أبو السعود مفسراً

رحمة

New member
إنضم
02/02/2006
المشاركات
43
مستوى التفاعل
0
النقاط
6
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله حمداً يليق بجلال وجهه وعظمة شأنه ، وأصلي وأسلم على من لارسول ولا نبي بعده ، سيدنا وحبيبنا المصطفى الكريم محمد صلى الله عليه وسلم وعلى آله وصحبه ومن سار على نهجه إلى يوم الدين
وبعد
أخوتي في الله سلام الله عليكم ورحمته وبركاته
أكرمكم الله أرجو إرشادي لما كُتب عن تفسير أبي السعود فيما يتعلق بمنهجه في التفسير وما إذا كان قد حُقق أوأي دراسة أخرى كرسالة ماجستير أو دكتوراة وغير ذلك .
نفعنا الله بكم ونفع بكم الأمة جمعاء
 
من إفادات المشرف العام الشيخ الدكتور عبدالرحمن بن معاضة في الملتقى أنقل قوله:
من البحوث عن تفسير أبي السعود :
- منهجية أبي السعود في تفسيره (إرشاد العقل السليم إلى مزايا الكتاب الكريم) للأستاذ العربي شاوش. رسالة علمية .
- تفسير أبي السعود : طريقته في العمل بالرواية ، ومنهجه في توظيف القراءات القرآنية . للأستاذ العربي شاوش. بحث نشر بمجلة دار الحديث الحسنية بالمغرب . العدد 15 تقريبا، عام 1419هـ.
__________________
أبو السعود ومنهجه في تفسيره (إرشاد العقل السليم إلى مزايا الكتاب الكريم) رسالة ماجستير للباحث بابكر البلولة محمد . قدمها عام 1409هـ لكلية أصول الدين بجامعة أم درمان بالسودان. وأشرف عليه الدكتور جمعة سهل . وتقع في 186 صفحة .اهـ

وأضيف إليه
عنوان الرسالة: الدخيل غب تفسير أبى السعود
الباحث: الأستاذ حسين محمد أبراهيم محمد
جنسية الباحث: مصر
الجامعة/الكلية/القسم: جامعة الأزهر / أصول الدين / التفسير
التخصص: التفسير وعلوم القرآن
عدد الأجزاء: 1
نبذة موجزة: عرض موجز للرسالة


– يتضمن :

أ- الباعث على إعدادها :
لما كان الخطأ المتناثر في كتب التفسير والمنسوب الى الموثوق بهم من علماء الاسلام يشكل أفدح العقبات أمام الباحثين والدارسين على حد سواء , تعين علينا التنبيه الى هذا الخطر الكامن في ثنايا الكتب , ومما يؤكد هذا الاتجاه , أن الدخيل أصبح من المنافذ التى ينفذ منها أعداء الاسلام لوضع سمومهم وبث أغراضهم ضد الاسلام , فلا غرو أن نكشف الغطاء عن تلك المشكلة حتى لا تصبح فخا يتصيد به أعداء الاسلام تلك العثرات التى صادفت بعض المسلمين عن حسن نية

ب- موجز لمحتوياتها :

الرسالة تشتمل على مقدمة , وبابين , وخاتمة
1- المقدمة فيها تصوير لمشكلة الدخيل وأهمية التصدي لها
2- الباب الاول : وفيه خمسة فصول
3- الفصل الآول : عصر أبي السعود
4- الفصل الثاني : حياة أبى السعود
5- الفصل الثالث : تعريف الدخيل , ونشأته وتطوره
6- الفصل الرابع : أسباب الدخيل , أشهر من عرف برواية الدخيل
7- الفصل الخامس : عناصر الدخيل – أ- دخيل منقول ب- دخيل بالرأى الفاسد
8- الباب الثاني : الدخيل وأقسامه في تفسير أبى السعود وفيه أربعة فصول
9- الفصل الاول : الدخيل في قصص الرسل عليهم السلام ويتكون من عدة مباحث .
المبحث الاول : الدخيل في قصة آدم وحواء عليهما السلام
المبحث الثاني : الدخيل قصة نوح عليه السلام
المبحث الثالث : الدخيل في قصة هود عليه السلام
المبحث الرابع : الدخيل في قصة صالح عليه السلام
المبحث الخامس : الدخيل في قصة ابراهيم عليه السلام
المبحث السادس : الدخيل في قصة لوط عليه السلام
المبحث السابع : الدخيل في قصة شعيب عليه السلام
المبحث الثامن : الدخيل في قصة موسى عليه السلام
المبحث التاسع : الدخيل في قصة زكريا عليه السلام
المبحث العاشر : الدخيل في قصة عيسى عليه السلام
المبحث الحادى عشر : ما جاء في شأن الرسول صلى الله عليه وسلم
المبحث الثاني عشر : ما روى من دخيل في عدد الانبياء
10- الفصل الثاني : الدخيل في الغيبيات
11- الفصل الثالث : الدخيل في الامور الواردة في أحوال الأمم , والافراد
12- الفصل الرابع : الدخيل في الامور المشتملة على الوعد والوعيد وغيرهما


