أبحث عن كتاب أو بحث يجمع شواهد أصول قراءة الكسائي من الشاطبية

إنضم
05/01/2008
المشاركات
108
مستوى التفاعل
0
النقاط
16
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بارك الله فيكم هل يوجد كتاب أو بحث يجمع شواهد
أصول قراءة الكسائي من الشاطبية ؟
 
الأخت الكريمة: بإمكانكِ استخراج ذلك من نظم الشاطبي، وإن صعُب عليكِ أمرٌ فاطرحيه هنا، وسنبينه لكِ بعون الله تعالى.
 
الأخت الفاضلة : لا أذكر بحثاً معيناً فى هذا ، لكن عندى مذكرة - لا أدرى من كاتبها - كنا نتداولها أثناء الدراسة بمعهد القراءات فيها أصول القراء العشرة بأدلتها من الشاطبية والدرة ، فسأختصر لكم أصول الكسائى منها اختصاراً شديداً والله المستعان :-
1- يبسمل بين كل سورتين إلا بين ( الأنفال ، والتوبة ) فيقف ، أو يسكت ، أو يصل .
- الشاهد : وبسمل بين السورتين بسنة * رجال نموها درية وتحملا
- وقال : ومهما تصلها أو بدأت براءة * لتنزيلها بالسيف لست مبسملا
ولا بد منها فى ابتدائك سورة * سواها وفى الأجزاء خير من تلا
2- يوسط المدين المتصل والمنفصل بمقدار أربع حركات .
- الشاهد : يؤخذ دليل المنفصل من الضد فى قول الشاطبى ( فإن ينفصل فالقصر بادره طالبا * بخلفهما يرويك درا ومخضلا ) ، أما المتصل فقد سكت عنه الشاطبى لشهرة مده ، وتوسطه ، ولا يقصره أحد من القراء .
3 - مذهبه فى الإدغام :
أ - يدغم ذال ( إذ ) فيما عدا الجيم ، ويؤخذ ذلك من الضد فى قول الشاطبى ( و أظهر ريا قوله واصف جلا ).
ب - يدغم دال ( قد ) فى حروفها ، ويؤخذ ذلك من الضد فى قوله ( فأظهرها نجم بدا دل واضحا ) .
ج - يدغم تاء التأنيث فى حروفها ، ويؤخذ ذلك من الضد فى قوله ( فإظهارها در نمته بدوره ) .
د - يدغم لام هل وبل فى حروفهما الثمانية ، ويؤخذ ذلك من قوله ( فأدغمها راوٍ و أدغم فاضل ) .
ه - يدغم الباء المجزومة فى الفاء ، ويؤخذ ذلك من قوله ( وإدغام باء الجزم فى الفاء قد رسا * حميدا) .
و - يدغم الفاء المجزومة فى الفاء ، ويؤخذ ذلك من قوله ( ونخسف بهم راعوا ) .
ز - يدغم من رواية الليث اللام المجزومة فى الذال فى ( يفعل ذلك ) حيث وقعت ، ويؤخذ خلك من قوله ( و مع جزمه يفعل بذلك سلموا ) .
ح - يدغم الذال فى التاء فى ( عذت - فنبذتها - اتخذتم - أخذتم ) ، ويدغم الثاء فى التاء فى ( أورثتموها - لبثت - لبثتم ) .
الشاهد : ( وعذت على إدغامه ونبذتها * شواهد حماد و أورثتمو حلا * له شرعه ) ، ومن ضد قوله ( اتخذتموا * أخذتم وفى الإفراد عاشر دغفلا ) ، ومن ضد قوله ( وياسين أظهر.... إلى قوله لبثت الفرد والجمع وصلا ) .
4 - مذهبه فى الإمالة : يميل ما أماله حمزة ، ويزيد بعض الألفاظ كما يلى :-
أ - يميل الألفات من ذوات الياء ، والألفات المرسومة ياء فى المصاحف ودليل ذلك قوله :
( وحمزة منهم والكسائى بعده * أمالا ذوات الياء حيث تأصلا
وتثنية الأسماء تكشفها و إن رددت إليك الفعل صادفت منهلا
هدى واشتراه والهوى وهداهم ) .
ب - الألفات فى ( خاب - خافوا - طاب - ضاقت - حاق - زاغ - جاء - شاء - زاد ) .
- الشاهد : ( وكيف الثلاثى غير زاغت بماضى * أمل خاب خافوا طاب ضاقت فتجملا * وحاق وزاغوا جاء شاء وزاد فز ) .
ج - يقلل الألفات الواقعة بين راءين ثانيتهما متطرفة مكسورة نحو (كتاب الأبرار ) .
- الشاهد : و إضجاع ذى راءين حج رواته * كالأبرار والتقليل جادل فيصلا ) .
د - يزيد بعض الألفاظ على مذهب حمزة وهى موضحة فى آخر باب الإمالة من الشاطبية .
ه - يميل ما قبل هاء التأنيث عند الوقف نحو ( رحمة - الملائكة ) بشروط مخصوصة موضحة فى كتب القراءة وعقد لها الشاطبى باباً خاصاً هو باب ( مذهب الكسائى فى إمالة هاء التأنيث فى الوقف ) فليرجع إليه .
6 - يقف على التاء المفتوحة نحو ( شجرت - بقيت - جنت ) بالهاء .
- الشاهد : ( إذا كتبت بالتاء هاء مؤنث * فبالهاء قف حقا رضا ومعولا ) .
7 - يسكن ياء الإضافة فى ( قل لعبادى الذين ءآمنوا ) بإبراهيم ، و ( يا عبادى الذين ) بالعنكبوت ، والزمر .
- الشاهد : ( وقل لعبادى كان شرعا وفى الندا * حمى شاع ) .
8 - يثبت الياء الزائدة فى ( يوم يأت ) بهود ، و ( ما كنا نبغ ) بالكهف حال الوصل .
- الشاهد : ( وفى الكهف نبغى يأت فى هود رفلا * سما ) .
- هذا ما يسر الله اختصاره ، ولست بالحاذق فى هذا المجال لكنها محاولة عسى الله أن ينفع بها ، فأود من الإخوة المتخصصين فى هذا الملتقى المبارك التصويب فيما يروه خطأً .
 
جزاكم الله خيرا ونفع بكم
سأبتدئ غدا بإذن الله بإجازة لقراءة الكسائي حفظا
لكني مطالبه بحفظ شاهد كل أصل يواجهني في القراءة
شكر الله لكم
 
عودة
أعلى