أربعة أبيات في قصر المنفصل في رواية حفص عن عاصم من كتاب المصباح

عمرو محمود

New member
إنضم
15/09/2008
المشاركات
9
مستوى التفاعل
0
النقاط
1
بسم الله الرحمن الرحيم



قصر المنفصل لحفص في أربعة أبيات



قال العبد الفقير إلى عفو ربه


في

قصر المنفصل وتوسط المتصل في رواية حفص عن عاصم من طريق الحمامي من كتاب المصباح للشهرزوري

بفتح ضعف أشم يوسفا ــــ مُـدّ فَــرقِ راء فـرق فخـمـا

آتان سلاسلا احذف واقفا _______سين المصيطرون صاد يبصط بصطة

عين مريم وشورى وسطا _______وفي الأجــزاء وجــوبــا سمــلا

وفي الختم تكبيرا جــــوزا _______ وغيره كالشاطــبــية رتــــلا

الشرح:
((بفتح ضعف))
ضعف" من قوله تعالى: {اللَّهُ الَّذِي خَلَقَكُمْ مِنْ ضَعْفٍ ثُمَّ جَعَلَ مِنْ بَعْدِ ضَعْفٍ قُوَّةً ثُمَّ جَعَلَ مِنْ بَعْدِ قُوَّةٍ ضَعْفًا وَشَيْبَةً} بالروم فتقرأ في المواضع الثلاثة بفتح الضاد قولا واحد وليس لك وجه الضم الوجه الثاني من الشاطبية
((أشم يوسفا))
أي إقرأ موضع سورة يوسف (تأمنا) بالإشمام وليس لك الإخفاء الوجه الثاني من الشاطبية
((مُدّ فَرق))
في القرآن الكريم ثلاث كلمات في ستة مواضع تمدُّ مدًّا مشبعًا ست حركات لحفص من المصباح ـ وهو ما يعرف عند البعض بمد الفرق ـ
وهي: {آلذَّكَرَيْنِ} معًا بالأنعام، {آلْآنَ} 1 معًا بيونُس، {آللَّهُ أَذِنَ لَكُمْ } 2 معًا بيونُس ، {آللَّهُ خَيْرٌ} بالنمل وليس لك الوجه الثاني التسهيل مع القصر
(راء فرق فخما)
كلمة فرق في قوله تعالى( فانفلق فكان كل فرق ) بالشعراء بتفخيم الراء قولا واحدا وصلا وليس لك الوجه الثاني الترقيق
((آتان سلاسلا احذف واقفا ))
آتان في قوله تعالى(( فما آتان الله)) النمل عند الوقف بحدف الياء وليس لك الوجه الثاني الإثبات
((سلاسلا ))
بسورةالانسان عند الوقف بحدف الألف وليس لك الإثبات

((عين مريم وشورى وسطا ))

عين في أول سورتي مريم والشوري بالتوسط وليس لك وجه الطول
((سينَ المصيطرون))
المصيطرون بسورة الطور تقرأ بالسين قولا واحدا وليس لك الصاد الوجه الثاني
((صادَ بيصط ))
بالبقرة تقرأ بالصاد قولا واحدا وليس بالسين الوجه المتعين من الشاطبية
((بصطة))
سورة الاعراف تقرأ بالصاد وليس بالسين الوجه المتعين من الشاطبية
((وفي الأجزاء وجوبا بسملا ))
تتعين البسملة في وسط السورة وليس لك الوجه الثاني الجائز وهو ترك البسملة
((وفي الختم تكبيرا جوزا))
يجوز لك التكبير وتركه من أواخر سور الختم وهي من آخر الضحى حتى الناس خلافا للشاطبية التي هي بترك التكبير لحفص قولا واحدا
وغيره كالشاطــبــية رتــــلا
أما باقي المفرادات كما في كالشاطبية من وجوب السكتات الأربع وإدغام يلهث ذلك، اركب معنا,وقراءة بمصيطر بالغاشية بالصاد وغيره

والحمد لله أولا وآخرا،،




خادم القرآن الكريم


حسام منصور عبد الرحمن


جمعية تحفيظ القرآن بتبوك
منقول من موقع جمعية تحفيظ تبوك
http://www.qtsa
المصدر :جمعية تحفيظ القرآن بتبوك
 
جزاك الله خيرا وبارك بك , أكثر الأئمة - إلا من رحم الله - الذين يحسبون على طلبة العلم لا يعرفون مثل هذه الضوابط وإنما يخلطون ويتلاعبون والله اللمستعان ..
 
أي ضوابط أصلح الله حالي وحالكم؟
أنا لم أر في المشاركة الأولى شيئًا أستطيع أن أقرأه وأخرُج منه بفائدة.
مَن أراد أن يكتُب نظمًا فليعدَّ له عُدَّة النَّظْم.
[[دا احنا عنينا بتطلع علشان نضبط التفعيلات .. ثم لا يلتفت لنظْمنا أحد!!!!]]
بوركتم.
 
لا توجدُ في المشاركة أبياتٌ , بل زلازلُ لا تأتي على بيتٍ إلا جعلته كالرَّميم , والناظمُ لا يُلامُ على اجتِـهاده لأنَّ كثيراً من الأبيات المُتداولة عند القرأَة اليومَ على هذه الشاكلة , وهذا يُعطي دافعاً وانطِباعاً لكل مجتهدٍ أن لهُ من النظم نصيباً وأرجو التفضُّل بمُطالعةِ هذا الموضوع.
 
يفيد الكاتب للموضوع بأنه ليس متخصصا في كتابة الشعر ويعتذر عن نسبة الكلام للأبيات الشعرية
ولكن هل تقبل كعبارات مسجوعة
أو هل من يزنها وله الدعاء
 
عودة
أعلى