جـ- الإسهامات العلمية التي أضافتها في مجال التخصص :
إن تفسير أبى السعود المسمى "إرشاد العقل السليم إلى مزايا القرآن الكريم "
تفسير له وزنه في دقة تعبيره ودقة ملاحظاته في اللغة والبلاغة ومختلف العلوم , وهو مرجع هام للباحثين وطلاب المعرفة وقد عرف منه الناس اهتمامه بالبلاغة وظنوا خلوه من الدخيل ولكن الراوي لهذا التفسير يرى أن عدوى هذا الدخيل قد انتقلت إليه فالرسالة قد استخرجت الدخيل من تفسير أبى السعود ونقدته نقدا علميا مستخدمة في ذلك الادلة النقلية والعقلية


هل توجد مؤلفات أخرى , وما هي .. مع بيان نوع المؤلف كتاب , أو بحث , أو مقال .. ؟

1- تأملات في سورة فصلت (كتاب)
2- مباحث في علوم القرآن (كتاب)
3- دراسات في علوم القرآن (كتاب)
الدرجة العلمية: دكتوراة
التقدير: مرتبة الشرف الأولى
المشرفون: الأستاذ الدكتور محمد عبد المنعم القيعي [البلد: مصر]
أستاذ بالكلية


المناقشون: الأستاذ الدكتور محمد عبد المنعم القيعي [البلد: مصر]
أستاذ بالكلية

الأستاذ الدكتور محمود بن الشريف [البلد: مصر]


الأستاذ الدكتور السيد دسوقي [البلد: مصر]
 
وهناك إضافة لما تفضل بذكره أخي الكريم الشيخ عبدالله :

بحث بعنوان : منهج أبي السعود في تفسيره من خلال ما كتب عنه: عرض ومقارنة (مجلة الحكمة 1427هـ). للأخ فريد بن عبدالعزيز الزامل وفقه الله.
 
ولتفسير أبي السعود حاشية وحيدة تقع في أكثر من عشرين مجلدا...
وهي عندي مخطوطة لا زلت أنهل من بحور علومها...
صنفها نادرة زمانه: الشيخ عبد الله زيتونة.
اسمها: "مطالع السعود وفتح الودود على إرشاد أبي السعود"
 
[align=right]
[align=center]زيتـــــــــــونة (*)
(1081ـ 1138هـ)
[/align]
وهو محمد بن عبد اللّه زيتونة، الفقيه المفسّر، أبو عبد اللّه المُنَستيري ثمّ التونسي، أحد كبار المالكية.
ولد بمُنَسْتير(1)، وتلقّى بها مبادئ العلوم، وأصيب بفقد بصره في صغره.
وارتحل إلى القيروان، فمكث بها نحو ثلاثة أعوام،وأخذ عن: محمد عظّوم، وعلي الغرياني،وأحمد البرجيني.
ثمّ رحل إلى تونس، وأخذ بها عن: محمد الحجيّج الأندلسي، ومحمد فتاتة، وسعيد الشريف،
وعبد القادر الجبالي، و محمد الغماري، ومحمد الغماد، وسعيد المحجوز، وغيرهم.
ومهر في عدة فنون.
ودرّس بجامع الزيتونة وبغيره.

وولي في سنة (1115هـ) مشيخة المدرسة المرادية.
وكان قد حجّ في سنة (1114هـ)، ومرّ بمصر، واجتمع بعلماء مكة والأزهر، ثمّ حجّ في سنة (1124هـ)،
وجاور بالمدينة، وأقرأ التفسير.
وعاد إلى تونس، ودرّس بها، وولي الخطابة بجامع باب البحر.
وقد أخذ عن المترجم وتخرّج به الكثير، منهم: محمد بن عمر سعادة المنستيري، ومحمد حمودة الريكلي الأندلسي التونسي، ومحمد بن عبد العزيز التونسي، ومحمد بن محمد عزوز، وأحمد رزوق بن طراد، وقاسم المحجوب المساكني التونسي، وأبو عبد اللّه محمد الشحمي.
وألف كتباً، منها: حاشية على تفسير أبي السعود العمادي تسمى مطالع السعود
وفتح الودود على تفسير أبي السعود، حاشية على «العقيدة الوسطى» للسنوسي، شرح «السلّم»
في المنطق، شرح خطبة الشرح المختصر للتفتازاني على «تلخيص المفتاح»في البلاغة،
شرح المنظومة البيقونية في مصطلح الحديث.
وله منظومة في المنطق سماها الجامعة، وكتابة على «الألفية» لابن مالك لم تكمل، وغير ذلك.
توفّي بتونس سنة ثمان وثلاثين ومائة وألف.

