أحكام الاعتكاف

إنضم
09/09/2008
المشاركات
1
مستوى التفاعل
0
النقاط
1
• اسم الكتــــــاب : أحكام الاعتكاف
• اسم المؤلــــف : أ.د / خالد بن علي المشيقح
• الحجـــــــــــــم : 17*24
• لون الـــــورق : أبيض
• نوع الغـــــلاف : غلاف عادي
• الناشــــــــــــر : مكتبة الرشد
• الأجــــــــــزاء : واحد
• الطبعـــــــــــة : الاولى

• نبذة عن الكتاب:
إن الحمد لله ، أحمده ، وأستعينه ، وأستغفره ، وأعوذ بالله من شرور أنفسنا وسيئات أعمالنا ، من يهيه الله فلا مضل له ، ومن يضلل فلا هادي له ، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، وأشهد أن محمداً عبده ورسوله.
فإن من تمام نعم الله وعظيم منته أن هدى هذه الأمة إلى هذا الدين القويم ، والصراط المستقيم الذي به تصلح النفوس ، وتهذب أخلاقهم ، وتنتظم معاملاتهم ، ويصح سلوكهم ، وتقوم حياتهم وفق توجيه قرآني وهدى نبوي تضمنا علماً هو أجل العلوم قدراً، وأعلاها فخراً، وأبلغها فضيلة وأشرفها مكانة ، وهو علم الشرع الشريف ، وبيان أحكامه ، وتفصيل حلاله وحرامه..
ولقد شرع الله أنواعاً عديدة من العبادات ، وأصنافاً من الطاعات من شأنها إذا قام بها العبد أن تربطه بخالقه وتصله بربه.
ومن أجل هذه العبادات وأعظمها : عبادة الاعتكاف ، إذ بها يحي القلب ، وتزكو النفس ، ويتوجه بها العبد إلى الخير والإحسان ، ويتذكر بها عقيدة الثواب والعقاب ، ويكون في محاسبة لأعماله ، ووجباته. ولها تأثيرها العظيم في إصلاح الفرد والمجتمع.

الداعي لجمع أحكام الاعتكاف :

وقد دعاني إلى الكتابة في أحكام الاعتكاف جملة أمور ، وأهمها ما يلي :
1 – قيام الحاجة إلى معرفة أحكام هذه العبادة .
2- أن ما كتب حول هذا الموضوع مما وقفت عليه لم يستوعب جوانب الموضوع ، فتجد قصورا في استيعاب الأدله أو الأقوال أو المسائل .
3 – ظهور بعض الآراء المتعلقة بشأن الاعتكاف كقول بعض أهل العلم : عدم شرعية الاعتكاف في غير المساجد الثلاثة ، وغير ذلك .

منهج البحث :

لابد لكل باحث من منهج يسلكه ، يحدد معالمه قبل الكتابة ، وتتكامل صورته بعد انتهاء الموضوع ، وإن من أبرز ملامح منهجي في هذا البحث ما يلي :

أولاً : قتصرت في بحثي هذا على المذاهب الأربعة ، والمذهب الظاهري ، كما أذكر رآي مشاهير فقهاء السلف أحياناً.
ثانياً : قوم بعرض المسألة الخلافية بذكر القول أولاً ، فالقائل به ، ثم أتبعه بالاستدلال ، وما ورد عليه من مناقشة ، وما أجيب به عنها ، وهذا في جملة البحث ، وقد يختلف المنهج تبعاً لاختلاف المسألة .
ثالثاً : عتمدت في نسبة كل قول لكل مذهب على أمهات كتب المذهب .
رابعاُ : اجتهدت في التوفيق بين الأقوال ، فإن تعذر ذلك رجحت ما ظهر إلى رجحانه ، بناء على قوة الأدلة وبما يتمشى مع قواعد الشريعة ومقاصدها العامة.
خامساً : زوت الآيات القرآنية إلى مواضعها في كتاب الله ، بذكر السورة ورقم الآية.
سادساً : خرجت جميع الأحاديث الواردة في البحث وما كان منها في صحيح البخاري أو مسلم أكتفيت به وما لم يخرجه أحدهما أو كلاهما خرجته من الصحاح و السنن والمسانيد المتبقية ، مع بيان درجة الحديث .
سابعاً : رجت الآثار الواردة في البحث من مصادرها ، مع بيان درجة الأثر ما وجدت في ذلك نقلاً عن أهل هذا الفن
ثامناً : ضحت معنى ما يرد في هذا البحث من كلمات وألفاظ غريبة
تاسعاً : عملت فهرس لهذا البحث اشتمل على " فهرس لمصادر البحث ومراجعه" و " فهرس لموضوعات البحث "

مخطط البحث :

1- التمهيد
2- الفصل الاول : أدلة مشروعيته وحكمه وقسماه وزمنه وفيه مباحث :
المبحث الأول : أدلة مشروعيته
المبحث الثاني : حكمه
المبحث الثالث : قسما الاعتكاف
المبحث الرابع : زمن الاعتكاف المسنون
3- الفصل الثاني : شروط صحة الاعتكاف وأركانه وفيه مبحثان
المبحث الأول : شروط صحته
المبحث الثاني : أركان الاعتكاف
4- الفصل الثالث : الخروج من المسجد ومبطلات الاعتكاف ، وفيه مبحثان :
المبحث الاول : الخروج من المسجد
المبحث الثاني : مبطلات الاعتكاف
5- الفصل الرابع : مايشرع للمعتكف وما يباح له وما ينهى عنه ، وفيه مباحث
المبحث الأول : ما يشرع للمعتكف
المبحث الثاني ما يباح للمعتكف
المبحث الثالث : ما ينهى عنه المعتكف
6- الفصل الخامس : نذر الاعتكاف ، وفيه مباحث
المبحث الأول : أن يقيده بوصف
المبحث الثاني : أن يقيده بزمان
المبحث الثالث : أن يقيده بمكان
7- الفصل السادس : قضاء الاعتكاف ، وفيه مباحث
المبحث الأول : قضاء الاعتكاف المستحب
المبحث الثاني : قضاء الاعتكاف الواجب على الحي
المبحث الثالث : قضاء الاعتكاف الواجب على الميت
8- الخاتمة
9- فهرس المصادر والمراجع
10- فهرس الموضوعات
وحسبي أني بذلت الجهد ، وأفرغت الوسع حتى يخرج هذا البحث على النحو المطلوب ، والنهج المحمود ، راجياً الله الإخلاص في القصد والصواب في العمل ، فإن يكن في من صواب فمن الله ، وإن يكن فيه من خطأ فمني ومن الشيطان ، سائلا الله عز وجل الصفح عن الزلل ، والتوفيق لصالح النية والقول والفعل .


تأليف
خالد بن علي بن محمد المشيقح
 
عودة
أعلى