آراء بعض العلماء في تفسير " في ظلال القرآن " لسيد قطب

عمر محمد

New member
إنضم
24/12/2011
المشاركات
805
مستوى التفاعل
1
النقاط
18
العمر
33
الإقامة
القاهرة
السلام عليكم

رأي ابن العثيمين :

https://www.youtube.com/watch?v=6MBoXdb273Y

الكتاب الذي نصح به ابن العثيمين في الفيديو السابق:
المورد الزلال فى التنبيه على أخطاء الظلال، تأليف: عبد الله الدويش pdf
http://www.waqfeya.com/book.php?bid=6274

رأي الشيخ المُحدّث : عبد المحسن العباد

https://www.youtube.com/watch?v=5OF7imSdu80

رأي الشيخ : محمد أمان الجامي

https://www.youtube.com/watch?v=WZigLSICCb4

رأي الشيخ: صالح الفوزان

https://www.youtube.com/watch?v=Vqi8DXn6LQY

رأي الشيخ: صالح بن عبد العزيز آل الشيخ

https://www.youtube.com/watch?v=bM-J5yrl98I
 
جزاك الله خيرا، وهذا حديث الشيخ عبد الرحمن الشهري عن ظلال القرآن
 
حزنت كثيراً من رأي الشيخ عبد الرحمن الشهري لأنه لم يلتفت إلى فساد منهج سيد قطب
وهو ما تم التنبيه عليه في هذه المحاضرة الخطيرة التي أرجو من الشيخ عبد الرحمن أن يسمعها ويدلي برأيه فيها بما أنه قرأ هذا التفسير أكثر من مرة

https://www.youtube.com/watch?v=YAqQg-oYrp8
 
حزنت كثيراً من رأي الشيخ عبد الرحمن الشهري لأنه لم يلتفت إلى فساد منهج سيد قطب
وهو ما تم التنبيه عليه في هذه المحاضرة الخطيرة التي أرجو من الشيخ عبد الرحمن أن يسمعها ويدلي برأيه فيها بما أنه قرأ هذا التفسير أكثر من مرة

https://www.youtube.com/watch?v=YAqQg-oYrp8
لم تحزن!!! وهذا ليس رأي الشيخ وحده بل هذا هو الإنصاف كما قال العلامة بكر أبو زيد رحمه الله في النصيحة الذهبية واقرأ إن كنت تبحث عن الحق أصلا رسالة الدكتوراة لصلاح الخالدي حول سيد قطب رحمه الله، اللهم أرنا الحق حقا وارزقنا اتباعه وأرنا الباطل باطلا وارزقنا اجتنابه
 
لم تحزن!!! وهذا ليس رأي الشيخ وحده بل هذا هو الإنصاف كما قال العلامة بكر أبو زيد رحمه الله في النصيحة الذهبية واقرأ إن كنت تبحث عن الحق أصلا رسالة الدكتوراة لصلاح الخالدي حول سيد قطب رحمه الله، اللهم أرنا الحق حقا وارزقنا اتباعه وأرنا الباطل باطلا وارزقنا اجتنابه

وهل قرأت حضرتك أو قرأ الشيخ عبد الرحمن حفظه الله كتاب الشيخ عبد الله الدويش المشار إليه ؟
وهل افتقر ابن العثيمين وصالح الفوزان وصالح آل الشيخ وعبد المحسن العباد إلى الإنصاف الذي أشرت إليه ؟ أم تعتقد أن هؤلاء الأعلام يتسرعون في إبداء الرأي في كتاب دون أن يكونوا على علم بما ورد فيه ؟

أدعوك إلى أن تتكرم وتشاهد رابط اليوتيوب الذي وضعته بعد مشاركتك التي فيها حلقة الشيخ عبد الرحمن حتى أعلم رأيك صراحةً فيما ورد فيها
 
أخي عمر وفقك الله ، قرأنا إحالاتك واستمعنا إلى ماكان مقاطع مرئية منها ، وجاء دورك أنت لتوقفنا على ماتنقمه على هذا الرجل وتفسيره بوجه من الحلم لترتقي بنا إلى رأيك درجة درجة ( أقصد نقطة نقطة ، الملحة فالأقل منها ، ولا تغرقنا بكثرة النقاط فلا نبلغ شاطيء الحق الذي ترى أنك بلغته ).
 
