(أثر السياق فى بنية الآيات المنتهية بأسماء الله الحسنى) للدكتورة هانم حجازى

إنضم
22/04/2011
المشاركات
280
مستوى التفاعل
0
النقاط
16
الإقامة
طنطا


صدر عن مكتبة الآداب بالقاهرة الطبعة الأولى (2013) من كتاب
أثر السياق فى بنية الآيات المنتهية بأسماء الله الحسنى
(دراسة تحليلية)

للدكتورة
هانم محمد حجازى الشامى
مدرس النقد والبلاغة – قسم اللغة العربية والدراسات الإسلامية
كلية الآداب – جامعة كفر الشيخ




ويقع الكتاب فى 266صفحة من القطع العادى.

قالت المؤلفة وفقها الله تعالى فى مقدمة الكتاب صـــ 3 :

ويقع هذا الكتاب فى مقدمة وتمهيد وثلاثة فصول وخاتمة.

أما التمهيد ، فقد تم تخصيصه للحديث عن السياق وأثره الفاعل فى الكشف عن غموض المعنى ، فهو المؤسس للدلالة الكاشف عنها ، وهو الدال على المناسبات وأسرار خاتمة الآيات.

الفصل الأول : أثر السياق فى فهم مشكل الفواصل :
ويعنى بالكشف عن أهمية السياق والقرائن والدلالات وعرض لنماذج من الخواتم جاءت على خلاف توقع المتلقى ، لتوافق تعالق اللفظة بالسياق الذى وردت فيه.

الفصل الثانى : فاعلية السياق فى خواتم الآيات المنتهية بأسماء الله الحسنى :
ويعنى بالكشف عن الترابط اللفظى والمعنوى بين آى القرآن الكريم ، ممثلا فى (علم المناسبات) لكونه وجها من وجوه الملاءمة لمقتضى الحال ، ليتحقق مبدأ اتساق المعانى ، وانتظام المبانى فى النص القرآنى .
وتناول الفصل هذه العلاقة من زاويتين :
الأولى : العلاقة على مستوى (الجملة) . وتضمنت ثلاثة أنواع من العلاقات : (التمكين ، التصدير ، التوشيح) ، وبيان أهميتها كوسيلة من وسائل التماسك النصى.
الثانية: العلاقة على مستوى (النص) . وتضمنت أربعة أنواع : (علاقة السورة باسمها ، علاقة السورة بالسور الآخرى ، علاقة السورة بالسور التالية لها ، تعلق الفاصلة موسيقيا بمضمون السورة). قصدا لإظهار تماسك النص القرآنى ، وأنه يفسر بعضه بعضا.

الفصل الثالث : أثر السياق فى بناء الخاتمة فى أسماء الله الحسنى :
ويعنى بالكشف عما تحققه بنية النص من قوة تعبيرية ممثلة فى الجملة الخبرية ، فى ظل منظومة سياقية كبرى ، ليتحقق التفاعل والمشاركة بين أطراف العملية التواصلية.
ويتضمن عدة مباحث :
المبحث الأول : الأسلوب الخبرى فى خواتم الآيات المنتهية بالأسماء الحسنى :
ويتضمن دراسة أغراض الإسناد الخبرى ، والتبادل بين أضرب الخبر ، وتحولات الأسلوب بين مقتضى الظاهر ، وخلاف مقتضى الظاهر . ليتلون الأسلوب اللغوى للتعبير بتلون الصور الدلالية التى يعبر عنها ، ويتماوج بتماوج النفس وأحوالها المتنوعة.

المبحث الثانى: أسماء الله الحسنى بين الألف واللام والتجريد منها :
وعرض هذا المبحث تحليلا لأنماط من الأسماء الحسنى – فى نسيج النظم القرآنى – جاءت متصلة بالألف واللام فى موضع ، ومجردة منها فى آخر ، نظرا لاختلاف السياق وترتيب النزول .

المبحث الثالث: التكرار فى أسماء الله الحسنى :
وانعقد لبيان للدواع الفنية للتكرار ، وأنواعه فى أسماء الله الحسنى ، وهى :
*** ما تكررت فيه اللفظة فى مواضع عدة سواء كانت مفردة أو متعالقة بغيرها فى سياق النص القرآنى .
*** ما تكررت فيه الآيات – المتقاربة لفظا ومعنى – على مستوى النص القرآنى (النص / التناص) .
*** ما تكررت فيه الجملة على مستوى النص الواحد ، (الجملة / النص).
وركزت الدراسة على النوع الثالث ، إذ تم تناول المستوى الأول والثانى فى كتاب الباحثة المعنون / الدلالة السياقية لاقتران أسماء الله الحسنى فى خواتيم الآيات.
المبحث الرابع: الأسلوب العدولى فى خواتم الآيات المنتهية بأسماء الله الحسنى وأثره البلاغى :
وانعقد لبيان ما يطرأ على التركيب من تحول لبعض عناصره ، . وتضمن ثلاثة أنواع من التحولات : (العدول من اسم إلى اسم آخر) . (الإظهار فى موضع الإضمار) . و(العدول فى الضمائر) ، ليرتبط ذلك التحول بالمقام والسياقات المحيطة بالنص.
الخاتمة :
وتضمنت ملخصا يبين أهم النتائج التى توصلت الدراسة إليها .
ثم ثبت بالمصادر والمراجع التى اعتمد البحث عليها.


 
بارك الله فيك ونفع بجهودك ، وأسعدك الله كما تسعدنا بمثل هذه الأخبار العلميَّة التي تهمنا كثيراً لمتابعة هذه البحوث ذات الموضوعات النوعية التي تقل الكتابة فيها جدا .
 
بارك الله فيك ونفع بجهودك ، وأسعدك الله كما تسعدنا بمثل هذه الأخبار العلميَّة التي تهمنا كثيراً لمتابعة هذه البحوث ذات الموضوعات النوعية التي تقل الكتابة فيها جدا .

أحسن الله إليك فضيلة الدكتور
فما نحن فى هذا الباب إلا إحدى حسناتكم​
 
عودة
أعلى