بسم الله الرحمن الرحيم
لقد أثار موضوع الدكتور أبي حسان الإغراق في السلفية ومحاربة العقل والتجديد اهتمام كثير من الإخوة وطالت الصفحات وأبو حسان لم يصل بعد الى ما يريد والأخوة يردون عليه .
ولي وجهة نظر لاخينا ابي حسان لعله ينظر فيها ويفيدنا برأيه :
الموضوع في أصله تدور فكرته حول الدعوة الى التجديد وإعمال العقل وهذه الدعوة تجد صدودا لدى السلفيين لاغراقهم في السلفية وتقديسهم للسلف .
حاول ابو حسان سعيا لتاييد هذه الفكرة الى بيان بعض الاخطاءعند السلف .
وهذا في نظري لايجدي مع من يحاول دعوتهم الى فكرته واني اتكلم بلسانهم حتى ينظر في ذلك ولا يخاطبهم في شيء لا يعتقدونه فيكون كلامه معهم لا يؤثر فيهم :
1- الغلو المذكور في مقال الدكتور افتراء علينا نعم نحن نعظم السلف لكن ليس تقديسا لهم ولكن تعظيم له موجباته :
ومن اهمها :
انهم عاصروا التنزيل فهم اعرف بمعانيه بخلاف من جاء بعدهم مهما كان عقله وذكاؤه .
وانهم اعرف باللغة ممن جاء بعدهم لانها لغتهم بخلاف المتاخرين فليست لغتهم وانما تعلموها اذ قد دخت العجمة فافسدت الالسن .
وأنهم افضل واصلح ممن جاء بعدهم بشهادة القران ولاشك ان للصلاح اثرا في تاييد الله تعالى وتيسير القول الصواب للمرء .
وهذه النقاط لا اظن احدا يخالف فيها .
وبقي نقطة اخرى قد يخالف فيها ابو حسان وهي انهم اذكى وأدق فهما واوسع علما فالسلفيون يرونهم كذلك ويقولون هذا عن خبرة بهم وما رأوه من دقة استنباطهم في كثيرمن المسائل ويقولون من لم يعرف ويتعمق في علم السلف لن يعلم مقدار علمهم على الحقيقة
ولاشك ان تعظيم الشخص لانسان مبني على معرفته به وبسيرته .
ولا نبعد بعيدا انظر يا دكتور حسان الى من درست عليهم و خبرت علمهم وقوة فهمهم تجد انك اذا رايت قولا لهم وانت في نظرك انه خطا تحسب لهم الف حساب وتعيد النظر وتكرره لعلك اخطات لعله غاب عنك بعض الادلة
والسبب في ذلك انك يوما ما اعترضت عليهم في مسالة او اعترض عليهم غيرك في مسالة وانت ترى رايه ثم بينوا له او لك فساد هذا القول وصحة قولهم بادلة كثيرة فاصبحت اذا اردت الاعتراض تحسب لهم الف حساب .
طبعا هذا افتراض قد يكون حصل معكم او مع غيركم .
وكما قلت لك انظرالى من قويت حجته واوتي لسانا وحجة وعلما واسعا ممن حولك فكونك تنتقدهم صعب الا فيما كان ظاهرا جليا بخلاف غيرهم فانك تجد انك تنتقدهم ولو بما ظهر لك بادئ الرأي انهم اخطاوا فيه .
ليست صعوبته من تقديسك لهم ولكن لمعرفتك بسعة علمهم وقوتهم ودقة فهمهم.
وشاهد ذلك - اعني تقديم قول المعاصر المشاهد للواقعة الخبير بلغته - ظاهر في واقع الناس :
أرأيت لو حصلت واقعة ثم نقل الناس لنا قولا لاحد الاطراف في الواقعة وكان هذا الكلام محتملا
ففسره شخصان احدهما ممن حضر الواقعة وممن عايش وعرف اصحاب الواقعة
والاخرمن بلد اخر بعيد لكنه ذكي اذكى من الأول فاي التفسيرين اقرب ؟
لاشك ان تفسير الذي عرف اصحاب الواقعة وله بهم خبرة اقرب ويعرف من مقاصد كلامهم اكثر من الاخر ولو كان اذكى منه فكيف لو كان متساويين في الذكاء .
