموضوع ...

و الله اسأل أن يعظم لنا جميعاً الأجر.
.[/align][/size]
 
أخي الكريم لقد سألت عن مهم في بابه { منهجية دراسة علم التفسير وعلوم القران}

هذا موضوع يحتاج إلى وقت لنفي الموضوع حقه ولكن ما لايدرك لا يترك فأقول على عجل:

ينبغي لمن أراد أن يدرس علم التفسير بمنهجيته أن يتسلسل كما يلي:

1ـ أن يكون حافظاً للقرآن الكريم، فدارس علم التفسير بدون حفظ القرآن كمن يريد بناء

بيت في الهواء، فحفظ القرآن أساس الدخول للتفسير، فهو أرضه التي تَبني عليها معارفك

من التفسير، والمناهج التي تدرَّس للطلاب في علم التفسير بدون حفظ الطالب للأصل المفسَّر

ـ من وجهة نظري ـ محض العبث وتضييع الوقت.

2ـ لابد من أرضية لغوية { النحو والصرف} بها نتعامل مع أصل العربية وأسها القرآن الكريم

الذي نزل بلسان عربي مبين.

3ـ إجادة الدارس لطريقة البحث في المعاجم العربية كي لا يقف من الكلمة التي

يريد تأصيل مادتها وتجذيرها موقف العاجز.

4ـ لابد من دراسة أصول الفقه وأسسه .

5ـ إحتواء علوم القرآن ولو إجمالا ، فمن جهل علماً من علوم القرآن جهل

ما تحته من آيات.

6ـ سعة الاطلاع والمعرفة فكثيرا ما يسأل بعض الطلاب في هذا المنتدى

المبارك عن موضوع يبحثه، هذا يعنى أن طالب العلم بضاعته مزجاه في الاطلاع،

فالعلم يُنتِج علما والاطلاع يفجر الموضوعات تفجيراً، والكسل وتعجل قطف الثمار

يساوي " هل من متصدق على فقير لا اطلاعه"

7ـ متابعة أحد الأساتذة المفسرين والتتلمذ على يديه تطبيقاً لقوله تعالى " هل أتبعك

على أن تعلمني مما علمت رشداً". لابد من معلم .

8ـ بعد ذلك وغيره ـ مما يضيق الوقت بسرده الآن ـ على طالب العلم أن يتدرج في

التفسير كالآتي:

يستفتح بالجلالين ويضاهيه التفسير الميسر فهو قيم في بابه، ثم يثني بابن كثير

والطبري ثم بفتح القدير، ثم بالقرطبي ثم بالآلوسي ثم بالفخر ثم بأبي حيان ثم

بابن عطية، ثم بالتحرير والتنوير ، وبأبي السعود ، وعندما يصل إلى درجة

الفروسية عليه بالكشاف وحواشيه، والببيضاوي وحواشية وخاصة شيخ زادة

والشهاب وهلم جرا والموفق من وفقه الله للدين وطلبه.

هذه عجالة أردت منها فتحا للموضوع وإلا فالموضوع كما قال الأخ الكاتب يحتاج إلى كتاب يكون من نتاج شبكتنا التفسيرية وملتقانا حفظه الله وأهله.
 
هذان موضوعان سبق طرحهما :
الأول تعليق لفضيلة الشيخ: مساعد الطيار تجده على هذا الرابط :
معا لكيفية القراءة في كتب التفسير

والثاني موضوع لفضيلة الشيخ: أحمد بزوي الضاوي :
القراءة العلمية للتفاسير

ولعل الإخوة يزيدون ما يعرفون.

وأدعو مشرفينا الكرام لما دعا إليه الأخ من أن يفردوا لهذا الموضوع مطبوعا مستقلا إذا توفرت المادة العلمية الكافية، كما سبق أن جمعت كتابات الشيخ مساعد -حفظه الله- فكان فيها النفع العظيم...
 
هناك كتاب جيد في هذا الباب واحسبه نافعا هو لفضيلة الدكتور صلاح الخالدي حفظه الله اسم الكتاب مفاتيح التعامل مع القرآن الكريم يرجع اليه للفائدة
 
عودة
أعلى