عبدالرحمن الشهري
المشرف العام
- إنضم
- 29/03/2003
- المشاركات
- 19,331
- مستوى التفاعل
- 136
- النقاط
- 63
- الإقامة
- الرياض
- الموقع الالكتروني
- www.amshehri.com
[align=center]بسم الله الرحمن الرحيم[/align]
صدرت الطبعة الأولى (1426هـ) من كتاب (منة الرحمن في تراجم أهل القرآن) للدكتور إبراهيم بن محمد الجرمي .
[align=center]
[/align]
وقد نشرته مكتبة الكوثر بالرياض في مجلد واحد اشتمل على 296 صفحة من القطع العادي . وقد كنت ابتعتُ هذا الكتاب منذ مدة ، وعزمت على عرضه في الملتقى ، لكن حالت دون ذلك شواغل جمة ، فلما رأيت أخي الكريم الدكتور أنمار قد أشار إليه في أحد تعقيباته على أحد الموضوعات هنا ، رأيت عرضه في موضوع مستقل لتعم الفائدة باطلاع عددٍ أكبر من القراء على هذا الكتاب ، وفضل السبق يبقى لأخي الدكتور المقرئ أنمار رعاه الله وبارك فيه .
هذا الكتاب (قاموس تراجم لقراء القرآن الكريم ومقرئيه في القرنين الثالث عشر والرابع عشر الهجريين) كما كتب على غلاف الكتاب ، وقد اشتمل على عدد لا بأس به من التراجم لم أستطع حصرها لعدم ترقيم التراجم ، وهو محاولة جيدة من المؤلف لحفظ تراجم كثير من المقرئين في القرن العشرين الميلادي ، وقد حاول الاستيعاب قدر الطاقة ، ولكنه قد فاته الكثير .
وقد أشار المؤلف إلى أهمية هذا الكتاب لكونه شاملاً لعلماء القراءة وللقراء المجودين المنغمين على السواء ، كما أنه ليس مقصوراً على مكان واحد ، وإنما هو ممتدٌ شاملٌ لما استطعتُ الوصول إلى ترجمته من أقطار الإسلام كلها ، بحسب الطاقة والوسع وتوفر المعلومات).
وقد أشار إلى أن معيار اختيار المترجم له في الكتاب أن يكون المترجم له مشهوراً بالقراءة أو بالإقراء في بلده على الأقل ، واشتمل على تراجم من توفي منهم وتراجم الأحياء أيضاً. وقد اعتمد في هذا الكتاب على :
- الكتب المطبوعة والمخطوطة .
- الإجازات والشهادات العلمية .
- المقابلات الشخصية .
- المراسلات والمكاتبات .
- مقدمات وملحقات الكتب المصنفة والمحققة في علمي التجويد والقراءات .
- معاجم مصنفات كتب التجويد والقراءات والأسانيد العلمية المخطوطة والمطبوعة .
وذكر المؤلف إلى أنه (نظراً لهذا التنوع في المصادر والمراجع ، وتيسيراً على القارئ) آثر إخلاء التراجم من ذكر هذه المصادر ، مكتفياً بإيراد أسماء المصادر والمراجع في ختام الكتاب . وليته وثق كل ترجمة في موضعها ، وفرق بين التراجم التي استقاها بنفسه من أصحابها ، والتي عثر عليها في المصادر الأخرى ، حتى يبقى لكتابه قيمته وتميزه في تراجمه المباشرة .
وقد رتب التراجم بحسب الحروف ، فبدأ بمن اسمه إبراهيم ، ولم يراع اسم الأب والجد في الترتيب ، ومما يؤخذ على الكتاب :
- عدم الترتيب الدقيق للتراجم .
- عدم ترقيم التراجم ليسهل الرجوع إليها .
- عدم توثيق مصادر كل ترجمة في موضعها .
- ضعف الإخراج الطباعي مع جودة الورق .
- عدم تمييز مزايا كل مقرئ وبيانات مؤلفاته ومعلومات نشرها إن كانت منشورة .
- الاختصار المخل في تراجم كثيرة ، مع سهولة الوصول والاتصال بالمترجم . فيترجم لأحد أئمة الحرم الذين يمكنه التفصيل في ترجمتهم فيقول : (إمام وخطيب الحرم المكي ، له تلاوات مسجلة من صلاة التراويح بالمسجد الحرام) وهو يعني الشيخ عبدالرحمن السديس . فهل أعوزته المعلومات هنا ؟ وأمثلة أخرى كهذا .
- أرفق مع الكتاب أشرطة صوتية ، بها نماذج لتلاوات بعض القراء المترجمين ، ولم أحصل عليها من المكتبة .
والكتاب في طبعته الأولى جيد ، وقد سد ثغرة مهمة ، ولكنني أقترح على المؤلف إعادة طباعته ومراعاة الدقة في الطبعة الثانية ، والعناية بأوجه النقص حتى يؤدي الكتاب غرضه على وجه مقبول ، وفق الله المؤلف وزاده علماً .
