أخطاء شائعة في تلاوة القرآن الكريم ـ منقول ـ

محمد رشيد

New member
إنضم
04/04/2003
المشاركات
308
مستوى التفاعل
0
النقاط
16
السلام عليكم و رحمة الله تعالى وبركاته

أما بعد ،،، فهذه محاولة مني بمشاركة إيجابية في هذا الملتقى لعلي أفيد بها ، و أصل الموضوع منقول من ( أهل الحديث ) للشيخ أبي خالد السلمي ـ حفظه الله تعالى ـ و هو من المتخصصين في علم القراءات ، و الموضوع جدير بالاهتمام ، و الروابط التي وضعها شيخنا السلمي في غاية من الأهمية ،،،،،،،

و هاك رابط الموضوع
http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showt...+%D4%C7%C6%DA%C9+%DD%ED+%C7%E1%CA%CC%E6%ED%CF
 
و إتماما للفائدة أضيف ما شاهدته من أخطاء المقرئين في شهر رمضان ،،،، فقد صليت خلف عدد من المقرئين في رمضان ، و على اختلاف مستوياتهم و اتقانهم ما وجدتهم سلموا من هذين الخطأين ــ مع العلم أنني أقصد بالمقرئين أي الحافظين للقرآن المعروفون بتجويده و يؤمون الناس في القيام كل رمضان و لا أقصد طبعا المقرئين بالمعنى الاصطلاحي ــ ،،،، هذان الخطآن هما :
1 ـ عدم مراعاة مقدار المدود المختلفة و المجتمعة في مكان واحد ، كالتسوية مثلا بين المد المنفصل و المتصل عند اجتماعهما ،،، فأجد القارئ قد اتخذ لنفسه نغما خاصا أو أسلوب ترتيل معين ، فتجده تارة يشبع المد العارض للسكون بست حركات إذا كان ذلك يوافق النغمة التي سار عليها و التي يكون القصر فيها كاسرا لها ، فصليت وراء أحدهم و هو في معهد للقراءات و متخصص في القراءات ، و كان يقصر العارض للسكون ، فلما جاء عند قوله تعالى (( أفحكم الجاهلية يبغون )) أشبع المد في ( يبغون ) بست حركات ، توافقا منه لتعظيم الأمر ......
كذلك يحدث العكس ، فقد تكون غالب قراءته مد العارض ، ثم يأتي في موضع فيقصره جدا بل لعله يضيّع حرف المد و يجعله حركة من جنسه على الحرف الذي قبله ،،، كل ذلك ليوافق نغمته التي سار عليها فلا يكسرها
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
2 ـ إمالة ما حقه الكسر في عدة مواضع ، مثل الهمزة في ( إنّ ) ،،، و الباء في ( به ) و هو أكثره شيوعا إذا وقف عليها ـ أي على الكلمة ـ ،،، و مثل الهاء في ( عليهم )
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
هذان الخطآن وجدتهما أكثر الأخطاء شيوعا بين من يؤمون الناس في القيام ، و لم أجد من سلم منهما إلا أفراد قليلون جدا ممن هم متقنون بالفعل ، لا مجرد حفاظ قد قرءوا كتابا مختصرا في التجويد ...........
و الله تعالى أعلم
 
و هذا الخطأ أيضا لاحظته كثيرا ، بل لعله أكثر وقوعا من سابقيه :

عدم التفريق الفعلي حين التلاوة بين ( السكت ) و ( الوقف ) فالسكت يكون بلا تنفس ، و الوقف يكون أطول مدة لكونه يحدث خلاله التنفس ، فنجد المقرئ يفصل بين الآيات بالسكت معتبرا ذلك وقفا
و يحدث ذلك حين قراءة الحدر

والله تعالى أعلم
 
عودة
أعلى