ما يُشكل في ضبط منظومة: عقيلة أتراب القصائد للشاطبي

إنضم
11 مارس 2009
المشاركات
1,240
مستوى التفاعل
0
النقاط
36
الإقامة
الرياض- حضرموت
بسم الله الرَّحمن الرحيم
قد يسَّر الله تعالى لي أن قرأتُ كتاب " الوسيلة إلى كشف العقيلة " للإمام السخاوي - رحمه الله - في عدَّة جلسات ، على أحد مشايخنا المتخصصين في هذا الجانب ، وكنتُ أضبط عليه المتن من ضبط شيخنا الكريم: أيمن رشدي سويد - أعلا الله ذكره في الدارين - الطبعة الأولى 1422 هـ ، وقد ظهر لي بعض الخلاف بينهما في ضبط بعض الكلمات ، وسأورد بعضها بحسب ما يتيسَّر لي من الوقت هنا مرتباً الأبيات برقمها في نسخة شيخنا أيمن سويد - وفقه الله - ومن عنده تصويب من مشايخي فليرشد وليفد:

33) فاستحضر الصُّحف الأولى التي جمعت ** وخصَّ زيداً ومن قريشه نفرا
هكذا في نسخة شيخنا أيمن سويد بالصاد . وعند السخاوي ( وحضَّ ) بالضاد ، قال السخاوي : ومعنى "حضَّ زيداً" حرَّضه وحثه ) ا.هـ .

86) بالحذف طائِرَهُ عن نافعٍ وبـ: أو ** كلاهما الخلف واليا ليس فيه تُرى
هكذا في نسخة شيخنا أيمن سويد . والذي يراه شيخنا الآخر: ( طائِرُهُ ) ، ( يُرَى ) .

93) وقال الاوَّل كوفي وفي أولم ** لا واو في مصحف الْـمَكِّينَ مستطرا
هكذا في نسخة شيخنا أيمن سويد . والذي يراه شيخنا الآخر: ( الْـمَكِّيِّ ) .

107) أشد منكم له أو أن لِكُوفِيَةٍ ** والحذف في كلمات نافعٍ نَشَرَا
هكذا في نسخة شيخنا أيمن سويد باللام. والذي يراه شيخنا الآخر: ( بِكُوفِيَةٍ ) بالباء . قال السخاوي: وقوله" أو أن بكوفيةٍ" أي بمصاحف كوفية ، وخفف بحذف ياء النسب الساكنة ، ولو أبقاها مشدَّدة لارتكب ما لم ترتكبه العرب من تمام العروض ) ا.هـ .


يتبع الباقي لاحقاً - إن شاء الله تعالى -
 
جزاك الله خيراً على هذا العمل المبارك، وأريد أن أخبرك بأن نفس هذه التصويبات تلقيتها عن فضيلة الشيخ الدكتور/ بشير الحميري حفظه الله عندما عرضت عليه منظومة العقيلة.
 
بارك في الأخ الباحث المدقق أبي أسحاق الحضرمي
وما تفضلتم به من ملاحظات جيدة هي وجة نظر شيوخ آخرين أيضاً فقد قرأتها على الشيخة نفيسة رحمه الله وكانت تحفظ بضبط مختلف وضبطتها من حفظها وخاصة ( وحضَّ )
 
بسم الله الرَّحمن الرحيم​


قد يسَّر الله تعالى لي أن قرأتُ كتاب " الوسيلة إلى كشف العقيلة " للإمام السخاوي - رحمه الله - في عدَّة جلسات ، على أحد مشايخنا المتخصصين في هذا الجانب ، وكنتُ أضبط عليه المتن من ضبط شيخنا الكريم: أيمن رشدي سويد - أعلا الله ذكره في الدارين - الطبعة الأولى 1422 هـ ، وقد ظهر لي بعض الخلاف بينهما في ضبط بعض الكلمات ، وسأورد بعضها بحسب ما يتيسَّر لي من الوقت هنا مرتباً الأبيات برقمها في نسخة شيخنا أيمن سويد - وفقه الله - ومن عنده تصويب من مشايخي فليرشد وليفد:

33) فاستحضر الصُّحف الأولى التي جمعت ** وحصَّ زيداً ومن قريشه نفرا
هكذا في نسخة شيخنا أيمن سويد بالصاد . وعند السخاوي ( وحضَّ ) بالضاد ، قال السخاوي : ومعنى "حضَّ زيداً" حرَّضه وحثه ) ا.هـ .

