أخطاء شائعة

حسن باسل

New member
إنضم
13/06/2014
المشاركات
967
مستوى التفاعل
0
النقاط
16
الإقامة
عراقي (موصل)
بسم الله الرحمن الرحيم و الحمد لله رب العالمين و الصلاة و السلام على رسوله الامين وبعد
هذا من باب الذكرى و قوله تعالى (فَذَكِرْ إن نَّفَعَتِ الذِّكْرَى) و هذه الاخطاء عامة الناس يجهلونها وهي
الوقف على كلمة اخرها واو أو ياء تسكن وقفا و قبلهما ساكن مثل ( الهَدْيَ , العَفْوَ , البَدْوِ , البَغْيِ ) يكسرون الساكن الاول ان كان الثاني ياء أو يضمون الاول ان كان الثاني مضموم ولاحظوا اخوتي و اخواتي بارك الله فيكم في تغير المعنى
الهَدِي بكسر الدال هو مصدر هَدَي يهدي من الهدية التي تعطى بين البشر
أما الهَدْي بسكون الدال هي الذبيحة التي تساق و هي فرض على المتمتع و التي تقدم هدية لله حصرا
العَفُو بضم الفاء من الصفح
العَفْو بسكون الواو المال الزائد
لم اجد خلاف في كلمة البدو
البَغِي بكسر الغين هو الزنا أعاذنا الله و إيَّاكم منه
البَغْيِ بسكون الغين هو التعدي و الظلم
كذا يقع نسبة كبيرة من المسلمين في ما لقت كسرة ياء أو ضمة واو فيسكنون الضمة و الكسرة أو يختلسونها أو يدغمونها في الحرف بعدها
و من اهم المواضع في سورة الفاتحة (مَالِكِ يَوْمِ ) يسكنون الكاف أو يرومونها و لا ينطونها كسرة خالصة و قد و قع كبار القراء في هذا الخطأ و تميز الكاف بهمسها فكلما كان الهمس أقوى كان اقرب للسكون و كذا (نَعْبُدُ وَ نَسْتَعِينُ) يسكنون الدال أو يختلسونها و تميز الدال بقلقلتها
و الطامة الكبرى في مثل هذه الاخطاء خاصة في الفاتحة لانها ركن في الصلاة و قد تبطل الصلاة بسبب كسرة أو ضمة كما صرح على ذلك الامام الشافعي رحمه الله فيرجى الانتباه لهذه الاخطاء و تجنبها
بارك الله فيكم و أرشدنا الله و إيَّاكم الى تصحيح كتابه و اتقانه لنكون فيمن قال عنهم سيد الخلق محمد صلى الله عليه وسلم (الماهر في القرآن مع الكرام البررة)
 
بارك الله فيك وشكرا" لك.

لكن ما ذنبنا نحن فأنا أصلي خلف إمام تلاوته مكسرة أمي لا يقرأ ومع ذلك أخذ حق الإمام
لأخذ راتبا" عن طريق واسطة سميها ما شئت الله أعلم
فهل هناك فتوى لذلك؟

[تمت المشاركة باستخدام تطبيق ملتقى أهل التفسير]
 
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
بارك الله فيك اخي علي انت لا ذنب لك لان الامام ضامن و هو يحمل وزركم و لكن انتبه من هذه الاخطاء في صلاة النفل و ما انا الا ناقل اراء الفقهاء جزاك الله الجنة
 
و هذا هو مذهب الامام الشافعي كما قلت و مذهب الامامان احمد في احد اقواله و مالك ابن انس الا ان ابو حنيفة قال يختل ركن و لكن لا تهد الصلاة الا ان يتعلمها فان لم يستطع سقط عنه هذا الخطا و هذا حكم يفيد العجمي و الامي و من شق عليه تعلم كتاب الله عز وجل اي فيه تيسير على الامة ان شاء الله و لكن لم يأمكم فقط الامي ؟
 
بإمكانك القول بأنه مجرد مؤذن يأذن فقط ويصلي بنا في حالة غياب الإمام لفترات الآن مثلا" في شهر رمضان الإمام متواجد وهذا الأفضل وإلا فمن يصل بنا التراويح.


على كل حال شكرا" لك

[تمت المشاركة باستخدام تطبيق ملتقى أهل التفسير]
 
أعلمكم و اقراكم للقران على سنة المصطفى صلى الله عليه وسلم قال (يأمكم أقراكم ثم أعلمكم أو أعلمكم ثم أقرأكم ) أو كما قال عليه الصلاة و السلام
 
جزاك الله خيرا يا أخي على هذا التوضيح ولكنك لم تذكر لنا كيف نقرأ الكلمات الاتية عند الوقف عليها (الهدى- العمي - العفو ) بالطريقة الصحيحة فنرجو توضيح ذلك
 
عودة
أعلى