فكيف لو كانوا اذكى كما هو في نظر السلفيين .
ويقولون أما أن السلف يخطئون فنعم يخطئون وهذا ظاهر جدا وإن أتيتنا بمثال أتيناك بعشرات الأمثلة ومن أقرب الأمثلة :
- إذا اختلفوا على قولين او ثلاثة اختلاف تناقض فأحدهم هو الحق فهذا يعني أن الاخر خطا .
- ردود بعضهم على بعض ولك ان تنظر في رسالة محاورك نايف الزهراني استدراكات السلف وهي مطبوعة وموجودة كذلك على النت فمن استدرك على الاخر سواء صحابي اوتابعي فانه يرى انه اخطا .
ويقولون نحن نتبع العقل والتجديد الذي تدعون اليه ولكن بشرط ان لا يكون عرضة للخطأ .
فان كان عرضة للخطا فمالفرق بينه وبين قول السلف
مالفرق الا انه غرور وزهو بالعقل وهذا قبيح غير جيد .
ومن طرف الذاكرة لعلك تذكر قصة غزوة حنين وانظر الى فعل المشركين وايهما اقوى رأيا بالنسبة للمشركين راي دريد بن الصمة الشجاع الخبير الشيخ الكبير ام راي مالك قائدهم الشاب ؟
ويقولون ابو حسان يتهمنا بالتحجر والتقديس وان اراد فهناك مئات بل ألوف الامثلة مما فيه اعمال للعقل ودعوة الى التجديد من السلفيين ولكن اعمال للعقل فيما يصح اعماله فيه .
حتى في نقد كلام الائمة والسلف السابقين نعمل فيها العقل وننقدها وهذه كتب التفسير بين ايديكم شاهدة على ذلك .
لكن ذلك فما يصح عندهم اعمال العقل فيه .
لكن مسالة ارى فيها رايا ثم ارى لمجموعة من السلف رايا فيها وليس بينهم خلاف فيها فاننا نهاب من مخالفتهم لان راينا اصلا محتمل للخطا لايقيني .
ويقولون ابو حسان لا يفهم كلام السلف كما نفهمه ونقد السلف بناء على فهمه لكلامهم وارد .
ولكن نقد السلف بناء على معنى كلامهم وحقيقته غير وارد .
ومن امثلة فهم ابي حسان فهمه المذكورلقول السلف في تفسير غير المغضوب عليهم ولا الضالين .
وما نقله الاخ نايف من فهم ابن كثير وهو سلفي يعظم السلف .
ويقولون ليكن النقاش في مسالة اجمع السلف عليها .
او نقل ذلك عن اكثرهم هذا القول ولم ينقل عن غيرهم من السلف خلاف فيها .
او نقل ذلك عن كثير منهم ولم ينقل عن غيرهم من السلف خلاف فيها .
حتى يظهر الفرق بين قولنا وقولك .
فخرجنا من هذا ان كلام ابي حسان لن يؤثر في السلفيين لانه يتكلم عن شيء هم لا يعتقدونه.
واني في هذه المشاركة ارى لاخي ابي حسان رايا :
ما رايكم ان تعودوا للاصل وهو فضل العقل وقوته ووجوب تقديمه على قول السلف وتذكروا ادلته مفصلة هنا .
وليكن هذا الموضوع خاصا بذلك .
ولننظر راي السلفيين في هذه الادلة .
ومن كلامهم يظهر هل هم فعلا لايرونها ام انهم يردون على ردودك بردود تدل على ضعفهم .
نحن ورواد الملتقى يا ابا حسان بانتظارك حتى تذكر الادلة هنا لان الموضوع مع الاخ نايف قد يتشعب ولعل الادلة هنا تضبط الموضوع .
