((كشكول ابن شعبان))
جمع فيه مؤلفه - وفقه الله - (26) ترجمة من تراجم القراء المتقدمين والمتأخرين مرتبة ترتيبا هجائيا ، مع ذكر ما في كلٍّ منها من فوائد وشوارد لا تجدها مجتمعة في غيره .
ثم أردفها بباب آخر فيه ملحقانِ لطيفان :
الأول : في أقدم إجازة قرآنية خطية .
والثاني : في الاستدعاءات .
وأراد...
ومما يُذكر في باب نقط الإعجام أنهم تركوا الياء المتطرفة مهملة بلا نقط (ى) ،
وإن كان هذا الفعل موافقا لما نُسب إلى نقط نصر بن عاصم - رحمه الله - من تركه بعض الحروف (التي أعجمها حال اتصالها بما بعدها) مهملة حال تَطَرُّفها لعدم اشتباهها بغيرها حينئذ (*) ، إلا أنه مخالف لما جرى عليه عمل أغلب...
قلتُ : ويراودني أن الأشبه لقراءة مصره في عصره أن تكون قراءة البصري في الجملة ؛ فقد تتبعت قطعة صالحة من تفسيره فوجدته يذكر في صدر كل السورة عدد آياتها الموافق – غالبا - للعدد البصري ، ويظهر ذلك جلياً إن كان مخالفا لعدد غيره من العادّين في تلك السورة ، كذكره لعدِّ آي سورة البقرة (٢٨٧) مثلا ...
((منهج الإمام البيضاوي في إيراد القراءات في تفسيره))
مبحث مفيد في هذه المسألة أمدني به فضيلة الشيخ د. عبد الله الكثيري ، وهو مُستلٌّ من قسم الدراسة لتحقيقه كتاب (حاشية المُلا علي القاري في تخريج قراءات تفسير البيضاوي) ، وهي رسالته العلمية (الدكتوراه) حفظه الله ورعاه .
وسأضع اختصارها هنا...
نسخة مضبوطة بالشكل لمنظومة آداب التعلم والتفقه مذيلة بتعليقات مفتي إريتريا الأول إبراهيم المختار الجبرتي رحمه اللهاعلم بأن العلم بالتعلم_عناية_7 - Download - 4shared
اليوم العلمي الخامس بمقرأة جامع الملك خالد بالرياض
((شرح منظومة اللؤلؤ المنظوم في ذِكْر جُملة من المرسوم))
للإمام المتولي (ت : ١٣١٣ هج) رحمه الله
يقدمها شيخنا / د. بشير بن حسن الحِمْيَري - وفقه الله
السبت القادم : ٢٥ / المحرم / ١٤٣٧ هج
إن شاء الله تعالى
من بعد صلاة العصر مباشرة إلى ما...
لا ينسب القول بتبعية المقلقل لحركة ما قبله للإمام السمنودي - رحمه الله - ؛ إذ كان هذا قوله الأول في لآلئ البيان (أول ما نظم) ، ثم روجع فيه فغيَّره بعد تأمل ، وأثبته في "التحفة السمنودية" و"تحفة الإخوان" - وهي آخر ما نظم - بقوله :
قلقلةٌ (قطبُ جَدٍ) وقُرِّبَتْ ••• لِفَتْحِ مَخْرَجٍ على الأَولىٰ...
يمكن أن يقال في القصة المذكورة :
١- بأن الشيخ لم يفقد بصره تماما في هذا السن ؛ لأن هناك رواية - كما في بعض كتبه - تخبر بأنه لم يفقده تماما إلا في السابعة عشرة من عمره .
٢- أن الأعمى قد يدرك ذلك بالإحساس النفسي مع اللمس ، وهذا أمر معهود .
وعلى أي حال ، التنقيب في هذه القضية (أي : خرق العادات...