أثر العلوم على المصنفين في علوم القرآن

إنضم
15/04/2003
المشاركات
1,698
مستوى التفاعل
5
النقاط
38
لعلي لست بحاجة إلى تقرير تداخل بعض أنواع العلوم - أو مسائلها - في علوم متعددة ، وإذا كانت هذه حقيقة لا غبار عليها ، فإنه مما لا شكَّ فيه أن من سبق بالتصنيف والتأليف ، فإنه سيكون له أثر على من سيصنف في علم آخر يشترك مع علم هذا المصنِّف .
وانظر - على سبيل المثال - ما كتبه سيبويه ( ت : تقريبًا : 175 ) في (باب الإدغام) ، فهو أصل لكل من بعده في هذا الباب ، خصوصًا من كتب في باب المخارج والصفات من علماء القراءة والتجويد ، سواءٌ في ذلك من اطَّلع على كلامه مباشرة أو من نقل ممن تقدمه من المقرئين والمجودين .
وهذه الاستفادة ممن سبق في التأليف لا يخرج عنها علم من العلوم ، لكن قد يحصل تهذيب وتطوير لتلك المسائل ذلك العلم المنقول منه ليتناسب مع مادة العلم المنقول إليه .
وإذا كانت بعض أنواع العلوم تكون مشتركةً بين العلوم ، فلا يقال : إنها أصل في هذا العلم ، وهي دخيلة على هذا العلم ؛ كما هو الحال في ملاحظة بعض العلماء أن علم المنطق دخيل على علم أصول الفقه .
وإنما يقال - في مثل هذه الحال - : إن الفضل للمتقدِّم في التأليف ، ثم ننظر في المتأخِّر - إذا كتب في هذا النوع من العلم المشترك الذي قد سُبق إليه - لأمور :
1 - هل أدخل في هذا النوع ما لا يدخل في علمه أو لا ؟
مثال ذلك : إننا نجد في كتب التجويد في صفات الحروف ( الذلاقة ، وضدها الإصمات ) ، وهاتان الصفتان لا علاقة لهما بالتجويد ، ودليل ذلك قول الخليل بن أحمد ( ت : 170 تقريبَا ) في مقدمة كتابه ( العين ) ، قال الليث : (قال الخليل: فإن وَرَدَتْ عليك كلمة رباعيَّة أو خماسيَّة معرَّاة من حروف الذَلَق أو الشفوية ولا يكون في تلك الكلمة من هذه الحروف حرف واحد أو اثنان أو فوق ذلك فاعلم أنَّ تلك الكلمة مُحْدَثة مُبْتَدَعة، ليست من كلام العرب لأنك لست واجداً من يسمع من كلام العرب كلمة واحدة رباعيَّة أو خماسيَّة إلاَّ وفيها من حروف الذَلَق والشفوية واحد أو اثنان أو أكثر.
قال الليث: قلت: فكيف تكون الكلمة المولدة المبتدعة غير مشوبة بشيء من هذه الحروف؟ فقال: نحو الكَشَعْثج والخَضَعْثَج والكَشَعْطَج وأشباهِهِنَّ، فهذه مولَّدات لا تجوز في كلام العرب، لأنه ليس فيهن شيء من حروف الذَلَق والشفوية فلا تَقْبَلنَّ منها شيئاً، وإنْ أشبَهَ لفظهم وتأليفهم، فإن النحارير منهم ربَّما ادخلوا على الناس ما ليس من كلام العرب إرادة اللَّبس والتَعنُّيت) .
وإذا تأملت كلامه ؛ ظهر لك أن هاتين الصفتين لهما علاقة بمعرفة العربي من الأعجمي ، ولا علاقة له بالتجويد ، وذكرهما فيه فضلة لا تدعو الحاجة إليه .
2 - هل أضاف ما يحتاجه إليه علمه أو لا ؟
ومن الأمثلة السلبية في هذا أننا لا نجد المصنفين في علوم القرآن يذكرون في علم الناسخ والمنسوخ مصطلح النسخ عند المتقدمين ، ومن أسباب ذلك أنهم إنما نقلوا مادة بحثهم في الناسخ والمنسوخ من كتب علماء أصول الفقه ، وعلماء أصول الفقه لم يُعنوا بهذا ، فأغفلوه ، فأغفله من كتب في علوم القرآن .
وإضافة ما يتعلق بمبحث مفهوم النسخ عند السلف ، وما يترتب عليه من أهم موضوعات الناسخ والمنسوخ في كتب علوم القرآن لوقوع تطبيقات كثيرة جدًا في هذه المسألة .
ومن باب الفائدة ، فإن الشاطبي ( ت : 790 ) قد تنبه لهذا ، وعقد لهذا الموضوع المسألة الثالثة من ( الفصل الثاني : في الإحكام والنسخ ) ، فقال : (المسألة الثالثة : وذلك أن الذي يظهر من كلام المتقدمين أن النسخ عندهم في الإطلاق أعم منه في كلام الأصوليين فقد يطلقون على تقييد المطلق نسخا وعلى تخصيص العموم بدليل متصل أو منفصل نسخا وعلى بيان المبهم والمجمل نسخا كما يطلقون على رفع الحكم الشرعي بدليل شرعي متأخر نسخا لأن جميع ذلك مشترك في معنى واحد ) ، ثم ذكر تفصيل هذه المسألة ، والأمثلة الواردة فيها ، وبينها بيانًا شافيًا .