-------------------------------------------

*: هدية العارفين2/312، شجرة النور الزكية 324 برقم 1267، الأعلام6/132، معجم المؤلفين10/215،
تراجم المؤلفين التونسيين2/437.
1-موضع بين المهدية وسوسة بإفريقية. معجم البلدان5/209.


------------------------------------------

والكتاب مازال مخطوطا (بحسب علمي)
وهذا توصيف له من مركز الفيصل :


العنوان :
مطالع السعود وفتح الودود على إرشاد شيخ الإسلام أبي السعود .

اسم المؤلف :
زيتونة: محمد بن عبد الله، أبو عبد الله المالكي الـمُنَسْتِيْري الشريف (1081 - 1138ه‍).
بيانات الكتاب مخطوط ، ، وهو حاشية على تفسير أبي السعود جاوز بها نصفه .
المصادر هدية العارفين 2/312 ، فهرس الفهارس 457 ، كتاب العمر في المصنفات والمؤلفين التونسيين 186 ، الأعلام 6/132 ، معجم المؤلفين 3/439 ، معجم المفسرين 2/563 ، الفهرس الشامل (التفسير وعلومه) 753 .
[/align]
 
جزاكم الله تعالى كل خير على هذه البيانات المفيدة...
نقلكم في بيان المخطوط: وهو حاشية على تفسير أبي السعود جاوز بها نصفه... إن كان المراد أنه حشى على ما يزيد على نصف التفسير، فالواقع أنه قد أتمه. إلى سورة الناس. وقد صرح الشيخ زيتونة أن تأليف تلك الحاشية المتفردة دام ١٧ سنة. صنفها - أو أملاها! - بين تونس والمدينة المشرفة ومكة المكرمة. والله أعلم.
 
أثابك الله خيرا ياأخي الفاضل أباعبيدة الهاني
ويعود الفضل لك في إثارتنا للتعريف بهذا العالم الجليل
ففتحت لنا آفاقا كانت مغلقة
وما قلته :
(وهو حاشية على تفسير أبي السعود جاوز بها نصفه)
هو نقل مما جاء في وصف المخطوطة
وأنا لم أطلع على المخطوطة
وسعادتكم ـ بما تفضلتم به ـ ولأنكم تملكون مخطوطة الكتاب
ليتك تلقي الضوء على هذا الكتاب ، وتعرفنا به ، وبمحتواه
وقيمته بين كتب التفسير

وجزاك الله خيرا
وجعله في صحائف أعمالكم
 
شكرا لك أخي الكريم مروان...
في الواقع.. سبيلي الوحيد للتعريف بتلك الحاشية العجيبة، التي يعتبر صاحبها معجزة ربانية وآية نورانية، ويتحقق لك إدراك ذلك بمعرفة أنه كان فاقدا للبصر في سن مبكر، ثم الوقوف على تلك الحاشية التي تروي - في نظري - قصة التراث الإسلامي في علوم التفسير!! فقد نهل من جميع التفاسير المعتبرة وناقش ما لها وما عليها... أضف إلى ذلك مباحث أصول الدين وأصول الفقة والفروع الفقهية والمباحث اللغوية و و و... مما لا يحصيه إلا الله تعالى من العلوم... أقول: سبيلي الوحيد للتعريف بتلك الحاشة تحقيق شرح خطبة أبي السعود التي تخرج لوحدها في مجلد في نحو ٤٠٠ صفحة!!
فدعواتكم بالتوفيق...
أما تحقيق كل الحاشية... فيلزمها ثلة من العلماء الصالحين ممن يحملون هم إحياء التراث السني الإسلامي... سيما القرإني... مع كثير من الإخلاص والدقة والأمانة والصبر وغيز ذلك من لوازم التحقيق التي لا تخفى على حضراتكم... فنسأل الله تعالى أن يسخر لحاشية عبده زيتونة من يعتني بها ويعيد نفعها للأمة الإسلامية...
 
[align=center]
(أقول:
سبيلي الوحيد للتعريف بتلك الحاشة تحقيق شرح خطبة أبي السعود
التي تخرج لوحدها في مجلد في نحو ٤٠٠ صفحة!! ...)

ليتك تفعل ذلك ؛ لكنت شجعت غيرك على متابعة العمل فيه
ويمكنك أن تستعين خلال عملك ، بأهل الخبرة
في هذا المنتدى الكريم .. يسهلون عليك الصعب
ويخففون عنك مشاق البحث والتنقيب
كان الله في عونك
وأثابك الله خيرا
[/align]
 
بل هناك حاشية أخرى لشيخ المالكية في زمنه الشيخ محمد عليش وأذكر أنها في تسع مجلدات.
 
