تدبر شامل لفاتحة الكتاب

أبو عبد المعز

Active member
إنضم
20/04/2003
المشاركات
721
مستوى التفاعل
37
النقاط
28
1-


(الفاتحة ) من أي فنون القول هي؟

لقد تحدى القرآن كل الناس على أن ياتوا بمثله، ولا يعقل أن يتحداهم إلا بالمعهود عندهم والمستطاع لهم ، فجاء التحدي في مجال القول لا الفعل ،لأن القول أسهل من الفعل، فلم يتحداهم بتحويل العصا حية أو بإحياء ميت ، وإنما تحداهم بالاتيان بكلام، وملكة الكلام سليقة حاصلة للصغير والكبير للذكر والأنثي بل للمغفل والمجنون، ومن ثم قامت الحجة على الجميع وسقطت كل الأعذار فلا يقول شاعر لقد تحدانا في الفزياء وليست الفزياء من شأننا أو يقول خطيب لقد تحدانا في الهندسة ونحن لم ندرسها أو يقول كسيح لقد تحدانا بقطع المسافات...القرآن كلام والكلام تستعملونه كل يوم فقولوا كلاما مثل القرآن....لذا كان القرآن أعظم معجزة على الإطلاق!

وقد اشتمل القرآن على كل فنون القول أو جلها ليتجه بالتحدي إلى كل ذي موهبة وكل ذي مهارة، ففي القرآن فن القصة وفن الحوار وفن الموعظة وفن الوصف وفن المناظرة وفن الخطبة وغيرها....فبأي فن من فنون القول ابتدأ القرآن؟

ابتدأ القرآن بفن " المناجاة"

والمناجاة خطاب من أدنى إلى أعلى دائما ،وهذا العلو حقيقي أو اعتباري، فيقال "يناجي العبد سيده" ولا يقال" يناجي السيد عبده" ...و"يناجي الشاعر عشيقته" لأنها - في اعتباره هو- سيدة عليا يتقرب إليها بالاستعطاف والتذلل وإن كانت في الحقيقة وعندالناس أنثى من الإناث...كما يستعطف ويتذلل المشركون إلى ذوات وأشياء ماهي في الحقيقة إلا أسماء سموها هم وآباؤهم!

الفاتحة يناجي فيها العبد الرب الحقيقي رب العالمين يناجيه بالمدح والثناء وبالطلب والدعاء....

وبفضل من ذي الفضل العظيم تحولت ( المناجاة ) إلى( حوار)... والفرق بين المناجاة والحوار أن الأول خطاب صاعد فقط ،في اتجاه واحد من المتكلم إلى المتلقي، وإذا رد المتلقي أصبح لدينا حوار...

وهكذا تكون( الفاتحة ) في الظاهر مناجاة وفي الحقيقة حوارا ،حوارا شقه الأول يتم على الأرض وشقه الثاني هناك في الملإ الأعلى ، كما بينه الرسول صلى الله عليه وسلم:

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : سمعت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقول : قال الله تعالى : ( قسمت الصلاة بيني وبين عبدي نصفين ولعبدي ما سأل ، فإذا قال العبد : الحمد لله رب العالمين ، قال الله تعالى : حمدني عبدي ، وإذا قال : الرحمن الرحيم ، قال الله تعالى : أثنى علي عبدي ، وإذا قال : مالك يوم الدين ، قال : مجدني عبدي ، وقال مرة : فوض إلي عبدي ، فإذا قال : إياك نعبد وإياك نستعين ، قال : هذا بيني وبين عبدي ولعبدي ما سأل ، فإذا قال : اهدنا الصراط المستقيم ، صراط الذين أنعمت عليهم ، غير المغضوب عليهم ولا الضالين ، قال : هذا لعبدي ولعبدي ما سأل ) وفي رواية : ( قسمت الصلاة بيني وبين عبدي نصفين ، فنصفها لي ونصفها لعبدي ) رواه مسلم وأصحاب السنن الأربعة .
 
2-

كون فاتحة الكتاب مناجاة العبد لخالقه حقق لكتاب الله ميزة لا مثيل لها في كل كتب الدنيا!

سميت الفاتحة كذلك لأنها بها يفتتح الكتاب ، فهي مقدمة له ...ومن شأن المقدمات – عموما – أن تشير إلى الغرض من الكتاب، وتلفت النظر إلى محتواه بصورة اجمالية لتشوق القارئ ليقبل على الكتاب بعد أن ذاق من المقدمة ما يجعله يطلب المزيد...وقد انتبه العلماء إلى هذا الأمر فرأوا في الفاتحة الخطوط العريضة لكل مقاصد القرآن ومواضيعه...

لكن الأمر الغريب الذي انتبهنا إليه في الفاتحة، ليس مضمونها ، ولكن أسلوب الخطاب فيها...فلو تأملت كل المقدمات التي يضعها الناس لما يقولون ولما يكتبون تجد أن الخطاب يتجه - دائما وبالضرورة- من "أنا" (الكاتب - المتكلم) إلى "أنت" (القارئ - المستمع)، سواء سميت المقدمة "بطاقة غلاف" أو "افتتاحية" أو "إهداء" أو "تصديرا"..وتجد فيها العبارات النمطية من جنس "عزيزي القارئ" "أيها الحضور الكريم" " أعزائي المشاهدين والمتتبعين"....

الخطاب دائما من( أنا) صاحب القول إلى (أنت) المتلقي.

والآن أدعوك إلى فاتحة القرآن العظيم لتجد ما لن تتوقع أبدا: الخطاب فيها صاعد وليس نازلا،خطاب معكوس من المتلقي إلى المتكلم!!!

كان القياس أن تجد في الافتتاح صيغة خطاب من رب العالمين إلى العالمين مثل: "ياأيها الناس" أو "ياأيها النبي" .... لكن المفاجأة :

الحمد لله رب العالمين، الرحمن الرحيم ،ملك يوم الدين....

المتلقي هو المخاطِب (الحامد) والمتكلم -عز شأنه - هو المخاطَب (المحمود)!

بل لقد تمحضت سورة الفاتحة كلها لمخاطبة الرحمن الرحيم ، وظهر المخاطَب فيها بكل الوجوه التي تستطيعها العربية:

أ - اسما صريحا : لله، رب، الرحمن، الرحيم، ملك .

ب- ضميرا منفصلا منصوبا: إياك نعبد ...وإياك نستعين.

ج- ضميرا مستترا مرفوعا :اهدنا......

د- ضميرا متصلا مرفوعا: أنعمت...

وما ذكره بعضهم من أن الله حمد نفسه بنفسه في بداية الفاتحة ثم وقع (التفات) في "إياك نعبد" فهذا الزعم حري ألا( يلتفت! )إليه بعد الحديث الشريف الذي أوردناه:

" فإذا قال العبد : الحمد لله رب العالمين ، قال الله تعالى : حمدني عبدي ، وإذا قال : الرحمن الرحيم ، قال الله تعالى : أثنى علي عبدي ...."



الفاتحة لها طابع حواري : المبادرة من العبد (وقد وضع الخالق الفاتحة كلها – أي كلامه- على لسان العبد) أما جواب الخالق فهو هناك في الملإ الأعلى!!
 
عودة
أعلى