والموضوع في هذا يطول ، لكن لعلي أنقل ثلاثة نصوص يتبين منها أصل الموضوع الذي ذكرته لك ، ثم أبين من خلال النقل ما وقع من تأثُّرٍ بتقسيم ذلك العلم على علوم القرآن .
قال الزركشي ( ت : 794 ) : (لما كانت علوم القرآن لا تحصى، ومعانيه لا تستقصى، وجبت العناية بالقدر الممكن، ومما فات المتقدمين وضع كتاب يشتمل على أنواع علومه كما وضع الناس ذلك بالنسبة إلى علم الحديث، فاستخرت الله تعالى وله الحمد في وضع كتاب في ذلك جامع، ولما تكلم الناس في فنونه وخاضوا في نكته وعيونه، وضمنته من المعاني الأنيقة والحكم الرشيقة، ما بهر القلوب عجباً ليكون مفتاحاً لأبوابه، عنواناً في كتابه، معيناً للمفسر على حقائقه، مطلعاً على بعض أسراره ودقائقه، وسميته البرهان في علوم القرآن) .
وقال البلقيني ( ت : 824 ) في مواقع العلوم من مواقع النجوم : (قد اشتهرت عن الإمام الشافعي رضي الله عنه مخاطبة لبعض خلفاء بني العباس فيها ذكر بعض أنواع القرآن يحصل منها لمقصدنا الاقتباس، وقد صنف في علوم الحديث جماعة في القديم والحديث وتلك الأنواع في سنده دون متنه، أوفي مسنديه وأهل فنه وأنواع القرآن شاملة وعلومه كاملة، فأردت أن أذكر في هذا التصنيف ما وصل إلى علمي مما حواه القرآن الشريف من أنواع علمه المنيف)
وقال السيوطي ( ت : 911 ) في الإتقان : (ولقد كنت في زمان الطلب أتعجب من المتقدمين إذ لم يدونوا كتاباً في أنواع علوم القرآن كما وضعوا ذلك بالنسبة إلى علم الحديث) .
فهؤلاء العلماء الثلاثة نظروا إلى علوم الحديث ، وهم يؤلفون في علوم القرآن ، لذا أثَّر عليهم هذا النظر ، ومن ذلك ما ورد في أسانيد القراءات :
قال البلقيني ( ت : 824 ) : ( الأمر الثاني: السند، وهو ستة أنواع: المتوتر، الآحاد، الشاذ، قراءات النبي صلى الله عليه وسلم، الرواة، الحفاظ).
وقال السيوطي ( ت : 911 ) : (الثاني والعشرون: معرفة المتواتر. الثالث والعشرون: في المشهور. الرابع والعشرون: في الآحاد. الخامس والعشرون: في الشاذ. السادس والعشرون: الموضوع. السابع والعشرون: المدرج) .
والقراءات لا تخرج عن وصفين : متواترة أو شاذة ، وهذا بغض النظر عن المصطلحات العلمية التي يطلقها العلماء على القراءة المقبولة ( مستفيضة ، مشهورة ، قراءة العامة ... الخ ) .
وما تراه من مصطلحات في تقسيم القراءات ( الآحاد ، والمدرج ) ، فإنه من أثر تقسيمات علماء الحديث ، ولا فائدة علمية أو عملية له في علم القراءة .
وإنا إذ أطرح هذه الفكرة بإيجاز ؛ أحب أن ألفت نظر إخواني إلى هذه المسألة ، وهي تداخل معلومات العلوم فيما بينها ، والنظر فيها بما يأتي:
متى تتفق في العلمين ؟
ومتى تتمايز عن بعضهما ؟
وكيف يمكننا أن نخلص من هذا التداخل إلى التعرف على ما نحتاج من هذا العلم وذاك ، وما لا نحتاج ؟
وما الإضافات الخاصة بهذا العلم حال كونه من أنواع علوم القرآن؟
هذا لكي نُلمَّ بأصول كلِّ علم ، ويكونَ عندنا القدرة على استيعاب مسائل النوع من علوم القرآن ، دون أن يكون نسخة منقولة من علم آخر ، ثم نغفل عن خصائص طرح مسائل ذلك النوع من خلال كونه من علوم القرآن الخاصة.
السبت 11 : 6 : 1432ﻫ
 
وإذا كانت بعض أنواع العلوم تكون مشتركةً بين العلوم ، فلا يقال : إنها أصل في هذا العلم ، وهي دخيلة على هذا العلم ؛ كما هو الحال في ملاحظة بعض العلماء أن علم المنطق دخيل على علم أصول الفقه .

