أحمد البريدي1
New member
- إنضم
- 02/04/2003
- المشاركات
- 1,318
- مستوى التفاعل
- 0
- النقاط
- 36
آياتُ الأحكامِ تُطلق ويُراد بها الآيات التي تُبيِّن الأحكام الفقهية وتدلُّ عليها نصًّا ؛ أو استنباطًا ، ولهذا ظهرت تفاسير عُرفت فيما بعد بكُتُبِ : أحكام القرآن ، وكانَ المؤلِّفون فيها على قسمين : فمنهم مَن أفردها فلم يتعرّض لغيرهـا كابن العربي في كتابه : أحكام القرآن، ومنهم مَن أَوْلاَها عنايـة خاصّة كالقرطبيّ في كتابه : الجامع لأحكام القرآن , هذا هو المشهور والمعروف عند الإطْلاق ، بَيْدَ أنّ هناك مِن العلمـاء مَنْ عمَّمَ فجعل أحكام القرآن ليست خاصّة في الجانب الفقهي بل أراد بها مع الأحكام الفقهية الأحكامَ الاعتقادية والسلوكيّة والأخلاقيّة كما هو صنيع الشيخِ ابن عثيمين رحمه الله في كتابه : أحكامٌ مِن القرآن الكريم ؛ حيث قـال :" وأحكامُ القرآنِ العظيم هي ما تتضمّنه الآياتُ الكريمة مِن الفوائد الدينية والدنيوية والفردية والاجتماعية ".( 1)
ولو قلنا بالرأي الأول فينبغي التنبيه على أن ما يذكره بعض المصنّفين مِن حصْرٍ لآياتِ الأحكام في خمسمائة آيةٍ كما هو رأي ابن قدامة(2 ) لا يُسلَّم ، قال الطوفيُّ رحمه الله :" والصحيح أنّ هذا التقدير- أي الحصْر السابق - غير معتبر ، وأنّ مقدار أدلّة الأحكام في ذلك غير مُنحصِر ، فإنّ أحكام الشرع كما تُستنبط مِن الأوامر والنواهي ،كذلك تستنبط مِن الأقاصيص والمواعظ ونحوها ، فقلَّ أنْ يوجدَ في القرآن الكريم آيةٌ إلاّ ويُستنبط مِنها شيءٌ مِن الأحكام ".(3 )
قُلت : ويدلُّ على ما ذكره الطوفيُّ صنيعُ أهلِ العلم فمثلاً استنبطوا مِن قوله تعالى: {تَبَّتْ يَدَا أَبِي لَهَبٍ وَتَبَّ} (المسد:1) جَواز تَكْنِيَةِ الكافر ، رغم أنّها ليست معدودة في آيات الأحكام .
وإنني بعد هذه المقدمة آمل من الأخوة الأعضاء العناية بهذا الجانب , وإتحافنا بما يفتح الله عليهم ؛ ليحصل التكامل والتنوع في موضوعات هذا الملتقى المبارك .
[line] حواشي سفلية
( 1 ) أحكام من القرآن الكريم صـ ( 5 ) .
( 2 ) انظر : روضة الناظر صـ ( 319 ) .
( 3 ) شرح مختصر الروضة ( 3 / 577 ) .
ولو قلنا بالرأي الأول فينبغي التنبيه على أن ما يذكره بعض المصنّفين مِن حصْرٍ لآياتِ الأحكام في خمسمائة آيةٍ كما هو رأي ابن قدامة(2 ) لا يُسلَّم ، قال الطوفيُّ رحمه الله :" والصحيح أنّ هذا التقدير- أي الحصْر السابق - غير معتبر ، وأنّ مقدار أدلّة الأحكام في ذلك غير مُنحصِر ، فإنّ أحكام الشرع كما تُستنبط مِن الأوامر والنواهي ،كذلك تستنبط مِن الأقاصيص والمواعظ ونحوها ، فقلَّ أنْ يوجدَ في القرآن الكريم آيةٌ إلاّ ويُستنبط مِنها شيءٌ مِن الأحكام ".(3 )
قُلت : ويدلُّ على ما ذكره الطوفيُّ صنيعُ أهلِ العلم فمثلاً استنبطوا مِن قوله تعالى: {تَبَّتْ يَدَا أَبِي لَهَبٍ وَتَبَّ} (المسد:1) جَواز تَكْنِيَةِ الكافر ، رغم أنّها ليست معدودة في آيات الأحكام .
وإنني بعد هذه المقدمة آمل من الأخوة الأعضاء العناية بهذا الجانب , وإتحافنا بما يفتح الله عليهم ؛ ليحصل التكامل والتنوع في موضوعات هذا الملتقى المبارك .
[line] حواشي سفلية
( 1 ) أحكام من القرآن الكريم صـ ( 5 ) .
( 2 ) انظر : روضة الناظر صـ ( 319 ) .
( 3 ) شرح مختصر الروضة ( 3 / 577 ) .