آية مبصرة و سلطان مبين

إنضم
23/09/2017
المشاركات
614
مستوى التفاعل
20
النقاط
18
الإقامة
غير معروف
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

هل يمكن القول أن السلطان المبين التي أرسل به موسى عليه السلام و صالح عليه السلام هي الآيات المبصرة؟ و أن السلطان المبين شرطه هو أنه سيحل الهلاك و الأخذ بالعذاب الآليم لمن جحد به، كما حل لفرعون و قوم ثمود. ..



قوله سبحانه:
{ جَاۤءَتۡهُمۡ ءَایَـٰتُنَا مُبۡصِرَةࣰ قَالُوا۟ هَـٰذَا سِحۡرࣱ مُّبِینࣱ ۝١٣ وَجَحَدُوا۟ بِهَا وَٱسۡتَیۡقَنَتۡهَاۤ أَنفُسُهُمۡ ظُلۡمࣰا وَعُلُوࣰّاۚ فَٱنظُرۡ كَیۡفَ كَانَ عَـٰقِبَةُ ٱلۡمُفۡسِدِینَ ۝١٤النمل


قول تعالى عز وجل : وَإِلَىٰ ثَمُودَ أَخَاهُمۡ صَـٰلِحࣰاۚ قَالَ یَـٰقَوۡمِ ٱعۡبُدُوا۟ ٱللَّهَ مَا لَكُم مِّنۡ إِلَـٰهٍ غَیۡرُهُۥۖ قَدۡ جَاۤءَتۡكُم بَیِّنَةࣱ مِّن رَّبِّكُمۡۖ هَـٰذِهِۦ نَاقَةُ ٱللَّهِ لَكُمۡ ءَایَةࣰۖ فَذَرُوهَا تَأۡكُلۡ فِیۤ أَرۡضِ ٱللَّهِۖ وَلَا تَمَسُّوهَا بِسُوۤءࣲ فَیَأۡخُذَكُمۡ عَذَابٌ أَلِیمࣱ ۝٧٣
و قوله تعالى :
فَعَقَرُوا۟ ٱلنَّاقَةَ وَعَتَوۡا۟ عَنۡ أَمۡرِ رَبِّهِمۡ وَقَالُوا۟ یَـٰصَـٰلِحُ ٱئۡتِنَا بِمَا تَعِدُنَاۤ إِن كُنتَ مِنَ ٱلۡمُرۡسَلِینَ ۝٧٧ فَأَخَذَتۡهُمُ ٱلرَّجۡفَةُ فَأَصۡبَحُوا۟ فِی دَارِهِمۡ جَـٰثِمِینَ ۝٧٨﴾ [الأعراف ٧٣-٧٨]
 
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
السلطان المبين هو تفويض مدعوم بحجج وبراهين ، ومن بين حجج وبراهين الرسل الآيات المبصرة ، لذالك الآيات المبصرة ليست سوى جزءاً من الحجج والبراهين ، والحجج والبراهين ليست سوى جزء من السلطان المبين ، أعد قراءة الآيات التي تحتوي على كلمة سلطان بمعنى تفويض وحجج يتضح لك المعنى إن شاء الله .
والله أعلم
 
شكرا الأخ الكريم طاهري لمشاركتك.

ما فهمت هو أن كل آية مبصرة هي بينة و لكن ليس كل بينة هي آية مبصرة، و أيضا أرى و الله أعلم فلست متأكدة، هو أن كل سلطان مبين هو آية مبصرة و لكن ليس كل آية مبصرة هي سلطان مبين.