86) بالحذف طائِرَهُ عن نافعٍ وبـ: أو ** كلاهما الخلف واليا ليس فيه تُرى
هكذا في نسخة شيخنا أيمن سويد . والذي يراه شيخنا الآخر: ( طائِرُهُ ) ، ( يُرَى ) .

93) وقال الاوَّل كوفي وفي أولم ** لا واو في مصحف الْـمَكِّينَ مستطرا
هكذا في نسخة شيخنا أيمن سويد . والذي يراه شيخنا الآخر: ( الْـمَكِّيِّ ) .

107) أشد منكم له أو أن لِكُوفِيَةٍ ** والحذف في كلمات نافعٍ نَشَرَا
هكذا في نسخة شيخنا أيمن سويد باللام. والذي يراه شيخنا الآخر: ( بِكُوفِيَةٍ ) بالباء . قال السخاوي: وقوله" أو أن بكوفيةٍ" أي بمصاحف كوفية ، وخفف بحذف ياء النسب الساكنة ، ولو أبقاها مشدَّدة لارتكب ما لم ترتكبه العرب من تمام العروض ) ا.هـ .


يتبع الباقي لاحقاً - إن شاء الله تعالى -
جزاك الله خيراً أخي على هذا الطرح المفيد بارك الله في علمكم ونفع بكم، الشيخ أيمن سويد- حفظه الله- ذكر في تحقيق المنظومة أنه رجع لشرح السخاوي في تحقيق المنظومة وغيرها من شروح العقيلة ولم يذكر إلا فرق واحد بين النسخ في آخر المنظومة.
بارك الله فيكم ونفع بكم الأمة
مع خالص الشكر
 
[COLOR=blue قال:
33)[/COLOR] فاستحضر الصُّحف الأولى التي جمعت ** وحصَّ زيداً ومن قريشه نفرا
أظنها (وخصَّ) بدل (وحصَّ)
والله أعلم
 
شكر الله لمشايخنا وإخوتنا هذه المداخلات:
الشيخ: محمد الأهدل - وفقه الله -
الشيخ الدكتور: يحيى الغوثاني - وفقه الله -
الشيخ : مدثر خيري - وفقه الله - وتمَّ تعديل ما أشرتَ إليه ( وخصَّ ) .
في انتظار ملاحظاتكم وتصويبكم في الآتي أيضاً:

145) في يوسف خُصَّ قرءاناً وزخرفه ** أولاهما وبإثبات العراق يرى
هكذا في نسخة شيخنا أيمن سويد بالضم. والذي يراه شيخنا الآخر: ( خَصَّ ) بالفتح .

148) ياجوج ماجوج في هاروت يُثْبَتُ مع ** ماروت قارون مع هامان مشتهرا
هكذا في نسخة شيخنا أيمن سويد بالياء. والذي يراه شيخنا الآخر: ( تُثْبَتُ ) بالتاء .

150) وكل جمع كثير الدَّور كـ: الكلما ** ـت البينات ونحو الصالحين ذُرَى
هكذا في نسخة شيخنا أيمن سويد . والذي يراه شيخنا الآخر: ( ذُرَا ) .

154 ) نـئا رءا ومع اولى النَّجم ثَالِثَهُ ** بالياء مع مع ألفِ السوأى كذا سُطِرا
هكذا في نسخة شيخنا أيمن سويد بفتح الثاء . والذي يراه شيخنا الآخر: ( ثَالِثُهُ ) بضم الثاء .