لقد أثار موضوع الدكتور أبي حسان الإغراق في السلفية ومحاربة العقل والتجديد اهتمام كثير من الإخوة وطالت الصفحات وأبو حسان لم يصل بعد الى ما يريد والأخوة يردون عليه .
ولي وجهة نظر لاخينا ابي حسان لعله ينظر فيها ويفيدنا برأيه :
الموضوع في أصله تدور فكرته حول الدعوة الى التجديد وإعمال العقل وهذه الدعوة تجد صدودا لدى السلفيين لاغراقهم في السلفية وتقديسهم للسلف .
حاول ابو حسان سعيا لتاييد هذه الفكرة الى بيان بعض الاخطاءعند السلف .
وهذا في نظري لايجدي مع من يحاول دعوتهم الى فكرته واني اتكلم بلسانهم حتى ينظر في ذلك ولا يخاطبهم في شيء لا يعتقدونه فيكون كلامه معهم لا يؤثر فيهم :
1- الغلو المذكور في مقال الدكتور افتراء علينا نعم نحن نعظم السلف لكن ليس تقديسا لهم ولكن تعظيم له موجباته :
ومن اهمها :
انهم عاصروا التنزيل فهم اعرف بمعانيه بخلاف من جاء بعدهم مهما كان عقله وذكاؤه .
وانهم اعرف باللغة ممن جاء بعدهم لانها لغتهم بخلاف المتاخرين فليست لغتهم وانما تعلموها اذ قد دخت العجمة فافسدت الالسن .
وأنهم افضل واصلح ممن جاء بعدهم بشهادة القران ولاشك ان للصلاح اثرا في تاييد الله تعالى وتيسير القول الصواب للمرء .
وهذه النقاط لا اظن احدا يخالف فيها .
وبقي نقطة اخرى قد يخالف فيها ابو حسان وهي انهم اذكى وأدق فهما واوسع علما فالسلفيون يرونهم كذلك ويقولون هذا عن خبرة بهم وما رأوه من دقة استنباطهم في كثيرمن المسائل ويقولون من لم يعرف ويتعمق في علم السلف لن يعلم مقدار علمهم على الحقيقة
ولاشك ان تعظيم الشخص لانسان مبني على معرفته به وبسيرته .
ولا نبعد بعيدا انظر يا دكتور حسان الى من درست عليهم و خبرت علمهم وقوة فهمهم تجد انك اذا رايت قولا لهم وانت في نظرك انه خطا تحسب لهم الف حساب وتعيد النظر وتكرره لعلك اخطات لعله غاب عنك بعض الادلة
والسبب في ذلك انك يوما ما اعترضت عليهم في مسالة او اعترض عليهم غيرك في مسالة وانت ترى رايه ثم بينوا له او لك فساد هذا القول وصحة قولهم بادلة كثيرة فاصبحت اذا اردت الاعتراض تحسب لهم الف حساب .
طبعا هذا افتراض قد يكون حصل معكم او مع غيركم .
وكما قلت لك انظرالى من قويت حجته واوتي لسانا وحجة وعلما واسعا ممن حولك فكونك تنتقدهم صعب الا فيما كان ظاهرا جليا بخلاف غيرهم فانك تجد انك تنتقدهم ولو بما ظهر لك بادئ الرأي انهم اخطاوا فيه .
ليست صعوبته من تقديسك لهم ولكن لمعرفتك بسعة علمهم وقوتهم ودقة فهمهم.
وشاهد ذلك - اعني تقديم قول المعاصر المشاهد للواقعة الخبير بلغته - ظاهر في واقع الناس :
أرأيت لو حصلت واقعة ثم نقل الناس لنا قولا لاحد الاطراف في الواقعة وكان هذا الكلام محتملا
ففسره شخصان احدهما ممن حضر الواقعة وممن عايش وعرف اصحاب الواقعة
والاخرمن بلد اخر بعيد لكنه ذكي اذكى من الأول فاي التفسيرين اقرب ؟
لاشك ان تفسير الذي عرف اصحاب الواقعة وله بهم خبرة اقرب ويعرف من مقاصد كلامهم اكثر من الاخر ولو كان اذكى منه فكيف لو كان متساويين في الذكاء .