مثلا:
الناقة هي بينة{ {قَدۡ جَاۤءَتۡكُم بَیِّنَةࣱ مِّن رَّبِّكُمۡۖ} } [الأعراف ٧٣]و هي آية مبصرة و الله أعلم{ {وَءَاتَیۡنَا ثَمُودَ ٱلنَّاقَةَ مُبۡصِرَةࣰ} }[الإسراء ٥٩]، و لقد طلبت قوم ثموذ سلطان مبين {{فَأۡتُونَا بِسُلۡطَـٰنࣲ مُّبِینࣲ} }[إبراهيم ١٠]
 
إستخدام كلمة سلطان بدلاً من كلمة آية لديه معنى خاص ومختلف
مثال على إستخدام كلمة سلطان في مواضع مختلفة :
(وَلَا تَقْتُلُوا النَّفْسَ الَّتِي حَرَّمَ اللَّهُ إِلَّا بِالْحَقِّ ۗ وَمَنْ قُتِلَ مَظْلُومًا فَقَدْ جَعَلْنَا لِوَلِيِّهِ
سُلْطَانًا فَلَا يُسْرِفْ فِي الْقَتْلِ ۖ إِنَّهُ كَانَ مَنْصُورًا ﴿٣٣﴾) سورة الإسراء
قال إبن عباس السلطان هو الحجة ، وقال ابن وهب قال مالك : السلطان أمر الله ،
وكلا المعنىيين صحيح فالسلطان أمر الله المدعوم بالحجة فهو بمعنى التخويل او التفويض .
(يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَتَّخِذُوا الْكَافِرِينَ أَوْلِيَاءَ مِنْ دُونِ الْمُؤْمِنِينَ ۚ أَتُرِيدُونَ أَنْ
تَجْعَلُوا لِلَّهِ عَلَيْكُمْ سُلْطَانًا مُبِينًا ﴿١٤٤﴾) سورة النساء
في تفسير القرطبي : (أتريدون أن تجعلوا لله عليكم سلطانا مبينا أي في تعذيبه إياكم بإقامته حجته عليكم إذ قد نهاكم )
من هذه الآيات نفهم أن السلطان هو أمر الله المدعوم بالحجة ، وبالنسبة إلى الأنبياء فحججهم مدعومة بالآيات ، وكل آية هي حجة لكن ليس كل حجة هي آية .
والله أعلم
 
ماذا تقصد الأخ الكريم بالتخويل و التفويض؟ ؟ هل يمكنك ان توضح أكثر هذه النقطة.

* قولك إن السلطان هو حجة، فنعم هو حجة إلا أنه حجة مقرون بالعذاب العاجل لمن لم يؤمن، و الله أعلم.
(لا أعرف هل يمكن القول أن النهار هو آية مبصرة و لكن ليست بسلطان مبين)..؟
*من جهة أخرى، فالسلطان المبين هو آية ولكن ليس كل آية هي سلطان مبين، أي هو آية مبصرة و بينة، و من لم يؤمن بها، سيحل به العذاب العاجل.

​​​​​​* فمثلا، لو نزل الله تعالى الآية الذي اقترحها الكفار فستكون سلطان مبين لأن إن لم يؤمنوا بها سينزل بهم العذاب العاجل.

​​​​​- قوله تعالى: وَقَالُوا لَوْلَا نُزِّلَ عَلَيْهِ آيَةٌ مِنْ رَبِّهِ قُلْ إِنَّ اللَّهَ قَادِرٌ عَلَى أَنْ يُنَزِّلَ آيَةً وَلَكِنَّ أَكْثَرَهُمْ لَا يَعْلَمُونَ الأنعام/37 .
قال العلامة الأمين الشنقيطي رحمه الله : " قوله تعالى: ( قل إن الله قادر على أن ينزل آية ولكن أكثرهم لا يعلمون ): ذكر في هذه الآية الكريمة: أنه قادر على تنزيل الآية التي اقترحها الكفار على رسوله. وأشار لحكمة عدم إنزالها بقوله: ( ولكن أكثرهم لا يعلمون ) [6 37] .
وبين في موضع آخر : أن حكمة عدم إنزالها: أنها لو أنزلت ، ولم يؤمنوا بها : لنزل بهم العذاب العاجل، كما وقع بقوم صالح لما اقترحوا عليه إخراج ناقة عشراء، وبراء، جوفاء، من صخرة صماء، فأخرجها الله لهم منها بقدرته ومشيئته، فعقروها ، ( وقالوا يا صالح ائتنا بما تعدنا ) [7 77] ،[مصدر اسلام سؤال و جواب]
و الله أعلم
 
عودة
أعلى