بسم الله الرحمن الرحيم
وصلى الله على سيدنا محمد وسلم
قال محمد بن محمد بن إبراهيم الأنصاري الشاطبي المصري الملقب بابن سراقة ( 592- 662 هـ): من بعض وجوه إعجاز القرآن ما ذكر الله فيه من أعداد الحساب والجمع والقسمة والضرب والموافقة والتأليف والمناسبة والتنصيف والمضاعفة، ليعلم بذلك أهل العلم بالحساب أنه صلى الله عليه وسلم صادق في قوله، وأن القرآن ليس من عنده، إذ لم يكن ممن خالط الفلاسفة، ولا تلقى الحساب وأهل الهندسة.
ويدل هذا الكلام على شيئين :
- أن الرياضيات علم من علوم القرآن
- أن الرياضيات أحد وجوه الإعجاز في القرآن
ولست هنا بصدد بيان هذه المواضيع ومناقشتها، إنما أريد ان أتساءل.
لماذا غيب عنا أن أهل القرآن كانوا بارعين في الرياضيات كما برعوا في غير ذلك من علوم القرآن ؟
لماذا أصبح مألوفا عند معظمنا أن علوم القرآن تنحصر في اللغة والفقه والتفسير والتأويل وغير ذلك مما له ارتباط مباشر باللغة أو بالأحكام ؟ وغفلنا عما له ارتباط بطبيعة الأشياء وقوانين الحياة ؟
في رفاقة هذا الموضوع تجدون أرجوزة ابن الياسمين في الجبر والمقابلة التي تدل على اهتمام المسلمين بمختلف العلوم اهتماما نابعا من فهمهم للقرآن.
يغفر الله لي ولكم
وصلى الله على سيدنا محمد وسلم
قال محمد بن محمد بن إبراهيم الأنصاري الشاطبي المصري الملقب بابن سراقة ( 592- 662 هـ): من بعض وجوه إعجاز القرآن ما ذكر الله فيه من أعداد الحساب والجمع والقسمة والضرب والموافقة والتأليف والمناسبة والتنصيف والمضاعفة، ليعلم بذلك أهل العلم بالحساب أنه صلى الله عليه وسلم صادق في قوله، وأن القرآن ليس من عنده، إذ لم يكن ممن خالط الفلاسفة، ولا تلقى الحساب وأهل الهندسة.
ويدل هذا الكلام على شيئين :
- أن الرياضيات علم من علوم القرآن
- أن الرياضيات أحد وجوه الإعجاز في القرآن
ولست هنا بصدد بيان هذه المواضيع ومناقشتها، إنما أريد ان أتساءل.
لماذا غيب عنا أن أهل القرآن كانوا بارعين في الرياضيات كما برعوا في غير ذلك من علوم القرآن ؟
لماذا أصبح مألوفا عند معظمنا أن علوم القرآن تنحصر في اللغة والفقه والتفسير والتأويل وغير ذلك مما له ارتباط مباشر باللغة أو بالأحكام ؟ وغفلنا عما له ارتباط بطبيعة الأشياء وقوانين الحياة ؟
في رفاقة هذا الموضوع تجدون أرجوزة ابن الياسمين في الجبر والمقابلة التي تدل على اهتمام المسلمين بمختلف العلوم اهتماما نابعا من فهمهم للقرآن.
يغفر الله لي ولكم