يتبع الباقي لاحقاً - إن شاء الله تعالى -
 
33) فاستحضر الصُّحف الأولى التي جمعت ** وخصَّ زيداً ومن قريشه نفرا
هكذا في نسخة شيخنا أيمن سويد بالصاد . وعند السخاوي ( وحضَّ ) بالضاد ، قال السخاوي : ومعنى "حضَّ زيداً" حرَّضه وحثه ) ا.هـ .
في شرح عقيلة أتراب القصائد للعلامة الشيخ أحمد بن محمد بن جبارة المقدسي الحنبلي ( ت 728هـ) -والذي أقوم بتحقيقه حاليا في رسالة الدكتوراه- ما يلي:
((وخص زيداً من الخصوص، أي: خُص زيدٌ بذلك ونفر من قريشه، ويروى: وحض بالحاء المهملة والضاد المعجمة، أي: حثه على ذلك)).
وفي الهبات السنية العلية على أبيات الشاطبية الرائية, لملا علي القاري (ت 1014هـ):
في شرح هذا البيت : (( في أكثر النسخ ضبط (خص) بالخاء المعجمة والصاد المهملة بصيغة الفاعل, وفي نسخة بصيغة المفعول ورفع زيدا, إلا أنه لا يصح لوقوع نصب (نفرا) بلا خلاف, وفي نسخة صحيحة: وحض, بفتح الحاء المهملة والضاد المعجمة واقتصر عليه الشارح وقال: معناه حضه وحثه... الخ))
 
مشرفنا الكريم : محب القراءات
بارك الله فيك على هذه الإفادة الطيبة ، وأسأل الله تعالى أن يعينك على إكمال رسالتك
لكن أليس كلام الإمام السخاوي -رحمه الله- مقدَّماً على غيره إذ هو تلميذ الناظم ؟! ومظنة أخذه من الناظم مباشرة ، فهو أدرى من غيره بمراد الناظم .
والأمر في سعة ولله الحمد
 
7) عِلْق عَلائِقُـه أَوْلَى العلائق إذ ** .........................
هكذا في نسخة شيخنا د.أيمن سويد حفظه الله, والذي تلقيته عن شيخي بشير حفظه الله ورعاه وأثابه: (عَلاقَتُــهُ)، وهي كذلك عند الإمام السخاوي رحمه الله.
 
) نـئا رءا ومع اولى النَّجم ثَالِثَهُ ** بالياء مع مع ألفِ السوأى كذا سُطِرا
هكذا في نسخة شيخنا أيمن سويد بفتح الثاء . والذي يراه شيخنا الآخر: ( ثَالِثُهُ ) بضم الثاء .

الذي في نسخة الشيخ أيمن سويد حفظه الله (ثالِثَةٌ) بفتح الثاء الثانية، وبعدها تاء مربوطــة، بخلاف ضبط شيخنا بشير أثابه الله لها حيث ضبطها بضم الثاء، وبعدها هاء.
 
جزاك الله خيراً على هذا العمل المبارك، وأريد أن أخبرك بأن نفس هذه التصويبات تلقيتها عن فضيلة الشيخ الدكتور/ بشير الحميري حفظه الله عندما عرضت عليه منظومة العقيلة.
أقصد بشيخنا الآخر هو الشيخ الدكتور بشير الحميري -وفقه الله-
الذي وفقني الله تعالى أن أخذتُ ودرستُ عليه شرح السخاوي -الوسيلة- بصنعاء اليمن
أسأل الله أن يبارك له في علمه وولده وأهله وذريته وماله ووقته
 
يُرفع
بمناسبة تدريس هذه المنظومة هذه الأيام بالمسجد النبوي، وقبله بمقرأة الملك خالد بالرياض
لعلَّ الطلاب يجدون هنا ما يفيدهم، ويكتبون ما يستجد على هذا الموضوع​
 
والبادِ إنْ تَرَنىِ وكالجَوابِ جَرَى
هكذا في تحقيق شيخنا الدكتور أيمن سويد ، وقرأتها عليه : حرى .
وتَنْثَنِى فتَعُمَّ الآلَ والشِّيَعَ الْ .
هي هكذا في نسخة شيخنا الدكتور أيمن سويد ، وقرأتها عليه : فتَعُمُّ .
لم تحضره العلة حينها ، وظني _ والله أعلم _ أن شرط نصب الفعل بعد فاء السببية أن يسبق بجملة دالة على الطلب ،كالأمر والنهي أو استفهام أو عرض أو تمني أو نفي ، وهذا منتف هنا ، والله أعلم .
 
عودة
أعلى