أخي عمر وفقك الله ، قرأنا إحالاتك واستمعنا إلى ماكان مقاطع مرئية منها ، وجاء دورك أنت لتوقفنا على ماتنقمه على هذا الرجل وتفسيره بوجه من الحلم لترتقي بنا إلى رأيك درجة درجة ( أقصد نقطة نقطة ، الملحة فالأقل منها ، ولا تغرقنا بكثرة النقاط فلا نبلغ شاطيء الحق الذي ترى أنك بلغته ).

واضح أن حضرتك تكرمت بمشاهدة مقاطع الفيديو الموضوعة في أصل الموضوع دون أن:
1) تقرأ كتاب الشيخ عبد الله الدويش الذي أشار له الشيخ ابن العثيمين
2) تشاهد المحاضرة التي مدتها 45 دقيقة التي وضعت رابطها في المشاركة رقم 3 في هذا الموضوع
3) تلاحظ أن حضرتك جانبت الصواب بقولك " لتوقفنا على ما تنقمه على هذا الرجل وتفسيره "
مما يعني أن حضرتك لم تلاحظ أني ناقل لكلام العلماء فلست أنا الناقم لأني لم أقرؤه ولكن الناقم هو ابن العثيمين وأمان الجامي وصالح آل الشيخ وعبد الله الدويش وعبد المحسن العباد وصالح الفوزان ، ولست أنا إلا ناقل لكلامهم لعلمي بفضلهم وورعهم وعلمهم وأنهم لا يتساهلون في إبداء الرأي في كتاب إلا بعد أن يكونوا أعطوه حقه
حتى قال ابن باز عنه " لابد أن يُحرَق في ظلال القرآن "
خلاصة القول : لو ما عند حضرتك وقت لمشاهدة المحاضرة الموجودة في المشاركة الثالثة ممكن تقرأ بنفسك أول صفحتان وتخبرني برأيك في كلامه.
 
أخي الحبيب عمر وفقه الله ، إذا كان نقلك لم يسعفك في استقرار نقمة واحدة عندك مماينقم على الرجل ومؤلفه ، فلنترك الأمر برمته ، وليس هناك من لا يؤخذ من كلامه ويرد إلا المصطفى صلى الله عليه وسلم .
أما كلام الدويش فقد سبق لي قراءته ، وتلبية لرغبتك سأسعى لإعادة القراءة فقد يكون فيه مالم أتوقف عنده آنذاك .
 
أخي الحبيب عمر وفقه الله ، إذا كان نقلك لم يسعفك في استقرار نقمة واحدة عندك مماينقم على الرجل ومؤلفه ، فلنترك الأمر برمته ، وليس هناك من لا يؤخذ من كلامه ويرد إلا المصطفى صلى الله عليه وسلم .
أما كلام الدويش فقد سبق لي قراءته ، وتلبية لرغبتك سأسعى لإعادة القراءة فقد يكون فيه مالم أتوقف عنده آنذاك .

أولاً: لا أعلم ما سبب تجاهل حضرتك للمحاضرة التي أشرت لها مع أنها كاشفة لكل من أُبهِم عليه ضلالات سيد قطب الإخواني ، ولا أقول " الإخواني " كانتماء سياسي وتعددية سياسية، ولكن كفرقة من الفرق الضالة التي قرر الكثير من العلماء المعاصرين كونها من الثنتين وسبعين فرقة التي قال عنها الرسول " كلها في النار " .
قال سيد قطب في معالم الطريق :
معالم في الطريق لسيد قطب، قال بالنص:
" الإسلام لا يملك أن يؤدي دوره إلا أن يتمثل في مجتمع أي أن يتمثل في أمة فالبشرية لا تستمع وبخاصة في هذا الزمان إلى عقيدة مجردة لا ترى مصداقها الواقعي في حياة مشهودة ، ووجود الأمة المسلمة يعتبر قد انقطع منذ قرون كثيرة، فالأمة المسلمة ليست أرضاً كان يعيش فيها الإسلام وليست قوماً كان أجدادهم في عصر من عصور التاريخ يعيشون بالنظام الإسلامي، وإنما الأمة المسلمة جماعة من البشر تنبثق حياتهم وتصوراتهم وأوضاعهم وأنظمتهم وقيمهم وموازينهم كلها من المنهج الإسلامي، وهذه الأمة بهذه المواصفات قد انقطع وجودها منذ انقطاع الحكم بشريعة الله من فوق ظهر الأرض جميعاً "

