آخر محتوى من قبل محمد بن حمود

  1. م

    استفسار

    الآية بينة جدا ولاتحتاج كل هذا التساؤل. فإن تأملنا {{وجعلنا ابن مريم وأمه آية}} نجد أن معنى "آية "أي :عبرة ودليل في أنه ولد بغير أب. ثم عطفت ب{{وآويناهما إلى ربوة ذات قرار ومعين}} ومن باب الوصل في الكلام أنه يأتي لتمام الاتصال. فكانت هذه الربوة هي التي أكرم الله تعالى بها مريم عليها السلام...
  2. م

    رؤيا الشيخ الهرري رحمه الله أثناء تفسيره لسورة فصلت

    والذي أعهده أن الشيخ مازال على قيد الحياة ومستمرا في التأليف والجمع .
  3. م

    شيء اثار اهتمامي وانتظر تعليقكم

    هذا الكلام مستقى من كلام الطاهربن عاشور-رحمه الله -في مقدماته على تفسيره "التحرير والتنوير". وفي رأيي أن كلام الطاهر رحمه الله تعالى لم يفهم جيدا سواء كان ذلك ممن وافقه أو ممن عارضه! فالطاهر-رحمه الله- يعد من أئمة التفسير ومن الراسخين فيه. وهوعلى مكانة سامية ودرجة عالية في امتلاك أدوات التفسير...
  4. م

    محاضرة (البلاغة الطريق إلى تفسير الكتاب والسنَّة) لفضيلة الشيخ الدكتور/محمد محمد أبو موسى

    نتمنى بأن يقوم أحد الأعضاء النبلاء-والكل نبيل- بتغيير هذا الرابط المحمل عليه المحاضرة. ويحملها على رابط آخر يتيسر فتحه على القاصي والداني لأننا حاولنا كثيرا في فتحه ولم نفلح. فياسامعي إن كنت أهلا وعليك سهلا فأعد لنا تحميل المحاضره وقربها لنا نكن لك من الشاكرين
  5. م

    بشرى سارة للمهتمين بالتفاسير المعاصرة

    بِسْم الله الرحمن الرحيم قبل قليل كنت في ندوة أسبوعية يقوم بها الدكتور محمد السعيدي وهي في منزله بمكة. وكان ضيف الليلة هو الشيخ علي العمران،وكان عنوان الندوة :"آثار الشيخ بكر أبوزيد رحمه الله" ومماعد من آثار الشيخ التي لم تنشر بعد :أن للشيخ تفسيرا مختصرا كاملا. إلا أنه لم يتيسر حتى الآن على أن...
  6. م

    سؤال بخصوص (الشاهد الشعري في القرآن) رسالة دكتوراة د/عبد الرحمن الشهري

    الذي يبدو لي ياأخي أن الشيخ عبدالرحمن حفظه الله يعني أنه لم يجد غير الأخطل من المتقدمين الذين هم في طبقات الاحتجاج من ورد عنه "ماقد يمكن فيه تفسير استوى بمعنى :استولى". ولوأمعنت في هذه القضية مليا لتبين لك دقة ماأراده الشيخ عبدالرحمن، حيث إنه قصد إن المتقدمين بمافيهم "الأخطل" لم يجد عنهم ماقد...
  7. م

    سؤال بخصوص (الشاهد الشعري في القرآن) رسالة دكتوراة د/عبد الرحمن الشهري

    ياأستاذي ترى جليا أن العلماء المذكورين هم ترات يتناولون الشاهد من حيث صحة ثبوت نسبته للأخطل، فبعضهم ينفي هذه النسبة،ومن ثمة يدفع هذا الفهم عن لسان العرب. وفي هذه الحالة تجد أن الخلاف قد وقع في شاهد مخصوص ،وليس في شاعر متقدم. وفي حالة أخرى ترى أن الخلاف يجري على صحة الاعتبار بتفسير "استولى" من...
  8. م