فكيف لو كانوا اذكى كما هو في نظر السلفيين .
ويقولون أما أن السلف يخطئون فنعم يخطئون وهذا ظاهر جدا وإن أتيتنا بمثال أتيناك بعشرات الأمثلة ومن أقرب الأمثلة :
- إذا اختلفوا على قولين او ثلاثة اختلاف تناقض فأحدهم هو الحق فهذا يعني أن الاخر خطا .
- ردود بعضهم على بعض ولك ان تنظر في رسالة محاورك نايف الزهراني استدراكات السلف وهي مطبوعة وموجودة كذلك على النت فمن استدرك على الاخر سواء صحابي اوتابعي فانه يرى انه اخطا .
ويقولون نحن نتبع العقل والتجديد الذي تدعون اليه ولكن بشرط ان لا يكون عرضة للخطأ .
فان كان عرضة للخطا فمالفرق بينه وبين قول السلف
مالفرق الا انه غرور وزهو بالعقل وهذا قبيح غير جيد .
ومن طرف الذاكرة لعلك تذكر قصة غزوة حنين وانظر الى فعل المشركين وايهما اقوى رأيا بالنسبة للمشركين راي دريد بن الصمة الشجاع الخبير الشيخ الكبير ام راي مالك قائدهم الشاب ؟
ويقولون ابو حسان يتهمنا بالتحجر والتقديس وان اراد فهناك مئات بل ألوف الامثلة مما فيه اعمال للعقل ودعوة الى التجديد من السلفيين ولكن اعمال للعقل فيما يصح اعماله فيه .
حتى في نقد كلام الائمة والسلف السابقين نعمل فيها العقل وننقدها وهذه كتب التفسير بين ايديكم شاهدة على ذلك .
لكن ذلك فما يصح عندهم اعمال العقل فيه .
لكن مسالة ارى فيها رايا ثم ارى لمجموعة من السلف رايا فيها وليس بينهم خلاف فيها فاننا نهاب من مخالفتهم لان راينا اصلا محتمل للخطا لايقيني .
ويقولون ابو حسان لا يفهم كلام السلف كما نفهمه ونقد السلف بناء على فهمه لكلامهم وارد .
ولكن نقد السلف بناء على معنى كلامهم وحقيقته غير وارد .
ومن امثلة فهم ابي حسان فهمه المذكورلقول السلف في تفسير غير المغضوب عليهم ولا الضالين .
وما نقله الاخ نايف من فهم ابن كثير وهو سلفي يعظم السلف .
ويقولون ليكن النقاش في مسالة اجمع السلف عليها .
او نقل ذلك عن اكثرهم هذا القول ولم ينقل عن غيرهم من السلف خلاف فيها .
او نقل ذلك عن كثير منهم ولم ينقل عن غيرهم من السلف خلاف فيها .
حتى يظهر الفرق بين قولنا وقولك .
فخرجنا من هذا ان كلام ابي حسان لن يؤثر في السلفيين لانه يتكلم عن شيء هم لا يعتقدونه.
واني في هذه المشاركة ارى لاخي ابي حسان رايا :
ما رايكم ان تعودوا للاصل وهو فضل العقل وقوته ووجوب تقديمه على قول السلف وتذكروا ادلته مفصلة هنا .
وليكن هذا الموضوع خاصا بذلك .
ولننظر راي السلفيين في هذه الادلة .
ومن كلامهم يظهر هل هم فعلا لايرونها ام انهم يردون على ردودك بردود تدل على ضعفهم .
نحن ورواد الملتقى يا ابا حسان بانتظارك حتى تذكر الادلة هنا لان الموضوع مع الاخ نايف قد يتشعب ولعل الادلة هنا تضبط الموضوع .