بارك الله فيكم جميعاً .
ليتك تنشط يا أبا عبيدة للتعريف بأهم مميزات هذه الحاشية التي شوقتنا إليها ، وهل لها نسخ أخرى مخطوطة في المكتبات ، وهل النسخة التي لديك مصورة أم أصلية . وعمل المُحشِّي الشيخ زيتونة الذي لا يعرف عنه كثير من الباحثين كثيراً من المعلومات .
بارك الله فيك ونفع بعلمك .
وأما تحقيق بقية الكتاب فيمكن ذلك لو تكرمت علينا بنسخ للكتاب تعين على ذلك ، فالباحثون كثيرون ، ويمكن تبني تحقيقه رعاك الله لدينا في الدراسات العليا في الجامعات السعودية بعد أن نتحقق من قيمة الحاشية العلمية ويكون لك الفضل بعد الله في فتح الباب المقفل .
 
السيد ابو عبيدة جزاك الله خيرا وما السبيل الى تلك الحاشية اكرمكم الله
واحب ان اضيف ان هناك حاشية ضخمة في عشرة مجلدات في المكتبة الازهرية لعلم من عائلة السقاف نسيت الان اسمه وقد ذكرها الزركلي في الاعلام
 
درر تحدرت من أفكار الأحبة العلماء تثير كوامن الشوق نحو إخراج هذه الأعمال المخطوطة إلى

دنيا المطابع التي احتواها كل بيت من بيوتنا ، وانتهز هذه الفرصة لدعوة الموقع المرموق {ملتقى

أهل التفسير} لتنفيذ خطة علمية طموحة تبرز هذه الكنوز العلمية، ويكون لي عظيم الشرف ـ رغم بضاعتي

المزجاة ـ أن أقوم بما يحتّمه الواجب علىَّ من تحقيق وتدقيق وتنميق للجزء المراد من المخطوطة المقسمة

على العلماء في هذا الموقع، وهذه مبادرة أرجو أن يشمر لها الأحبة عن سواعد الجد لعلنا نقدم شيئاً


ينفعنا في آخرتنا . فهل من منسق ومشمِّر ؟؟؟
 
جزا الله خيرا جميع السادة الأفاضل الذين أبدوا عنايتهم واهتمامهم بتراث الأمة الإسلامية السنية.. سيما في علم التفسير الذي هو رئيس العلماء.. كما أحيي حرصهم الشديد على إخراج مثل تلك التفاسير الموسوعية.. فنسأل الله تعالى أن يوفقنا لذلك إن على كل شيء قدير..

أخي الفاضل عبد الرحمن الشهري.. بارك الله بك وباعتنائك بتفسير كتاب الله تعالى.. بالنسبة لتفسير أبي السعود - أي المتن - فلا يخفى عليكم بإذن الله قيمته العلمية.. أما عن حاشية الشيخ زيتونة.. فهي تستمد قيمتها أولا من قيمة التفسير نفسه بكونها مقررة لصحيح معانيه مبسطة لمفاهيمه ومبينة لوجوه استدلالاته ومستشهدة بشواهد صحته.. إضافة إلى استطرادات حوت جلب فوائد أو إبراز نكت في شتى العلوم..
وبالجملة.. فالحاشية لوحدها يمكن استخراج كتب متعددة منها في أكثر من موضوع...

بالنسبة للنسخة التي عندي... هي أفضل نسخه ومصورة بأحدث التقنيات الرقمية... لكن ليست أصلا بمعنى أن الشيخ زيتونة كتبها بخطه.. فقد علمنا أنه كان فاقدا للبصر... فالنسخة هي من إملائه قيدها بعض طلبة المجلس ممن كانوا يلازمونه...
وأنا بفضل الله تعالى بصدد جمع باقي أجزاء النسخة الثانية... التي منها مجلدين بالجزائر... فدعواتكم بالتوفيق
 
كواحد من أهل الملتقى من المحبين لأبي السعود وما نتج عنه علمياً أضرع إلى أن يوفقك في مبتغاك،

وفي انتظار الجديد الذي نسعد به في هذا الشأن .
 
بارك الله فيكم
فقد حققت حاشية الشيخ / إبراهيم السقا على تفسير العلامة إبي السعود بجامعة الأزهر .
وهي حاشية تنتهي في المبيضة إلى قوله تعالى وَلَقَدْ آتَيْنَا إِبْرَاهِيمَ رُشْدَهُ مِنْ قَبْلُ وَكُنَّا بِهِ عَالِمِينَ
وفي المسودة إلى قوله تعالى فَآمَنَ لَهُ لُوطٌ وَقَالَ إِنِّي مُهَاجِرٌ إِلَى رَبِّي إِنَّهُ هُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ
وحصلت على درجة الماجستير بتحقيق جزء من هذا المخطوط .
 
عودة
أعلى