    سؤال بخصوص (الشاهد الشعري في القرآن) رسالة دكتوراة د/عبد الرحمن الشهري

    ياأستاذ الذي يظهر من رد أئمة منهاج السلف أنهم يستنكرون الاحتجاج وليس جهة الحجة من حيث ثبوتها. وأنت تعلم أن هناك فرقا بين الدليل والدلالة. لذلك ماأكده الشيخ عبدالرحمن الشهري هو الثابت والمشهور. ولو راجعت ماذكره شيخ الإسلام في (الفتاوى) عن هذه القضية لأيقنت أنهم كانوا معترضين على صحة الاستدلال ليس...
  9. م

    إشكال في مسألة جمع القرآن ..!!!

    بل ليس هناك إشكال ذو بال... فمن القرائن التي تحف بخبر الزهري يتبين أن المراد به هو في الجمع الأول. إذ أن زيدا رضي الله عنه في العمل الأول كلف وحده بهذه المهمة. لذلك ترى في خبر الزهري مايصور ذلك الهم ويصف لك حال البحث. بينما في الجمع الثاني كان مع زيد رضي الله عنه ثلاثة رهط يعملون معه وينسخون...
  10. م

    الملاحظة الأولى على المختصر في التفسير

    أخي الفاضل المبارك: لقد قلت أن وجه الشبه قاصر. ولم تعلل ذلك ومااستجليت قصوره. وترى هنا أنك قد قدمت اعتراضا أو بالأصح أبديت توهينا للتفسير وكانت هذه عندئذ "دعوى"علمية استوقفت بها ذلك الموضع من المختصر،فانتظرنا وجه الإشكال فلم تذكره. فليتك توضحه أكثر
  11. م

    شارك في جمع جملة من كليات القرآن الكريم

    أشكر الأخت نادية على هذه الإضافة الكريمة... يبدو أن باب الكليات يحتاج إلى بالغ المراجعة وطائل التحري. ذلك أن إطلاق معنى واسع يكون مع اللفظ أينما حل ويدور معه حيثما ظل مع تجاوز كل السياقات التي قد تؤثر على مدلول الكلمة لهو أمر جلل ومقام بعيد. وقد رأينا طائفة من الكليات أدلى به علماء كبار هم محل...
  12. م

    شارك في جمع جملة من كليات القرآن الكريم

    "قال بعض بعض المفسرين : عسى في جميع كتاب الله جل وعز واجبة. وقال غيره : عسى في القرآن واجبة إلافي موضعين :في سورة بني إسرائيل : {عسى ربكم أن يرحمكم} يعني بني النضير ،فما رحمهم ربهم ،بل قاتلهم رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وأوقع العقوبة بهم . وفي سورة التحريم :{عسى ربه إن طلقكن أن يبدله أزواجا...
  13. م

    {وليس الذكر كالأنثى} هل يصح استدلال بعض المعاصرين بها على تفضيل جنس الذكور على الإناث ؟

    في رأيي أن ماجرى على لسان أم مريم عليها السلام هو من باب (حسن الأدب ) في الدعاء والمناجاة . ومثل ذلك ماأتى على لسان إبراهيم عليه السلام في قوله تعالى:(وإذا مرضت فهو يشفين). ولعل قائلا يقول :أن بين المثلين بونا بعيدا.!!! بيد أن هذا ليس...
  14. م

    أين أظفر بنسخة من تفسير الطبري بتحقيق شاكر

    بسم1 أيها الجمع الخلص في أي مكتبة داخل السعودية أجد نسخة من تفسير الإمام الطبري رحمه الله تحقيق الشيخ محمود شاكررحمه الله ؟
  15. م

    سوال " احتاج الاجابة عليه فى بحثي "

    جزاك الله خيرا شيخنا عبدالرحمن الشهري،،،. لكن ألا ترون حفظكم الله أن الناسخ والمنسوخ يعتبران من باب أوجه (نزول القرآن)
عودة
أعلى