هل هذا الكلام سليم ؟ أليس هذا الكلام تكفير لكل من في الأرض وللمجتمعات المسلمة وحكام البلاد المسلمة ؟

قال في مقدمة في ظلال القرآن : " لقد عشت أسمع الله - سبحانه - يتحدث إليّ بهذا القرآن "

هل هذا الكلام يقوله طفل مسلم ؟ فضلاً عن أن يكون واحد يدعي محبوه أن تفسيره من أعظم التفاسير ؟؟
 
تنقل عن المؤلف قوله في مقدمة كتابه : " لقد عشت أسمع الله - سبحانه - يتحدث إليّ بهذا القرآن "
وأقول : أخطأ المؤلف في تعبيره هنا عن استماعه للقرآن كأنه يتنزل ، ويرد مثل هذا القول .
وتنقله عنه قوله : "وهذه الأمة بهذه المواصفات قد انقطع وجودها منذ انقطاع الحكم بشريعة الله من فوق ظهر الأرض جميعاً "
هل هذه العبارة هي شاهدك على أنه يكفر عموم المسلمين ؟
 
وتنقله عنه قوله : "وهذه الأمة بهذه المواصفات قد انقطع وجودها منذ انقطاع الحكم بشريعة الله من فوق ظهر الأرض جميعاً "
هل هذه العبارة هي شاهدك على أنه يكفر عموم المسلمين ؟

الشاهد " منذ انقطاع الحكم بشريعة الله من فوق ظهر الأرض جميعاً "
هذا يعني أنه لا يوجد أحد من المسلمين المعاصرين في عصره يحكم بشرع الله لا من ولاة الأمور ولا من الحكام ، وكأننا صرنا في العصر الذي قال النبي صلى الله عليه وسلم فيه أن القيامة ستقوم على لُكَع ابن لَكَع في قوم رفع الله عز وجل القرآن من صدورهم وجعل المصاحف بيضاء لا كلام فيها .


وللمرة الثانية : إن كنت قبلت الدخول في حوار فليس من الصواب تجاهل بعض كلام المتحاور معك وقد سألتك عن المحاضرة المشار إليها
فإن كنت ستتجاهل ما لا يعجبك فمن فضلك لا تكمل الحوار
 
حاضر ، وأمتثل ، وأنسحب من النقاش .
عودت نفسي أن أمتثل لأوامر المشايخ أمثالك .

أولاً: لست شيخ ولا أرقى لمرتبة طالب العلم الملازم للمشايخ حتى تخصصي الذي كتبته في مُعرّفي هو القانون وليس شيئاً من علوم الشريعة، فواضح من كلامك لهجة سخرية لا تجوز بين الإخوة في الله لمجرد وقوع خلاف بينهما
ثانياً: أنا ما قلت لك انسحب بسبب عدم رغبتك في سماع المحاضرة فهذا أنت حر فيه لكن قلت لك انسحب إن كنت ستتجاهل بعض كلامي لأنه لا يعجبك وتجيب على البعض الآخر
فلو أنك قلت صراحةً : أما طلبك أن أسمع المحاضرة فلن أسمعها لأن النت عندي ضعيف أو لأنه ليس عندي وقت
وقتئذ ما كان هناك مشكلة
لكن المشكلة أني طلبت منك الطلب مرتين وأنت تجاهلته رغم صلته الوثيقة بموضوعنا ولو رفضته رفضاً صريحاً ما كنت لأعترض لأن لك الحق في القبول أو الرفض وليس لك الحق في التجاهل طالما قبلت المناقشة

ثم كيف تأخذ نصف كلامي المنصب على طلب الانسحاب رغم أني أوضحت محل هذا الطلب
وتترك النصف الآخر - كما فعلت في قضية المحاضرة -
وهو أني أوضحت لك الشاهد من كلام سيد قطب وإدعاؤه أن شرع الله ليس مطبقاً في جميع الأرض نهائياً في عصره وهذه كلمة تحمل من الضلال ما لا يقبله مسلم
فكيف تتجاهل للمرة الثانية - بعد تجاهلك طلبي بسماع الفيديو وإبداء الرأي فيه - هذا الكلام وتنظر فقط لكلمة " انسحب " دون حتى أن تنظر لعلة هذه الكلمة لتعرف ما إذا كانت متوافرة أم لا ؟
 
عودة
أعلى