شيخنا المبارك..

(1) المراد بكلمة (دخيلة) عند بعض المتكلمين في هذا الباب : أنه بعد النظر في الغاية المقصودة من هذا العلم وموضوعه ومسائله = ربما اتضح جلياً أن علماً من العلوم ليس خادماً لهذه الغاية ولا محققاً لمطالبه،وإدخاله في مسائل هذا العلم إنما هو صنيع بعض المؤلفين لشغفهم بعلمهم..

ومثاله : بحث كثير من مسائل الكلام والفلسفة في علم أصول الفقه،والحال أنه لا تفتقر الأدلة الكلية من حيث تقرير حجيتها وكيفية الاستفادة منها.
وضابط (الدخيلة) بهذا المعنى : ألا يُحتاج لهذا العلم الدخيل لتكميل النظر في العلم المدخول بحيث لو لم يوجد هذ العلم لا أصلياً ولا دخيلاً = لم ينقص هذا العلم المدخول شيئاً.

(2) أما الدخيلة بمعنى أنها دخلت على العلم المدخول من علم آخر مستقل وكلاهما محتاج له يكمل الواحد منهم أخاه كدخول النحو والبلاغة على أصول الفقه = فالقول هو ما تفضلتَ به.

ولذلك لو فرضنا عدم النحو أو الحديث أو البلاغة = لتعطلت أصول الفقه،ولما أمكن الفقيه أن يستنبط بأصول فقه عارية عن مسائل هذه العلوم بمرة.
(3) ويبقى نوع ثالث بينهما : وهو ما يكون العلم الدخيل مفيداً في العلم المدخول من أجل فهم كتب العلم وإن كان العلم المدخول إذا ضبطنا حده لا يفتقر للعلم الدخيل.
ومثاله : علم الاشتقاق بالنسبة للتفسير الذي هو بيان المعنى،وعلم المنطق بالنسبة لأصول الفقه والاعتقاد.
 
شكر الله لكم جميعا على هذه الفوائد المتتابعة.

(3) ويبقى نوع ثالث بينهما : وهو ما يكون العلم الدخيل مفيداً في العلم المدخول من أجل فهم كتب العلم وإن كان العلم المدخول إذا ضبطنا حده لا يفتقر للعلم الدخيل.
ومثاله : علم الاشتقاق بالنسبة للتفسير الذي هو بيان المعنى

لا زلت أواجه إشكالا في ضبط هذا الحد في التفسير الذي هو بيان المعنى:
هل علم الاشتقاق كله خارج عنه؟
ومثله التصريف وكثير من أبواب النحو والبلاغة وعلوم العربية وغيرها؟
أليس (بيان المعنى) يفتقر إلى هذه العلوم افتقارا أصليا لا تكميليا؟
صحيح أن بعض المواضع يظهر فيها كون الإفادة من هذا العلم أو ذاك كانت تكميلية وحسب، لكن أليس إطلاق أن علما من العلوم أو كثيرا من تفريعاته هو مما يمكن أن يستغنى عنه لخروجه عن حد بيان المعنى =إطلاق فيه تجوز كبير ؟
بل الذي يظهر جليا أنه بقدر تعمق المرء في علم من علوم الآلة يكون مدى تعاطيه مع علم التفسير وإظهار معنى أصلي للآية ما كان ليظهر لولا هذا العلم.
ولذا كان المبرزون في التفسير قديما وحديثا هم ممن برزوا في العربية وأسرارها وغيرها من العلوم.

هذا حديث جاءت مناسبته وإن كان خارجا عن صلب الموضوع طمعا بفائدة وتوجيه ..
جزاكم الله خيرا.
 
بالعكس يا سيدنا أنا نفسي عندي إشكال في حد علم التفسير بهذا الحد والقول باستغنائه إذا راعينا الحد عن كثير من العلوم..

غاية الأمر أني أخاطب شيخنا باصطلاحه،ووفق أصوله؛تقريباً للمثال.
 
عودة
أعلى