أرجوزة في إدغام ذال (إذ)، ودال (قد)، وتاء التأنيث، ولام (هل) و(بل)

ايت عمران

New member
إنضم
17/03/2008
المشاركات
1,470
مستوى التفاعل
0
النقاط
36
الإقامة
المغرب
بسم1​
كنت أيام دراستي أصول الشاطبية أجد صعوبة في استحضار المدغمين لذال (إذ)، ودال (قد)، وتاء التأنيث، ولام (هل) و(بل)، فنظمت تلك الفصول في هذه الأرجوزة المهلهلة، التي جاءت أشبه بالنثر منها بالنظم، جمعت فيها بين القراء المتفقين على الإدغام تسهيلا لأخذ الحكم:

ذكر ذال (إذ)، ودال (قد)، وتاء التأنيث​
[poem=]أدغم بصرٍ مع عليٍّ مع هشامْ=مع حمزةٍ: (إذ) عند تاءٍ تُرتسمْ
و(قد) لدى سينٍ وشينٍ جيمها=كذاك عند الصاد كن منتبها
أولاء – إلا خلفا – أدغم لهم=(إذ) عند زايٍ صادِهم وسينِهمْ
بصرٍ وشامٍ وعليٌّ حمزةْ=أدغم لهم (إذ) عند دالٍ مهملةْ
و(قد) لدى زايٍ وذالٍ معجمةْ=و(تا) لدا صاد وثا مثلَّثةْ
ورشٌ وبصرٍ حمزةٌ شامِهمُ=كذا عليْ (قد) عند ظاءٍ أدغموا
وعند ضادٍ، وكذا (التا) عند ظا=أما عليٌّ حمزةٌ بصرٍ رضا
فأدغموا (تاء مؤنثٍ) لدى=سينٍ وجيمٍ ولدى الزايِ اعددا
بصرٍ هشامٌ ذالَ (إذ) في جيمها=قد أدغما، فاحفظ ومِزْ مشتبها
واستثن {قد زينَ} مع {لهدمتْ}=في الحج مع {لقد} بصادهم أتتْ
في أول عن ابن ذكوان اختُلفْ=إظهارَ ما بعد هشامٌ قد أَلِفْ[/poem]

ذكر لام (هل) و(بل)​
[poem=]وللكسائيْ أدغمن (هل) (بل) لدى=نون، و(بل) من قبل ضاد فاشددا
والاه في ادِّغام (بل) في ظائهم=والطاء والزاي: هشامُ شامهمْ
أما هشامٌ حمزةٌ كذا عليْ=فأدغموا في التاء (هل) و(بل) تليْ
و(هل) لدى ثاءٍ و(بل) في سينهِ={بل طبع} الخلفُ لخلاد بهِ
هشامهم في الرعد {هل} قد أظهرا=إدغام بصرهم فقط في {هل ترى}[/poem]

ونشر: محمد ايت عمران
22 - 11 - 1434​
 
فتح الله عليكم أخي الحبيب الأريب الأديب محمد آيت عمران، وزادكم الله علما وفضلا، وعرضكم لنفحاته وأفاض عليكم من فيوضاته..
أبيات جميلة سهلة عذبة، فجزاك الله عنا خيرا
 
هذا من طيب قلبكم وحسن ظنكم بأخيكم يا أستاذ عمر، بارك الله فيكم.
 
عودة
أعلى