10/6/1427هـ
صدرت الطبعة الأولى (1426هـ) من كتاب (منة الرحمن في تراجم أهل القرآن) للدكتور إبراهيم بن محمد الجرمي .
[align=center]
وقد نشرته مكتبة الكوثر بالرياض في مجلد واحد اشتمل على 296 صفحة من القطع العادي . وقد كنت ابتعتُ هذا الكتاب منذ مدة ، وعزمت على عرضه في الملتقى ، لكن حالت دون ذلك شواغل جمة ، فلما رأيت أخي الكريم الدكتور أنمار قد أشار إليه في أحد تعقيباته على أحد الموضوعات هنا ، رأيت عرضه في موضوع مستقل لتعم الفائدة باطلاع عددٍ أكبر من القراء على هذا الكتاب ، وفضل السبق يبقى لأخي الدكتور المقرئ أنمار رعاه الله وبارك فيه .
هذا الكتاب (قاموس تراجم لقراء القرآن الكريم ومقرئيه في القرنين الثالث عشر والرابع عشر الهجريين) كما كتب على غلاف الكتاب ، وقد اشتمل على عدد لا بأس به من التراجم لم أستطع حصرها لعدم ترقيم التراجم ، وهو محاولة جيدة من المؤلف لحفظ تراجم كثير من المقرئين في القرن العشرين الميلادي ، وقد حاول الاستيعاب قدر الطاقة ، ولكنه قد فاته الكثير .
وقد أشار المؤلف إلى أهمية هذا الكتاب لكونه شاملاً لعلماء القراءة وللقراء المجودين المنغمين على السواء ، كما أنه ليس مقصوراً على مكان واحد ، وإنما هو ممتدٌ شاملٌ لما استطعتُ الوصول إلى ترجمته من أقطار الإسلام كلها ، بحسب الطاقة والوسع وتوفر المعلومات).
وقد أشار إلى أن معيار اختيار المترجم له في الكتاب أن يكون المترجم له مشهوراً بالقراءة أو بالإقراء في بلده على الأقل ، واشتمل على تراجم من توفي منهم وتراجم الأحياء أيضاً. وقد اعتمد في هذا الكتاب على :
- الكتب المطبوعة والمخطوطة .
- الإجازات والشهادات العلمية .
- المقابلات الشخصية .
- المراسلات والمكاتبات .
- مقدمات وملحقات الكتب المصنفة والمحققة في علمي التجويد والقراءات .
- معاجم مصنفات كتب التجويد والقراءات والأسانيد العلمية المخطوطة والمطبوعة .
وذكر المؤلف إلى أنه (نظراً لهذا التنوع في المصادر والمراجع ، وتيسيراً على القارئ) آثر إخلاء التراجم من ذكر هذه المصادر ، مكتفياً بإيراد أسماء المصادر والمراجع في ختام الكتاب . وليته وثق كل ترجمة في موضعها ، وفرق بين التراجم التي استقاها بنفسه من أصحابها ، والتي عثر عليها في المصادر الأخرى ، حتى يبقى لكتابه قيمته وتميزه في تراجمه المباشرة .
وقد رتب التراجم بحسب الحروف ، فبدأ بمن اسمه إبراهيم ، ولم يراع اسم الأب والجد في الترتيب ، ومما يؤخذ على الكتاب :
- عدم الترتيب الدقيق للتراجم .
- عدم ترقيم التراجم ليسهل الرجوع إليها .
- عدم توثيق مصادر كل ترجمة في موضعها .
- ضعف الإخراج الطباعي مع جودة الورق .
- عدم تمييز مزايا كل مقرئ وبيانات مؤلفاته ومعلومات نشرها إن كانت منشورة .
- الاختصار المخل في تراجم كثيرة ، مع سهولة الوصول والاتصال بالمترجم . فيترجم لأحد أئمة الحرم الذين يمكنه التفصيل في ترجمتهم فيقول : (إمام وخطيب الحرم المكي ، له تلاوات مسجلة من صلاة التراويح بالمسجد الحرام) وهو يعني الشيخ عبدالرحمن السديس . فهل أعوزته المعلومات هنا ؟ وأمثلة أخرى كهذا .
- أرفق مع الكتاب أشرطة صوتية ، بها نماذج لتلاوات بعض القراء المترجمين ، ولم أحصل عليها من المكتبة .
والكتاب في طبعته الأولى جيد ، وقد سد ثغرة مهمة ، ولكنني أقترح على المؤلف إعادة طباعته ومراعاة الدقة في الطبعة الثانية ، والعناية بأوجه النقص حتى يؤدي الكتاب غرضه على وجه مقبول ، وفق الله المؤلف وزاده علماً .
10/6/1427هـ