بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على المبعوث رحمة للعالمين وعلى آله وصحبه أجمعين وبعد:
فهذا هو المفرغ نصياً من تعليقات فضيلة الشيخ الدكتور خالد بن عثمان السبت -حفظه الله - على كتاب المصباح المنير في تهذيب تفسير ابن كثير وقد جمعتها من موقع الشيخ لعل فيها بلغة إلى أن...
هذا رابط لكتاب : ( التقليد وأحكامه ) :
التقليد وأحكامه - المكتبة الوقفية للكتب المصورة PDF
لعالم وأصولي فذّ وهو الشيخ سعد بن ناصر الشثري-حفظه الله-
فعسى الله أن ينفع بهذه المشاركة.
السلام عليكم ورحمة وبركاته
جزاكم الله كل خير
ورابط كتاب : الشنقيطي ومنهجه في التفسير ج2 . لا يعمل
وهذا رابط بديل:
009019.pdf مكتبة المصطفى الالكترونية تحميل كتاب -الشنقيطي و منهجه في التفسير في كتابه اضواء البيان في ايضاح القران بالقران-احمد سيد حسانين اسماعيل الشيمي-احمد يوسف سليمان-كتب عربية
الظاهر أن الصواب : منهج المتوسعين.
ثم أنقل هذين الجوابين من موقع الإسلام سؤال وجواب:
السؤال:ما معنى من أحصاها دخل الجنة ؟
الجواب :
الحمد لله
روى البخاري (2736) ومسلم (2677) عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( إِنَّ لِلَّهِ تِسْعَةً وَتِسْعِينَ اسْمًا مِائَةً إِلَّا...
تعقيب
تعقيب
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
كتاب الرضواني المذكور آنفاً عليه مآخذ تتضح بقراءة كتاب نفيس للأستاذ الدكتور محمد بن خليفة بن علي التميمي عميد البحث العلمي بالجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة ،واسم الكتاب هو: (معتقد أهل السنة والجماعة في أسماء الله الحسنى)
والكتاب موجود على هذا...
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
جزى الله أساتذتنا الكرام كل خير على ما تفضلوا به
وأحب التنويه لجهد حريّ بأن يذكر في هذا المقام وهو كتاب : (خصائص بناء الجملة القرآنية ودلالتها البلاغية في تفسير التحرير والتنوير)
وهو موجود على الشبكة فليبحث عنه من أراد تحميله
الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على رسول الله وآله وصحبه
وبعد:
يقول الإمام السخاوي في تعريف (التصحيف ) : هو تحويل الكلمة عن الهيئة المتعارفة إلى غيرها " انتهى . " فتح المغيث " (3/72)
فمنذ نحو عام وقعت عيني على روايتين عند ((الطبراني في الكبير)) فوجدت فيها تصحيفا في المتن، فرأيت من واجب...
مرّ بي هذا النصّ من كلام الإمام الطبري في تفسيره للآية السابعة من تفسير سورة البقرة :
(... وذلك هو القراءة الصحيحة عندنا لمعنيين:
أحدهما: اتفاق الحجة من القُرَّاء والعلماء على الشهادة بتصحيحها، وانفرادُ المخالف لهم في ذلك، وشذوذه عمّا هم على تَخطئته مجمعون. وكفى بإجماع الحجة على تخطئة قراءته...
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أقتصر من الإسئلة على:
فالظاهر أن الذي يقابل (الشاذّ) في التفسير هو (المقبول المعتبر).
وللأستاذ عبدالرحمن بن صالح الدهش كتاب موسوم ب(الأقوال الشاذة في التفسير -نشأتها وأسبابها وآثارها-) في 416 صفحة، عرَّف فيه (الشاذ في التفسير) بأنه: ما خالف طرق التفسير المعتبرة،...
أخي الفاضل محمد قاسم اليعربي –حفظه الله-
إن العلماء وإن كانوا يتساهلون في أسانيد الروايات التفسيرية ، إلا أنهم لا يأخذون بما يصل إلى درجة الموضوع وشديد الضعف وما كان في إسناده كذاب، وأنا إذ لم أكن خبيرا بنقد الأسانيد فلعله يكفي إيراد علة واحدة في السند المذكور ففي إسناده (السُّرِّيُّ بْنُ...
في كتاب (حاشية الجمل على تفسير الجلالين) أو(الفتوحات الإلهية بتوضيح تفسير الجلالين للدقائق الخفية) (ج 3ص 487) (طبعة المطبعة العامرة الشرقية سنة 1303هجرية) قال مصنفه : ((قوله (وحملها الإنسان) معطوف على مقدر أي: فعرضناها على الإنسان فحملها كما أشار بقوله (بعد عرضها عليه) )) اه من (حاشية الجمل)...
وقع خطأ مطبعي في نص الآية، فأستغفر الله
والصواب: (فَلِمَ تُحَاجُّونَ فِيمَا لَيْسَ لَكُمْ بِهِ عِلْمٌ).
أرجو من الإخوة الكرام في الإشراف تعديل الخطأ -جزاهم الله كل خير-.
هذا البحث (ملف مضغوط) قمت بتحميله من ملتقى أهل الحديث واسمه : (التقليد والإتباع)، ولم يُعزَ هناك لاسم مؤلف معيّن، ولكنني رأيته مفصلا فأحببت عرضه هنا، والقول الخامس من الأقوال التي عرضها هو ما ملت إليه آنفا حيث نقلت أقوال ابن عبدالبر وابن تيمية والشنقيطي ممن رجح هذا القول.
وباب النقاش مفتوح ما...