أرجوكم مساعدة

شيماء ناصر

New member
إنضم
24/10/2011
المشاركات
29
مستوى التفاعل
0
النقاط
1
الإقامة
السعودية
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
حينما أفسر قوله تعالى(( وَلاَ تُبَاشِرُوهُنَّ وَأَنتُمْ عَاكِفُونَ فِي الْمساجد تِلْكَ حُدُودُ اللَّهِ فَلاَ تَقْرَبُوهَا كَذَلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ آيَاتِهِ لِلنَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَتَّقُونَ )) تفسيرا موضوعيا تحت عنوان حرمة إتيان النساء على المعتكف
ما الذي يجوز لي إيراده؟ هل أضع كل الأحكام التي تخص المعتكف؟ و هل أضع معنى الاعتكاف في اللغة و الإصطلاح؟
 
نعم أختي شيماء فكما تعرفين أن في التفسير الموضوعي يتم تفسير الآية تفسريا تحليليا بغية الكشف عما تتضمنه من دلالات وهدايات وأرجو من الأساتذة الأفاضل أن يفيدوك أكثر في هذا الأمر.
وفقك الله .
 
هل ألتزم في تفسيري للآيات عناوين العناصر التي اصنف تحتها الموضوعات؟
 
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
حينما أفسر قوله تعالى(( وَلاَ تُبَاشِرُوهُنَّ وَأَنتُمْ عَاكِفُونَ فِي الْمساجد تِلْكَ حُدُودُ اللَّهِ فَلاَ تَقْرَبُوهَا كَذَلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ آيَاتِهِ لِلنَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَتَّقُونَ )) تفسيرا موضوعيا تحت عنوان حرمة إتيان النساء على المعتكف
ما الذي يجوز لي إيراده؟ هل أضع كل الأحكام التي تخص المعتكف؟ و هل أضع معنى الاعتكاف في اللغة و الإصطلاح؟

في الحقيقة، هذا بعيد عن التفسير الموضوعي، فالتفسير الموضوعي = لا يكون في آية مفردة، وإنما في موضوع، فإما أن تدرسوا:
1. الاعتكاف في القرآن.
أو
2. الآيات المتعلقة بمباشرة النساء.
وإلا فما دخل الأحكام الفقهية في التفسير؟!!!.
ومهما يكن: فأنتم تعلمون اختلاف الناس وتباينهم في هذا الموضوع (التفسير الموضوعي)، والله يوفقنا وإياكم لما يحب ويرضى.
 
في الحقيقة، هذا بعيد عن التفسير الموضوعي، فالتفسير الموضوعي = لا يكون في آية مفردة، وإنما في موضوع، فإما أن تدرسوا:
1. الاعتكاف في القرآن.
أو
2. الآيات المتعلقة بمباشرة النساء.
وإلا فما دخل الأحكام الفقهية في التفسير؟!!!.
ومهما يكن: فأنتم تعلمون اختلاف الناس وتباينهم في هذا الموضوع (التفسير الموضوعي)، والله يوفقنا وإياكم لما يحب ويرضى.
بارك الله فيكم أخي موضعي عن المساجد و هذا أحد العناصر, تحت مطلب بعض الأحكام التي تتعلق بالمساجد
 
عودة
أعلى